Site icon Wikinaya

اضرار التدخين على صحة الانسان … فما هي ؟

اضرار التدخين على صحة الانسان ... فما هي ؟

اضرار التدخين على صحة الانسان ... فما هي ؟

قد تكون اضرار التدخين خطيرة على جميع أجهزة الجسم ، كما قد تمس بسلامتها عموما ،وتعرض المدخن للاصابة بالعديد من الامراض ،فالتدخين يعد من الأخطار المحيطة بالإنسان والتي قد تؤدي به إلى الهلاك لا محالة ، نظرا للآثار السلبية التي قد تنتج عنه سواء على مستوى الجهاز التنفسي، او الجهاز الدوراني، او الجهاز التناسلي، او الجلد، او العيون الى غير ذلك، كما انه قد يزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات لا قدر الله ، لذا سنعمل في السطور التالية على ابراز اهم الاضرار والمخاطر المترتبة عن التدخين فتابعو معنا تفاصيل المقال .

ما هي أضرار التدخين على جسمك ؟

سنستحضر في الفقرة الموالية أضرار التدخين على جسمك مقسمة تبعا لأجهزة الجسم على النحو الآتي :

أضرار التدخين على الجهاز العصبي المركزي :

يعد النيكوتين أحد أهم المكونات التي يحتوي عليها التبغ ، وهو عبارة عن مادة منبهة تؤثر بالأساس على عمل الجهاز العصبي المركزي، حيث يعتبر النيكوتين المسؤول المباشر عن إدمان الشخص المدخن للتبغ، إذ يدخل هذا الاخير الى الجسم بشكل مباشر عبر الرئتين.

ويتم امتصاصه بواسطة الدم الغني بالأكسجين الذي يحمله إلى القلب، ثم يتم ضخه إلى الأوعية الدموية وصولا إلى الدماغ.

كما قد يشعر المدخن بالمتعة لحظة دخول النيكوتين إلى جهازه العصبي، لكن في حال تلاشيه يتم استبدال شعور المتعة بآخر غير محبب، بحيث تظهر أضرار التدخين على جسم المدخن على الشكل التالي :

اضرار التدخين على صحة الانسان … فما هي ؟

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي :

عند إشعالك لسيجارتك ،فإنك تقوم باستنشاق مواد ضارة تدخل إلى رئتيك بشكل مباشر ، ومع مرور الوقت قد يضر هذا الأمر برئتيك، كما قد يؤثر عليها سلبا، وتظهر أضرار التدخين على جسمك على النحو الآتي:

ونظرا لأضرار التدخين الجسيمة على جسمك، فمن الضروري أن تقلع عنه، لكن ترك التدخين يمكن أن يتسبب لك في احتقان مؤقت بالجهاز التنفسي، وهذا يدل على بداية التعافي، حيث غالبا ما تظهر أعراض التعافي على النحو الآتي:

أضرار التدخين على أنظمة القلب والأوعية الدموية :

يضر التدخين بجميع أنظمة القلب والأوعية الدموية، إذ يتسبب النيكوتين في تضيق الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم على المدى البعيد.

كما تشمل أضرار التدخين على جسمك، فيما يخص أنظمة القلب والأوعية الدموية التالي:

كما تجدر الاشارة الى أن التدخين لا يؤثر فقط على صحة القلب والأوعية الدموية، لكنه يؤثر أيضا على صحة من هم حولك، وذلك من خلال تعرضهم للتدخين السلبي، ليكونوا بذلك معرضين للإصابة بأمراض القلب المختلفة.

أضرار التدخين على الجهاز اللحافي : 

قد يؤثر التدخين على بشرتك ، وأظافرك ، وشعرك ، وذلك نتيجة المواد المتواجدة في دخان التبغ، والتي قد تغير من بنية بشرتك.

حيث وجد أن أضرار التدخين على جسمك فيما يخص الجهاز اللحافي تشمل الآتي :

أضرار التدخين على الجهاز الهضمي :

يؤثر التدخين دون استثناء على جميع أجهزة جسمك ،كما أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان التي تشمل :

وهذا الأمر ينطبق أيضا على الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي ، إذ أنهم يكونون عرضة للإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة والخطيرة.

كما أن من أضرار التدخين الخطيرة على جسمك ،تأثيرها سلبا على الأنسولين بدمك، مما يجعلك عرضة للإصابة بمقاومة الأنسولين ،الأمر الذي يزيد من احتمالية إصابتك بمرض السكري من النوع الثاني.

أضرار التدخين على الجهاز التناسلي :

يؤثر النيكوتين على تدفق الدم نحو المناطق التناسلية لكل من الرجال والنساء على حد سواء، وهذا الأمر يؤثر بشكل مختلف على الجنسين:

اضرار التدخين على صحة الانسان … فما هي ؟

أسئلة زوار الموقع حول موضوع اضرار التدخين :

وسنعمل في السطور التالية على الإجابة عن جل الأسئلة المطروحة من قبل زوار موقعنا الاعزاء :

متى يموت الانسان من التدخين؟
يموت ما لا يقل عن نصف المدخنين مدى الحياة في وقت مبكر كنتيجة لتعاطيهم التدخين ،كما من المرجح أن يموت المدخنون بثلاثة أضعاف قبل بلوغهم سن 60 أو 70 سنة مقارنة بغير المدخنين .
كم عدد السجائر المسموح بها في اليوم؟
لا يوجد عدد محدد لعدد السجائر التي يتم تدخينها في اليوم .
متى تظهر أضرار التدخين؟
أكد البحث العلمي أن الضرر الناتج عن التدخين يظهر مباشرة بعد تدخين سيجارة واحدة، وذلك لكونه يؤدي إلى انتشار العديد من المواد المسرطنة في جميع خلايا الجسم .
ما هي فوائد التدخين؟
من فوائد التدخين ما سيتم التطرق اليه في السطور التالية: التقليل من الحاجة إلى عملية استبدال مفصل الركبة، حيث اثبتت الدراسات والابحاث ان التدخين يقي من هشاشة العظام، كما يمتاز بدوره في حماية المفاصل والغضاريف من التنكس والتآكل .
كيف اترك التدخين بدون علاج؟
إليك فيما يلي 10 طرق ستساعدك في الإقلاع عن التدخين ومقاومة الرغبة الملحة في تعاطي التبغ ،تجنب المثيرات ، ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني ،تجربة أساليب الاسترخاء كممارسة تمارين اليوغا .
ما هي المشروبات التي تساعد على الاقلاع عن التدخين؟
إليك فيما يلي قائمة بأهم الاطعمة والمشروبات التي ستساعدك في الإقلاع عن التدخين: السبانخ ،الحليب ،البروكولي ، الزنجبيل والقرفة، عصير الجزر، الكيوي، الشاي .
كيف تعرف ان هذا الشخص يدخن؟
من العلامات الدالة على تعاطي الشخص للتدخين التالي :وجود رائحة كريهة تخرج من فمه أو غرفة نومه أو الحمام ،مرافقته لأصحاب يعرف عنهم أنهم مدخنون،تغير لون الفم والأسنان وميلهما للأسود ، ظهور تجاعيد مبكرة على الوجه خصوصا حول الفم. 
هل يمكن ان تعود الرئة لطبيعتها بعد ترك التدخين؟
أبانت الدراسات والأبحاث أن وظائف الرئة تعود الى نشاطها الطبيعي ما بين 3 الى 9 أشهر ، ويقل السعال حينئذ، ويستعيد الشخص طاقته، ويتبدد التوتر الناجم عن عدم التدخين، ويصبح الشخص أكثر هدوءا.
ما هي الفاكهة التي تنظف الرئة؟
من بين أنواع الفاكهة التي تساعد على تنظيف الرئتين: التفاح ،الشمندر ،الحمضيات التي تشمل البرتقال والليمون .

خاتمة : 

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي اضرار التدخين.

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأضرار التي قد تترتب عن تعاطي التدخين سواء على مستوى الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو الجهاز اللحافي ،لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع ومقال آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version