Site icon Wikinaya

بديل التنباك وكيفية التخلص منه في 5 خطوات

بديل التنباك وكيفية التخلص منه في 5 خطوات

بديل التنباك وكيفية التخلص منه في 5 خطوات

بديل التنباك

بديل التنباك هو وسيلة علاجية الهدف منها هو التخلص من الأخطار المحدقة بالشخص نتيجة تعاطيه لهذا السم القاتل, فالتنباك هو نوع من أنواع التبغ الغير المدخن, والذي يتم تناوله عن طريق المضغ، ويتميز بلونه الأسود الداكن، كما أن تناول التمباك يتسبب في العديد من الأضرار الجسدية والنفسية، فضلا عن كونه يسبب الإدمان.

فما هو التمباك وما علامات تعاطيه؟ وما هي الأضرار المترتبة عنه وكذا الخطوات الممكنة للتخلص منه ؟ , وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو التنباك ؟ 

التمباك هو نوع من أنواع التبغ، يتم تناوله عن طريق المضغ، يتميز باللون الأسود الداكن والرائحة الكريهة، حيث يقوم الأشخاص بتخميره وطحنه, ثم وضعه بين الشفاه واللثة، كما يطلق على التمباك باسم السعوط والعماري.

بديل التنباك وكيفية التخلص منه في 5 خطوات

ما هي مكونات التنباك ؟

التمباك هو مزيج من بذور الفوفل, وأوراق التنبول مضاف إليه الجير المطفى، ينتشر بشكل كبير في جنوب شرق آسيا، والقارة الهندية بهدف تحسين رائحة الفم, كما يقوم البعض بخلط التمباك مع عشبة الرمث، وحرقه بعد ذلك حتى يتم الحصول على رماد، مع إضافة محسنات النكهة.

ما هي علامات تعاطي التنباك ؟

يتم تعاطي التمباك عن طريق الاستنشاق, أو وضعه داخل الفم، بين الأسنان واللثة، وذلك حتى يشعر الشخص بالنشوة  والسعادة والاسترخاء ,ومن علامات تعاطي التمباك التالي:

كما تجدر الاشارة الى ان تناول التبغ عديم الدخان أكثر خطورة من السجائر، لأنه يتسبب في العديد من المشاكل النفسية والجسدية الخطيرة.

ما هي الأضرار الناتجة عن التنباك؟

التبغ عديم الدخان يحتوي على مادة النيكوتين ,والتي تتسبب في العديد من الآثار الجانبية، أبرزها الإدمان ,والإصابة بامراض السرطان, ومن أكثر المشاكل الصحية التي قد تنتج نتيجة تناول التنباك ما يلي :

الإدمان :

يحتوي التبغ الغير المدخن على مادة النيكوتين والتي تسبب الاعتماد النفسي والجسدي، كما أن الامتناع عن تناول
التمباك يسبب الرغبة الشديدة والملحة في تناول التبغ, والشعور بالحاجة الى تناول التبغ والاكتئاب.

مرض السرطان :

أكدت العديد من الدراسات والأبحاث أن منتجات التبغ عديمة الدخان، تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بمختلف أمراض السرطانات مثل :سرطان الفم ,والحلق, والبنكرياس، كما أنه قد يسبب بقع بيضاء داخل الفم.

أمراض القلب :

يسبب تناول التنباك في زيادة معدل نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم، كما أن إدمانه على المدى البعيد قد يتسبب
في الإصابة بأمراض القلب ,والسكتات الدماغية، والوفاة.

أمراض اللثة :

ان المادة المكونة للتمباك, قد تتسبب في تآكل طبقة مينا الأسنان، هذا فضلاً عن الرائحة الكريهة التي تنبعث من
الفم نتيجة تعاطيه، كما ان إدمانه قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض اللثة, وفقدان كثافة عظام الأسنان.

سرطان الفم :

تتضمن مخاطر التمباك على الفم ما يلي: زيادة تعرض المدخن لبقع بيضاء على اللثة، والتي تتفاقم بعد ذلك لتتحول
إلى اورام سرطانية.

ما هو بديل التنباك ؟

يمكن أن تساعدك العلاجات ببدائل النيكوتين قصيرة المفعول كالعلكة ,أو أقراص الاستحلاب, أو بخاخات الأنف, أو المنشقات المحتوية على النيكوتين في التغلب على الرغبة الملحة في التدخين. وغالبا ما تكون هذه العلاجات آمنة للاستخدام بجانب لصقات النيكوتين طويلة المفعول ,أو أحد عقاقير الإقلاع عن التدخين.

هل يمكن ان تعود الرئة لطبيعتها بعد ترك التدخين؟

وبعد مرور أسبوعين من التوقف عن التدخين يستنشق المرء هواء أكثر، وكما اثبتت دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان, أنه بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من الإقلاع عن التدخين تكون الرئة قد نظفت نفسها من آثار التدخين،
وعقب ثمانية أشهر يصبح جهاز المناعة أقوى.

متى تنتهي الرغبة في التدخين بعد الإقلاع؟

يمكن أن تبدأ الرغبة الشديدة في العودة للنيكوتين بعد مرور 30 دقيقة من آخر سيجارة دخنت، لكن هذا يختلف حسب كمية التدخين الذي كنت تتناولها سايقا ومدة ذلك، وتبلغ الرغبة الشديدة في العودة للتدخين ذروتها في غضون يومين إلى ثلاثة ايام، وعادة ما تزول بعد 3 إلى 5 دقائق.

كيف اتخلص من تعاطي التنباك؟

التخلص من التمباك يتم من خلال اعتماد برنامج علاجي ,والخضوع لمراحل علاج الإدمان، والتي تتم من خلال
المراحل التالية:

بديل التنباك وكيفية التخلص منه في 5 خطوات

فقرة بأهم الأسئلة المتداولة حول موضوع بديل التنباك  :

وللإجابة عن هذه الاسئلة ,تابعوا معنا السطور التالية :

كم تستمر الرغبة في التدخين بعد الإقلاع؟
وفقا لما نقله حساب برنامج مكافحة التدخين، أوضح أن أعراض التمباك مؤقتة، وتنتهي خلال 2 الى 4 أسابيع، لكن الرغبة بالتدخين قد تستمر لفترات أطول، وحسب دراسة نشرتها مؤسسة الرئة العالمية، فإن ترك التدخين قبل بلوغ الأربعينات، يمكنه أن يقلل من نسبة الوفاة، بفعل الأمراض المرتبطة بتعاطي النيكوتين بمقدار 90 بالمئة.
كيف اجعل شخص يبطل السجائر؟
للاقلاع عن التدخين، وجب عليك اتباع بعض النصائح والتي تتمثل فيما يلي : ممارسة التمارين الرياضية ،تمارين الاسترخاء ، بدائل النيكوتين .
كيف تصنع الشمة في المنزل؟
كيفية تحضير الشمة يتم عن طريق حصاد ورقة التبغ نهاية فصل الخريف ،بقطف الأوراق والتخلي عن السيقان والبذور و يتم تجفيف هاته الأوراق في الشمس، حتى تمتلك لون بنيا قاتما وتصبح رائحتها جد قوية، حيث يتم طحنها حتى تصبح سماد ثم يؤتى بعشبة الرمث المجففة، ويتم حرقها ويؤخذ الرماد الأبيض منها ، والذي يأخذ شكل الصوف.
كم عدد السجائر المسموح بها في اليوم؟
لا يوجد قدر من السجائر آمن للتدخين، فقد أفادت دراسة جديدة نشرت فى مجلة لانسيت للطب التنفسي،أن التدخين بعدد قليل من السجائر يوميا، قد يسبب تلفا في الرئة، مماثل لتدخين أكثر من علبة بشكل يومي.

خاتمة :  بديل التنباك 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على بديل التنباك وعلامات تعاطيه والأضرار المترتبة عنه .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version