آلام المفاصل

متى يكون ألم العظام خطيرا ويتطلب علاجا فوريا ؟

متى يكون ألم العظام خطيرا ويتطلب علاجا فوريا ؟

مع التقدم في السن تصبح أمراض العظام أكثر شيوعا، وعادة ما ترتبط أمراض العظام بظواهر الألم. لكن متى يكون ألم العظام خطير؟ للإجابة عن السؤال تابع المقال أسفله.

يعاني الجميع من الشعور بعدم الراحة أو الألم الذي يصنف على أنه ألم في العظام في وقت ما من اليوم . سواء في بداية اليوم أو أثناء القيام بأنشطة مختلفة.

وهناك فرق بين آلام العظام وآلام العضلات،حيث يمكن أن تحدث آلام العضلات بسبب الإجهاد ، وتتوقف هذه الآلام بمجرد أن يستريح الشخص . لكن ألم العظام يكون ثابتا ولا يرتبط بحركة الشخص.

ألم العظام
ألم العظام

متى يكون ألم العظام خطير؟

ألم العظام ليست مرضا في حد ذاتها ، ولكنها أحد أعراض المرض. لكن متى يكون ألم العظام خطير؟

إذا كان ألم العظام شديد للغاية، في هذه الحالة يجب عليك استشارة الطبيب في أسرع وقت. لأنه يمكن أن تكون مؤشرا على ما هو أكبر من ذلك، وإليك بعض الحالات التي يصبح فيها ألم العظام مؤشرا خطيرا على المرض: 

اللوكيميا

قد يشير ألم العظام إلى سرطان الدم أو اللوكيميا ، والذي يبدأ في التكون في نخاع العظام ويسبب خللا في خلايا الدم البيضاء المنتجة. وتشمل أعراض اللوكيميا أوجاع العظام و المضض ، ظهور بقع حمراء على الجلد ، إرهاق مستمر ونزيف سهل ، عدوى متكررة ، وتضخم في الغدد الليمفاوية.

ضغط الحبل الشوكي

قد يشير الألم الشديد في العظام إلى وجود مشكلة ، مثل انضغاط الحبل الشوكي . والتي يمكن أن تسبب مشاكل في الأعصاب والعمود الفقري. ومن الأعراض التي يجب الانتباه إليها هي الخمول وعدم القدرة على المشي.

متى يكون ألم العظام خطير؟
متى يكون ألم العظام خطير؟

ما هي اسباب الام العظام؟

يمكن أن تنتج آلام العظام والمفاصل عن العديد من العوامل أو الأمراض. والتعرف على الأعراض المرافقة لآلام العظام يوفر لنا تشخيصا أفضل، ومن بين هذه الأمراض:

نقص المعادن

يؤدي نقص المعادن إلى آلام في العظام والمفاصل بشكل عام . ونقص فيتامين د الذي يلعب دورا مهما في امتصاص الكالسيوم ، والذي يمكن أن يؤدي لاحقا إلى هشاشة العظام أو الكساح عند الأطفال. وينتج نقص فيتامين د عن مجموعة متنوعة من العوامل ، مثل العوامل الوراثية مثل لون الجلد أو العوامل الطبية مثل مشاكل الكلى أو قلة التعرض لأشعة الشمس. أما عن أعراض آلام العظام الناتجة عن نقص المعادن فهي: التعب المستمر ، والتشنج ، بالإضافة إلى آلام العضلات والمفاصل.

الإصابة

ينتج عن التعرض للإصابات المختلفة آلام العظام، خاصة عند الأطفال، مثل التعرض للسقوط، أو الاصطدام بشيء ما، أو لا قدر الله بسبب حوادث السير. وينتج هذا النوع من ألام العظام والمفاصل أعراض ترتبط بسبب الألم بداية من التورم، إلى الكسور، وتشوهات العظام أحيانا .

أمراض اضطراب دوران الدم

الأمراض التي تتداخل مع تدفق الدم في الجسم تسبب أيضا ألما في العظام والمفاصل ، على سبيل المثال: مرض فقر الدم المنجلي أو فقر الدم المنجلي ، ويمكنك التحقق من ذلك عن طريق إجراء فحص دم -،صورة الهيموجلوبين ،و يسبب هذا المرض تورم اليدين والقدمين والشعور الدائم بالإرهاق.  ووجوده لا يعتمد على عمر معين. ويكمن خطر هذا المرض في موت أنسجة العظام نفسها ، مما يسبب ضعفا عاما ، وفي الحالات المتقدمة ، فقدان لوظيفة المفصل.

البرد

يرتبط هذا النوع من آلام العظام بنزلات البرد ، خاصة خلال فصل الشتاء. ويؤدي ارتداء الملابس الخفيفة إلى تغير مفاجئ في درجة الحرارة أو نزلة برد تسبب التهاب المفاصل. يمكنك تجنب هذا الألم من خلال ارتداء الملابس المناسبة ، والحفاظ على دفء عظامك في الشتاء ، وتناول الأطعمة الصحية والمشروبات الساخنة ، و تدليك عظامك. ويمكن أن يصف طبيبك بعض الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف آلام العظام الناتجة عن نزلات البرد.

النقرس

أحد الأمراض المسببة لألم العظام هو مرض النقرس. حيث يعاني الأشخاص المصابون بالنقرس من آلام العظام والتهاب المفاصل نتيجة تراكم حمض البوليك حول المفصل. وتحدث نوبات الألم فجأة ، فيشعر المريض بالدفء في المفصل المصاب، غالبا في إصبع القدم الكبير – مع التهاب واحمرار وتورم في المفصل المصاب.و قد لا يتمكن مريض النقرس في حالة متقدمة ،  من تحريك المفاصل بشكل طبيعي ؛ لذلك يوصى باستشارة الطبيب المختص.

داء لايم

يرتبط مرض لايم بالقراد أو بق الفراش الذي ينقل بكتيريا بوريليا إلى الإنسان ، والتي يمكن أن تسبب التهابات خطيرة في جميع أنحاء الجسم ، ويمكن أن تصبح هذه الحالة من الأعراض المزمنة إذا أهمل العلاج. وتشمل الأعراض، التهاب المفاصل الحاد والحمى والصداع.

العدوى

تسبب بعض الأمراض انتشار العدوى إلى العظام مسببة انتفاخ في المنطقة المصابة مع وجود احمرار وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي بالإضافة إلى الغثيان.

الساركويد

تتمثل أعراض الساركويد في نمو كتل من الخلايا الالتهابية في أي مكان في جسم المريض ، والسبب الدقيق لهذا المرض غير معروف . وفي معظم الحالات يصيب الرئتين والغدد الليمفاوية. الخبر السار هو أن الساركويد يمكن أن يختفي من تلقاء نفسه أو بعد فترة قصيرة من العلاج. وتشمل أعراض الساركويد أيضا التهاب المفاصل وآلام العظام ، خاصة في الكاحلين.

متى يكون ألم العظام خطير؟
متى يكون ألم العظام خطير؟

كيف اتخلص من الام العظام؟

لقد تعرفنا في هذا المقال على آلام العظام، والفرق بينها وبين ألم العضلات، و متى يكون ألم العظام خطير، أما طرق الوقاية من آلام العظام فتتلخص فيما يلي:

  • ممارسة الرياضة حيث تساهم بشكل كبير في تحسين صحة العظام والمفاصل.
  • التعرف على السبب الرئيسي لآلام العظام وعلاجه.
  • محاولة الحصول على قدر كاف من الكالسيوم والمعادن، مع ضرورة التعرض لأشعة الشمس قبل وقت الظهيرة من أجل أخد فيتامين د.

فقرة الأسئلة الأكثر شيوعا حول ألم العظام

يوجد العديد من الأسئلة حول ألم العظام ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

ما هي علامات مرض سرطان العظام؟
تشمل أعراض سرطان العظام ما يلي: – ألم في العظام – تورم أو ألم بالقرب من المنطقة المصابة – ضعف في العظام ، مما يؤدي إلى حدوث كسر.
ما هو سبب وجع عظام الجسم كله؟
تعد الإصابات المباشرة من أهم الأسباب وأكثرها شيوعا لوجع عظام الجسم كله . ويمكن أن تحدث آلام العظام بعد إصابة الشخص بإصابة طفيفة ، مثل الاصطدام بجسم ثقيل ، أو بعد إصابة خطيرة ، مثل حادث مروري أو السقوط من ارتفاع،و يمكن أن تتسبب الإصابات في تلف أنسجة العظام ، مما قد يؤدي إلى كسور العظام.
هل البرد يسبب الم في العظام؟
تسبب نزلات البرد الشائعة عددا من الأعراض غير السارة ، بما في ذلك آلام العظام ، وخلال فصل الشتاء ، قد تزداد احتمالية الإصابة بألم العظام بسبب الطقس البارد ، والتي يسميها البعض حمى العظام ، ويمكن علاج برد العظام والعضلات في المنزل  عن طريق بعض الإجراءات والوصفات الطبيعية لتسكين الألم.
ما هو اقوى مسكن للعظام؟
تعتبر المسكنات الأفيونية من أقوى المسكنات والمخدرات ، وتشمل المواد الأفيونية و اشباه الأفيونات على متادة الأفيون أو مشتقاته التي تم استخراجها من  نبات الخشخاش، و يشمل الافيون المواد التي لها تأثير مماثل للمورفين.

وفي نهاية موضوع اليوم، أتمنى أن ينال الموضوع إعجابك. وتجد فيه إجابة عن سؤالك متى يكون ألم العظام خطير.

إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك وعائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة منصة ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى