Site icon Wikinaya

فيروس الورم الحليمي البشري … أعراضه ال 4 ومسبباته

فيروس الورم الحليمي البشري ... أعراضه ال 4 ومسبباته

فيروس الورم الحليمي البشري ... أعراضه ال 4 ومسبباته

فيروس الورم الحليمي البشري هو فيروس شائع جدا، حيث تتعدد أنواع هذا الفيروس لتبلغ حوالي ما يقارب الـ 100 نوع ، والتي تؤثر على أجزاء مختلفة ومتفرقة من الجسم، كما يمكن أن يؤثر حوالي 30 نوعاً من فيروس الورم الحليمي البشري على الأعضاء التناسلية، ومن بين هذه الأنواع ، ما يعادل 14 نوعا،حيث تعتبر ذات خطورة فائقة وقد تؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.

كما يعد فيروس الورم الحليمي البشري المسؤول عن انتقال العدوى على نطاق واسع ، وذلك عن طريق الاتصال الجنسي حيث يتعرض معظم الأشخاص النشيطين جنسيا للإصابة بهذه العدوى في مرحلة ما من حياتهم. 

وتكون الإصابة في أغلب الحالات متزامنة مع ظهور أعراض معينة، الى ان يزول الالتهاب الناجم عن هذا الفيروس بشكل تلقائي ودون الحاجة لأي علاج.

فما هو فيروس الورم الحليمي البشري ؟ وما أعراضه ومسبباته ؟ وما هي كيفية تشخيصه وطرق العلاج والوقاية منه ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

المحتويات إخفاء

ما هي أعراض وعلامات فيروس الورم الحليمي البشري ؟

يعيش فيروس الورم الحليمي البشري ويتكاثر داخل جدران الأغشية المخاطية للجسم، مثل: تلك الموجودة في الأعضاء التناسلية، أو على سطح الجلد.

يدل ظهور الثالول حول منطقة الأعضاء التناسلية على وجود عدوى بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمي، وفي ما يلي وصف لهذه الثاليل :

فيروس الورم الحليمي البشري … أعراضه ال 4 ومسبباته

ما هو سبب فيروس الورم الحليمي؟ 

ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الاتصال الجنسي، كما قد ينتشر عن طريق ملامسة أنسجة الأعضاء التناسلية، والأغشية المخاطية، وسوائل الجسم المختلفة.

وينتقل الفيروس من شخص لآخر عن طريق العلاقات الجنسية الكاملة، ،بحيث يستطيع فيروس الورم الحليمي أن يصيب الجلد الغير المغطى بالعازل الذكري، بمعنى ان استعمال العازل الذكري لوحده غير كاف لمنع الإصابة بالفيروس.

إضافة لذلك فإن معظم الأشخاص الحاملين للفيروس لا يدركون حقيقة إصابتهم بالفيروس، إذ إنهم لا يعانون
من ظهور أية أعراض دالة على ذلك .

ما هي مضاعفات الفيروس ؟

قد تتسبب بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري في الاصابة بأورام سرطانية، مثل: سرطان عنق الرحم،
وسرطان المستقيم ، وسرطان القضيب.

ماهو فيروس الورم الحليمي لدى الرجال ؟

لا تظهر أي أعراض غالبا على الرجال المصابين بفيروس الورم الحليمي ، بالرغم من أن البعض قد يصاب بالثآليل التناسلية على مستوى القضيب، أو كيس الصفن، أو فتحة الشرج، كما يمكن لبعض سلالات هذا الفيروس، أن تسبب سرطان القضيب، والشرج، والحلق عند الرجال، والجدير بالذكر أن سلالات فيروس الورم الحليمي التي تتسبب في الثآليل التناسلية هي ليست نفسها السلالات التي تتسبب في الإصابة بالسرطان.

وقد يكون بعض الرجال أكثر عرضة للإصابة بالسرطان المرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري، بما فيهم أولئك الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي. 

ماهو فيروس الورم الحليمي لدى النساء ؟

تشير التقديرات إلى أن ما يقارب 80 % من النساء يصبن بنوع واحد من فيروس الورم الحليمي كاقل تقدير خلال رحلة حياتهن، وكما هو الحال مع الرجال، لا تظهر أية أعراض دالة على الاصابة بالنسبة للعديد من النساء المصابات بفيروس الورم الحليمي البشري، حيث تختفي العدوى من تلقاء نفسها دون التسبب في أية أضرار صحية، وقد تلاحظ بعض النساء
ظهور ثآليل تناسلية أو نتوءات داخل المهبل، أو في عنق الرحم، أو الفرج ، او في فتحة الشرج .

ويمكن لبعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري أن تتسبب في الاصابة بسرطان على مستوى عنق الرحم، أو سرطان المهبل، أو الشرج، أو الحلق، كما يمكن أن يساعد الفحص المنتظم في اكتشاف التغييرات المتعلقة بسرطان عنق الرحم لدى النساء، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكشف اختبارات الحمض النووي على خلايا عنق الرحم عن وجود سلالات
فيروس الورم الحليمي البشري المتعلقة بسرطانات الأعضاء التناسلية. 

فيروس الورم الحليمي والحمل ؟ 

لا تقلل الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري عادة من فرص الحمل، ولكن يستلزم على الحامل المصابة بالفيروس
تأخير العلاج إلى ما بعد الولادة، كما يمكن أن تتسبب الاصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي في مضاعفات احيانا .

وقد تؤدي التغيرات الهرمونية الحاصلة أثناء الحمل إلى نمو الثآليل التناسلية ، وفي بعض الحالات، قد يحصل نزيف على مستوى هذه الثآليل، فإذا كانت الثآليل التناسلية منتشرة، قد يجعل هذا الأمر الولادة الطبيعية مستعصية نوعا ما،
وعندما تسد الثآليل التناسلية قناة الولادة، قد يستوجب الأمر إجراء ولادة قيصرية فورا.

وفي الحالات النادرة ، يمكن للأم المصابة بفيروس الورم الحليمي أن تنقله إلى طفلها أثناء الولادة، وعند حصول هذا الأمر ، قد يصاب الطفل بحالة مرضية تسمى الورم الحليمي التنفسي المتكرر، حيث يصاب الطفل بالثآليل المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري على مستوى الحلق ،أو الشعب الهوائية. 

كيف يتم سير فيروس الورم الحليمي ؟

فيروس الورم الحليمي البشري لا يعد فيروسا واحدا فحسب، بل مجموعة من الفيروسات التي يبلغ عددها الـ 100 نوع، فمنها النادر ومنها غير الضار، ويميز العلماء والخبراء كل نوع منها بالأرقام “من واحد إلى مئة”، ولكل نوع تركيبة بروتينية  تميزها عن غيرها، وهذا يعتبر أحد مسببات تنوع الفيروس، واختلافه من ناحية الأعراض، والخطورة ،والتصنيف ، حيث قسمها الخبراء إلى قسمين، القسم الأول يشمل الأنواع ذات الخطورة الفائقة، مثل العدد 16 و 18، وسميت بهذا الاسم لكونها قد تتسبب في آفات خبيثة ،مؤدية إلى الاصابة بسرطانات في مختلف أنحاء الجسم، أما القسم الثاني يتضمن الأنواع منخفضة الخطورة، مثل العددين 6 و 11، والتي قد تسبب جروحا مثل : الثآليل التي تقع في الغشاء المخاطي، وعلى الأعضاء التناسلية أو على مستوى الحلق.

كيف يتم تشخيص الورم الحليمي؟

يشكل ظهور الثآليل في منطقة الأعضاء التناسلية أحد الأعراض التي يمكن أن تشير الى الاصابة بفيروس الورم الحليمي ، حيث يقوم الطبيب المعالج بإجراء فحص مبسط لتحديد نوع الفيروس المتسبب للمرض.

إذ لا تعاني النساء المصابات بالفيروس المتسبب في تكون الخلايا السرطانية من أية أعراض مثيرة للشك، بل تكون نتائج فحص مسح عنق الرحم الذي يجرى لهن سليمة، لذا يتم إجراء فحص مسح عنق الرحم آخر بهدف الكشف عن وجود أية أعراض دالة على الإصابة بسرطان عنق الرحم، أو الكشف عن حدوث تغيرات سرطانية على مستوى الأنسجة.

كما قد يوصي الطبيب المعالج بإجراء فحص جيني، وذلك لدى النساء اللواتي أظهرت نتائج فحوصات مسح عنق الرحم لديهن نتائج تثير الشك، أو كإجراء روتيني لدى النساء اللواتي تجاوزن سن 30 ، حيث يمكن أن يحدد هذا الفحص ما إذا كانت المرأة قد أصيبت بفيروس الورم الحليمي المسبب لخلايا سرطانية في مرحلة ما من حياتها، إذ إن هناك ما يعادل 16 الى 17 صنفا من أصناف فيروس الورم الحليمي البشري المسؤولة عن نحو 70% من مجموع حالات سرطان عنق الرحم.

هل يمكن الشفاء من فيروس الورم الحليمي البشري؟

بالرغم من عدم توفر علاج للفيروس الحليمي البشري، إذ إن هذه المشكلة الصحية عادة تتلاشى من تلقاء نفسها دون الحاجة لأية علاجات ، إلا أنه في بعض الحالات يتم إعطاء العديد من البدائل العلاجية المتنوعة والمختلفة
ضد فيروس الورم الحليمي .

وحتى وقتنا الحالي ترتكز معظم العلاجات المعتمدة لعلاج حالات الإصابة بفيروس الورم الحليمي
على معالجة الأعراض المرافقة له، والالتهاب الناتج عنه.

كيف تقي نفسك من خطر الاصابة بفيروس الورم الحليمي ؟

يمكنك من خلال اتباع ونهج بعض النصائح والإرشادات وقاية نفسك وذويك من خطر الإصابة بفيروس الورم  البشري
ومن بين هذه النصائح والإرشادات ما سيتم التطرق إليه في الفقرة الموالية :

أسئلة زوار الموقع حول موضوع فيروس الورم الحليمي البشري :

وللإجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي :

فيروس الورم الحليمي البشري هل هو خطير؟

لا تؤدي معظم الإصابات الناتجة عن فيروس الورم الحليمي إلى السرطان، لكن هناك  أنواع معينة منه يمكن أن تتسبب في سرطان الجزء السفلي من الرحم المرتبط بالمهبل “عنق الرحم”، كما اثيتت الدراسات والابحاث وجود علاقة وطيدة بين أنواع أخرى من السرطان وعدوى فيروس الورم الحليمي البشري ، مثل : سرطان الشرج ،والقضيب، والمهبل والفرج، والجزء الخلفي من الحلق .

كم مدة حضانة فيروس الورم الحليمي؟

 لا تظهر عادة أية أعراض مباشرة دالة على الإصابة ،فهنالك فترة حضانة للفيروس في جسم المصاب تتراوح ما بين 6 أسابيع إلى 6 أشهر ،وقد تمتد الى سنوات، وفي بعض الحالات قد تظهر هذه الثأليل على مستوى الشفاه ،أو في الفم ،او على اللسان، أو سقف الحلق ، ومن الأعراض التي قد تظهر على المريض :  ظهور نتوءات جلدية مختلفة الحجم
حول المناطق التناسلية . 

كيف اقوي مناعتي ضد فيروس الورم الحليمي؟

كيف يمكن تقوية مناعتك ضد فيروس الورم الحليمي ؟ من خلال أخذ اللقاحات المتوفرة ضد فيروس الورم الحليمي
وذلك منعا لحدوث العدوى، الحد من التوتر والقلق من أجل الحفاظ على رد فعل الجهاز المناعي وسلامته،
لكون المناعة قد تتأثر تأثرا كبيرا بوجود ضغوطات نفسية، ويمكنك الحد من هذه الأحاسيس ، عن طريق ممارستك
 لبعض التمارين ، مثل االيوجا ،أو التأمل، أو التنزه، أو الحديث مع أحد الأصدقاء اوالرفقاء . 

هل خل التفاح يعالج الثآليل التناسلية؟

خل التفاح يعتبر أحد الطرق العلاجية المحتملة للثآليل التناسلية في المنزل ، فمكوناته تشبه إلى حد كبير الأدوية التي تستوجب وصفة طبية، والتي تستعمل لقتل الفيروس المتسبب في الاصابة بالثآليل، حيث يمكن وضع
قطرات من خل التفاح على قطعة من القطن ،أو الشاش، وتمريرها على المنطقة المصابة بالثآليل. 

هل الثوم يقضي على الثالول؟

يمكن معالجة الثآليل عن طريق اعتماد الثوم وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية : قم بفرك نصف قطعة من الثوم على الثؤلول ثم تغطيته بضمادة أو شريط لاصق لعدة ساعات، حيث قد يساعد هذا الأمر على علاج الثالول، أو من خلال وضع مستخلص سائل الثوم على الثالول، عن طريق هرس فص واحد من الثوم وخلطه بالماء، ثم تطبيقه على الثالول، والقيام بتغطيته بضمادة، مع تكرار العملية تكرار بشكل يومي لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع .

هل الليمون يزيل الثآليل؟

يمكن التخلص من الثالول بوضع عصير الليمون على الممسحة القطنية بشكل مباشر وتمريره على موضع
الاصابة بالثآليل بحيث تكرر العملية لعدة أيام الى أن يقوم الحمض المكون لليمون بوظيفته المتمثلة
في إذابة الثالول . 

هل يظهر فيروس HPV في تحليل الدم؟

والجواب على هذا السؤال يتمثل في كون فيروس الورم الحليمي يصيب بطريقة انتقائية الخلايا الظهارية المتواجدة
على مستوى الجلد بالمناطق الحساسة ،والأعضاء التناسلية، وفتحة الشرج، اذ انه لا يتواجد في الدم.

متى يؤخذ لقاح الورم الحليمي؟

يمكن أخذ التطعيمات او اللقاحات الخاصة بفيروس الورم الحليمي لجميع الفئات العمرية الشاملة للجنسين الذكور والإناث على حد سواء ، وذلك في عمر 11 أو 12 عام ، ولكن تجدر الاشارة الى انه يمكن البدء في أخذه ابتداءا من سن 9 أعوام
،أما بالنسبة للأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم من قبل أو تم تلقيحهم بشكل غير كاف فيمكن البدء في اخذ اللقاحات
حتى سن 26 عاما.

هل فيروس الورم الحليمي قاتل؟

يمكن أن يتسبب فيروس الورم الحليمي  في الاصابة بأنواع أخرى من السرطانات إلى جانب سرطان عنق الرحم. ففيروس الورم الحليمي يعد المتسبب الرئيسي في الاصابة بسرطان الشرج ،وسرطان الفم والبلعوم، كما أنه مسؤول عن حوالي نصف حالات سرطان القضيب ،والفرج، وحوالي ما يقارب ثلثي حالات سرطان المهبل. 

كيف اعرف اني شفيت من فيروس الورم الحليمي؟

يمكن معرفة مدى اصابتك بالفيروس من خلال قيامك بإجراء اختبار حمض الخليك والذي يعمل على تحويل مكان الإصابة إلى اللون الأبيض في حالة وجود بثور أو الثآليل التناسلية الغير المرئية، إضافة الى عمل اختبار باب ، والذي يتم فيه أخذ عينة
من خلايا عنق الرحم، أو المهبل، وإرسالها للمختبر الذي يساهم في تحديد التغييرات الناتجة عن الالتهابات
والتي قد تنتهي بالاصابة بالسرطان. 

فيروس الورم الحليمي البشري … أعراضه ال 4 ومسبباته

متى تبدا اعراض فيروس الورم الحليمي البشري؟

لا يسبب فيروس الورم الحليمي  عادة أي أعراض في الكثير من الحالات المرضية، وعندما حدوثها ، قد تشمل : ظهور الثآليل ، حيث يمكن أن تظهر علامات العدوى في غضون أسابيع، أو حتى شهور، أو سنوات من إصابة الشخص بالفيروس.

خاتمة :  

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي
الا وهي فيروس الورم الحليمي البشري . 

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على أعراض هذا المرض
والمسببات الكامنة خلف الاصابة ، وكيفية تشخيص وعلاج هذا الداء ، وكذا سبل الوقاية الممكنة
لتفادي خطر الاصابة بالفيروس الحليمي البشري .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا
يتجدد في موضوع آخر ومقالة أخرى على موقعنا
ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version