الأورام الحليمية والثآليل

عين السمكه … أعراضها ال 4 واسبابها وطرق العلاج والوقاية منها

عين السمكه … أعراضها ال 4 واسبابها وطرق العلاج والوقاية منها

عين السمكه تعد أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب باطن القدم، حيث تظهر على شكل حبوب بيضاء أو صفراء, ذات ملمس خشن وجلد أكثر سمكا, و التي يعاني منها الكثيرون مسببة لهم أرقا وألما، لذلك يبحث معظمهم عن طرق ووسائل لعلاج هذه الآفة الصحية واضعين جميع آمالهم في التخلص من هذه المشكلة نهائيا .

فما هي عين السمكة ؟ و ما أعراضها و مسبباتها و طرق العلاج و الوقاية منها ؟ وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي.

ما هي عين السمكه وما هو علاجها؟ 

عين السمكة هي عبارة عن ثآليل سميكة وصلبة بلون الجلد, أو بلون بني ,مائل الى الرمادي الغامق شديدة الانتشار والعدوى من شخص لآخر، حيث تظهر  هذه الثآليل في الجلد على مستوى القدمين أو اليدين, أو الأعضاء التناسلية ,وتكون على هيئة أورام صغيرة غير سرطانية تصيب الجلد نتيجة العدوى بفيروس يدعى فيروس الورم الحليمي البشري ، إذ يعمل هذا الفيروس على زيادة نمو خلايا الجلد, الامر الذي يؤدي إلى ظهور هذه الثآليل المسماة بعين السمكة.

عين السمكه … أعراضها ال 4 واسبابها وطرق العلاج والوقاية منها
عين السمكه … أعراضها ال 4 واسبابها وطرق العلاج والوقاية منها

ما هو علاجها؟

لعين السمكة علاجات عدة ,وسنحاول في الفقرة الموالية التطرق لابرز هذه الطرق العلاجية فيما يلي :

علاج عين السمكه في القدم طبيعيا :

 يمكنك اعتماد المواد المنزلية كحلول علاجية للتخلص من عين السمكة في القدم ,وفيما يلي فقرة بأهم هذه المواد :

  • خل التفاح.
  • زيت شجرة الشاي.
  • زيت جوز الهند.
  • الكركم.
  • زيت الليمون.
  • زيت الزعتر.
  • الثوم.

اما بالنسبة لطريقة الاستخدام فيمكنك دهن هذه المواد بشكل مباشر على موضع الاصابة، وتركها لمدة لا تزيد
عن 10 دقائق، مع تكرار هذه العملية لأكثر من مرة في الأسبوع .

طرق أخرى لعلاج عين السمكه  :

يمكنك استخدام الوسائل التالية ايضا لعلاج عين السمكة بشكل نهائي, شرط التشاور مع طبيبك :

  • حمض الساليسيل : وهي أدوية تحفز الجهاز المناعي, لمهاجمة الفيروس الدخيل للجسم ، حيث يعمل على إزالة عين السمكة عن قدميك, ويجعلها لا تعود مرة أخرى.
  • العلاج بالتجميد: أو مايسمى العلاج بالتبريد من قبل الطبيب، يكون أكثر فعالية ,خاصة إذا اقترن بحامض البنسويات، ويتم العلاج بالتبريد عن طريق استعمال النيتروجين السائل، حيث يتم وضع هذه المادة على عين السمكة باستخدام الرذاذ أو القطن، الا أنها قد تسبب الألم عند وضعها على الجلد، أو قد تتسبب في ظهور بثور او جروح حول الثالول، ولكنها سوف تختفي بعد أسبوع.
  • عمليات جراحية: الكثير من الأشخاص يلجئون لإجراء عملية جراحية خفيفة ,تعتمد على قطع الثالول، وعلى الرغم من أن هذه العملية قد تؤلمك، لكنها ستساهم في عدم عودة الحالة المرضية من جديد.
  • العلاج المناعي: وهو حقن عين السمكة بالمستضدات مباشرة، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضا استخدام المراهم لإزالة الفيروسات من الثالول.السمكه تعد أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب باطن القدم، حيث تظهر على شكل حبوب بيضاء أو صفراء, ذات ملمس خشن وجلد أكثر سمكا, و التي يعاني منها الكثيرون مسببة لهم أرقا وألما، لذلك يبحث معظمهم عن طرق ووسائل لعلاج هذه الآفة الصحية واضعين جميع آمالهم في التخلص من هذه المشكلة نهائيا .

ما سبب ظهور عين السمكة؟

هناك العديد من الأسباب المؤدية للإصابة بعين السمكة ومنها مايلي:

  • الاتصال مع فيروس HPV الحميد: هذه حالة شائعة جدا، ففي مرحلة الطفولة، غالبا ما يكون جهاز المناعة لدى الأطفال ضعيفا، الأمر الذي قد يؤدي بهم للإصابة بفيروس HPV، والذي يسبب عين السمكة.
  • الضغط والإجهاد: يمكن أن يكون تراكم الإجهاد أيضًا من مسببات الاصابة بعين السمكة، وخاصة في أطراف الجسم.
  • المضادات الحيوية: يمكن أن تقلل المضادات الحيوية , من الدفاعات المناعية لجسمك، الأمر الذي قد يجعلك أكثر عرضة لظهور هذه الآفة الضحية.
  • أمراض جهاز المناعة: هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن يصاب بها كبار السن , و التي قد تؤثر على جهاز المناعة لديهم وتضعفه مما قد يؤدي للإصابة بعين السمكة.

ما هي أعراض الإصابة بعين السمكه ؟

فيما يلي فقرة باهم أعراض عين السمكة في باطن القدمين:

  • ظهور حبوب صغيرة تبدو حميدة, وتنمو على باطن القدمين.
  • وجود كلس سميك والذي قد يظهر صلبا.
  • ظهور بعض التكتلات ,والتي قد تظهر باللون الأسود، حيث تحدث نتيجة انسداد في الأوعية الدموية.
  • يوجد جرح يتداخل مع التكتلات.

ماذا يحدث بعد ازالة عين السمكة؟

ويكون شكل عين السمكة بعد إزالتها على هبئة بقع ملساء يتحسن مظهرها مع مرور الوقت بعد تلقي العلاج, كما هناك بعض النصائح الهامة , والتي يجب اتباعها لتفادي الإصابة بعين السمكة ومنها ما يلي : الحفاظ على نظافة القدمين واليدين, و المحافظة على ترطيب الجلد مما يمنع من الإصابة بجفاف الجلد ,تجنب الاستحمام في حمامات السباحة الجماعية الغير النظيفة.

هل عين السمكه هو مسمار القدم؟

والاجابة عن هذا السؤال هي كالتالي، كما هو معلوم ان مرض شوكة القدم يختلف عن داء عين السمكة، وأن الاسم الذي سمي به ما هو إلا نتيجة شد الألياف المرتبطة بعظمة الكعب،بسبب وجود التهاب فيروسى فى الجلد نفسه ,والأنسجة تحته مباشرة.

هل السنط هو عين السمكة؟

يعتبر السنط أو ما يعرف بعين السمكة من الأمراض الجلدية الشائعة، والتي يعاني منها بعض الأشخاص، نتيجة الإصابة
بعدوى فيروسية، ويظهر في أماكن متفرقة من الجسم، وتحديدا في اليدين والقدمين.

هل الفازلين يعالج مسمار القدم؟

أما عن الرابط المشترك بين مسمار القدم والفازلين, هو  كونه قد يساعد على تليين مسمار القدم لتصبح إزالته سهلة,
وذلك من خلال وضع القليل من الفازلين لمدة ليلة كاملة ,قبل غسله في الصباح ,والاستمرار على نفس الطريقة
لعدة أسابيع.

هل الثوم يعالج عين السمكة؟

توجد بعض المركبات الموجودة في الثوم، والتي تمتاز بمضادات ضد الفيروسات، ويمكن أن تساعد على وقف نمو الخلايا الفيروسية, كما يمكن وضع مستخلصات الثوم “الكلوروفورم” على موضع الاصابة لوقف نموها، وذلك لمدة 3 الى 4 أشهر أما تأثير فرك الثوم على المنطقة المصابة غير مؤكد فاعليته.

كيف يمكن ازالة مسمار القدم؟

يمكن التخلص من هذه المشكلة الصحية عن طريق تغيير نمط الحياة , واعتماد بعض العلاجات المنزلية كالتالي : انقع يديك أو قدميك بالماء والصابون, حيث يؤدي ذالك إلى تليين كل منها , افرك مسمار القدم بحجر خُفاف ,أو مبرد أظافر ,
استخدم ضمادات مسامير القدم, قم بترطيب بشرتك ,احرص على ارتداء أحذية و جوارب مريحة.

ما هي مخاطر مسمار القدم؟

مسامير القدم هي مناطق صلبة ومؤلمة, تظهر على القدمين عند محاولة الجلد حماية المنطقة من الضغط أو الاحتكاك، وبالرغم من أنها ليست بالأمر الخطير, إلا أنها قد تتسبب في تهيج المنطقة، كما ان أسباب مسمار القدم
وأعراضه عديدة ومتنوعة.

عين السمكه … أعراضها ال 4 واسبابها وطرق العلاج والوقاية منها
عين السمكه … أعراضها ال 4 واسبابها وطرق العلاج والوقاية منها

ما هي النصائح والارشادات الممكنة لتفادي خطر الاصابة بعين السمكه؟

إليك بعض النصائح التي يمكنك باتباعها أن تجنب نفسك خطر الإصابة بعين السمكة في الدم
ومنها ما يلي:

  • الحفاظ على نظافة القدم مع تجفيفها , وتغيير الأحذية والجوارب بشكل دائم.
  • حاول استعمال الأحذية أو الصنادل عندما يكون هناك احتمال لوجود مسببات عين السمكة الفيروسية
    كالتجمع في الحمامات العامة, أو حمامات السباحة.

فقرة ذات صلة بموضوع عين السمكه :

وللإجابة عن هذه الاسئلة تابعوا معنا السطور التالية :

كيف يتم ازالة عين السمكة؟
يوجد العديد من الخيارات المنزلية التي تساعدك على التخلص من عين السمكة ومنها ما يلي: حمض الساليسيليك يعتبر من أفضل الخيارات , كما يمكن استخدامه في المنزل بسهولة,الشريط اللاصق ,علاج عين السمكة بالليمون , روح الخل , الثوم وزيت الخروع , زيت شجرة الشاي, زيت جوز الهند ,العلاج بالتبريد.
هل عين السمكه خطير؟
تتوقف خطورة عين السمكة على مكان الاصابة ,ففي حالة إصابة عين السمكة لليدين أو القدمين ,يتم علاجه ببعض الطرق التقليدية منزلياً ,إذ لا يعتبر هذا المرض خطيرا بحد ذاته ,ولكن في حالة انتقاله للأعضاء التناسلية قد يتسبب في الإصابة بالسرطان, مما يؤدي إلى زيادة خطورته في هذه الوضعية .
هل عمليه عين السمكه صعبه؟
يجيب على هذا السؤال الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والليزر بجامعة القاهرة قائلا:  ان من أصعب علاجات عين السمكة هي الجراحة لأنها قد تسبب تليفا فى القدم ,حيث قد يشعر المريض بأن أربطة قدمه مشدودة، وهى حالة تتحسن مع مرور الوقت، ومن الممكن أن يستخدم المريض كريمات موضعية مثل علاج الندبات لأنها تساعد على تخفيف  شدة الالم.
هل عين السمكة مرض معدي؟
والإجابة عن هذا السؤال هي نعم, يعتبر الثالول معدي, خاصة عندما يكون لونه بنفس لون الجلد، أو باللون البني أو الرمادي، وعندما يكون ملمسه خشناً، أو ناعماً، أو مسطحاً.

خاتمة :

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على عين السمكه   وأعراضها ومسبباتها ,وطرق العلاج الممكنة للتخفيف من حدتها ,وكذا سبل الوقاية لتفادي خطر الاصابة بها.

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى