Site icon Wikinaya

اعراض الاذن الوسطى الشائعة بين البالغين والاطفال

ما هي اعراض الاذن الوسطى؟ وكيف يتم علاجها؟

ما هي اعراض الاذن الوسطى؟ وكيف يتم علاجها؟

اعراض الاذن الوسطى تتشابه في المرحلة الأولى من الإصابة بالالتهاب مع الأعراض المصاحبة لنزلات البرد. وفي هذا المقال سنتطرق لجميع هذه الأعراض.

الأذن الوسطى عبارة عن مساحة مليئة بالهواء خلف طبلة الأذن ،تحتوي على عظام الأذن الصغيرة المهتزة. يمكن أن يصاب الكثير من الناس بعدوى في الأذن الوسطى نتيجة لعدد من الأمراض الخطيرة ، ويصاحب هذا الالتهاب شعور بالدوار.

إذن ماهي اعراض الاذن الوسطى؟ و كيف يتم علاجها؟ للإجابة على هذه الأسئلة تابع المقال أسفله.

الاذن الوسطى
كيف اعرف اني مصاب بالتهاب الاذن الوسطى؟

كيف اعرف اني مصاب بالتهاب الاذن الوسطى؟

يوجد العديد من الأعراض الشائعة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى للبالغين وتتمثل في ما يلي:

اعراض الاذن الوسطى لدى الأطفال

تجدر الإشارة إلى أن التهاب الأذن الوسطى أمر شائع أيضا بين الأطفال ، وإذا كان الطفل صغيرا وغير قادر على التعبير عن نفسه ، فمن الصعب على الوالدين معرفة ذلك ، ولكن معرفة علامات التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال يمكن أن يساعدهم في ذلك.

من المهم جدا أن يدرك الوالدين أن الأطفال عادة ما يصابون بالتهاب الأذن الوسطى المترافق مع نزلة البرد.

وتشمل أهم اعراض الاذن الوسطى وأكثرها شيوعا الأمور الآتية:

ما هي اعراض الاذن الوسطى؟ وكيف يتم علاجها؟

اعراض الاذن الوسطى النادرة

في بعض الأحيان ، نتيجة الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى ، تظهر أعراض أخرى بسبب الضغط الناتج عن تراكم السوائل فيه.

ومن أبرز هذه الأعراض نذكر مايلي:

أسباب التهاب الأذن الوسطى

عدوى الأذن الوسطى ، أو التهاب الأذن الوسطى ،أو عدوى الأذن ، أو التهاب الأذن الوسطى ناتج عن خلل في قناة استاكيوس . وهي قناة سمعية تربط الأذن الوسطى بالحلق ،وتوازي الضغط بين الأذن الخارجية والوسطى، وعليه فإن أي خلل في عمل هذه القناة سيؤثر سلبا على ترشيح السائل من الأذن الوسطى ويتراكم خلف طبلة الأذن . وهذا سيخلق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والفيروسات في الأذن مسببة التهاب الأذن الوسطى الحاد. بينما تبقى عدوى المكورات الرئوية والناتجة عن نوعين من البكتيريا . ومعظم أنواع البكتيريا التي تسبب التهابات الأذن الوسطى تشبه تلك التي تسبب العديد من حالات التهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى.

في الواقع ، يمكن أن تتعطل قناة استاكيوس لأحد الأسباب التالية: البرد أو الحساسية التي تتسبب في تورم واحتقان في الأنف والحنجرة وقناة الأذن. تشوه قناة استاكيوس. وفي كثير من الأحيان عند الأطفال تضيق القناة السمعية وميلها الأفقي ، لذلك يصعب ترشيح السائل منها ، وتزداد فرصة تراكمه في القناة. تدخل الميكروبات التي تنمو في  الأنف أو الجيوب الأنفية إلى القناة السمعية وتتكاثر هناك. سبب آخر يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى هو طبيعة اللحمية ، والتي تكون أكبر من البالغين.

ما هي اسباب التهاب الاذن الوسطى ؟

ما هو علاج التهاب الاذن الوسطى عند الكبار؟

للحد من مشاكل التهاب الأذن الوسطى ، عليك علاج السبب الرئيسي وراءها وذلك من خلال:

تناول بعض الأدوية

يمكن ان يساعد استخدام بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف التهاب الأذن الوسطى مثل المضادات الحيوية والمسكنات بحيث تصرف دون وصفة طبية على تخفيف من حدة المشاكل المرافقة لالتهاب الأذن الوسطى.

يمكن أن يساعد تناول بعض الأدوية التي تخفف التهاب الأذن الوسطى ، مثل المضادات الحيوية ومسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية ، في التخفيف من المشكلات المرتبطة بأمراض الأذن الوسطى.

ويوصى بتناول الأدوية التي تخفف من الأعراض مثل الشعور بالغثيان والقيء والدوخة وذلك حسب توصيات الطبيب.

تعرف على أعراض و أسباب التهاب الجفن وكيفية علاجه

العلاجات المنزلية

تشمل بعض العلاجات المنزلية ما يلي:

هل يمكن الشفاء من التهاب الاذن الوسطى؟

متى يكون التهاب الاذن الوسطى خطير؟

تنصح جمعية طب الأطفال الأمريكية الآباء بالانتظار يومين أو ثلاثة أيام حتى تهدأ أعراض التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال ، ولكن يجب مراجعة الطبيب فورا في حالة ظهور الأعراض التالية:

إذا كان عمر الطفل أقل من ستة أشهر ، فعليك التوجه إلى الطبيب عند ظهور العلامات الأولى للمرض ، وعند البالغين ، إذا تفاقمت الأعراض ولم تزول بعد يومين أو ثلاثة أيام ، فعليهم استشارة الطبيب.

الوقاية من التهاب الأذن الوسطى

هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها للوقاية من اعراض الاذن الوسطى، ويمكن الإشارة لها فيما يلي:

فقرة الأسئلة المتداولة حول التهاب الأذن الوسطى

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول التهاب الأذن الوسطى ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

هل التهاب الاذن الوسطى يسبب دوخه؟
 نعم،  الشعور بالدوخة أو الدوار يحدث نتيجة التهاب الأذن الوسطى ويعرف بـ دوار الاذن الوسطى، لذا نجد دائما أن التهاب الأذن الوسطى والدوخة مرتبطان ارتباطا وثيقا .
هل التهاب الاذن الوسطى يؤثر على الدماغ؟
نعم، إذ أن إصابة الأذن الوسطى بالعدوى يمكن أن تنتقل إلى أجزاء الرأس القريبة إذا لم يتم علاجها، بما في ذلك الدماغ. وتسبب مضاعفات خطيرة.
هل التهاب الاذن الوسطى يسبب ضيق في التنفس؟
يمكن للحساسية ونزلات البرد  أن تتسبب في احتقان الأذن وضيق التنفس عندما يعود المخاط ويحتجز في قناة استاكيوس أو الأذن الوسطى.

وفي الختام،أتمنى أن يكون مقال اليوم قد نال إعجابك و رضاك. وإذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك وعائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا . ولقائنا يتجدد بحول الله في موضوع جديد.أستودعكم الله.

Exit mobile version