الإقلاع عن التدخين

علامات تعاطي التمباك ال11 و كيفية علاجه

علامات تعاطي التمباك ال11 و كيفية علاجه

تتعدد علامات تعاطي التمباك، حيث تظهر أضراره على المتعاطي من خلال عدد من الأعراض سواء على المدى القصير أو الطويل. تعرف معنا على هذه العلامات بالتفصيل، و على كيفية التعامل مع المتعاطي وإقناعه بالعلاج داخل مراكز علاج الادمان المتخصصة.

التمباك هو أحد أنواع التبغ الذي لا يتم استخدامه من خلال التدخين أو الحرق ، ويطلق عليه أحيانا اسم السعوط والعماري  و عدة أسماء أخرى حسب كل بلد، ويتميز بلونه الداكن و رائحته الكريهة ، كما يحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تسبب مرض السرطان.

ويتم امتصاص التمباك عن طريق الشم أو المضغ ، أو بوضعه بين اللثة والأسنان ، و لقد انتشرت شائعات أنه ليس ضارا بالصحة مثل السجائر أو السيجار ، ولكن الحقيقة هي أنه أكثر ضررا .

المحتويات إخفاء

ما هي علامات تعاطي التمباك ؟

لا يوجد مستوى آمن لاستخدام التمباك لأن استخدام أي كمية ينطوي على مخاطر. وهذه بعض العلامات والتأثيرات التي تظهر في الشخص الذي يتعاطى التمباك .

  1. الاسترخاء والشعور بالسعادة
  2. الشعور باليقظة
  3. سرعة ضربات القلب
  4. ارتفاع ضغط الدم
  5. احمرار الوجه
  6. التعرق الزائد
  7. الارتعاش
  8. الدوخة
  9. اضطرابات المعدة
  10. تغير لون الأسنان
  11. تقرحات الفم
علامات تعاطي التمباك ال11 و كيفية علاجه
علامات تعاطي التمباك ال11 و كيفية علاجه

علامات تعاطي التمباك على المدى القصير

يسبب تعاطي التمباك بعض الآثار الجانبية على المدى القريب، حيث  تظهر  أعراضه بمجرد تعاطيه، وتشمل ما يلي:

 الاسترخاء والشعور بالسعادة

من أعراض تعاطي التمباك على المدى القصير وجود حالة من الاسترخاء والنشوة و احساس بالراحة والسعادة تؤثر على المستخدم بعد تعاطي الجرعة نتيجة زيادة تركيز هرمون الدوبامين والأدرينالين المسؤولان عن السعادة و النشوة.

الشعور باليقظة

كما أن من أعراض تعاطي التمباك حالة اليقظة المستمرة التي تؤثر على الشخص الذي يتعاطى جرعة التمباك .

 سرعة خفقان القلب

يتلاعب التمباك بالأعصاب وكيمياء الدماغ ويزيد من نشاط المراكز التنفسية في الدماغ ، مما يؤدي إلى تسريع ضربات القلب.

 ارتفاع ضغط الدم

بالإضافة إلى سرعة ضربات القلب ، تظهر أعراض تعاطي التمباك أيضا في ارتفاع ضغط الدم بعد تعاطي الجرعة.

احمرار الوجه والشعور بالدفء

كما أن من أعراض تعاطي التمباك احمرار الوجه والشعور بالدفء على الوجه وجميع أنحاء جسمه.

التعرق

كما يظهر التعرق المستمر بعد الجرعة على وجه المدمن بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم كدلالة على تعاطي التمباك.

 الرجفة

عند زيادة الجرعة أو أخذها لأول مرة ، قد يعاني المستخدم من رعشات أو رجفات بسبب اضطراب مفاجئ في كيمياء الجسم.

 الدوخة

أيضا ، عند استخدامه لأول مرة ، قد يعاني المدمن من الدوخة أو الدوار الناجم عن ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

 اضطرابات المعدة 

يعاني مستخدمو التمباك على المدى الطويل من أمراض معدية مزمنة مختلفة ، خاصة في شكل إسهال وقيء مستمرين.

علامات تعاطي التمباك على المدى الطويل

يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم والمكثف للتمباك إلى حدوث علامات أخرى على المتعاطي مثل:

 مشاكل في الأسنان

يمكن رؤية أعراض تعاطي التبغ بوضوح في تلون الأسنان واللثة ، والذي يتحول أحيانا إلى اللون البني المحمر.

علامات تعاطي التمباك ال11 و كيفية علاجه
علامات تعاطي التمباك ال11 و كيفية علاجه

 تقرحات الفم

من الأعراض الأخرى لاستخدام التمباك على المدى الطويل حدوث حالات تعرف باسم تقرحات الفم وأمراض اللثة وانحسار اللثة بشكل عام.

 الذهان

قد يصاب متعاطو  التمباك الذين يتناولون جرعات عالية أو وحده بحالة من الذهان نتيجة للتأثيرات التي يسببها التمباك وعدم توازن الدوبامين في الجسم.

السرطان

يمكن أن يكون ظهور السرطانات مثل سرطان الفم والبلعوم ، أو حتى ظهور التليف تحت المخاطي ، وهي حالة سرطانية ، علامة على تعاطي التمباك.

 قرحة المعدة

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تكون قرحة المعدة أحد أضرار تمباك طويلة المدى ، والتي يمكن أن تتحول إلى نزيف نتيجة زيادة السوائل الحمضية.

 أمراض القلب 

يتسبب التمباك في إجهاد الأوعية الدموية والقلب على المدى الطويل ولذا فإن أحد علامات تعاطي التبغ هو ظهور أمراض القلب ومشاكل مع مختلف الأعراض المذكورة أعلاه والتي يمكن أن تؤدي إلى السكتة القلبية.

 مشاكل مالية واجتماعية

أحد الأعراض الواضحة من أعراض تعاطي التمباك والتي تظهر أيضا هي المشاكل المالية والاجتماعية بسبب الأثر النفسي والمالي والاجتماعي لتعاطي التمباك وإدمانه وحده أو مع مواد أخرى لزيادة التأثير.

كيف يتم التعامل مع متعاطي التمباك؟

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تساعد مدمن التمباك  على الإقلاع عنه:

ثقف نفسك

إن التعرف على إدمان التمباك وآثاره الخطيرة سيساعدك كثيرا ، لأنه كلما تعلمت أكثر ، كلما فهمت الموقف بشكل أفضل ، و بالتالي ستتمكن من المساعدة بشكل أفضل وأكثر دقة.

احمي نفسك

من المهم أن تحمي نفسك من الأذى النفسي والجسدي بوضع حدود آمنة حول المدمن لنفسك ولأحبائك ، حتى لا تعرض نفسك ومن حولك للخطر ، ولمساعدة المدمن في العلاج ومنع الانتكاس.

 استمع له

قد يحتاج مدمن التمباك إلى مزيد من الاهتمام. كن حوله ، واستمع إليه ، ولا تحكم عليه وانتبه إلى الإساءة التي قد ترتكبها له ، لكن لا تدعه يسيء إلى حاجته إلى الاهتمام . وتذكر نفسك حتى لا تشعر وكأنك  تحمل عبء ثقيل.

 حافظ على هدوئك

مواجهة المدمن يمكن أن تكون صعبة ومحبطة ، وقد تواجهك الأكاذيب والغضب ، فحاول أن تعبر عن مشاعرك تجاهه بهدوء وبدون حكم ، وتهديد أو ترفع صوتك ، وتحدث عن الهموم المختلفة التي تشعر بها تجاهه على الصحة ،و باختصار ، يجب أن تركز على المستقبل ، وليس الماضي.

 لا تمنح أي أموال

عندما تسمح للمدمن باقتراض المال ، فإنك لا تريحه ، لكنك تسمح له بتجاوز الحدود والكذب نتيجة الحصول على المخدر بسهولة أكبر.

تجنب المنبهات التي تشجع على تعاطي المخدرات

كن حساسا تجاه الأشياء التي يمكن أن تجعل من تحب يدمن أو ينتكس. على سبيل المثال ، لا تدخن أمامه ولا تسمح له بمقابلة صديق يجعله مدمنا.

احترمه

مواجهة ومساعدة المدمن أمر صعب ، لكن التغلب على الإدمان ليس بالأمر السهل أيضا ، لذلك من المهم احترام العلاج الذي يختاره الشخص واحترام البرنامج الذي يستمتع بالمشاركة فيه ، و إفساح المجال له ، وعدم التقليل من شأنه بحجة أنه مدمن  . ومدحه على التزامه وتشجيعه على استكمال العلاج .

جرب أنشطة جديدة معه

ابحث عن الأنشطة التي يمكنك أنت ومن تحب القيام بها لتغيير هذا الإدمان ، مثل التمارين البدنية أو طهي أشياء يحبها أو الرسم أو السفر أو التأمل.

كيف يتم علاج إدمان التمباك؟

أي مدمن يتوقف فجأة عن تعاطي المخدرات سيواجه أعراض انسحاب مزعجة يمكن أن تستمر لأشهر ويكون لها تأثير نفسي واجتماعي وصحي كبير على حياته ، لذلك نوصيك باتخاذ خطوة إيقاف التمباك وعلاجه بشكل مناسب في عيادة علاج الإدمان حيث يعتمد البرنامج على الخطوات التالية:

 الفحص الطبي الشامل

بمجرد تحديد موعد للزيارة الأولى لمدمن التمباك ، سيفحصه الطبيب فحص شامل و ينشئ ملفا خاصا به يحمل تاريخ إدمانه وتفاصيل دقيقة ساهمت في تطوير برنامج مخصص.

 علاج أعراض الانسحاب بدون أي ألم

يبدأ علاج إدمان التمباك في الواقع من هنا ، لأن جميع السموم التي تتركها أوراق التمباك تنحسر مرة أخرى في جسمك وتخضع لأعراض الانسحاب دون ألم كما أنها توفر أيضا رعاية صحية على مدار 24 ساعة للتعامل مع أي مشكلة أو مخاطر أو تهديدات صحية أو ألم قد تتعرض له لتمضية فترة الانسحاب بأمان تام.

 التأهيل والعلاج النفسي

العلاج لا ينتهي بإزالة السموم ، وإلا ستتعاطى مع أول موقف صعب واجهته بعد التخلص من السموم ، ولهذا نولي أهمية كبيرة للتأهيل النفسي والعلاج السلوكي للكشف عن أسباب ودوافع الإدمان. وفي نفس الوقت يتم  التعامل مع جميع المشاكل النفسية وتتم معالجتها من جذورها سواء كانت الاكتئاب أو القلق أو التوتر أو الذهان أو الفصام أو أي مشكلة أخرى.

 التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة

بعد إعادة التأهيل النفسي يتم تعديل علاقاتك مع العالم الخارجي وتخفيف عنك ضغوط العمل والأسرة دون اللجوء إلى المخدرات وهي الخطوة الأخيرة التي يقدمها لك الطبيب.  ولكن العلاج لم ينته بعد ، لأن العلاج سيستمر مدى الحياة لضمان عدم الانتكاس والعودة إلى المخدر.

نصائح لمساعدتك على التخلص من أضرار التمباك 

يجب أن تدرك أن النصائح التي يقدمها لك الآخرون والتي لا تتضمن أي نصيحة طبية تحمل مخاطر إضافية تتجاوز إدمان التمباك ، لذا تجنب استخدام أي منتج طبي أو عشبي دون علم طبيب. و هذه بعض النصائح لمساعدتك في التخلص من أضرار التمباك على الجسم ، اتبع ما يلي:

  • توقف عن شراء التمباك.
  • تناول الأطعمة الصحية والعصائر الطبيعية.
  • اذهب إلى مركز علاج الإدمان.
  • اتبع تعليمات الطبيب أثناء العلاج.
  • تجنب كل محفزات التعاطي أو الأصدقاء السيئين

الأسئلة الشائعة:علامات تعاطي التمباك

إليكم فقرة الاجابة على التساؤلات الشائعة:

كيف اعرف ان الشخص يتعاطى التمباك؟
هناك مجموعة من العلامات التي تؤكد على تعاطي الشخص التمباك ومن بينها؛ ستلاحظ أن الشخص دائم الاسترخاء، واحمرار في الوجه، والتعرق بدون بدل أي مجهود بدني، تلاحظ أنه يرتجف بدون وجود برد، ترى حركاته غير تابتة وكانه يشعر بالدوار.
كيف اتخلص من إدمان التمباك؟
هناك مجموعة من النصائح سبق التطرق لها في هذا المقال، قد تساعدك نوعا ما على الإقلاع عن التمباك، لذا حاول تغيير روتينك، واشغل وقت فراغك.
ماذا يحدث اذا تركت التمباك؟
يحدث الكثير من الأمور الصحية بمجرد تركك للتمباك؛ أهم شيء هو وقاية نفسك من الآفات الصحية ومن بينها سرطان
الفم ومرض اللثة.
هل يظهر التنباك في تحليل الدم؟
نعم؛ يظهر التمباك في تحليل الدم في حالة الكشف عنها لمعرفة نسبة النيكوتين والسموم في الجسم.
هل يعتبر التنباك من المخدرات؟
نعم؛ يعتبر التنباك نوع من المخدرات كونها تضم نفس الأعراض لأنواع أخرى من المخدرات.
هل التمباك يسبب الضعف الجنسي؟
غالبا يسب التمباك الضعف الجنسي حيث يقلل من نسبة الهرمونات الجنسية، لذا حاول قدر المستطاع الابتعاد عن
تعاطي التمباك.

الخاتمة: علامات تعاطي التمباك

و في الختام، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم و استحسانكم، و ان تكون تعرفت على أعراض تعاطي التمباك وكيفيه التعامل مع مدمن المخدر. و أن تكون تعرفت أيضا على طرق علاج إدمان التمباك.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع الأخرى. و نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى