Site icon Wikinaya

الفيروس الحليمي … أعراضه ال 4 وأسبابه وطرق العلاج والوقاية منه

الفيروس الحليمي ... أعراضه ال 4 وأسبابه وطرق العلاج والوقاية منه

الفيروس الحليمي ... أعراضه ال 4 وأسبابه وطرق العلاج والوقاية منه

الفيروس الحليمي هو عدوى شائعة جدا تصيب حوالي 50% من الأشخاص الذين يقيمون علاقات جنسية في مرحلة ما من حياتهم، وتكون الإصابة به في معظم الحالات متزامنة مع ظهور بعض الأعراض، إذ يتلاشى الالتهاب الناجم عن هذا الفيروس تلقائيا دون الحاجة لأي علاج،فما هو الفيروس الحليمي ؟ وما أعراضه ومسبباته ومضاعفاته ؟ وما هي الكيفية المعتمدة في تشخيصه وطرق العلاج والوقاية منه ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هي أعراض الفيروس الحليمي البشري ؟

تعيش فيروسات الاورم الحليمية البشرية وتتكاثر داخل جدران الأغشية المخاطية في الجسم، كتلك المتواجدة في الأعضاء التناسلية، أو على سطح الجلد.

حيث يدل ظهور الثآليل في منطقة الأعضاء التناسلية الى وجود عدوى نتيجة للإصابة بهذا الورم، وفي ما يلي فقرة لابرز واهم انواع الفيروسات الحليمية :

الفيروس الحليمي … أعراضه ال 4 وأسبابه وطرق العلاج والوقاية منه

ما هي اسباب ظهور الثآليل؟

ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الاتصال الجنسي، كما قد ينتشر جراء لمس أنسجة الأعضاء التناسلية، والأغشية المخاطية، وسوائل الجسم المختلفة،حيث ينتقل الفيروس من شخص الى آخر عن طريق العلاقات الجنسية الكاملة ،ويستطيع فيروس الورم الحليمي البشري أن يصيب الجلد الغير المغطى بالعازل الذكري ، أي أن استعمال العازل الذكري لوحده غير كاف لمنع الإصابة بالفيروس.

إضافة لذلك فإن اغلب الأشخاص المصابين بالفيروس لا يدركون حقيقة حملهم له، وذلك راجع لعدم
ظهور أي علامات دالة على إصابتهم بالفيروس الحليمي .

ما هي مضاعفات الورم الفيروسي البشري ؟

قد تسبب بعض أنواع فيروسات الاورام الحليمية البشرية أورام سرطانية، كسرطان عنق الرحم، والمستقيم
وسرطان القضيب .

كيف يتم تشخيص الورم الحليمي البشري ؟

قد يوصي الطبيب المعالج بإجراء فحص جيني، خاصة للنساء اللواتي أظهرت نتائج فحوصات مسح عنق الرحم لديهن نتائج مثيرة للشك، أو كإجراء روتيني للنساء اللواتي تجاوزن سن 30، حيث يمكن أن يحدد هذا الفحص ما إذا كانت المراة
 قد أصيبت بفيروس الورم الحليمي البشري المسبب لخلايا سرطانية ام لا، إذ إن هناك حوالي 16
الى 17 نوعا من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري المسؤولة عن نحو 70 بالمئة من
مجموع حالات سرطان عنق الرحم.

هل يمكن الشفاء من فيروس الورم الحليمي البشري؟

بالرغم من عدم توفر دواء لعلاج فيروسات الاورام الحليمية البشرية، لكون هذه المشكلة الصحية عادة ما تختفي
دون الحاجة لأي علاجات،إلا أنه في بعض الحالات يتم إعطاء العديد من البدائل العلاجية المختلفة ضد
 فيروسات الاورام الحليمية البشرية.

فحتى وقتنا الحالي ترتكز معظم العلاجات المستخدمة لعلاج حالات الإصابة بالورم الحليمي البشري
على معالجة الأعراض المصاحبة له، والالتهاب الناتج عنه.

كيف تقي نفسك من خطر الاصابة بالورم الحليمي البشري؟

يمكن الوقاية من خطر الإصابة بالورم الحليمي البشري، من اعتماد بعض النصائح ونهج بعض الإرشادات
والتي سيتم التطرق إليها في السطور التالية :
أخذ اللقاحات المخصصة ضد الفيروس الحليمي
،
إجراء فحوصات دورية لسرطان عنق الرحم .

أسئلة زوار الموقع حول موضوع الفيروس الحليمي :

وسنجيب فيما يلي عن ابرز واهم هذه الاسئلة :

ما هو الفيروس الحليمي الجنسي؟
عدوى فيروسات الاورام الحليمية البشرية هي عدوى فيروسية تتسبب في ظهور زوائد على الجلد ،والأغشية المخاطية أو ما يسمى بالثآليل ، حيث ثمة ما يزيد عن 100 نوع من فيروسات الورم الحليمي البشري، بعضها يسبب الثآليل، والبعض الآخر يمكن أن يسبب الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان،كما ان معظم إصابات فيروس الورم الحليمي البشري لا تؤدي للاصابة بالسرطان. 
فيروس HPV هل هو خطير؟
قد يعتبر الفيروس الحليمي مرضا خطيرا إذا ادى للإصابة بسرطان ، حيث ان هناك أنواع معينة من هذا الفيروس يمكن أن تسبب سرطان الجزء السفلي من الرحم المتصل بالمهبل، كما ثبت وجود علاقة بين أنواع أخرى من السرطان ،وعدوى الورم الحليمي البشري ، ومن ضمنها سرطان الشرج، والقضيب ،والمهبل، والجزء الخلفي من الحلق.
هل ينتقل فيروس الورم الحليمي عن طريق الملابس؟
ينتقل هذا الفيروس  عن طريق ملامسة جلد شخص مصاب، ،كما قد تنتقل العدوى عبر التلامس والممارسات الجنسية الأخرى، ولا تظهر أعراض دالة على الاصابة لدى الكثيرين .
كيف يكون شكل الثالول؟
الثآليل هي زوائد جلدية صغيرة تسببها الإصابة بعدوى الورم الحليمي البشري، والتي تكون على بشكل بارز و مسطح مقارنة بمناطق الجلد الأخرى .
كيف تعرف ان مناعتك قوية او ضعيفة؟
اليك قائمة بأبرز الأعراض الدالة على ضعف جهازك المناعي والتي تتمثل فيما يلي : تكرار الاصابة بالتهاب الرئة، أو التهاب القصبات، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن، أو التهابات السحايا أو التهاب الجلد ،التهاب الأعضاء الداخلية و إصابتها بالعدوى اضطراب الدم، كانخفاض عدد الصفائح الدموية، أو فقر الدم، مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل التقلصات المؤلم وفقدان الشهية، والشعور بالغثيان والإسهال .
كيف اقوي مناعتي ضد فيروس الورم الحليمي؟
كيف يمكن تقوية المناعة ضد هذا الفيروس ؟ وللإجابة عن هذا السؤال وجب اتباع بعض الخطوات والإرشادات والتي تشمل التالي : الحصول على اللقاح ضد فيروس الورم الحليمي منعا لحدوث العدوى، الحد من التوتر من أجل الحفاظ على رد فعل الجهاز المناعي وسلامته لكون المناعة قد تتأثر بشكل كبير بوجود الضغوطات النفسية، ويمكنك الحد من التوتر بممارسة تمارين اليوجا، أو التأمل، أو التنزه والحديث مع الأصدقاء والعائلة. 
ما هي الفاكهة التي تقوي المناعة؟
إليك قائمة بأفضل الفواكه المساهمة في تقوية المناعة : الجوافة، والليمون ،البرتقال، والفراولة والبابايا، والأناناس وفاكهة الكيوي والمانجو ، الموز، التوت ، الليمون ،التفاح ، العنب .
الفيروس الحليمي … أعراضه ال 4 وأسبابه وطرق العلاج والوقاية منه

خاتمة : 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الورم الحليمي وأهم أعراضه واسبابه الكامنة خلف الاصابة ، ومضاعفاته ،والطرق العلاجية الممكنة للتخفيف من حدته وكذا سبل الوقاية لتفادي خطر الإصابة به .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء الله تعالى.

Exit mobile version