Site icon Wikinaya

الوجه بعد ترك التدخين هل يتغير ؟

الوجه بعد ترك التدخين هل يتغير ؟

الوجه بعد ترك التدخين هل يتغير ؟

الوجه بعد ترك التدخين هل يتغير؟ الجواب في هذا المقال الشامل الذي يرصد التغيرات التي تحدث في جسم الشخص المدخن، وذلك وفق ترتيب زمني من اليوم الأول حتى مرور 15 سنة.

حسب مجلة سانتي الفرنسية فإن أكثر من نصف المدخنين أبدوا رغبتهم في الإقلاع وأن 30٪ يخططون لاتخاذ هذا القرار في غضون عام.

الوجه بعد ترك التدخين

الإقلاع عن التدخين يحسن المظهر، من خلال تحسين تدفق الدم ، يتلقى الجلد المزيد من الأكسجين والمغذيات ، مما يساعد على تحقيق بشرة أكثر صحة ، وإذا كان الجسم خاليا من التبغ ، فإن البقع الموجودة على الأصابع والأسنان ستصبح افتح في اللون.

مكافحة التجاعيد

الإقلاع عن التدخين يجعل الجلد مقاوم للتجاعيد المبكرة ، لكنه لا يزيل التجاعيد والتصبغات الموجودة ، والتي يمكن علاجها باستخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على الريتينويد ومضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين إي ، مما يجعل بشرة المدخنين تبدو أفضل.كما يوصى باستخدام الكريمات الواقية عند التعرض للشمس.

الوجه بعد ترك التدخين هل يتغير؟

ما هو تأثير التدخين على الوجه؟

خلص باحثون في جامعة بريستول البريطانية في دراسة جديدة إلى أن التدخين المفرط يمكن أن يسرع من الشيخوخة على وجوه المدخنين ، كما ذكرت مجلة “نيوزويك” الأمريكية.

و قال فريق الباحثين إنهم تابعوا بيانات ما يقرب من نصف مليون مشارك متطوع وفحصوا 1800 سمة كان عليهم فهم مدى تأثرهم بالتدخين. كما أوضح الباحثون أن التدخين يؤثر على مظهر الشخص، ولا سيما وجهه، كما يؤثر على أجهزة أخرى مثل صحة الرئة.

وفقا للبحث ، إذا قام الشخص بالتدخين لفترة طويلة ، فإنه يخاطر بفقدان جاذبية وجهه وزيادة ظهور التجاعيد.

وحذر الباحثون من أن نتائج الدراسة قد تساعد في ردع بعض الأشخاص عن ممارسة هذه العادة أو أولئك الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة ، بإن البحث يستند إلى نهج جديد لمعرفة الآثار السلبية للتدخين لأننا “نجد أن هذه العادة تسرع من الشيخوخة في الوجه”.

وأظهرت الدراسة أن المدخنين السابقين الذين يدخنون 5 سجائر يوميا لمدة 12 عاما أو حافظوا على عادة نفس الحجم لمدة 21 عاما كانوا أكثر عرضة لتجربة آثار الشيخوخة على وجوههم أكثر من غيرهم. مثل التجاعيد.

الوجه بعد ترك التدخين هل يتغير ؟

متى تتحسن البشرة بعد ترك التدخين؟

لا داعي للانتظار لرؤية النتائج الإيجابية الأولى للإقلاع عن التدخين والتي تبدأ خلال الساعات الأولى ، مثل:

خلال 8-48 ساعة الأولى بعد ترك التدخين

يتضمن التدخين استنشاق أول أكسيد الكربون من الاحتراق غير الكامل للسجائر  ، و عند الإقلاع عن التدخين ، يفقد أول أكسيد الكربون من خلايا الدم الحمراء حتى تتمكن من العودة إلى وظائفها الطبيعية.

وفي غضون 24 ساعة ، يتم التخلص من أول أكسيد الكربون تماما من الجسم ، وفي غضون يومين فقط ، يتم استقلاب النيكوتين تماما وإفرازه تماما بواسطة الجسم.

خلال أسبوع

لأن التبغ يميل إلى إضعاف حاسة التذوق ، يستهلك العديد من المدخنين الملح والفلفل والتوابل الإضافية. قال عالم السموم أنه بعد 8 أيام من الإقلاع عن التدخين ، تعود حاسة التذوق والشم إلى حالتها الطبيعية.

من 3 إلى 9 أشهر

تبدأ فوائد الإقلاع عن التدخين في الظهور تدريجيا بمرور الوقت ثم تشمل الرئتين والقلب.

وأوضح عالم السموم أنه بين 3 و 9 أشهر ، عادت وظائف الرئة إلى نشاطها الطبيعي ، وتناقص السعال ، واستعاد الشخص طاقته. في حوالي 6 أشهر ، يتبدد التوتر الناتج عن عدم التدخين ويهدأ الشخص.

بعد سنة واحدة

يتسبب التدخين في انقباض الأوعية الدموية مع كل نفخة من السيجارة. وفقا لطبيب السموم ، عند الإقلاع عن التدخين لا يوجد تشنج في الشرايين ، ويقل خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب ، وبعد 5 سنوات تنخفض المخاطر إلى النصف.

بعد 5 أعوام

يتم تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية طويلة الأمد. دكتور روسو  أكد أن الأمر يستغرق 5 سنوات لتقليل خطر الإقلاع عن التدخين بنسبة 50 في المائة. بعد هذه الفترة ، ينخفض ​​خطر الإصابة بسرطان الفم والمريء والمثانة بمقدار النصف.

 بين 10 و15 عاما

وفقا لطبيب السموم ، “في نهاية 10 سنوات ، ينخفض ​​خطر إصابتك بسرطان الرئة إلى النصف . وبعد الإقلاع عن التدخين بعد 15 عاما ، فأنت مثل  أي شخص غير مدخن.”

هل التدخين يغير ملامح الوجه؟

للتدخين تأثيرات مثل شحوب البشرة على الوجه ، والهالات السوداء تحت العينين ، والتجاعيد. على الرغم من أن مثل هذه المشكلات لا تهم الرجال عادة ، إلا أنها تؤثر على النساء اللواتي لا يرغبن أبدا في الكشف عن سنهن. وفقا لطبيب السموم ، “عندما تتوقف عن التدخين ، يكون الجلد أكثر رطوبة وأقل تلوث ويصبح أكثر إشراقا ونضارة”.

يجب ألا ننسى الآثار الضارة للتبغ على اليدين ، فدخان التبغ يخترق جلد الأصابع ، وغالبا ما يكون الجلد بين السبابة والإصبع الوسطى مصفرا ، مما يؤدي إلى تصبغ الأظافر. ومع ذلك ، عند الإقلاع عن التدخين وتجديد الخلايا ، يستعيد الجلد لونه الطبيعي.

هل يتحسن الجنس بعد الاقلاع عن التدخين؟

يحسن الإقلاع عن التدخين تدفق الدم في الجسم ، وبالتالي تزيد الحساسية الجنسية. قد يكون لدى الرجال الذين يقلعون عن التدخين انتصاب أفضل وقد تلاحظ النساء تحسنا في الجماع ، وقد وجد أن غير المدخنين أكثر جاذبية للجنس الآخر بثلاث مرات من المدخنين.

متى تظهر أضرار التدخين؟ 

بعد عام ، يتسبب التدخين في انقباض الأوعية الدموية مع كل نفخة من السجائر. ووفقا لطبيب السموم ، عند الإقلاع عن التدخين لا يوجد تشنج في الشرايين . ويقل خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب ، وبعد 5 سنوات تنخفض المخاطر إلى النصف.

و في ختام موضوع اليوم بعنوان ” الوجه بعد ترك التدخين”. أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم و رضاكم . وأن تكون تعرفت على تأثير التدخين على الوجه .

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي . و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

Exit mobile version