Site icon Wikinaya

تعرف على شكل الثآليل التناسلية بالصور

الثآليل التناسلية بالصور

الثآليل التناسلية بالصور

بالثآليل التناسلية هي واحدة من أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسيًّا انتشارا. جدير بالذكر أن الثآليل التناسلية تنشأ بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمي والذي نجد فيه مجموعة من الأنواع. حيث يُصاب تقريبًا معظم الأشخاص النشطين جنسيًّا بنوع واحد على الأقل من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري في مرحلة ما من حياتهم. وهو الفيروس الذي يسبِّب ثآليل الأعضاء التناسلية. تُصيب ثآليل التناسلية الأنسجة الرطبة المتواجدة في منطقة الأعضاء التناسلية. يمكن أن تبدو هذه الثآليل على شكل نتوءات صغيرة الحجم ولونها يشبه الجلد تماما. وفي كثير من الحالات يكون مظهرها يشبه القرنبيط، كما قد تكون الثآليل صغيرة جدًّا حيث يصعب رؤيتها وسنوضح في مقالتنا هذه شكل الثآليل التناسلية بالصور.

قد تسبب بعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري التناسلية في حدوث ثآليل الأعضاء التناسلية. في حين أن البعض الآخر يمكن أن يتسبب للمصاب في السرطان.

الثآليل التناسلية بالصور للرجال و النساء

قد تختلف اشكال الثاليل التناسلية لدى الرجال عن شكلها لدى النساء نظرا لاختلاف تركيبة الجهاز التناسلي بين الجنسين وهذه اشكال الثآليل التناسلية بالصور بين الرجال والنساء :

شكل الثآليل التناسلية بالصور لدى الرجال

الثآليل التناسلية بالصور
الثآليل التناسلية بالصور لدى الرجال

شكل الثآليل التناسلية بالصور لدى النساء

شكل الثآليل التناسلية بالصور لدى النساء
شكل الثآليل التناسلية بالصور للنساء

أسباب الثآليل التناسلية :

لا تختلف أسباب الثآليل التناسلية عند النساء والرجال، ففي كلتا الحالتين يعود السبب الرئيسي في حدوث الثآليل التناسلية إلى الإصابة ببعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري. وهو عدوى فيروسية تسبب في ظهور ثآليل على الجلد أو على الأغشية المخاطية. كما قد تتسبب بعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري التناسلية في الإصابة بالسرطان مثل سرطان عنق الرحم.

غالبا ما تنتقل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الاتصال الجنسي المباشر سواء (المهبلي أو الشرجي، أو الفموي) أو عن طريق اتصال خارجي بالجلد مع شخص مصاب وقد يكون هذا من أسباب إصابة البنت العذراء بالثالول التناسلي.

جدير بالذكر أن العدوى قد تنتقل بالرغم من عدم وجود أي أعراض أو علامات على الشخص المصاب. لذلك يعتبر تعدد العلاقات الجنسية من أشهر العوامل المسببة في ظهور الثالول التناسلي سواء عند الرجال أو النساء.

تختلف سلالات الفيروس المتسببة في حدوث الثآليل التناسلية عن تلك التي تتسبب في حدوث ثآليل اليد أو أي جزء آخر من الجسم. لذلك لا يمكن أن تنتقل الثآليل التي تظهر في الأعضاء التناسلية إلى اليد أو العكس.

الثآليل التناسلية بالصور عند الرجل

عوامل الخطورة للاصابة بالثآليل التناسلية:

هناك يعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالثآليل التناسلية، ونوضح منها ما يأتي:

أعراض الثآليل التناسلية:

في بعض الأحيان قد لا تظهر أعراض الإصابة بالثأليل التناسلية مباشرة عند الإصابة بالعدوى، فقد تستغرق فترة حضانة الثآليل التناسلية مدة تقدر بين “أسابيع أو شهور” بل وقد تصل فترة حضانة الثآليل التناسلية لسنوات بعد حدوث العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري.

تختلف أشكال الثآليل التناسلية فقد تكون أحيانا صغيرة جداً ولونها بنفس لون الجلد تماما، أو بلون أغمق بعض الشيء بحيث تكاد تكون غير مرئية. في حين قد يبدو شكل الثالول التناسلي في بعض الحالات الأخرى كبثور كبيرة ملساء، أو على شكل نتوءات تشبه القرنبيط، ويكون الثالول في البداية رطرياً ثم يصبح قاسيا مع مرور الوقت، وفي غالب الأحسان فإن الثالول التناسلي ينمو على شكل تجمعات.

مناطق ظهور الثاليل التناسلية:

الثآليل التناسلية بالصور عند النساء

تظهر الثآليل التناسلية عند البنات أو النساء في:

تظهر الثآليل التناسلية عند الرجال في:

أما بخصوص الثآليل التناسلية لذى الشخص الذي تعرض لملامسة فموية تناسلية مع شخص اخر مصاب. فقد يصاب بثآليل تناسلية تتتواجد في الشفتين، أو الفم أو اللسان، أو في الحلق  لكنها نادرة جدا.

الأعراض المصاحبة للثاليل التناسلية:

لا يشترط بالضرورة أن يكون الثالول التناسلي سواءا عند النساء أو الرجال مصحوباً بأية أعراض، لكن في بعض الاحيان قد يجتمع ظهور الثآليل التناسلية والأعراض معا. كما في أحيان أخرى قد تظهر أعراض دون وجود الثالول التناسلي. ومن هذه الأعراض نذكر ما يأتي:

علاج الثاليل التناسلية:

يتم تحديد علاج الثآليل التناسلية ارتباطا بشكل الثالول التناسلي ومكانه، ويشمل العلاج ما يلي:

علاج الثاليل التناسلية موضعياً:

قد يصف الطبيب بعد العلاجات الموضعية خاصة الكريمات لإزالة الثالول التناسلي. مثل الإيميكويمود أو حمض ثلاثي كلور الخليك (بالإنجليزية: Trichloroacetic ِAcid)، إضافة لمحلول البودوفيلين والبودوفيلوكس (الإنجليزية: Podophyllin and Podofilox).

ينصح الطبيب المختص المريض باستخدام هذه العلاجات على الثآليل لعدة أسابيع بانتضام، ولكن في بعض الحالات المستغصية علاجها بالمنزل قتستدعي ضرورة تلقي العلاج في العيادة.

علاج التبريد

علاج الثاليل التناسلية بطرق اخرى:

قد يلجأ الطبيب أيضا إلى استخدام طرق أخرى لعلاج الثالول التناسلي، مثل:

جدير بالذكر أن مدة العلاج في العادة قد تستغرق عدة أسابيع أو أشهر حتى يتحقق اختفاء الثآليل التناسلية، ولكن هذه العلاجات قد لا نكون نهائية لكون وجود احتمال عودة الثآليل مرة أخرى عند البعض. وفي بعض الأحيان قد لا يستجيب الشخص للعلاج نهائيا.

كيف يمكن الوقاية من الثاليل التناسلية؟

يعد لقاح فيروس الورم الحليمي البشري أفضل خيار للوقاية من الثآليل التناسلية سواء للنساء أو للرجال لكونه يعمل ضد مختلف الأنواع الشائعة والمنتشرة من الفيروس المسبب للثآليل التناسلية ، كما أنه بساعد أيضا في الحماية من الإصابة بسرطان عنق الرحم.

وبما أن اللقاح فعال في الوقاية التي تأتي قبل العلاج؛ لذا ينبغي تلقي التلقيح في سن مبكر.

وجد أن العمر الأمثل لتلقي اللقاح هو 11-13 سنة عند الأولاد والبنات، ويمكن إعطاؤه من عمر 9 سنوات حتى 25 عاماً، وكلما أعطي اللقاح مبكراً كانت فاعليته أكثر. يؤخذ اللقاح على جرعتين أو ثلاث جرعات على حسب العمر.

يوجد أيضاً لقاح فيروس الورم الحليمي البشري ثنائي التكافؤ للوقاية من الإصابة بسلالتي الفيروس (نوع 16 و18) المسببة لسرطان عنق الرحم، ولكنه لا يحمي من الإصابة بالثآليل التناسلية.

أهم النصائح التي تساهم في الوقاية من الإصابة بالثآليل التناسلية:

ما هي أخطر مضاعفات الثاليل التناسلية؟

من المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة الإصابة بالثاليل التناسلية نذكر ما يلي:

هل الثآليل التناسلية خطيرة؟

قد يراود البعض تساؤلات بخصوص خطورة الإصابة بثآليل تناسلية، فهل الثالول التناسلي خطير؟

لا تعتبر الثآليل التناسلية خطيرة بحد ذاتها، ولكن الخطورة تكمن في الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري والذي تسبب بعض سلالته في الإصابة بالسرطان مثل سرطان عنق الرحم، أو الشرج، والقضيب، إضافة للفرج.

خاتمة :   

وفي الختام ، نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الثآليل التناسلية عند النساء والرجال والأعراض المميزة لها ، و أهم الأسباب الكامنة خلف الاصابة بها ، و كذا أبرز الطرق العلاجية الممكنة للتخفيف من حدتها.

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ، و لقائنا يتجدد في مقال و موضوع آخر على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version