Site icon Wikinaya

الثالول التناسلي أهم مضاعفاته وعلاجه – للرجال والنساء –

الثالول-التناسلي

الثالول-التناسلي

كيف اعرف ان عندي ثالول تناسلي؟

يُعتبر الثالول التناسلي أحد أنواع الثآليل التي تظهر على المنطقة التناسلية، ويعد الثالول التناسلي واحد من أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسيًّا شيوعًا، تُصيب ثآليل الأعضاء التناسلية الأنسجة الرطبة المتواجدة بمنطقة الأعضاء التناسلية. يمكن أن تبدوا على شكل بثور صغيرة أو نتوءات صغيرة الحجم بلون الجلد. حيث من الممكن أن تتسبب هذه البثور أو النتوءات بالنزيف أو الشعور بالحكة و عدم الراحة.
وسنجيب في هذا المقال على سؤال هل الثالول التناسلي خطير؟

الثآليل التناسلية هل هي خطيرة؟

لا تعد الثآليل التناسلية خطيرة بحد ذاتها، ولكن تكمن الخطورة في  المضاعفات التي تسببها الثالول التناسلي. لذلك في حالة عدم تلقي العلاج قد يسبب هذا في العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري. التي تتسبب بعض سلالته في الإصابة بالسرطان مثل سرطان عنق الرحم، والفرج، والقضيب…

كما أنه في حال عدم تلقي العلاج أيضا قد ينمو الثالول التناسلي ويزداد حجمه، كما قد يسبب انتقال العدوى إلى أي شريك جنسي للشخص المصاب.

ما هي مضاعفات الثالول التناسلي؟

حتى تكون الاجابة كاملة وواضحة بخصوص خطورة الثالول التناسلي لا بد من توضيح المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة الإصابة بالثالول التناسلي:

1. زيادة نسبة خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم (Cervical cancer):

إن ظهور الثالول التناسلي على عنق الرحم أو داخل المهبل قد يؤدي إلى الإصابة بمرحلة ما قبل سرطان عنق الرحم، الشيء الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

2. فتور جنسي:

قد يتسبب الثالول التناسلي في فتور جنسي و عدم الرغبة بممارسة العلاقة الجنسية بسبب حدوث نزيف عقب ذلك.

3. مشكلات خلال فترة الحمل:

بالرغم من عدم ظهور أي مضاعفات خلال فترة الحمل في معظم حالات الإصابة إلّا أن هناك الكثير من المشكلات المحتملة التي قد تظهر بسبب الإصابة بالثالول التناسلي عند الحمل، ومن هذه المشكلات نذكر:

الثالول التناسلي

هل ينتقل الثالول باللمس؟

ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري بوساطة التلامس الجلدي، بما في ذلك أي اتصال يشمل المنطقة التناسلية، مثل: لمس اليد للمنطقة التناسلية. إلا أنه لا ينتقل عن طريق لمس الأسطح، مثل: مقعد المرحاض أو كرسي المواصلات العامة …
كما قد ينتقل الثالول حتى إذا لم يكن لدى الشخص المصاب أي علامات، أو أعراض.

كيف يمكن علاج الثالول التناسلي؟

يعتمد علاج الثآليل التناسلية على أشكال الثالول التناسلي ومكانه، وبالتالي هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها علاج الثآليل التناسلية بالرغم من احتمال اختفائها من تلقاء نفسها في بعض الأحيان ويشمل العلاج ما يلي:

علاج الثالول التناسلي موضعياً:

قد يصف الطبيب كريم إميكويكود لإزالة الثالول التناسلي لاعتباره أحد الكريمات الموضعية التي تعزز من قدرة مناعة الجسم في محاربة الثآليل التناسلية، ولكن ينصح بضرورة تجنب الجماع خلال فترة وضع الكريم.

كما قد ينصح الطبيب الشخص المصاب بالتالول الجنسي باستخدام حمض التريكلوروسيتيك وهو أحد المواد الكيميائية التي تُستخدم في علاج الثآليل التناسلية عن طريق الحرق الكيميائي للثآليل.

علاج الثالول التناسلي بالجراحة:

يوجد مجموعة من الطرق الجراحية التي تعمل على علاج الثآليل التناسلية ونذكر منها ما يأتي:

يمكن العلاج بالبرودة عن طريق تطبيق النيتروجين السائل على الثآليل، إذ يعمل النيتروجين السائل على تجميد الثآليل ومن ثم إتلافها، وعند شفاء الجلد تبدأ أنسجة سليمة غير مصابة بالظهور. جدير بالذكر أنه قد ستلم أحيانا ضرورة تكرار العلاج أكثر من مرة حتى يعطي المفعول.

يتم استخدام تيار كهربائي لحرق الثآليل التناسلية، ومن سلبيات هذه الطريقة كونها قد تسبب في تورّم و ألم حول المنطقة التناسلية.

تتم في هذه العملية الجراحة باستخدام لولب مشحون إلكترونيًا لإزالة الثآليل التناسلية الموجودة على عنق الرحم.

يتم اللجوء إلى الاستئصال الجراحي في حال كان الثالول التناسلي كبير أو في حال عدم الحصول على نتائج مرضية باستخدام ياقي الطرق العلاجية الأخرى، إذ تتمثل هذه الجراحة بقص الثآليل يدويًا باستخدام أدوات جراحية مناسبة.

عادة ما يستغرق العلاج عدة أسابيع أو حتى أشهر ليتحقق اختفاء الثآليل التناسلية بصفة نهائية، ولكن قد يعاني البعض من عودة الثآليل مرة أخرى، كما أنه في بعض الأحيان لا يستجيب الشخص المصاب للعلاج.

علاج الثاليل التناسلية بالمنزل:

قد يكون من الضروري أن تقوم بزيارة الطبيب لتلقي العلاج من الثآليل التناسلية. لكن يمكن في بعض الاحيان علاج الثآليل التناسلية فقط في المنزل. تابع القراءة للتعرف على سبعة علاجات منزلية قد تساعد في علاج الثالول التناسلي.

1. زيت شجرة الشاي

إلى جانب الفوائد الصحية الأخرى لزيت شجرة الشاي، تعرف الزيوت الأساسية باستخدامها كعوامل مضادة للفطريات. زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي عرف على أنه مفيد ضد الفطريات و باقي الكائنات الحية. يعرف زيت شجرة الشاي بكونه علاج قد يكون مفيدًا لعلاج الثالول التناسلي. حيث يمكنك وضع قطرة من زيت شجرة الشاي المخفف حيث يمكنك خلط قطرة واحدة من الزيت مع قطرة من زيت ناقل مثل زيت جوز الهند بعد ذلك يمكنك وضعها على الثالول مباشرة.

قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من زيت شجرة الشاي ، لذا اختبر كمية صغيرة من زيت شجرة الشاي المخفف على ذراعك أولاً. إذا لم يكن هناك رد فعل بعد 22 ساعة ، فيجب أن يكون آمنًا للاستخدام.

يمكن أن يكون زيت شجرة الشاي مزعجًا ويسبب بعض الحروق أو الالتهاب وهذا ما يقلل من حجم الثالول. كما يحذر من لا استخدام زيت شجرة الشاي عن طريق أخذه عبر الفم أو عن طريق المهبل مباشرة. جدير بالذكر أنه قد تحتاج إلى وضع الزيت بشكل متكرر لعدة أسابيع.

ينصح بالتوقف الفوري عن الاستخدام إذا كان مزعجا جدا.

2. الشاي الأخضر

يعتبر العثور على الشاي الأخضر فعالاً ضد الثآليل التناسلية. بحيث يتركز الشاي الأخضر في مركب في مرهم يسمى sinecatechins (Veregen) ، والذي يحتاج لوصفة طبية.

يمكنك أيضًا استخدام مستخلص الشاي الأخضر دون الحاجة الى وصفة طبية حيث يمكن استخدامه فقط في المنزل عن طريق إضافة قطرة أو قطرتين إلى زيت جوز الهند ووضعه مباشرة على الثآليل.

الثوم لعلاج الثالول التناسلي

3. هل الثوم يقضي على الثالول؟

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن وضع مستخلص الثوم على الثالول يمكن أن يساعد في إزالته. يمكنك استخدام مستخلص الثوم وتطبيقه بشكل مباشر على البثور. يمكنك أيضًا نقع بعض قطع القماش أو القطن في خليط من الثوم والزيت. ثم ضعها واتركها على الثالول.

4. هل الخل يعالج الثالول؟

خل التفاح قد يعالج الثآليل التناسلية في المنزل. لكونه يشبه الأدوية والتي تستلزم وصفة طبية لكونها تستخدم مكونات حمضية تعمل على قتل الفيروس.

بالنسية لطريقة استخدام الخل لعلاج التاليل التناسلية فيمكن نقع القطن في خل التفاح ووضعه على الثآليل.

الإحابة عن أكثر الأسئلة شيوعا حول الثالول التناسلي :

فيما يلي نقدم لك الاجوبة عن بعض الأسئلة الشائعة بخصوص الثآليل التناسلية.

هل الثآليل التناسلية قابلة للشفاء؟
يمكن علاج الثآليل التناسلية ، ولكن لا يوجد علاج لفيروس الورم الحليمي البشري الذي يسببها.

في حالة ما بقي فيروس الورم الحليمي البشري في نظام الشخص، فقد يصاب بالثآليل التناسلية. كما أنه أيضًا، قد تعدود الثآليل مرة أخرى بعد إزالتها.

هل تختفي الثآليل التناسلية من تلقاء نفسها؟
أحيانا قد تختفي الثآليل التناسلية من تلقاء نفسها دون تلقي أي علاج. حوالي 80٪ مصدر موثوق للأشخاص المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري لن يكونوا مصابين بالعدوى لمدة تقدر بين 18-22 شهرًا.
ما هي مدة الثآليل التناسلية؟
يمكن أن تحدث الثآليل التناسلية طالما أن الشخص يحمل سلالات من فيروس الورم الحليمي البشري التي تسببها. في حين أن أغلب الحالات يتم حلها في غضون سنتين، إلا أن بعضها قد يزيد لفترة أطول.
هل يمكن علاج فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق التطعيم؟
في الحقيقة حتى الان لم يظهر لقاح لفيروس الورم الحليمي البشري لعلاج سرطان عنق الرحم، أو الشرج وغيرها، على الرغم من أن اللقاح يقي من الإصابة بأنواع فيروس الورم الحليمي والتي تسبب في أغلب الأوقات تلك الأنواع من السرطانات.​

وفي نهاية موضوع اليوم بعنوان “الثالول التناسلي”، أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. و أن تكون تعرفت على مضاعفات الثالول التناسلي وعلاجه.

إذا أعجبك المقال فضلا منك قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. كما ندعوك لزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم والتي حتما ستفيد صحتك.

Exit mobile version