Site icon Wikinaya

أعراض التهاب الأذن الداخلية وكيف تكتشف اصابتك بها؟

أعراض التهاب الأذن الداخلية وكيف تكتشف اصابتك بها؟

أعراض التهاب الأذن الداخلية وكيف تكتشف اصابتك بها؟

يُعتبر التهاب الاذن الداخلية من أحد الأمراض المزعجة التي ينتج عنها الشعور بالدوار والدوخة مع  وجود أعراض أخرى تشير للإصابة بالتهاب الأذن الداخلية، بالإضافة إلى أن التهاب الأذن الداخلية من الممكن أن يُسبب أيضا الغثيان والقيء, وفيما  يأتي سنتحدث عن كل ما يتعلق بأعراض التهاب الأذن الداخلية ما بين الأسباب  و انواع التهاب الأذن الداخلية والأهم من ذلك أفضل الطرق الممكنة للعلاج التي تناسب الحالة الصحية لكل شخص.

كيف اعرف اني مصاب بالتهاب الاذن الوسطى؟

قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بعدوى الأذن الداخلية من  بعض الأعراض التي تكون قليلة أو قد لا تظهر عليهم على الإطلاق، وفي حال ظهور الأعراض فإنها تميل إلى الظهور بشكل سريع ،وقد تشمل أعراض التهاب الأذن الداخلية ما يلي:

أعراض التهاب الأذن الداخلية وكيف تكتشف اصابتك بها؟

أنواع التهاب الأذن الداخلية:

من بين أبرز أنواع التهاب الأذن الداخلية ما يأتي:

1. التهاب تيه الأذن

التهاب تيه الأذن هو عبارة عن  عدوى فيروسية أو بكتيرية الذي يسبب التهاب المتاهة، وهذه الأخيرة هي عبارة عن متاهة القنوات المليئة بالسوائل في الأذن الداخلية.

قد يؤدي هذا الالتهاب إلى تعطيل نقل المعلومات الحسية من الأذن إلى الدماغ، وهذا ما يؤدي الى ظهور بعض أعراض التهاب تيه الأذن.

2. التهاب العصب الدهليزي

التهاب العصب الدهليزي هو  عبارة عن عدوى تصيب العصب الدهليزي، حيث يقع هذا العصب على مستوى  الأذن الداخلية وله دورًا مهما  في اكتشاف التوازن وذلك عن طريق إرسال إشارات من الأذن الداخلية إلى الدماغ.

أسباب وعوامل خطر التهاب الأذن الداخلية

من أهم أسباب وعوامل خطر الإصابة بالتهاب الأذن الداخلية ما يأتي:

1. أسباب التهاب الأذن الداخلية

من الممكن أن تحدث العدوى في أحد أجزاء الأذن بما في ذلك الجزء الداخلي، وعند إصابة الأذن الداخلية بالعدوى  تُعرف المشكلة باسم التهاب تيه الأذن، كما يمكن أن تحدث العدوى بسبب بكتيريا او  فيروس والتي قد تصل إلى الأذن الداخلية بعد أن تؤثر على احد اجزاء الجسم.

يمكن للعديد من الفيروسات المختلفة أن تؤثر على الأذن الداخلية بما في ذلك نزلات البرد والإنفلونزا،و عادةً ما تنتشر العدوى الى الاذن الداخلية من أجزاء أخرى من الجسم، مثل: المسالك الهوائية ، أو الحلق؛ لذلك قد تبدأ في تطوير بعض الأعراض   المتعلقة بالأذن الداخلية بعد ملاحظة أعراض مشابهة لأعراض البرد، ولا يمكن للمضادات الحيوية  أن تساعد في علاج هذا النوع من العدوى.

تعد العدوى البكتيرية أقل شيوعًا وخاصةً عند الأشخاص البالغين لكنها من الممكن أن تحدث، وقد تدخل البكتيريا إلى الأذن الداخلية في حال ما إذا تم كسر الأغشية التي تفصلها عن الأذن الداخلية وهو ما قد يحدث في حال ما إذا كنت مصابًا بعدوى الأذن الوسطى،  فمن الممكن تناول المضادات الحيوية إذا كانت العدوى الناجمة عن البكتيريا.

في بعض الحالات المشكلة التي تعرف بعدوى الأذن الداخلية في الواقع  ليست عدوى على الإطلاق، بحيث من الممكن أن يحدث التهاب تيه الأذن عند إصابة الأذن الداخلية بالتهاب لأسباب أخرى، فعلى سبيل المثال إذا كنت تعاني من بعض الأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية  فان جهازك المناعي يهاجم الأنسجة عن طريق الخطأ.

2. عوامل خطر الإصابة بالتهاب الأذن الداخلية

من بين عوامل الخطر  للإصابة بالتهاب الأذن الداخلية ما يأتي:

مضاعفات التهاب الأذن الداخلية

تتمثل أبرز مضاعفات التهاب الاذن الداخلية في ما يأتي:

إذا استمرت العدوى في الانتشار ولم تنجح خيارات العلاج، فمن الممكن أن تحدث مضاعفات خطيرة أخرى من أهمها ما يلي:

كيف يتم تشخيص الاذن الداخلية؟

يمكن للطبيب أن يقوم بتشخيص عدوى الأذن الداخلية  وذلك من خلال فحص التوازن، يمكنه أيضًا إجراء فحص يتضمن تقييمًا عصبيًا، حيث يعتبر كل من فحص التوازن والتقييم العصبي أمرًا مهما ، بحيث لا يمكن الكشف عن عدوى الأذن الداخلية بمجرد النظر داخل الأذن بواسطة منظار الأذن.

يشترك كل من التهاب العصب الدهليزي التهاب تيه الأذن في الأعراض مع  العديد من الحالات الأخرى، حيث يقوم الطبيب بإجراء بعض  الفحوصات لاستبعاد هذه الأمراض الأخرى، والتي  تتمثل فيما يلي:

ومن أبرز الاختبارات التي يتم إجراؤها ما يأتي:

علاج التهاب الأذن الداخلية

من بين طرق علاج  التهاب الاذن الداخلية ما يأتي:

1. الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية

تشمل أبرز الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية  ما يلي:

2. الأدوية التي تستوجب وصفة طبية

تشمل الادوية التي تستلزم وصفة طبية ما يلي:

علاج التهاب الاذن الداخلية في المنزل

لا يمكن للعلاجات المنزلية أن تعمل على علاج التهاب الأذن الداخلية تماما، لكنها قد تُساعد على تخفيف الأعراض الناتجة عن الالتهاب :

هل يمكن الوقاية من التهاب الاذن الداخلية

لا يمكنك إصابة الشخص  بالتهاب الأذن الداخلية من شخص آخر مصاب  بالتهاب الأذن الداخلية، ومع ذلك، فإن الفيروسات والبكتيريا المُسببة  للإصابة تكون معدية، لذا، من أجل منع التهابات الأذن.

مارس العادات الصحية الجيدة على الشكل التالي:

أعراض التهاب الأذن الداخلية وكيف تكتشف اصابتك بها؟

الأسئلة الشائعة:

كيف تكون دوخة الاذن الوسطى؟

من أعراضها فقدان التوازن والتعرض إلى الدوخة، ومواجهة صعوبة في التنفس، والشعور بخدر أو ضعف عام في الذراعين أو الساقين، مع احتمالية التعرض إلى حالات الإغماء الإصابة بازدواجية أو اضطرابات في الرؤية الإصابة.

متى يكون التهاب الاذن خطير؟

عند فقدان السمع الذي يظهر ويزول، ووجود سائل في الأذن الوسطى الذين يكون سببا كذلك في فقدان السمع أكثر شدة.

هل التهاب الأذن يسبب ألم في الرأس والرقبة؟

ألم الأذن الذي قد يصاحبه آلام في أعضاء أخرى، لأن العصب الحسي للأذن يتم استمداده من أعصاب أخرى مثل أعصاب الرقبة.

كم تستمر دوخة الاذن الداخليه؟

ظهور نوبات مفاجئة للدوار والدوخة قد تستمر لعدة ساعات.

خاتمة:

الى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال الذي ذكرنا فيه اعراض و اسباب  التهاب الاذن الداخلية بشكل مفصل ،وتحدثنا فيه أيضا عن افضل الطرق الممكنة في علاج التهاب الأذن الداخلية، ليكون هذا المقال شاملا لكل ما يتعلق بهذا الموضوع وليكون ايضا بداية خير لمزيد من المواضيع المهمة في هذا السياق.

اذا استفدت من هذا الموضوع شارك هذا الرابط مع اصدقائك وأقاربك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستغرام تويتر  ليستفيد الجميع .

ونتمنى عزيزي القارئ أن يكون هذا الموضوع قد نال استحسان اعجابك  وان تكون استفدت منه الكثير من الأمور  المهمة التي تخصك حول هذا الموضوع من جميع الجوانب.

لقائنا يتجدد على موقع ويكي عناية في موضوع اخر باذن.

Exit mobile version