Site icon Wikinaya

التدخين السلبي أضراره ال 4 و طرق الحد منه

التدخين السلبي أضراره ال 4 و طرق الحد منه

التدخين السلبي أضراره ال 4 و طرق الحد منه

مما لا شك فيه أن التدخين عادة ضارة جدا ، ولكن ماذا عن التدخين السلبي؟ هل هو حقا ضار مثل التدخين العادي وأكثر؟  إليك أهم المعلومات عن التدخين السلبي في المقال التالي.

التدخين السلبي هو استنشاق الدخان المنبعث من سيجارة مشتعلة ، أي الدخان الذي يمكن أن يخرج من فم الشخص  الذي يدخن أو من أنفه. وفي الغالب يكون الدخان المستنشق في عملية التدخين السلبي صادر من السجائر العادية أو من الشيشة أو غيرها من منتجات التبغ الأخرى.

ما هي اثار التدخين السلبي؟

تتعدد أضرار التدخين السلبي المحتملة على الشخص، وهذه هي أهم آثاره المعروفة:

1. تأثير ضار على القلب والأوعية الدموية

يزيد الدخان السلبي من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية بنسبة 25٪ ، كما أن المدخنين السلبيين أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة مع الأشخاص الذين لا يتعرضون للتدخين السلبي.

2. تهيج في المجاري التنفسية

المواد المستنشقة أثناء التدخين تدمر الشعيرات الدموية الدقيقة الموجودة في الشعب الهوائية و التي تساعد على إزالة الجزيئات والبكتيريا ، مما يؤدي إلى تراكمها وزيادة فرصة الإصابة بالعدوى في الجهاز التنفسي.

التدخين السلبي أضراره ال 4 و طرق الحد منه

3. خطر على الأطفال

يزيد التدخين السلبي من فرص إصابة الأطفال بالربو ويمكن أن يزيد من فرص إصابتهم بالعديد من الأمراض مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز التنفسي والأذن. و بالنسبة للأطفال الرضع فيمكن أن يؤدي التدخين لحدوث ما يسمى بموت المهد المفاجئ.

لقد وجد أن آثار الدخان السلبي تستمر بعد مرحلة الطفولة وتنعكس في جوانب مختلفة مثل توقف النمو وانخفاض التحصيل الدراسي لدى الطفل.

4. خطر على الحوامل والأجنة

حتى النساء الحوامل اللاتي لا يدخن يتعرضن لدخان السجائر أو الشيشة أو أي منتجات التبغ يمكن أن يعرضن حياة الجنين للخطر ، وقد وجد أن التدخين السلبي أثناء الحمل يؤدي إلى:

يزيد من فرصة ولادة ميت بنسبة 23٪.

كما هو الحال مع النساء اللواتي يدخن بالفعل أثناء الحمل ، فإنه يزيد من خطر إنجاب طفل مصاب بعيوب جسدية بنسبة 13٪.

هل هناك علاقة بين التدخين السلبي والسرطان ؟

يوجد حوالي 7000 مادة كيميائية في دخان التبغ المنبعثة من السيجارة العادية ، و 250 منها على الأقل خطرة ، على سبيل المثال: السيانيد وأول أكسيد الكربون والأمونيا، حيث وجد أن ما لا يقل عن 69 من المواد الكيميائية الصادرة من حرق السجائر التي يتم استنشاقها هي مواد مسرطنة أو مواد مسرطنة مشتبه بها ، على سبيل المثال: الزرنيخ والبنزين والبريليوم والكادميوم.

 الإجابة على السؤال هي نعم. إذ صنفت جمعية مكافحة السرطان والوكالة الدولية لأبحاث السرطان الدخان السلبي على أنه مادة مسرطنة ، مما يعني أنه يخلق عامل خطر يزيد من فرصة الإصابة بالسرطان ، ويمكن أن يؤدي التدخين السلبي إلى الإصابة بسرطان الرئة لدى البالغين الذين لا يدخنون، و تظهر الإحصائيات أن الدخان السلبي يزيد من فرص الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 20-30٪.

و يمكن أن يحفز كذلك نشأة أنواع أخرى من السرطانات، على سبيل المثال:

هل يمكن أن يكون هذا التدخين آمن؟

يصعب تحديد شدة التعرض للدخان ، ولكن يمكن قياس ما يلي تقييم التعرض:

لا يوجد مستوى آمن للدخان السلبي ، والرأي السائد بين العلماء هو أن درجة الضرر مرتبطة بالجرعة ، ولا توجد طريقة محددة لقياس التعرض ، وحتى التعرض القليل لدخان السجائر يمكن أن يسبب ضررا ، وأفضل طريقة لحماية أنفسنا من التدخين  وأضراره هو تجنب التدخين داخل المنزل تماما.

كيفية الحد من التدخين السلبي ؟

لتقليل الدخان السلبي ، قم بما يلي:

التدخين السلبي أضراره ال 4 و طرق الحد منه

ما هي الأسئلة الشائعة حولالتدخين السلبي؟

يوجد العديد من الأسئلة حول التدخين، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية: 

لماذا التدخين السلبي اخطر؟
المدخنون السلبيون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن مقارنة مع الأشخاص الذين يقومون بعملية التدخين بشكل مستمر. ويتساوى غير المدخن مع المدخن في خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.
هل التدخين السلبي يسبب ضيق التنفس؟
لا يتسبب الدخان السلبي في تهيج الرئتين فحسب ، بل يتسبب أيضا في أمراض الجهاز التنفسي وصعوبات في التنفس. ويمكن أن يعزى السعال واحتقان البلغم بالصدر وضيق التنفس وحتى انخفاض وظائف الرئة إلى التعرض للدخان السلبي.
هل التدخين السلبي يرفع الضغط؟
 أثبتت دراسة طبية ألمانية حديثة أن الأطفال الذين يعيشون في وسط يدخن فيه الأشخاص يعدون أكثر عرضة للإصابة بسهولة بمرض ارتفاع ضغط الدم.
ما الفرق ما بين الشخص المدخن و غير المدخن؟
على الرغم من إنكارهم لهذه الحقيقة ، إلا أنها حقيقة وهناك من يشير إليها على أنها “مدخن سلبي” وغير مدخن هو شخص موجود في أي مكان مع مدخن حقيقي يدخن السجائر أو أي نوع من منتجات التبغ. يستنشق النيكوتين الذي يخرج مع أنفاس المدخن ثم يقع في فعل التدخين ، لكن هذا يوصف بأنه سلبي.
كيف اتخلص من اثار التدخين السلبي؟
هناك بعض الطرق السهلة التي يمكن أن تساعدك في التخلص من آثار الدخان السلبي في وقت قصير جدا: تناول كوب من مشروب العرقسوس يوميا و ممارسة الرياضة في الهواء الطلق والتركيز على الأطعمة المطهرة للرئتين.
هل يتغير الوجه بعد ترك التدخين؟
للتدخين تأثيرات على الوجه مثل شحوب البشرة ، والهالات السوداء تحت العينين ، والتجاعيد. على الرغم من أن مثل هذه المشكلات لا تهم الرجال عادة ، إلا أنها تؤثر على النساء اللاتي لا يرغبن أبدا في الكشف عن سنهن. وفقا لأخصائي السموم ،عندما تتوقف عن التدخين ، يصبح الجلد أكثر رطوبة وأقل تلوثا وأكثر إشراقا ونضارة.

و في ختام موضوع اليوم ، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم و رضاكم . و أن تكون تعرفت على أضرار التدخين السلبي وعلى طرق الحد منه.

إذا أعجبك المقال عزيزي القارئ شاركه مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي . و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

Exit mobile version