الأورام الحليمية والثآليل

ثالول القدم أعراضه و أسبابه و طرق علاجه ال 6

ثالول القدم أعراضه و أسبابه و طرق علاجه ال 6

ينتج ثالول القدم عن فيروس الورم الحليمي البشري الذي يدخل عبر الشقوق أو الجروح الصغيرة التي توجد في باطن القدمين. تعرف معنا على أسبابه و أعراضه في هذا المقال.

تمكن القدم الأشخاص من الحركة وتحمل الوزن ، ومثل أجزاء الجسم الأخرى ، يمكن أن تعاني القدم من العديد من المشاكل والأمراض المختلفة ، والتي يمكن أن تعزى إلى الثآليل بسبب الأحذية غير الملائمة أو الإهمال. و تمثل الثآليل نتوءات صغيرة تظهر على المناطق الحاملة للوزن في القدم ، وخاصة الكعب.

ما هو ثالول القدم ؟

ثالول القدم أو الثؤلول الأخمصي هو نوع معدي وغير سرطاني يظهر على سطح الجلد في باطن القدمين ، ومن هنا جاء اسمها معناه قسم باطن القدم.

يظهر ثالول القدم على شكل فرط نمو للجلد ذو شكل مسطح وعادة ما يحفز هذا الثؤلول تراكم خلايا الجلد في المنطقة المصابة وتسمى هذه الخلايا المتراكمة الثفن وهي الأنسجة التي يحاول الجلد منعها من الانتشار في المناطق المجاورة.

السبب الرئيسي لظهور جميع أنواع الثآليل هو الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري ، ولكن سلالات معينة من هذا الفيروس تسبب بشكل خاص الثآليل الأخمصية.

يمكن أن تكون الثآليل الأخمصية مؤلمة ، لأنها تستمر في تكوين الوزن والضغط بسبب موقعها على باطن القدم ، ويمكن للثآليل أن تتعمق في الجلد وتصبح مؤلمة ، وقد يصبح وجود الثفن حول الثآليل مؤلما عند المشي.

يمكن أن تصيب ثآليل القدم أي شخص في أي عمر ، ولكنها أكثر شيوعا في فئات معينة ، مثل الأطفال والمراهقين.

على الرغم من أنه ليس خطيرا ويمكن أن يختفي من تلقاء نفسه ، إلا أن الألم المصاحب للثآليل الأخمصية قد يدفع البعض إلى البحث عن العلاج لها.

ثالول القدم أعراضه و أسبابه و طرق علاجه ال 6
ثالول القدم أعراضه و أسبابه و طرق علاجه ال 6

ماهي أنواع ثآليل القدم؟

هناك نوعان من تآليل القدم ، هما:

  • الثآليل الأخمصية الفردية: تبدو مثل ثؤلول واحد ، ومع نمو هذا الثؤلول ، قد تظهر الثآليل الأخرى.
  • الثآليل الأخمصية الفسيفسائية: تظهر هذه الثآليل في مجموعات وقد يصعب علاج هذا النوع المحدد من الثآليل الأخمصية.

ما سبب ثآليل القدم؟

سبب الثآليل هو فيروس الورم الحليمي البشري ، وعندما يصيب الجلد فإنه يمكن أن يسبب تحفيز مفرط لنمو خلايا الجلد في المناطق المصابة ويمكن أن تسبب خلايا الجلد الزائدة ظهور الثآليل.

نظرا لأن الفيروس الذي يسبب الثآليل الأخمصية معدي بطبيعته ، فإنه يمكن أن ينتشر من منطقة من جسم الشخص إلى منطقة أخرى أو من شخص مصاب إلى أشخاص آخرين ، مما يتسبب في ظهور الثآليل.

فيما يلي بعض العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بثآليل القدم والفيروس المسبب لها:

  • التعرض للخدوش أو الجروح على الجلد حيث يمكن للفيروس أن يتسلل إلى الجسم.
  • الاتصال الجسدي المباشر مع شخص مصاب بثآليل القدم.
  • العمر فهي أكثر شيوعا عند الأطفال الذين لم يطوروا بعد مناعة ضد الفيروس المسبب للثآليل.
  • المشي حافي القدمين في طوابق المرافق العامة مثل الحمامات العامة أو حمامات السباحة.
  • ضعف جهاز المناعة ، على سبيل المثال: مرضى الإيدز الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة.
  • مشاركة المتعلقات الشخصية للمصاب ، خاصة التي تستخدم على أقدام المصاب ، كالأحذية والجوارب ، مع الآخرين.
  • إصابة سابقة بثآليل القدم.

على الرغم من أن فيروس الورم الحليمي البشري هو نفس الفيروس المسؤول عن بعض أنواع السرطان ، إلا أن سلالات الفيروس التي تسبب الثآليل الأخمصية مختلفة تماما عن سلالات الفيروس التي تسبب السرطان ، لذلك لا داعي للقلق بشأن الثآليل الأخمصية.

ماهي أعراض ثؤلول القدم؟

يرتفع أو يكون مسطحا عن سطح الجلد ، ولكنه يميل إلى أن يكون مسطحا في معظم الحالات بسبب الضغط الذي يتعرض له باستمرار.

  1. أحيانا تكون مؤلمة ، خاصة عند: عند المشي أو الدوس على القدم وعندما تكون الثآليل مفردة ،فثآليل القدم الفسيفسائية غير مؤلمة .
  2. صلب وله سطح خشن أو أملس.
  3. لونه رمادي أو بني.
  4. في بعض الأحيان تظهر عليه نقاط سوداء.
  5. سميك وقشاري في بعض الأحيان.

تظهر الثآليل أسفل القدم وتتركز في المناطق التالية: المناطق المعرضة لضغط أكبر من القدم والمناطق التي يكون الجلد فيها تقريبا فوق أنسجة العظام.

كيفية تشخيص ثالول القدم ؟

يتم تشخيص ثآليل القدم عن طريق الفحص البدني ، وفي بعض الحالات ، عن طريق الخزعة.

هل ثالول القدم خطير؟

يفضل استشارة الطبيب فورا في الحالات التالية:

  • ظهور الأعراض التالية في المنطقة المصابة: ألم ، احمرار ، سخونة ، تورم وخطوط حمراء حول الثؤلول.
  • إفرازات أو صديد من البثور.
  • الحمى.

كيف اتخلص من ثالول القدم؟

تختفي ثآليل القدم في معظم الحالات دون الحاجة إلى علاج ، وقد يستغرق ذلك مدة تصل إلى عامين ، وفي بعض الحالات قد يلزم العلاج للسيطرة على هذه الحالة ، خاصة عندما تكون الثآليل كبيرة أو كثيرة الانتشار ، وفيما يلي نستعرض أهم طرق العلاج المستخدمة للسيطرة على هذه الحالة:

  1. العلاج بالأدوية ويمكن القيام بذلك باستخدام دواء حمض الساليسيليك الذي يعمل على تقشير وإزالة طبقات الثؤلول.
  2. العلاج بالتبريد: يتم هذا العلاج في عيادة الطبيب عن طريق وضع النيتروجين السائل بقطعة قطن أو رش منطقة الثآليل ، وهذه الطريقة عادة تزيل الأنسجة الميتة في غضون أسبوع.
  3. حمض ثلاثي كلورو أسيتيك ، يمكن استخدام هذا الحمض لعلاج الثآليل ، ولكن يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الحرق أو اللسع.
  4. العلاج المناعي ، والذي يحفز من حيث المبدأ جهاز المناعة على محاربة الفيروسات المسببة للثآليل. جراحة بسيطة في هذه الحالة ، يتم استخدام إبرة كهربائية لقطع وإزالة الثآليل.
  5. العلاج بالليزر ، استخدام هذه التقنية في هذه الحالة ، يهدف إلى كي الأوعية الدموية الصغيرة المغلقة ، وبالتالي قتل الأنسجة المصابة بالثؤلول.
  6. لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

أسئلة قراء الموقع حول ثالول القدم

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول تآليل القدم، و سنحاول الإجابة على بعضها في هذا المقال.

هل يذهب الثالول من تلقاء نفسه؟
في أغلب الأحيان، يختفي الثآلول الفيروسي الموجودة في الجلد من دون الحاجة إلى أي علاج خلال عدة سنوات.
هل يتحول الثالول إلى سرطان؟
الإجابة هي لا ، لأنه من غير المحتمل أن تتحول الثآليل إلى سرطان ، و لكن الثآليل التي تسببها عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) معدية وتنتشر عن طريق اللمس ويمكن أن تحدث في أي مكان على الجسم.
كيف اعرف انه ثالول؟
تظهر الثآليل عادة عند وجود قرحة في الجلد ، مثل الأصابع وظهر اليدين وحول الأظافر ، وخاصة قضم الأظافر. إنها صغيرة ، صلبة ، بارزة وذات لون بني رمادي. لها سطح خشن قد يشبه القرنبيط ورأس أسود بالداخل.
كيف اقوي مناعتي ضد فيروس الورم الحليمي؟
– يجب عليك تجنب الجماع الشرجي أو الفموي قدر الإمكان ، وفي حالة ممارسته يفضل ارتداء الواقي الذكري.
-الإقلاع عن التدخين.- تناول الطعوم الوقائية التي يوصى بتناولها بين سن 9-26 سنة للذكور وكذلك للإناث وتعطى على 3 جرعات متباعدة.-الحفاظ على المناطق التناسلية جافة ونظيفة.
هل العسل مفيد للثالول؟
عملت دراسة سريرية في جمهورية مصر العربية على مزيج متجانس من مسحوق الحبة السوداء والعسل الطبيعي لعلاج الثآليل ، وكانت النتيجة ناجحة للغاية. وتتمثل الطريقة في أخذ ملعقة من مسحوق الحبة السوداء وخلطها جيدا مع ملعقة كبيرة من العسل الصافي ، ثم تغطية الثؤلول بطبقة سميكة من هذا الخليط وتغطيتها بربطة قطنية وتترك لمدة أسبوعين .

و في ختام موضوع اليوم بعنوان “ثالول القدم”. أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم و رضاكم . وأن تكون تعرفت على أعراض و أسباب ثالول القدم و  كيفية تشخيصه و على طرق علاجه الممكنة.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي . و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى