آلام المفاصل

علاج احتكاك الركب بوسائل طبية وطبيعية

علاج احتكاك الركب بوسائل طبية وطبيعية

علاج احتكاك الركب يختلف باختلاف الحالة المرضية ، وعلى حسب درجة حدة الداء ، فخشونة الركبة تعتمد على مجموعة من العلاجات منها الطبية ومنها الطبيعية.
وكما هو معروف ومتداول ان احتكاك الركبة المعروف باسم التهاب المفاصل هو حالة صحية تتلاشى فيها البطانة الطبيعية بين المفاصل، وهذه البطانة تُدعى بالغضاريف، وتلاشي الغضاريف يعني احتكاك عظام المفاصل بعضها البعض بشكل خطير ، مما ينتج عنه احتكاك الركبة، وألم وتورم ، وتيبس ، وانخفاض القدرة على الحركة بشكل كبير.

اذن: فما هو احتكاك الركبة ؟ وما اعراضها واسبابها ؟ وطرق العلاج والوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو مرض احتكاك الركب ؟

الركبة هي من أهم مفاصل الجسم وهي أكبرها ، والمسئولة عن الحركة والمشي وغيرها من الوظائف ، وتتكون الركبة بدورها من عظمتي الفخذ والساق بالإضافة إلى عظمة الرضفة.
وخشونة الركبة أو ما يسمى بالفصال العظمي ؛ تعد واحدة من أشهر أمراض العظام التي تصيب مفاصل الركبة ، وهي داء ينتج عن ضعف وتشقق وتآكل الغضاريف الناعمة والملساء ، التي تغطي أسطح العظام المكونة لمفصل الركبة وعظمة الفخذ و القصبة ، بحيث تعمل هذه الغضاريف كوسادة مرنة ، وناعمة تساعد على سهولة الحركة.

وفي حالات حدوث خشونة الركبة ؛ يحدث في بداية المرض ضعف فى تماسك هذه الغضاريف ، والتي توفر الدعامة و المرونة بين عظام المفصل ، الأمر الذي يؤدي الى تشقق سطحها وتآكل الغضاريف بشكل تدريجي. وهذه الحالة تسمى بالترقق الغضروفي ، إلى أن يصبح سطح العظم عاري من الغضاريف التى تقيه.

علاج احتكاك الركب بوسائل طبية وطبيعية
علاج احتكاك الركب بوسائل طبية وطبيعية

ما هي طرق علاج احتكاك الركب الممكنة؟

تتنوع طرق علاج خشونة الركبة ما بين الطبية والتي ينصح بها الطبيب ، وما بين الطرق الطبيعية والتي يمكن تنفيذها في المنزل ببضع خطوات بسيطة.
وسنستعرض فيما يلي أهم هذه الطرق العلاجية الممكنة:

1. علاج خشونة الركبة بالأدوية:

يساعد العلاج الدوائي لخشونة الركبة على الحد من الألم والتورم ، مما يمنح المريض فرصة لممارسة حياته ومهامه وأنشطته المعتادة بشكل اريح.
و عموما ؛ يتمثل العلاج الدوائي في المسكنات ، ومضادات الالتهاب على شكل أقراص أو مراهم موضعية على مفصل الركبة.
وفي حالات أخرى من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى حقن مفصل الركبة ، بأحد مضادات الالتهاب من الكورتيزونات، أو حمض الهيالورونيك.

كريم Ultra Cream Releif لـ علاج احتكاك الركب ” رابط الطلب

افضل علاج للتخلص من احتكاك الركب هو كريم Ultra Cream Releif الذي يعمل على تحسين الدورة الدموية وزيادة السائل المسؤول عن تليين مفاصل الركبة والتخفيف من الآلم الناتج عن مشاكل الاحتكاك بشكل سريع ، إضافة إلى القضاء على التورمات الناتجة عن الالتهابات ، من خلال إرجاع تدفق الدم بصورة طبيعية إلى مفاصل الركبة. وبالتالي إرجاع حالة المفصل لوضعه الطبيعي ، والحصول على جسم شاب قادر على التحرك بدون عراقيل.

وإليك فيما يلي أبرز المعلومات حول كريم  Ultra Cream Releif:

  • مكونات Ultra Cream Releif

يحتوي المنتج على على مكونات جد آمنة ؛ حيث يتكون ما يلي:

  1.  مستخلصات الالوفيرا.
  2. ومستخلصات الشاي الأخضر.
  3. مستخلصات الزعتر الجاف.
  4. مزيج فيتامينات أساسية مركزة.
  5. القرفة ، الزنجبيل.
  6. خلاصة شهد العسل ،
  7. كما يحتوي الكريم على جزيئات دهنية ، تدخل في المفاصل وتعمل كمادة مشحمة بين العظام.
  •  مدى فعالية المنتج

تتعدى نسب الاستفادة من الكريم 97% ، والنتائج يدوم لفترة طويلة وليس مقتصرة على وقت الاستخدام ، كما يساعد مرضى هشاشة العظام على الحركة.
وحاصل هذا المنتج على شهادة الحلال من المركز الاسلامي ، اضافة الى حصوله على أكثر من 14 شهادة ثبت جودته في العالم.

  •  طريقة الاستخدام 

بخصوص طريقة استعمال الكريم فهي جد سهلة وبسيطة في الاستخدام ؛ فقط قم بدهن منطقة الركبة بالكريم مع التدليك بشكل خفيف لمدة 5 دقائق تقريبا ، وبعد مرور 4 ساعات قم بغسل المنطقة بالماء الدافئ.
ويستخدم مرتين في اليوم الصباح والمساء ، ولا يشترط أن تكون مواعيد الاستخدام اليومية متطابقة بشكل دقيق ، الأهم هو الالتزام باستعماله مرتين في اليوم.

  • مدة الاستخدام Ultra Cream Releif

من حيث مدة استخدام الكريم فهي فقط 18 يوم فقط ، وتبدأ النتائج فى الظهور بشكل تدريجي ابتداء من اليوم الثالث الذي يستخدم فيه المنتج ، وتضل النتيجة التي تحصل عليها دائمة وليس وقت الاستخدام.

  • موانع الاستخدام 

فقط تجنب استخدام المنتج في حالة التحسس من إحدى المكونات السالفة الذكر ، أو في حالة وجود أمراض جلدية ؛ بحيث يجب علاج المشكل الجلدي الذي تعاني منه أولا قبل الشروع في استخدام مرهم Ultra Cream Releif.

  • الاعراض الجانبية

المنتج اصدار بريطاني ويعتمد في تركيبه على مواد آمنة 100% ، ويمتاز بعدم وجود آثار جانبية، نظرا لأنه خال من أية تركيبة كميائية ، على عكس العلاجات التقليدية.

  •  كيفية الطلب والتوصيل 

طريقة طلب المرهم جد بسيطة ؛ فقط اتبع هذه الخطوات التالية:

  1. اولا اضغط على رابط الطلب التالي ” رابط الطلب ” ثم قم بملء استمارة الطلب ، ونؤكد لك أن الأداء يكون بنظام الدفع عند الاستلام ، بمعنى عملية الحجز هنا لا تحتاج أي دفعات مالية مسبقة.
  2. بعدها ستتلقى تواصلا من قبل الاخصائيين للاجابة عن استفساراتك ، وتأكيد عملية الحجز إذا رغبت في ذلك.
  3. بعد ارسال طلبك ، يتم شحنه مع شركة التوصيل في مدة لا تتجاوز 4 أيام تقريبا.
  4. ويكون التوصل بالكريم مرفقا بتعاليم الاستخدام الدقيقة ، والجميل في الأمر ستتلقى تواصل ثاني من قبل الاخصائيين لمتابعة تطور النتائج أثناء فترة استعمالك الكريم.

2. علاج احتكاك الركبة بالجراحة :

قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة في المراحل المتقدمة من المرض ، خاصة في حالة عدم قدرة العلاجات الدوائية في تخفيف الألم والالتهاب الناتج عن مفصل الركبة، حيث يعمل الجراح على إزالة الأنسجة المتآكلة، أو النتوءات العظمية، كما قد يقوم الطبيب بتغيير مفصل الركبة كاملا.

3. علاج احتكاك الركب طبيعيا :

ويشمل العلاج بالطرق الطبيعية ما يلي:

  • العلاج بالتمارين الرياضية

وصف أخصائيو العلاج الطبيعي عدداً من التمارين الرياضية ، والتي تركز على مفصل الركبة بالتحديد ، وذلك بهدف  تقوية العضلات والأربطة والأوتار ، والمفاصل المحيطة بمفصل الركبة مع تفادي إجهاد الركبة وتحميلها الأوزان الزائدة، والحد من الاحتكاكات والألم.
كما قد يصف الطبيب بعض التمارين المختلفة ، وفقا لحالة كل مريض على حدة ، ووزنه ، وعمره.
وعادة ما يوصى المريض بتخسيس الوزن لتخفيف الضغط الزائد على مفصل الركبة.

  • العلاج بالكمادات

ويعد استخدام الكمادات الباردة أو الساخنة أيضاً حل فعال كعلاج طبيعي في التخفيف من حدة خشونة الركبة ، حيث يستخدمها المريض وفقا لحالته المرضية ، وتبعا لنصائح الطبيب كونها تخفف من درجة التورم والالتهاب الحاصل على مستوى الركبة ، كما أنها تزيد من سلاسة الحركة بشكل كبير.

  • العلاج بالزيوت الطبيعية

يعد استخدام الزيوت الطبيعية، والأساسية، من الطرق المتوارثة بين الأجيال على مر الأزمان ، فهي من الوسائل المجربة ، الأمر الذي يحفز عددا من الأشخاص على اعتمادها لعلاج احتكاك الركبة ، حيث تعد من الطرق الغير المكلفة والمتوفرة في كل بيت.
ومن أشهر الزيوت التي يعتمدها  معظم الأشخاص لعلاج خشونة الركبة بالزيوت هي :

  1. زيت اللافندر.
  2. وزيت الزنجبيل.
  3. زيت البرتقال.
  4. الريحان ، والايكولابتس.
  5. وزيت الكركم .

حيث يمكنك مزج القليل من زيت الزيتون ، مع مقادير متساوية من أحد الزيوت التي سبق ذكرها ، والقيام بتدفئتها قليلا على نار هادئة ، ثم يتم تدليك مفصل الركبة بها بلطف ونعومة وبلا ضغط. كما يفضل تجربة الخليط على منطقة صغيرة من الجلد بعيدا عن المفصل المصاب ، بهدف استبعاد وجود حساسية تجاه هذه الزيوت.

  • العلاج بالعسل :

يعتبر العسل من مضادات الالتهاب الشهيرة والفعالة لاحتوائه على عدد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.
كما يمكن علاج خشونة الركبة بالعسل عن طريق صنع مشروب العسل بالقرفة وشربه دافئاً بصورة بشكل يومي ، حتى يهدأ التورم والألم.
كما يمكن ايضا مزج العسل بالقليل من الماء وتطبيقه على مفصل الركبة مع التدليك المستمر لمرتين في اليوم.

كيف اعرف ان ركبتي فيها احتكاك؟

يصاحب المعاناة من خشونة الركبة الشعور بالعديد من الأعراض ، والتي سنقوم بتوضيحها في الفقرة الموالية:

1. الشعور المتزايد بالالم تدريجيا على مستوى الركبة:
وقد يبدأ هذا الألم بشكل مفاجئ في بعض الحالات ، ففي بداية الإصابة قد يشعر المريض بألم في ركبيه عند الصباح ، أو بعد البقاء دون حركة لفترات طويلة ، او عند صعود الدرج ، أو عند الوقوف ، وبعد الجلوس ، أو عند المشي. وقد يكون الألم المصاحب لخشونة الركبة شديدا لدرجة أنه قد يوقظ المريض من نومه.

2. المعاناة من تهيج الركبة الناجم غالبا عن تكوين النتوءات العظمية:
وعند هذه الحالة قد تنتفخ الركبة وتتورم ، بالإضافة إلى احمرار الجلد المحيط بها وارتفاع درجة حرارته.

3. الإصابة بشكل متكرر بالتواء الركبة وتصلبها :
فمع مرور الوقت قد تضعف العضلات المحيطة بالركبة ، الأمر الذي يجعلها غير ثابتة، ومعرضة للالتواء بشكل كبير. ويمكن ان يعاني المصاب من التصلب مع عدم القدرة على ثني الركبة.

4. سماع أصوات فرقعة صادرة من الركبة :
وذلك ناتج عن الضرر اللاحق بالغضروف ، وما ينجم عنه من احتكاك النهايات العظمية ببعضها البعض.

5. بروز تشوهات في الشكل الخارجي للركبة : حيث تتفاوت هذه التشوهات مع درجة خشونة الركبة.

علاج احتكاك الركب بوسائل طبية وطبيعية
علاج احتكاك الركب بوسائل طبية وطبيعية

ما اسباب الاحتكاك؟

تشمل أسباب حدوث احتكاك الركبة ما سيتم التطرق إليه في الفقرة التالية:

التقدم بالعمر : تزداد احتمالية الإصابة باحتكاك الركبة مع التقدم في السن ، حيث يصبح غضروف الركبة أضعف وأقل مرونة مما يجعلها أكثر عرضة للتلف والترقق.

السمنة المفرطة : الركبتان هي المفاصل التي تحمل وزن الفرد ، والشخص الذي يعاني من السمنة ؛ هو الأكثر عرضة للإصابة بـ احتكاك الركبة مقارتة بأي شخص آخر.

اصطدام المفاصل : صدمة المفاصل أو اصطدامها تعد أحد أسباب احتكاك الركبة ، والتي عادة ما تنجم عن ما يلي:

  • كسر العظام
  • الإصابات الخطيرة
  • الخضوع لجراحة أدت إلى تلف في مفصل الركبة.

كيف أقي نفسي من خطر الإصابة باحتكاك الركبة ؟ 

قد يساعدك اتباع بعض الخطوات والمراحل في الوقاية من خطر الاصابة باحتكاك الركبة ، وهذه الفقرة ستكون
مخصصة للحديث عن أهم هذه النصائح والارشادات :

  1. المحافظة على الوزن الصحي والمناسب.
  2. اضافة الى الابتعاد عن كل ما من شأنه ان يصيبك بالسمنة المفرطة ؛ كون الزيادة في الوزن تعمل على رفع معدل الضغط على الركبتين مما قد يؤدي إلى الإصابة باحتكاك الركبة.
  3. زيادة إنتاج السيتوكينات التي تلعب دورا في تشكيل الالتهابات في منطقة الركبة.
  4. الحد من حدوث إصابات مباشرة للغضروف ، وذلك بتطبيق الخطوات التالية :
    محاولة عدم السقوط ، ارتداء أحذية ملائمة ، استخدام معدات واقية أثناء ممارسة التمارين الرياضية لتفادي الإصابة.

تساؤلات زوار الموقع حول ” علاج احتكاك الركب “

ترقبوا الإجابة في ما يلي:

هل احتكاك الركبه خطير؟
نعم احتكاك الركبة خطير ؛ حيث ينتج عنه حدوث تشوهات في عظام المفصل الى جانب التهاب المفاصل الروماتويدي.
هل زيت الزيتون يعالج خشونة الركبة؟
نعم ؛ وجد دراسات تؤكد أن زيت الزيتون يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الركبة والعظام بشكل عام ، حيث يعمل كمضاد طبيعي للالتهابات.
هل نقص فيتامين د يؤدي الى خشونة الركبة؟
نعم؛ يزيد نقص مستويات فيتامين “د” من حدة خشونة الركبة ،كونه يساهم في قوة مفاصل الركبة والوقاية من الاحتكاك أو الخشونة ، لذا ينصح بتناول مكملات فيتامين د ، أو تناو الاغذية الغنية به.
ما هو افضل دواء لعلاج خشونه الركبه؟
أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل هو الدواء او الكريم الذي يحتوي على مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDS). مثل كريم Ultra Cream Releif الى جانب ذلك العلاجات المحتوية على الباراسيتامول ؛ لتخفيف الألم. و اعتماد الحقن الستيرويدية طويلة المفعول المساعدة على تقليل الالتهاب وتسكين الألم.

وفي الختام ؛ أملنا أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على علاج احتكاك الركبة والطرق المعتمدة في ذلك واشتمل على الأعراض الدالة عليها ، واحتوى على الأسباب والعوامل الكامنة خلف الاصابة بهذه الافة الصحية. وكذا سبل الوقاية الممكنة للتخفيف من حدة آلام احتكاك الركبة.
وفي هذا الصدد تستطيع طلب كريم Ultra Cream Releif بالضغط على الرابط التالي: [ رابط الطلب ] بسعر منخفض 25 % خاص بزوار موقعنا
ويكى عناية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى