Site icon Wikinaya

سبب الم المفاصل عند النساء و طرق علاجه

سبب الم المفاصل عند النساء و طرق علاجه

سبب الم المفاصل عند النساء و طرق علاجه

يشكو العديد من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية من آلام المفاصل في مرحلة ما من حياتهم. فما سبب الم المفاصل عند النساء و ما علاجه، هذا ما سنعرفه في المقال التالي.

على الرغم من أن آلام المفاصل تزعج الرجال والنساء على حد سواء ، إلا أن النساء يشكون من آلام المفاصل أكثر من الرجال ، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 73٪ من النساء فوق سن الخامسة والثلاثين يعانين من آلام المفاصل ، وتتصدر آلام مفصل الركبة القائمة ، ويتبع ذلك آلام مفاصل العمود الفقري يتبعه ألم في مفاصل اليدين.

يتم تعريف المفاصل على أنها الأماكن التي تلتقي فيها العظام ببعضها البعض ، مما يتيح ويسهل حركة العظام أثناء الأنشطة اليومية. غالبا ما ينصح المرضى باستشارة أخصائي العظام والمفاصل للحصول على تشخيص دقيق للحالة ، ثم يصفون العلاج المناسب الذي يساهم في تخفيف الآلام وتمكين المريض من أداء أنشطته اليومية المعتادة بأقل قدر من الألم.

ما سبب الم المفاصل عند النساء؟

هنالك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في رفع معدل إصابة النساء بالم المفاصل أكثر من الرجال، ومن أسباب آلام المفاصل :

  1. تتمتع النساء بمرونة أكبر في المفاصل والأربطة مقارنة بالرجال: يمكن أن يزيد ذلك من فرصهن في التحرك حول المفاصل ويعرضهن لخطر أكبر لبعض المشاكل المصحوبة بالألم ، مثل آلام مفصل الركبة.
  2. البدانة: بما أن مؤشر كتلة الجسم أعلى من المعدل الطبيعي ، فإنه يتسبب في زيادة مقدار الضغط الواقع على مفاصل الجسم أثناء الحركة ، ومن الملاحظ أن السمنة أكثر شيوعا عند النساء منها عند الرجال ، مما يجعلها أكثر عرضة لمشاكل المفاصل وآلامها.
  3. تختلف استجابة أجساد النساء للأدوية التي تستهدف آلام المفاصل عنها لدى الرجال ؛ نظرًا لأن التقلبات الهرمونية يمكن أن تقلل من فعالية جرعات الأدوية المعطاة نتيجة مساهمتها في تقليل كمية الدواء المنقولة عبر مجرى الدم ، فإن الجهاز الهضمي للمرأة يكون أبطأ من الرجال ، مما يعني التشبع الكامل. تتطلب الاستفادة من مسكنات الم المفاصل مزيدا من الوقت.
  4. بعض الأمراض والحالات الصحية ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (السبب الأكثر شيوعا لآلام المفاصل) ، والذئبة الحمامية ، وتصلب الجلد ، وأمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد ، تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض من الرجال.
  5. انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء في مراحل محددة من حياتهم ؛ وهو الهرمون الذي يلعب دورا مهما في حماية الغضاريف المكونة للمفاصل . وتتمثل وظيفته في تقليل احتكاك المفاصل مع بعضها البعض وتسهيل الحركة قدر الإمكان.
سبب الم المفاصل عند النساء و طرق علاجه

كيف يتم علاج آلام المفاصل؟

يهدف علاج آلام المفاصل عند النساء إلى معرفة السبب أولا ثم معالجته. لذلك يبدأ جراح العظام بتشخيص الحالة ثم وضع خطة العلاج الأنسب.

وتشمل الخيارات العلاجيّة  ما يلي:

ما هي الأسئلة الشائعة حول سبب الم المفاصل؟

هناك العديد من الأسئلة حول سبب الم المفاصل ، و تشمل ما يلي:

على ماذا يدل وجع المفاصل؟
يدل على التهاب المفاصل حيث من أعراضه الأساسية هي وجع المفاصل وتيبسها، وتزداد سوءا مع التقدم في السن . و النوعان الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل هما الالتهاب المفصلي العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي.
ما هو سبب وجع عظام الجسم كله؟
تعد الإصابة المباشرة من أهم أسباب وجع العظام وأكثرها شيوعا. ويمكن أن تحدث آلام العظام بعد إصابة الشخص بإصابة طفيفة . مثل الاصطدام بجسم ثقيل ، أو بعد إصابة خطيرة ، مثل حادث مروري أو سقوط من ارتفاع ، وهذه الإصابات يمكن أن تلحق الضرر بأنسجة العظام وتؤدي إلى كسور في العظام.
هل نقص فيتامين د يسبب الام في المفاصل؟
  يمكن أن تتسبب المستويات المنخفضة من فيتامين د  في الكثير من الأعراض الجسدية و على المفاصل على وجه التحديد. مثل التعرض لألم في العضلات وفي المفاصل، بما في ذلك آلام المفاصل الروماتويدي، والتي تحدث غالبا في الركبتين والساقين والوركين.
كيف اعرف ان لدي نقص في الحديد؟
إذا كنت تعاني من التعب و قلة الطاقة و الحركة ، و صعوبة في التنفس ، و خفقان القلب. بالإضافة إلى شحوب الجلد .
ما هي أعراض نقص فيتامين د عند النساء؟
من  أعراض نقص فيتامين د عند النساء  :التعب والإرهاق، آلام العظام والظهر، ضعف المناعة، تأخر التئام الجروح، زيادة الوزن، داء السكري ،مرض الزهايمر والخرف، و آلام شديدة قبل وأثناء الدورة الشهرية.

وفي نهاية موضوع اليوم بعنوان “سبب الم المفاصل” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. و أن تكون تعرفت على سبب الم المفاصل عند النساء وعلاجه .

أذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

Exit mobile version