Site icon Wikinaya

أعراض ترك التمباك ال 13 و طرق علاجه

أعراض ترك التمباك ال 13 و طرق علاجه

أعراض ترك التمباك ال 13 و طرق علاجه

أعراض ترك التمباك تنتج عند محاولة التوقف عن تناوله بعد اعتياد الجسم عليه، ومع الأسف الشديد قد يتطور الاعتماد على التبغ بسرعة كبيرة نتيجة سرعة وصول المواد الكيميائية الموجودة فيه إلى الدم، ومنه إلى الدماغ، لذلك نجد الشخص المدمن على التبغ لا يستطيع الاستغناء عنه بعد فترة قصيرة، ونتيجة لضغط أهله وأصدقائه، أو حتى بعد اتخاذه قرارا شخصيا بتركه ، وبعد إدراكه لمخاطره، يحاول الشخص التوقف عن تناوله، فيجد نفسه في مواجهة مجموعة من اعراض انسحاب التمباك المزعجة والتي تعرقل سير حياته الطبيعي .

فما هي اعراض انسحاب التمباك ؟ وما أعراضه وعلاماته ؟ وما هي النصائح التي يمكن اعتمادها بهدف التعامل مع أعراض ترك التمباك ؟ ، وللإجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي . 

ما هو التمباك وطرق استخدامه ؟

التمباك هو نوع من أنواع التبغ ، والذي يتم تناوله من خلال المضغ، حيث يتميز بلونه الداكن ورائحته الكريهة، حيث يقوم الأشخاص بتخميره وطحنه ثم وضعه بين الشفاه واللثة، كما يطلق على التمباك السعوط ،والعماري.

ما هي فوائد ترك التمباك؟

عند ترك ترك التمباك قد يشعر المرء ببعض الأعراض الدالة على انسحاب هذه المادة الضارة من جسمه، ومن بين الفوائد التي قد تعود بالنفع على مدمن التمباك ما يلي :

ما هي أعراض انسحاب التمباك ؟

يتسبب التوقف المفاجئ لتعاطي التمباك في ظهور  مجموعة من الأعراض الانسحابية النفسية، والجسدية ،والتي تدفع بالمدمن الى العودة مرة أخرى لتعاطي هذه المادة، ويرجع ذلك إلى مستقبلات النيكوتين في الدماغ، مما يؤدي بالمدمن الى العجز  عن تعاطي هذه المادة دون الرجوع إلى متخصصين متمرسين ، ومن ضمن أبرز أعراض انسحاب التمباك التي قد يعاني منها مدمنه ما يلي  :

أعراض ترك التمباك ال 13 و طرق علاجه

علاج إدمان التمباك :

يقدم مركز اختيار علاج الإدمان والطب النفسي ،برامج علاجية متخصصة ،وفعالة لمعالجة أعراض انسحاب التمباك، والتخلص من الإدمان بشكل نهائي، وذلك ضمن بيئة صحية ،تساعد على التعافي التام منه، اضافة الى انها تساعد المدمن على تلقي العلاج، والذي يتضمن مجموعة من المراحل، التي تهدف كل واحدة منها ،الى التخلص من أضرار هذه المادة القاتلة من الجانب النفسي والجسدي أيضا ، وتشمل مراحل العلاج التالي :

ما هي مدة بقاء التمباك في الجسم؟

مدة بقاء التمباك في الجسم ،تعتمد أساسا على الكمية التي يتعاطاها المدمن ، إما عن طريق المضغ، أو الاستنشاق، والتي تعمل بوتيرة سريعة داخل الجسم ،فتدخل إلى مجرى الدم ،وتصل إلى الدماغ خلال 20 ثانية فقط، حيث تبدأ في زيادة نشاط الجهاز العصبي المركزي، ولكن مثلها مثل أي مادة تستمر في التعمق بين ثنايا الجسم ،لفترة محددة نتناولها فيما يلي:

نصائح للتعامل مع اعراض انسحاب التمباك ؟

هناك مجموعة من النصائح للتعامل مع اعراض انسحاب التمباك، والتغلب عليها ، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن
محطة لابرز هذه النصائح فيما يلي :

أعراض ترك التمباك ال 13 و طرق علاجه

اهم و ابرز الاسئلة المطروحة عن أعراض ترك التمباك :

ومن بين أهم هذه الاسئلة ما يلي :

ماذا يحدث بعد ترك التمباك؟
قد تداهمك بعد ترك التمباك أعراض انسحابية للنيكوتين في جسمك ومن بينها الرغبة الشديدة لتعاطي النيكوتين ، الغضب أو العصبية المفرطة ، القلق، الاكتئاب، نفاد الصبر، صعوبة في النوم، الهياج النفسي والحركي، الشعور بالجوع الشديد ، أو زيادة الوزن، صعوبة في التركيز، وعادة ما تكون الأعراض أقوى وأشد، في الأيام القليلة الأولى للانسحاب ثم تقل خلال مرور  2 الى 4 أسابيع .
متى يتخلص الجسم من التمباك؟
يمكن ان تتخلص من بوادر التمباك المرضية ،بعد مرور 15 ساعة من أخذه، حيث يصل تركيزه في الدم إلى النصف، ويبقى حوالي 4 أيام قبل أن يتم التخلص منه نهائيا.
هل التمباك يؤثر على الأعصاب؟
هناك مخاطر كبيرة وخطيرة قد تترتب عن تعاطي التمباك، وهو عبارة عن تبغ مطحون يتم مضغه بالفم، وعلى جوانب اللثة وتحت اللسان.  ومن بين أبرز هذه المخاطر تسببه في القلق، والتوتر، والعصبية، والخوف، وعدم الاستغراق في النوم.
كيف يمكنني ترك التمباك؟
فيما يأتي 10 طرق لمساعدتك على مكافحة رغبتك في التدخين، أو تعاطي التمباك في حالة الرغبة الملحة لتعاطيه ن ومن بين هذه الطرق نذكر : العلاج ببدائل النيكوتين ، وتجنب المثيرات ، صرف انتباهك عن المضغ، والابتعاد عن التفكير في كل ما يخص التمباك ، مارس الأنشطة البدنية ، تجربة أساليب الاسترخاء ، طلب التعزيزات .
هل يظهر التنباك في تحليل الدم؟
علامات التمباك لا تظهر في تحليل البول، أو تحليل الدم الطبيعي، ولكن يمكن أن تظهر في اختبارات السموم، و النيكوتين الخاصة في حال تحديد الكشف عنها ،في نوع التحليل الذي يراد إجراؤه.
هل التنباك نوع من المخدرات؟
بالتأكيد التمباك يعد أخطر أنواع المخدرات، وذلك لأن تناوله يجعل الشخص مدمن لمادة النيكوتين، التي تكون ضمن المواد التي تسبب الإدمان بالدرجة الأولى، الأمر الذي يصعب على المدمن الاستغناء عنه ، لأنها تؤثر على الناقلات العصبية الكيميائية في الدماغ، و المسئولة عن الإحساس بالألم، كما تزيد من هرمونات السعادة، والنشوة، مثلها ، مثل تعاطي السجائر .

خاتمة :

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على أعراض ترك التمباك و النصائح التي يمكن من خلالها التعامل مع هذه الاعراض الانسحابية .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version