Site icon Wikinaya

اسباب الثالول ال8 وطرق التخلص منه نهائيا

اسباب الثالول

اسباب الثالول

تعرف معنا في هذا المقال على اسباب الثالول الأكثر شيوعا في العالم، حيث يعد من الأورام الجلدية التي تصب أغلب الأشخاص في مختلف مناطق جسمهم سواء في اليدين أو القدم والرقبة والوجه.

وظهور هذه الثآليل على الجسم لا يقتصر على فئة عمرية محددة بل الكل معرض لها، سواء الأطفال الصغار والنساء والرجال الكبار، إلا أن الحجم والمظهر يختلف حسب مكان تكون الثؤلول، ونوع الفيروس المصاب به،
ومدى سرعة المناعة في التخلص منه.

كيف أعرف أني مصاب بالثالول

من أعراض الثآليل نجد مايلي:

اسباب الثالول

ما هي اسباب الثالول؟

السبب الرئيسي في نمو الثالول على سطح الجلد؛ هو دخول فيروس الورم الحليمي البشري إلى الجسم (HPV – Human papillomavirus). حيث يوجد أكثر من 150 نوعا، اغلبها معروفة، تؤدي إلى ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض حسب كل نوع على حدى.

ومن أكثر الأسباب التي ساهمت في دخول فيروس الورم الحليمي إلى الجسم نجد ما يلي:

  1. تحدث العدوى الفيروسية من خلال ملامسة الثؤلول بشكل مباشر، أو من خلال ملامسة أجزاء متبقية منه.
  2. ملامسة أرضية الاستحمام؛ حيث تكون هذه الأرضية مجال خصب لتواجد الثآليل، ويكون الأطفال
    أو الرياضيون الذين يستحمون في حمامات مشتركة؛ هم أكثر عرضة من غيرهم بلإصابة بالثآليل في كفوف القدم.
  3. أما الإصابة بعدوى الثآليل في الأعضاء الجنسية فتحصل من خلال ممارسة العلاقات الجنسية.
  4. يتواجد غالبا في البيئات الرطبة مثل: أرضيات غرف تغيير الملابس، وحمامات السباحة، ومناطق الاستحمام المشتركة.
  5. وقد تصاب به عن طريق مشيك في مساحة الأرض نفسها، سبق لشخص مصاب بالثؤلول المشي فوقها.
    وتزداد احتمالية الإصابة به إذا كان لديك بعض الجروح أو الخدوش في جلدك، خاصة في منطقة قدمك، مما تسهل على الفيروس اختراقها.
  6. كما ينتشر هذا الفيروس الحليمي عن طريق التلامس المباشر من الجلد المصاب إلى الجلد السليم،
    أو عن طريق التلقيح الذاتي.
  7. خدش ثؤلول شخص مصاب به.
  8. مص الأصابع أو عض الأظافر.
اسباب الثالول

أنواع الثآليل الأكثر شيوعا 

توجد أنواع مختلفة من الثآليل تختلف أشكالها وألوانها ونذكر منها ما يلي:

كيف تتخلص من الثالول بسرعة وبشكل نهائي؟

تجدر الاشارة أن معظم الثآليل الفيروسية الموجودة في الجلد قد تختفي دون الحاجة إلى أي علاج،
إلا أن ذلك يتطلب عدة سنوات أي من سنتين الى خمسة سنوات.

لذا يمكن إزالة بإحدى الطرق التالية:

  1. حمض الصفصاف (Salicylic acid): حيث يحتوي على حمض الساليسيليك الذي يحرق الطبقة العليا من الجلد الموجود عليه الثؤلول، وهو متوفر في الصيدليات ويكون غالبا على شكل مراهم.
  2.  شريط لاصق: يمكن علاج الثالول عن طريق تغطيتها بشريط لاصق، حيث يساعد على ازالة طبقات الجلد، كي يحفز نظام المناعة للقضاء على فيروس الورم الحليمي، لذا قم بتكرار العملية لمدة أسبوع حتى يختفي الثؤلول.
  3. العلاج بالجراحة: ويستخدم في هذه الحالة الجراحة الكهربائية التي تعمل على حرق الثالول، وتعالج هذه الطريقة الثآليل الخيطية، و ثآليل القدم.
  4. العلاج بالتبريد: يمكنك علاج الثالول عن طريق التجميد من خلال استخدام سائل النيتروجين، حيث يساعد في التخلص من البثور، وقد تحتاج إلى أكثر من جلستين.
  5. مراهم ووصفات طبية: ينفع هذا النوع لعلاج الثآليل المستعصية، حيث تساعد على تقشير الثالول نظرا لاحتوائه على حمض الجليكوليك، وحمض الساليسيليك.
  6. حقن الثآليل: يقوم الطبيب بحقن الثالول، للقضاء على الفيروس المسبب في الورم. ويحتوي هذا الحقن على البليوميسين أو البلينوكسان.

تساؤلات زوار الموقع حول ” اسباب الثالول “

اليكم الاجابة على التساؤلات التي تم طرحها بخصوص موضوع اليوم ، ومن بين هذه الأسئلة نجد ما يلي:

هل تزول الثآليل من تلقاء نفسها؟
معظم الأشخاص المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري لا يعلمون بذلك، نظرا لعدم وجود أعراض تؤكد بالإصابة به. إلا أن هناك حالات أخرى تبرز فيها الثأليل وتكون أعراضها واضحة، حيث تظهر بقع على سطح الجلد، وتأخذ غالبا لون الجلد، وتشبه نبات القرنبيط. إلا أنها قد تختفي من تلقاء نفسها وبدون الخضوع لأي علاج خاص، سواء العلاجات الطبية أو بالأعشاب الطبيعية. كما أن هناك ثأليل يصعب علاجها نظرا لطبيعتها المعقدة، ومن بينها الثآليل التناسلية.
هل يتحول الثالول إلى سرطان؟
نعم؛ هناك بعض الثآليل قد تتحول إلى سرطان، خاصة الثالول التناسلي؛ حيث تصاب بها عادة النساء في عنق الرحم، جراء الممارسات الجنسية، ويكون أحد الشركاء حامل لهذا الفيروس.
كيف اقوي مناعتي ضد فيروس الورم الحليمي؟
يمكنك تقوية مناعتك من خلال تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة مثل الليمون والثوم والبروتينات. كما أن هناك مسألة مهمة ألا وهي الوقاية قدر الامكان من الاصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. وتتجلى هذه الوقاية فيما يلي: – الإبتعاد عن ممارسة الجماع مع الشخص المصاب بالثآليل. – الامتناع عن ممارسة بعض الأنواع الأخرى من الجنس. – عدم لمس الأشخاص المصابين بالثآليل. – عدم لمس أرضيات الاستحمام. – تجنب ارتداء الأحذية الضيقة. – الإقلاع عن التدخين. – الحرص على نظافة المناطق التناسلية .
ما هو العلاج الطبيعي للثالول؟
هناك بعض العلاجات الطبيعية من شأنها أن تساعدك في علاج الثالول ومن بينها- خل التفاح: ينصح باستخدام خل التفاح لعلاج الثآليل. نظرا لاحتوائه على حمض الستريك (Citric acid) الذي يساعد في تجفيف الثآليل وحرقها. لذا ما عليك هو تبليل قطعة قطن بكمية قليلة من خل التفاح الطبيعي وضعه على الثؤلول يوميا لمدة أسبوع. – الثوم: وكما هو معلوم أن الثوم له فوائد عدة يستخدم في علاج الالتهابات رغم اختلافها، وهذا راجع لاحتوائه على مضادات الاكسدة. لذا ما عليك هو أخد فص الثوم المدقوق وضعه على الثالول وحوله، مرتين في اليوم لمدة شهر، من شأنه أن يساعدك في التخلص من الثالول خاصة الموجودة في اليد.
متى تكون الثآليل التناسلية خطيرة؟
تكون الثآليل التناسلية خطيرة في حالة لم يتم علاجها والتخلص منها مبكرا قبل تفاقم الوضع، خاصة اذا كانت تسبب الشعور بالالم والحكة. أو في حالة ملاحظة حجمها أصبح أكبر من حجمها الأول، أو لازالت تنمو بشكل تدريجي. كما أن هناك حالات خطيرة لا ينفع معها العلاج سواء الطبي أو الطبيعي. ويكون الثالول التناسلي خطيرا اذا ظهر في عنق الرحم لدى النساء. حيث أن هناك احتمالية كبيرة في حدوث  الإصابة بسرطان عنق الرحم.

الخاتمة:

وفي ختام موضوع اليوم حول ” اسباب الثالول ” نأمل أن يكون قد نال استحسانك وساهم في إثراء معارفك، ولتعميم الفائدة ندعوك عزيزي القارئ أن تشارك المقال مع اصدقائك وأقاربك على مواقع التواصل الاجتماعي. كما نتشرف بزيارتك لموقعنا ويكي عناية .

Exit mobile version