Site icon Wikinaya

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

 

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين التي يعاني خلالها المرء من آلام حادة، وإظهار الجسم لردود أفعال غريبة، وعنيفة نتيجة الاعتماد الجسدي على النيكوتين، حيث انها تعتبر من المواد المسببة للإدمان كالهيروين، والكوكايين وغيرها، لذلك محاولة الإقلاع عن التدخين تتطلب وجود إشراف طبيب مختص، والبقاء تحت المراقبة على مدار الـ24 ساعة، وهذا ما توفره مراكز ومصحات علاج الإدمان ،حيث يواجه معظم المدخنين صعوبة كبيرة في الإقلاع عن التدخين بصورة نهائية، الأمر الذي يشعرهم بالإحباط واليأس، خصوصا إذا بائت المحاولات المعتمدة سابقا بالفشل.

فما هو التدخين ؟ وما المراحل المعتمدة للإقلاع عنه ؟ ، والنصائح والممكنة للإقلاع عن التدخين بصورة نهائية ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو التدخين ؟

يعتبر التدخين أحد أسباب الإصابة بالعديد من الأمراض منها ،مرض الانسداد الرئوي المزمن ،كما يعد رابع أكثر مسببات الوفاة حول العالم، وعدد ضحاياه تعدى الذين تضرروا من فيروس كورونا، وسارس، والطاعون، فماذا يحصل للجسم عند الإقلاع عنه؟

فالكثير من المدخنين يلجأون إلى الإقلاع عن السجائر، بسبب امكانية اصابتهم بمجموعة من الأمراض الجسدية، مثل الالتهابات الرئوية، أو السرطانات، وغيرها، ولكن تواجههم صعوبات وتحديات كبيرة ،مما يشعرهم بالفشل والإحباط، والطريقة الصحيحة للتوقف عن تعاطي السجائر، تتم على مراحل و خطوات منتظمة.

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

 ما هي أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين ؟

تدخين السجائر يعتبر من العادات السيئة ،والتي يتبعها عدد كبير من الرجال والنساء على حد سواء في جميع بقاع العالم، ولكن الأمر يتعدى كونه سلوك سيئ، حيث أن مادة النيكوتين الموجودة في السجائر لها أضرار ومخاطر عديدة، وتعد سببا في التأثير السلبي على أعضاء الجسم المختلفة كالقلب ،والدماغ، والرئتين، كما أن تعاطي السجائر يعتبر شكل من أشكال الإدمان، وبالتالي فالتدخين ما هو إلا طريق مدمر ومهلك للجسم ،وللصحة النفسية ايضا .

كما أوضح الأطباء بأن محاولات الإقلاع عن التدخين بدون مساعدة طبية، دائما ما تنتهي بالفشل، حيث انه من الصعب على الإنسان تحمل أعراض الانسحاب، وكبح الرغبة الشديدة في التدخين نتيجة الاعتماد الجسدي للنيكوتين، لذا فإن الطريق الأمثل للإقلاع عن التدخين يكون تحت إشراف كادر طبي متخصص، وهنا قد يتسائل البعض عن أصعب مراحل الإقلاع، وهى مرحلة سحب السموم .

والتي يشرع المدخن خلالها بالتوقف عن شرب السجائر، ولكن بشكل تدريجي، كما أن الأسبوع الثالث من التوقف عن التدخين يعد من أشد وأصعب المراحل  الإقلاع عن التدخين على الإطلاق، حيث يطلب من المدخن منع التدخين بصفة نهائية، والابتعاد تماما عن عادات التدخين مثل شرب القهوة، أو مسك القداحة، والتخلص من منافض السجائر وغيرها .

ما هي أعراض الإقلاع عن التدخين فجأة ؟

التوقف عن التدخين بشكل فجائي لا يأتي بالنتائج المرجوة، حيث سرعان ما يعود المدخن إلى التدخين مرة أخرى، وذلك بسبب صعوبة أعراض الإقلاع التي يواجهها، والتي تشمل ما يلي :

هل من الممكن أن يتعافى الجسم بعد الإقلاع عن التدخين ؟

تعمل أجهزة الجسم بأنواعها ،بدون توقف، وذلك لمحاولة التقليل من الأضرار الناتجة عن خليط المواد السامة والمسرطنة التي تدخل الجسم أثناء التدخين، حيث يمكن تقسيم الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين على المدى القصير، و الطويل كالتالي :

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

نصائح وارشادات هامة أثناء محاولة الإقلاع عن التدخين :

قد يساعدك اتباع النصائح والإرشادات التالية في الإقلاع عن التدخين بشكل سريع وهذه النصائح هي كالتالي : 

ارشادات وتعليمات مهمة بعد الإقلاع عن التدخين : 

وتتضمن هذه الإرشادات ما يلي :

الأسئلة الشائعة :

متى تنتهي الرغبة في التدخين؟
تنتهي الأعراض المؤقتة خلال 2-4 أسابيع، لكن الرغبة في التدخين قد تستمر لفترة أطول، ترك التدخين قبل بلوغ الأربعين، قد يقلل من نسبة الوفاة بفعل الأمراض المرتبطة بتعاطي النيكوتين.
هل ينصح بالتوقف عن التدخين فجأة؟
هناك من يفضلون فكرة الإقلاع التدريجي عن التدخين، كما أن هناك فئة فضلة التوقف فجأة، وهذه الفئة كانت تتمتع بفرص أكبر للإقلاع عن التدخين نهائيا وللأبد.
ما الذي يشعر بها المدخن عند التدخين؟
يستخدم المدخنون السجائر بغرض التهدئة بعد التعرض للعصبية، ويكون ذلك بشكل مؤقت، لأن النيكوتين قد يعمل على التهدئة، ولكن بعد انتهاء المفعول يحتاج الشخص إلى تدخين سيجارة أخرى، وهذا ما ينتج عنه إدمان السجائر.
متى تنظف الرئتين بعد الاقلاع عن التدخين؟
نظف الرئتين بعد 9 شهور من الإقلاع عن التدخين، كما يلاحظ المدخنين انخفاض احتمالية الإصابة بالتهابات الرئة، لأن الأهداب تقوم بعملها بشكل صحيح، بعد تحسن وظائف الرئة.
هل يعود لون الشفاه الطبيعي بعد ترك التدخين؟
يساعد الإقلاع عن التدخين على عودة الشفاه إلى لونها الطبيعي.
هل تظهر نسبة النيكوتين في تحليل الدم؟
يمكن الكشف عن النيكوتين في البول، واللعاب، والدم، والأظافر، والشعر بواسطة الاختبارات الطبية.

خاتمة :    أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، واشتمل على النصائح والارشادات التي ستفيدك في ترك التدخين بشكل سريع .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version