الأورام الحليمية والثآليل

عين السمكة في اليد أسبابها ال6 و طرق علاجها

عين السمكة في اليد أسبابها ال6 و طرق علاجها

عين السمكة في اليد عبارة عن  نتوءات بارزة تظهر على جلدك نتيجة عدوى فيروسية، و في هذا المقال سنتعرف سويا على أسبابها و أعراضها و طرق علاجها.

تعد عين السمكة عدوى قديمة منذ آلاف السنين حيث تم اكتشافها في مومياوات عمرها 3000 عام ، ورغم أنها ليست خطيرة بشكل عام ، إلا أن شكلها قبيح ويمكن أن يكون محرجا للبعض ، وفي بعض الحالات. يمكن أن تكون مؤلمة ومعدية وهناك عدة أنواع من الثآليل، ويحدث كل نوع عادة في أماكن خاصة بالجسم .

ما هو شكل عين السمكه في اليد؟

عين السمكة في اليد هي ثآليل صلبة بلون الجلد ، بنية أو رمادية داكنة ، وهي شائعة جدا وتنتقل من شخص لآخر. وتظهر  الثآليل  بشكل عام على جلد القدمين أو اليدين أو الأعضاء التناسلية. وهي ثآليل صغيرة غير سرطانية تصيب الجلد نتيجة الإصابة بفيروس يسمى فيروس الورم الحليمي البشري HPV، يزيد هذا الفيروس من نمو خلايا الجلد مما يؤدي إلى ظهور ثآليل عين السمكة.

عين السمكة في اليد أسبابها ال6 و طرق علاجها
عين السمكة في اليد أسبابها ال6 و طرق علاجها

ما اسباب ظهور عين السمكه وعلاجها؟

هناك العديد من الأسباب وراء ظهور عين السمكة في اليد ، و تتضمن ما يلي:

  1. ضعف المناعة ضد فيروس الورم الحليمي البشري عند الأطفال والمراهقين.
  2. الإصابة بحالة جلدية مزمنة مثل الإكزيما.
  3. كثرة قضم الأظافر.
  4. إن تناول الأدوية لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية والالتهاب الرئوي يزيد من فرص الإصابة بمرض عين السمكة.
  5. الاتصال المباشر مع شخص مصاب من خلال ملامسة الجلد أو الاتصال الجنسي.
  6. استعمال أدوات الشخص المصاب بعين السمكى أو لمس الأسطح الملوثة.

أما بالنسبة للعلاج فسنوضحه بالتفصيل في السطور التالية.

كيف اتخلص من عين السمكة في البيت؟

غالبا ما تساعد العلاجات المنزلية في التخلص من عين السمكة في اليد وسيتم شرح هذه العلاجات. و التي تتضمن ما يلي:

حمض الساليسيليك

هو علاج موضعي ويعتبر الأكثر فاعلية في إزالة عين السمكة ، ويتوفر هذا الحمض بتركيزات مختلفة ومتوفر بدون وصفة طبية على شكل سائل مركز أو هلام أو ضمادة لاصقة. يفضل استشارة الطبيب حول نوع وتركيز حمض الساليسيليك المراد استخدامه وللحصول على أفضل النتائج انقع يدك في ماء دافئ لمدة 10-15 دقيقة ثم برد الجلد الميت بقطعة قماش من الأعلى. ثم ضع الحمض على التآليل حسب توجيهات الطبيب المختص أو حسب التعليمات الموجودة على العبوة ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة ستستغرق عدة أسابيع حتى يتم إزالة عين السمكة تماما.

الشريط اللاصق

تساعد في علاج عين السمكة بإزالتها طبقة تلو طبقة ، لكن هذه الطريقة ستحتاج إلى عدة أسابيع ويتم إنجازها بوضع شريط لاصق فوق النتوء ، وتركه لمدة ثلاثة إلى ستة أيام ، ثم إزالته.  بعدها كشط النتوء باستخدام مبرد ثم ترك  عين السمكة تتعرض للهواء لمدة 12 ساعة ثم تتكرر هذه العملية حتى تختفي الكتلة تماما.

خل التفاح

يستخدم خل التفاح لعلاج عين السمكة ، وهو حمض خفيف يحاول حرق النتوءات ، ويمكن استخدامه بخلطه بالماء ثم وضعه على قطعة من القطن ، ثم وضع تلك القطعة على عين السمكة . و تتكرر هذه العملية موضعيا حتى تختفي النتوءات.

عصير الليمون

تحتاج إلى تخفيفه قبل الاستخدام ، وطريقة استخدامه تشبه طريقة استخدام خل التفاح الموصوفة سابقا ، ولا ينبغي أن ننسى أن عصير الليمون فعال في علاج عين السمكة لاحتوائه على حامض الستريك ، ولا يسبب الكثير من الآثار الجانبية.

الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للفيروسات ويستخدم في علاج عين السمكة عن طريق سحقها ثم وضعها مباشرة على النتوءات ، ويجب تكرار هذه العملية يوميا حتى تختفي النتوءات.

طلاء الأظافر

يخنق ويقتل النتوءات المتكونة و بالتالي قتلها. لإزالة هذه النتوءات يجب  تطبيق طلاء الأظافر كل يوم لمدة أسبوعين.

رذاذ البوتان السائل

لا يحتاج هذا الدواء لوصفة طبية ويتم رشه على النتوء حيث يحاول تجميد الأنسجة حتى الموت ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الرذاذ قد يسبب الألم لبعض الأشخاص وقد لا يكون فعالا للجميع.

ما هي العلاجات الطبية لعين السمكة في اليد؟

عادة ما يشير العلاج إلى الإجراءات الطبية عند حدوث تورمات متعددة في نفس الوقت ، وهناك العديد من العلاجات الطبية التي سيتم وصفها ، مثل:

التجفيف الكهربائي والكشط

يتم تخدير المكان المصاب موضعيا، ومن ثم يتم إرسال تيارات كهربائية إلى مكان عين السمكة لقطع الدم عنها، بعد ذلك سوف يقوم الطبيب بقص النتوءات.

العلاج بالتبريد

يستخدم النيتروجين السائل الذي يتم حقنه أو وضعه على النتوءات لتجميدها ، وغالبا ما يستخدم هذا العلاج بالإضافة إلى حمض الساليسيليك.

الكي بالليزر

يمكن استخدام الليزر في كي الأوعية الدموية داخل عين السمكة وهذا سيقتل الأنسجة ويزيل أي تكتلات تكونت ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا العلاج قد يؤدي أحيانا إلى حدوث ندبات.

عين السمكة في اليد أسبابها ال6 و طرق علاجها
عين السمكة في اليد أسبابها ال6 و طرق علاجها

هل عين السمكه خطير؟

معظم نتوءات عين السمكة غير ضارة لأنها تختفي دون علاج ، ولكن قد تستغرق عاما أو عامين. وقد تحتاج إلى عدة علاجات متكررة قبل اختفاء البثور ومنعها من العودة مرة أخرى.

ماذا يحدث بعد ازالة عين السمكة؟

بعد إزالة عين السمكة يكون شكلها على هيئة بقع ملساء ، و يتحسن شكلها مع مرور الوقت بعد أخذ العلاج .

هل تزول الثآليل من تلقاء نفسها؟

نعم ، هناك بعض الثآليل التي تزول من تلقاء نفسها ، و أخرى تتطلب إجراء العلاج في عيادة الطبيب المختص مع منع إستخدام العلاجات دون الرجوع للطبيب  و في هذه الحالة قد يحتاج الطبيب للعلاج الجراحي التجميلي لاستئصال الثآليل وتتمثل في إستعمال تقنيات عديدة منها التجميد , أو الليزر و يلجأ لها الطبيب في حال وجود ثآليل كبيرة ومنتشرة.

كيف يمكنك الوقاية من عين السمكة؟

هناك بعض النصائح للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بعدوى عين السمكة ، وكذلك انتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم ، وسيتم شرح هذه النصائح ، والتي تتضمن ما يلي:

  • تجنب لمس النتوءات التي تظهر عند الآخرين.
  • تجنب استخدام الأغراض الشخصية للمصابين مثل المناشف.
  • تجنب استخدام أحذية وجوارب الآخرين.
  • تجنب خدش النتوءات التي تتشكل.
  • ارتداء أحذية عند دخول حمامات السباحة العامة أو الخروج منها.
  • عند برد الأظافر أو تقليمها ، يجب تجنب استخدام نفس الأداة على الأظافر السليمة والأظافر المصابة.
  • حافظ على يديك جافة قدر الإمكان.
  • اغسل يديك جيدا عند لمس النتوءات.

وفي نهاية موضوع اليوم بعنوان”عين السمكة في اليد” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. و أن تكون تعرفت على أسبابها و على شكلها و طرق علاجها الممكنة ،بالإضافة إلى طرق الوقاية منها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى