آلام المفاصل

كيف يتم علاج الروماتيزم نهائيا ؟ و ماهي التدابير المنزليه الممكنة لتخفيف آلامه؟

كيف يتم علاج الروماتيزم نهائيا ؟ و ماهي التدابير المنزليه الممكنة لتخفيف آلامه؟

 يعد مرض الروماتيزم من أكثر الأمراض المؤلمة حيث يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية علاج الروماتيزم نهائيا والتخلص من  الألم لكي يستطيعوا العيش براحة تامة. لمعلومات أكثر عن كيفية العلاج تابع المقال التالي.

لا يوجد علاج كامل للروماتيزم أو التهاب المفاصل الروماتويدي حتى الآن ، لكن خطة العلاج المطبقة تخفف من الأعراض المصاحبة للحالة ، خاصة في حالة التشخيص والعلاج المبكر للمرض ؛ حيث يهدف العلاج إلى توفير مجموعة متنوعة من الفوائد ، بما في ذلك تخفيف الآلام و تقليل التهاب المفاصل و منع أو إبطاء تلف المفاصل و محدودية الحركة وتقليل النشاط.

كيف يتم علاج الروماتيزم نهائيا ؟

يسعى الكثير من المصابين بالروماتيزم إلى علاج نهائي للروماتيزم ، لكن الروماتيزم مرض مزمن ولا يوجد له علاج نهائي ، لكن من الضروري المتابعة مع طبيب متخصص في علاج الروماتيزم لتقليل أعراضه. وعدم الزيادة من فرص الإصابة به. بالرغم من عدم وجود علاج نهائي للروماتيزم إلا أن بعض الأدوية مثل أدوية الكورتيزون تستخدم لتقليل أعراض الروماتيزم ، وبعض الطرق الصحيحة تستخدم لحماية الجسم وتجنب الضغط على المفاصل وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة ، يجب أخذ راحة تامة لخفض درجة الحرارة وتقليل التهاب المفاصل ، ويبدأ الألم المصاحب لها في التحرك تدريجيا.

كيف يتم علاج الروماتيزم نهائيا ؟ و ماهي التدابير المنزليه الممكنة لتخفيف آلامه؟
كيف يتم علاج الروماتيزم نهائيا ؟ و ماهي التدابير المنزليه الممكنة لتخفيف آلامه؟

 علاج الروماتيزم نهائيا بالدواء

تساعد بعض الأدوية في الحد من علامات الروماتيزم بدرجة كبيرة ولا تتخلص منه نهائيا ولكن تصبح فرص الإصابة به أو وجوده في الجسم ضئيلة جدا، ويظل الشخص مصاب بالروماتيزم ، ولكن يتطلب ذلك الإستمرار على حصص علاج متكامل من علاج الروماتيزم . ومن الأدوية التي تستخدم فى علاج الروماتيزم نذكر:

كريم Ultra Cream Releif (رابط الطلب)

مرهم Ultra Cream Releif يخفف من التهاب المفاصل والألم المصاحب ، ويعالج مشكل مرونة المفاصل بشكل نهائي ، ويخفف بسرعة الألم الناجم عن المشاكل الروماتيزمية ، كما يزيل التورم الناجم عن الالتهاب.

يحتويUltra Cream Releif على خلاصة الصبار والزعتر المجفف والشاي الأخضر مع مزيج مركز من الفيتامينات الأساسية ومستخلصات ندى العسل والقرفة والزنجبيل.

فعالية كريم Ultra Cream Releif
تبلغ نسبة الاستفادة من هذا الكريم أكثر من 96٪ ، والنتائج دائمة ليس فقط لوقت الاستخدام بل مدى الحياة ، وهذا الكريم حاصل على أكثر من 13 شهادة تبرز جودته.

طريقة الاستخدام

  • يستخدم هذا الكريم مرتين في اليوم . 
  • قم بدهن المنطقة التي تشعر فيها بالألم مع التدليك بشكل خفيف لمدة دقيقتين تقريبا ثم ثم قم بغسل المنطقة بالماء الدافئ.
  • لا يشترط أن تكون مواعيد استخدام الكريم اليومية متطابقة بشكل دقيق والاهم هو الالتزام باستخدامه مرتين في اليوم.
  • مدة استخدام الكريم 18 يوم .
  • نتائج الكريم المحصل عليها تبقى لفترة طويلة وليس وقت الاستخدام فقط .
  • تبدأ النتائج في الظهور بشكل تدريجي بدءا من أول استخدام للكريم.

موانع الاستخدام

  • التحسس من أحد مكونات كريم Ultra Cream Releif.
  • أو في حالة وجود أمراض جلدية . 

الاعراض الجانبية 

  • مكونات المرهم طبيعية 100% ولا تتسبب في أية أعراض جانبية  .
  • يمكن استخدامه بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء.

كيفية طلب وتوصيل كريم Ultra Cream Releif

  • أولا انقر على (رابط الطلب)، بعدها املأ نموذج الطلب ( الدفع بعد استلام الطلب).
  • وسيتم الاتصال بك من قبل المختصين للإجابة على تساؤلاتك وتأكيد عملية حجزك.
  • بعد الموافقة على الطلب ، سيتم تسليمه إلى شركة التوصيل في مدة لا تتجاوز 3 أيام.
  • استلام الطرد مصحوب بتعليمات الاستخدام الصحيح واستلام رسالة ثانية من المختصين لمتابعة تطور النتائج طوال مدة الاستخدام .

 المضادات الحيوية و البنسلين

تساعد على التخلص من البكتيريا التي تتسبب في التهاب المفاصل مثل حمى الروماتيزم، وتستخدم أدوية الفينوكسيمثيل بنسلين عن طريق الفم وهي عبارة عن زجاجة شراب زيادة تركيز 250 مللي  و يتم تناولها كل 6 ساعات اي اربع مرات يوميا أو تركيز 500 مللي  كل 12 ساعه اي 2 مرات يوميا لمدة 10 أيام.

استخدم مضادات الإريثرومايسين أو التتراسيكلين إذا كنت تعاني من حساسية من البنسلين.

الستيرويدات القشرية

يعتبر الكورتيزون علاجا سحريا لأنه يقلل بشكل كبير من شدة الألم ويمنع تدهور المفاصل والأنسجة ، ويتم تناوله بجرعات يومية 60 مل و 120 مل للمريض وتنقسم هذه الأدوية إلى أربعة تراكيز.  من أجل التقليل من أعراض الروماتيزم وتقليل تراكم خلايا الدم حتى تعود إلى المستوى الطبيعي ولا يمكن إيقاف العلاج بالكورتيزون مرة واحدة ولكن يجب إيقافه تدريجيا وفي كل مرة يتم تقليل الجرعة.

علاج الروماتيزم بيولوجيا

يعتمد مبدأ العلاجات البيولوجية على تثبيط أجزاء معينة من الجهاز المناعي ، وتقليل الالتهاب وبالتالي تخفيف آلام المفاصل وتورمها ، لأن معظمها يستهدف عامل نخر الورم (TNF) ، وهي مادة يفرزها الجسم وتسبب الالتهاب. – بما في ذلك استهداف خلايا الجهاز المناعي T أو B أو التائية والبائية  أو انترلوكين 17 . ومن أبرز الأمثلة على هذه الأدوية نذكر ما يلي:

  •  إيتان رسبت.
  • إنفليكسيماب .
  • أداليموماب .
  • آناكينرا .
  • أباتا سبت.
  • ريتوكسيماب
  •  سرتوليزوماب بيغول .
  • غوليموماب .
  • توسيليزوماب .
  • توفاسيتينيب .

العلاج الطبيعي أو الفيزيائي

العلاج الطبيعي هو أحد الخيارات المقدمة لمرضى الروماتيزم ، بحيث تساهم طرق العلاج الطبيعي المختلفة في الحفاظ على مرونة وحركة المفاصل قدر الإمكان ، وتدريب المريض بطرق جديدة تمكنه من أداء أنشطته اليومية وعمله بشكل أفضل، دون تعريض المفاصل لضغط كبير ، بما في ذلك تعليم المريض كيفية الإمساك بشيء ما ، على سبيل المثال. قد يوصي الطبيب أيضا باستخدام الأجهزة والمواد الطبية التي تسهل الأنشطة وتقليل الضغط على المفاصل المصابة ، على سبيل المثال:

  • خطافات الأزرار: و تستخدم لتسهيل عملية ارتداء الملابس.
  • مقابض لسكاكين المطبخ: توضع لحماية الأصابع و مفاصل المعصم. 

علاج الروماتيزم بالجراحة

في الحالات التي لا يوجد فيها استجابة للأدوية والعلاجات الطبيعية المذكورة أعلاه ، يلجأ الطبيب أحيانا إلى العمليات الجراحية بسبب المضاعفات التي قد تسببها. ومع ذلك  ، يعتبر الوقت عاملا مهما عند اختيار العلاج الجراحي للروماتيزم في بعض الحالات المتقدمة حيث أن تأخير العلاج الجراحي قد لا يؤدي إلى النتائج المرجوة، و من أبرز العمليات الجراحية للروماتيزم هي كما يلي:

استئصال الغشاء الزلالي

يلجأ بعض مرضى الروماتيزم إلى الجراحة لإزالة النسيج الزليلي المصاب وهو عبارة عن غشاء رقيق يغطي مفاصل معينة مثل مفصل الركبة والكوع والكتف ، مما يساعد على تقليل الألم والتورم.

لحم المفصل

إيثاق المفصل أو لحم المفصل أو إحكام المفصل هو عملية يتم إجراؤها عن طريق إزالة المفصل التالف ومحاولة دمج أو التحام العظام المجاورة ،و تتم عادة لمفاصل الرسغين والكاحلين وأصابع القدمين واليدين والعمود الفقري. على الرغم من النتائج الإيجابية في تخفيف الألم وزيادة ثبات المفاصل ، إلا أنه يحد من نطاق الحركة المحدود للمنطقة المصابة.

جراحة إصلاح الأوتار

خلع الأوتار و تمزق الأوتار من مضاعفات تلف المفاصل المزمن والالتهاب. لذلك ، قد يشير الطبيب إلى جراحة إصلاح الأوتار في هذه الحالة.

ما هي أنواع الأمراض الروماتيزمية ؟

تشمل أمراض الروماتيزم مجموعة متنوعة من الأمراض والمشاكل الصحية ، ويمكن تفسير بعض هذه الأمراض على النحو الآتي:

إلتهاب المفاصل الروماتويدي

هو مرض من أمراض المناعة الذاتية يهاجم فيها الجهاز المناعي مفاصل الجسم مثل مفاصل اليدين والركبتين والمعصمين ، ونتيجة لذلك يهاجم المفاصل و يسبب الألم والتورم مما قد يؤدي إلى القصور على وظائف المفاصل أو تشوهات المفاصل التهاب المفاصل الروماتويدي هو جسم شامل يمكن أن يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الرئتين والعينين والجلد والكلى والجهاز الهضمي والجهاز العصبي. كما من الممكن أن يسبب فقر الدم .

الذئبة

في هذا النوع من الروماتيزم ، يهاجم الجهاز المناعي جميع أعضاء الجسم ، مما يتسبب في تلف الأعضاء والأنسجة والمفاصل.

تصلب الجلد

تصلب الجلد والأنسجة الضامة ، والمعروف باسم تصلب الجلد النظامية ، يحدث نتيجة إنتاج نوع معين من البروتين يسمى الكولاجين ، ولا يستطيع الجسم استخدامه كله ويتراكم في الجسم ، ويؤثر هذا النوع من الروماتيزم على الجلد ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية في جميع أنحاء الجسم.

ما هي أسباب الروماتيزم ؟

هذه أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الروماتيزم  و نذكر منها ما يلي:

  • توجد أغشية حول المفاصل تغطي المفاصل وتعرف باسم الغشاء الزليلي ، والتي يهاجمها الجهاز المناعي مما يتسبب في فقدان المفاصل لوظيفتها عن طريق إضعاف الأربطة والأوتار التي تساعد على ربط المفاصل ببعضها البعض. ويؤثر على عظام وغضاريف المفاصل إلى جانب الالتهاب والألم.
  • يمكن أن يكون سبب الروماتيزم بعض الفيروسات والبكتيريا والفطريات.
  • قد يكون سبب الروماتيزم راجع إلى التاريخ العائلي الطبي للمريض أو العوامل الوراثية.
  • زيادة الوزن والسمنة.
كيف يتم علاج الروماتيزم نهائيا ؟ و ماهي التدابير المنزليه الممكنة لتخفيف آلامه؟
كيف يتم علاج الروماتيزم نهائيا ؟ و ماهي التدابير المنزليه الممكنة لتخفيف آلامه؟

كيف اعرف اني مصاب بالروماتيزم؟

يوجد العديد من أعراض الروماتيزم ، و نذكر منها ما يلي:

  • الشعور بالتعب والإرهاق: أول أعراض الروماتيزم هو الإرهاق المستمر سواء كانت الأعراض أولية أو متاخرة ، مما يتسبب في فقدان الشهية وفقدان الوزن كما يؤثر على الحالة النفسية للمريض.
  • آلام المفاصل : أكثر أعراض الروماتيزم شيوعا هو آلام المفاصل ، حيث تزداد كمية السوائل في منطقة المفصل مسببة التورم ، وهذا الألم يصل إلى المخ نتيجة الكبسولات المحيطة بالمفاصل ووجود هذه الكبسولات. يعمل على إرسال النهايات العصبية إلى الدماغ ، وهذا ما يسبب الألم.
  • احمرار المفاصل: يحدث بسبب تضخم الشعيرات الدموية في منطقة المفصل مما يسبب تهيج الجلد واحمراره حول المفصل.
  • حرارة المفاصل: تسبب سخونة المفاصل نتيجة الحركة الزائدة وهذا يدل على وجود الروماتيزم.
  • تصلب المفاصل: وهو من العلامات المبكرة للروماتيزم ويحدث هذا عادة بعد الاستيقاظ في الصباح عندما تكون حركة المفاصل صعبة وغير قادرة على تحريكها.
  • عدم قدرة المفصل على أداء وظيفته وحركته ويظهر خلل خلال المشي و تقوس القدمين.
  • تحدث الإصابة بالأنيميا.
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم.
  • تأخر الحالة الصحية.
  • زيادة الشعور بالإكتئاب.

ما هي التدابير المنزلية الممكنة لتخفيف أعراض الروماتيزم ؟

بالإضافة إلى العلاجات الدوائية ، يساهم الاستخدام المنتظم لبعض العلاجات المنزلية في تحسين السيطرة على أعراض المرض ، بما في ذلك:

ممارسة الرياضة:  تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل المشي مثلا على تقوية العضلات حول المفاصل، وتساعد ايضا في تخفيف التعب الدائم، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة الاستشارة الطبية قبل البدء بالرياضة وتجنب المفاصل المتضررة والمتلهبة بشكل شديد.

تطبيق الكمادات الباردة أو الساخنة: تمنحك البرودة تأثيرا مخدرا يساعد على تسكين الألم ويساهم في تخفيف الانتفاخ، بينما تساعد الكمادات الساخنة على ارتخاء العضلات المشدودة وتخفيف آلامها أيضا.

الاسترخاء: تساهم السيطرة على التوتر والقلق في تقليل الألم، ويمكن هذا من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء، مثل التأمل، وتمارين التنفس العميق، واسترخاء العضلات.

 أسئلة قراء الموقع حول علاج الروماتيزم نهائيا

لقد حاولنا تدوين الأسئلة الأكثر شيوعا حول علاج الروماتيزم نهائيا أدناه والإجابة عليها قدر الإمكان . إذا كان لديك أي أسئلة  فلا تتردد في إخبارنا بها في التعليقات.

ما هو اقوى علاج للروماتيزم؟
يساعد Ultra Cream Releif في تخفيف الالتهاب وتسكين الألم وإبطاء تلف المفاصل.
ما هي الاعشاب التي تداوي الروماتيزم؟
تشمل طرق علاج الروماتيزم بالأعشاب ما يأتي: استخدام الزنجبيل و الشاي الأخضر.
من اين ياتي مرض الروماتيزم؟
يصيب الروماتيزم الناس نتيجة لمهاجمة الجهاز المناعي للبطانة الداخلية للمفاصل ، والتي تسمى الغشاء الزليلي. ويرجع ذلك إلى ضعف الأربطة والأوتار المتصلة بالمفاصل مما يؤثر على المفاصل حتى تفقد وظائفها الحيوية. التهاب ناتج عن نقص الغشاء الزليلي الذي يؤثر على العظام و الغضاريف في المفاصل.
ماذا يأكل مريض الروماتيزم؟
الأطعمة الموصى بها لمرضى الروماتيزم توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية في سمك السلمون والتونة والماكريل ، وهي غنية أيضا بفيتامين د.
هل المشي مفيد للروماتيزم؟
يمكن أن يساعد المشي في تحسين المرونة وتقليل الصلابة وزيادة نطاق الحركة، و المشي في الصباح اليومي مثالي لتخفيف أعراض آلام التهاب المفاصل الروماتويدي. كما يساعد المشي على تحريك مفاصل الركبتين والذراعين والمرفقين، ارتد أحذية مناسبة أثناء المشي حتى لا تشعر بالتعب.

وفي ختام موضوع اليوم بعنوان”علاج الروماتيزم نهائيا”، أتمنى ينال المقال اعجابكم و استحسانكم . و أن تكون تعرفت على طرق علاج الروماتيزم نهائيا .

إذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع اصدقائك و عائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالروماتيزم. و يمكنك طلب كريم Ultra Cream Releif بثمن مخفض بخصم 25 في المئة (رابط الطلب).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى