Site icon Wikinaya

عين السمكة أنواعها ال5 وأسبابها و طرق علاجها

عين السمكة أنواعها ال5 وأسبابها و طرق علاجها

عين السمكة أنواعها ال5 وأسبابها و طرق علاجها

عين السمكة هي عدوى فيروسية تصيب الطبقة العليا من الجلد ، و تسبب نمو حميد غير سرطاني في طبقة الجلد. و في هذا المقال سنتعرف على أنواع عين السمكة و أسبابها و أعراضها و طرق علاجها و الوقاية منها. حيث لا تقتصر الإصابة بها  على فئة عمرية محددة، ولكنها تعد أكثر شيوعا لدى الأطفال وذلك بسبب ضعف الجهاز المناعي و ضعف قدرتهم على مقاومة الفيروس وأعراضه، و يمكن أن يصاب عدد كبير من الأشخاص بالفيروس، لكن لا تظهر لديهم أي أعراض. 

و عادة ما تنشأ عين السمكة بمناطق متفرقة من الجلد مثل اليدين، والوجه، والأعضاء التناسلية، والقدم. فما هي أنواعها ؟ و ما هي أسبابها و أعراضها ؟ و كيف يتم علاجها و منع الإصابة بها؟ للإجابة عن هذه الأسئلة تابع المقال للآخر.

ما هي عدوى عين السمكة؟ 

عين السمكة هي ثآليل صلبة بلون الجلد ، بنية أو رمادية داكنة ، وهي شائعة جدا وتنتقل من شخص لآخر. وتظهر هذه الثآليل على الجلد في القدمين أو اليدين أو  في الأعضاء التناسلية. وهي عبارة ثآليل صغيرة غير سرطانية تصيب الجلد نتيجة الإصابة بفيروس يسمى فيروس الورم  الحليمي البشري HPV، يزيد هذا الفيروس من نمو خلايا الجلد مما يؤدي إلى ظهور ثآليل عين السمكة.

 ما هي أنواع عين السمكة؟

تختلف أنواع عين السمكة باختلاف المنطقة المصابة ، ويختلف شكل عين السمكة قبل الإزالة وبعدها حسب النوع ، لذلك سنناقش أنواع عين السمكة معا في الفقرات التالية.

 1- ثآليل شائعة  

هذه الثآليل عبارة عن جلطات دموية صغيرة ونتوءات بحجم حبة البازلاء أو رأس الدبوس تظهر على قمم اليدين و الأصابع وحول الأظافر والقدمين.هذه الثآليل لها قوام صلب وخشن وأحيانا تحتوي على نقاط سوداء تشبه البذور. يحدث هذا النوع من عدوى عين السمكة عادة عند جرح البشرة أو عض الأظافر ، و هو أحد أسباب نقل الفيروس والعدوى إلى الوجه.

عين السمكة أنواعها ال5 وأسبابها و طرق علاجها

2- ثآليل مسطحة 

تميل هذه الثآليل إلى الظهور على وجوه الأطفال ، وفي مكان اللحية عند الرجال ، وعلى الساقين عند النساء. وتعتبر هذه الثآليل الأفضل من حيث الشكل والحجم ، فهي ثآليل صغيرة مسطحة ذات ملمس أنعم من الأنواع الأخرى ، لكنها الأسوأ من حيث الانتشار والنمو لأنها تنمو بسرعة وتنتشر بكثرة.

3- ثآليل خيطية 

على الرغم من أن هذا النوع من الثآليل غير مؤلم ، إلا أنه يسبب الكثير من الانزعاج لأنه ثالول سريع النمو يظهر كخيوط شائكة تنمو حول الوجه والفم والعينين أو تشبه فرشاة صغيرة.

4- الثآليل الأخمصية 

يشعر الشخص المصاب بهذا النوع من الثآليل وكأنه لديه حصى على أحذيته حيث ينمو هذا النوع على باطن القدم ويكون إما ثؤلولا أو مجموعة مسطحة وسميكة من الثآليل ، وهذه المجموعة من الثآليل تشبه جدا نسيج القدم ، لذلك يسمى هذا التجمع بالثآليل الفسيفسائية ، والسبب في ظهور هذه الثآليل هو الضغط المستمر على القدم ااذي ينجم عن كثرة المشي والوقوف عليها.

عين السمكة أنواعها ال5 وأسبابها و طرق علاجها

5-ثآليل تناسلية 

هذا النوع هو الأكثر خطورة والأصعب في العلاج لأنه يمكن أن يسبب السرطان ، وهذه الثآليل عبارة عن نتوءات صغيرة تشبه زهرة القرنبيط بلون الجلد تؤثر على الأعضاء التناسلية وتكون نتيجة لعدوى فيروس الورم الحليمي المعدي. وينتقل هذا النوع من العدوى من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجنسي ، وهذه الثآليل تكون سريعة الإنتشار.

ما هو سبب ظهور عين السمكة؟

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بعين السمكة ومنها: 

ما هي أعراض الإصابة بعين السمكة ؟

سبق أن ذكرنا أن هناك عدة أنواع من الثآليل تختلف قليلا في مظهرها ، وتعتمد خصائصها على نوع الثؤلول وقد تشمل ما يلي:

كيف اتخلص من عين السمكة نهائيا؟

هناك بعض الحالات التي تختفي فيها الثآليل من تلقاء نفسها دون علاج ، ولكن هناك العديد من الحالات التي تحتاج إلى إحدى طرق العلاج للتخلص من هذه الثآليل المزعجة ، وتنقسم طرق العلاج هذه إلى:

1- منتجات التقشير 

يمكن استخدام هذه المنتجات بدون وصفة طبية في علاج عين السمكة في القدم واليد، ويكون مكونها الأساسي هو حمض الساليسيليك.

وتعمل هذه المنتجات على تقشير خلايا الجلد الميتة المكونة للثآليل وإذابتها بشكل تدريجي مستغرقة عدة أشهر للقضاء عليها.

2- الشريط اللاصق

يعمل الشريط اللاصق على تقشير طبقات الجلد ويؤدي إلى تهيجه مما يعمل على تحفيز الجهاز المناعي على مهاجمة هذه الثآليل والتخلص منها في غضون أربعة أسابيع فقط. وللحصول على نتائج مرضية فيجب عليك تغيير الشريط اللاصق كل 5-6 أيام.

3- جراحة التجميد 

تعمل هذه العملية على تجميد وتدمير الثآليل بالنيتروجين السائل ، ولكن هذه الطريقة يمكن أن تترك بقعا فاتحة على الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.وللحصول على أفضل النتائج ، يوصى باستخدام منتجات حمض الساليسيليك بعد التئام المنطقة.

عين السمكة أنواعها ال5 وأسبابها و طرق علاجها

4-سائل الكانثرادين

إن تغطية الثآليل بهذا السائل يدمرها بعد حوالي أسبوع ويجففها تماما ، وهذه الطريقة أكثر استخداما في حالات الأطفال لأنها غير مؤلمة في البداية ولكنها قد تتسبب في الحكة والوخز والتورم بعد بضع ساعات.

5-الحرق والقطع ( الليزر)

يستخدم الطبيب هذه الطريقة بعد التخدير من خلال حرق الثآليل بشحنة كهربائية أو ليزر ثم إزالة هذه الثآليل عن طريق كشطها بشفرة حادة أو سكين حاد.

6- كريمات بوصفة طبية

تتكون هذه الكريمات من حمض الجليكوليك القوي وحمض الساليسيليك والتريتينوين ، وتؤدي هذه المكونات إلى تهيج الجلد ، مما يؤدي إلى تحفيز جهاز المناعة. ويوجد أيضا مركب 5-فلورويوراسيل يستخدم في علاج السرطان ويمكن استخدامه لتقليل نمو وانتشار الثآليل.

7- الحقن

يقوم الطبيب بحقن بعض الأدوية المضادة للسرطان مثل البليوميسين في الثآليل وأدوية تعزيز المناعة مثل الإنترفيرون لتقليل نمو الثآليل وتنشيط المناعة ضدها ، وغالبا ما تستخدم هذه الطريقة في علاج الثآليل التناسلية.

كيف يتم التخفيف من ألم ثآليل باطن القدم ؟

يمكن تخفيف الإحساس بالألم الناجم عن ثآليل باطن القدم باتباع النصائح التالية:

نصائح لتجنب الإصابة بعين السمكة

هناك العديد من النصائح التي يمكن أن تمنع الإصابة بهذا المرض، و هي كالتالي:

  1. لا تلمس ثآليل الشخص المصاب وتجنب الاتصال المباشر بهم.
  2. ارتدي الصنادل المقاومة للماء في الحمامات العامة وغرف تبديل الملابس وحول حمامات السباحة العامة.
  3. اغسل يديك بعد علاج الثآليل لمنعها من الانتشار.
  4. لا تلمس الثآليل لتجنب العدوى والانتشار إلى مناطق أخرى غير المنطقة المصابة.
  5. استخدم فقط الأدوات التي تناسبك ولا تستخدم أدوات شخص آخر.
  6. عدم لمس الأسطح العامة والملوثة.

الأسئلة الشائعة:

إليكم الإجابة على أغلب التساؤلات المطروحة بخصوص موضوع اليوم

هل الثوم يعالج عين السمكة؟
نعم الثوم يعالج عين السمكة؛ نظرا للمركبات الموجودة فيه، حيث تحتوي على مضاد للفيروسات، وبالتالي تساعد
هذه المضادات على وقف نمو الخلايا الفيروسية.
لذا يمكنك وضع مستخلصات الثوم على المنطقة التي ظهرت فيها “عين السمكة” يوميا لمدة 3 أسابيع.
ماذا يحدث اذا لم تعالج عين السمكه؟
في غالب الأمر ليس هناك أضرار خطيرة تسببها عين السمكة، الا اذا ظهرت في بعض المناطق مثل القدم ؛ وبالتالي يمكن أن تسبب لك الشعور بآلام عند الوقوف أو الحركة.
هل عين السمكة تنتشر؟
نعم تنشر عين السمكة من شخص لآخر عن طريق العدوى، لذا حاول الحرص على أن لا تلامس الأشخاص المصابين بهذه الثآليل، وغيرها من سبل الوقاية التي تم التطرق لها في هذا المقال أنظر أعلاه.
كم يستغرق علاج عين السمكة؟
المدة التي يثم استغراقها لعلاج عين السمة يكون راجع لطبيعة العلاج التي تستخدمها؛ وغالبا العلاجات الطبية تكون أكثر فعالية خاصة عندما تضع النيتروجين السائل على عين السمكة يوفي بالغرض في القضاء عليها لمدة 3 أسابيع.

و في ختام موضوع اليوم بعنوان “عين السمكة” ، أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. و أن تكون تعرفت على أنواعها، وأسباب الإصابة بها ، و أعراضها . وطرق علاجها و كذا نصائح لتجنب الإصابة بها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع الأخرى. و نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

Exit mobile version