آلام المفاصل

الم المفاصل اليد أعراضه ال3 و طرق الوقاية منه

الم المفاصل اليد أعراضه ال3 و طرق الوقاية منه

الم المفاصل اليد يعد مشكلة ذات تأثيرات متشعبة،وقد يعيق الألم قدرة المرء على أداء معظم الحركات التي يقوم بها في حياته اليومية .فما هي أسبابه.

الشعور بالم المفاصل اليد من الأمور الشائعة بيننا جميعا، والتي يمكن أن نتعرض لها عند حمل الأشياء الثقيلة أو ممارسة الأنشطة البدنية المجهِدة التي ترتكز على اليدين، لكن إذا كنت تشعر بألم حاد أو مستمر، أو يأتي الألم على شكل نوبات منتظمة، فيجب عليك البحث عن السبب وتتبع مكانه. في هذا المقال سنتعرف على أهم أسباب آلام المفاصل اليد وطرق الوقاية منه.

الم المفاصل اليد
الم المفاصل اليد

ما هي أسباب الم المفاصل اليد ؟

تحدث آلام المفاصل لأسباب عديدة مختلفة ، وهي بشكل عام مزعجة إلى حد ما لأن الألم يمكن أن يكون مستمرا أو يأتي ويذهب. ويمكن أن يؤثر الألم في مفاصل اليد على وظيفة المفصل لأنه يمكن أن يحد من نطاق حركة الشخص والقدرة على أداء المهام الأساسية.

لذلك سنقدم لك في هذه الفقرة أسباب وجع مفاصل اليد:

هشاشة العظام : تعتبر هشاشة العظام من أنواع التهاب المفاصل الشائعة جدا، بحيث يظهر بسبب تآكل الغضروف وبالتالي يؤدي لألم المفاصل وتيبسها وبالخصوص في اليدين والقدمين.

التهاب المفاصل الروماتويدي :يعد التهاب المفاصل الروماتويدي من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تسبب ألم المفاصل في اليدين ، بحيث يبدأ الجهاز المناعي بمهاجمة الأنسجة وبالتالي يؤدي إلى تشوه المفصل.

النقرس: من أسباب ألم مفاصل اليد النقرس،إنها حالة تتجمع فيها البلورات من الجسم في المفصل ، مما يسبب الألم ويؤثر في الغالب على إصبع القدم الكبير.

داء ستيل: وهو نوع نادر من التهاب المفاصل يتميز بالحمى والطفح الجلدي وآلام المفاصل ويؤدي هذا الالتهاب إلى تدمير المفاصل المصابة وخاصة القدم والرسغ.

الخلع :  هو إصابة المفاصل حيث يتم دفع أطراف العظام خارج وضعها الطبيعي ، ويمكن أن تتسبب هذه الإصابة في تشوه المفصل. وغالبا ما تظهر بشكل شائع على الكتفين والأصابع والركبتين.

إصابات الحوادث : تعتبر اليد التي تحتوي على العديد من العظام والمفاصل والعضلات الصغيرة في مساحة صغيرة وضيقة وتستخدم بشكل مستمر في مختلف أنواع الحركات والمهام ، من أكثر أجزاء الجسم عرضة للعديد من الإصابات.و كذلك كسور العظام وإجهاد العضلات وتمزق الأوتار.

تعرف على أسباب الم المفاصل اليد و خيارات العلاج الممكنة
تعرف على أسباب الم المفاصل اليد و خيارات العلاج الممكنة

الالتهابات الفيروسية

تسبب بعض الالتهابات الناجمة عن عدوى فيروسية الطفح الجلدي، الحمى، وألم المفاصل  كذلك.

ومن أهم الأمثلة عليها: التهاب الكبد الفيروسي، والحصبة الألمانية. 

أسباب أخرى

من بين الأسباب الأخرى نذكر ما يلي:

  •  نقصان الدم المزود للعظام .
  • متلازمة الألم الناحي المركب.
  • التهاب المفاصل الصدفية.
  • التهاب المفاصل التفاعلي.
  • التهاب المفاصل الإنتاني. 

ما هي عوامل الخطر المؤدية للإصابة بالم المفاصل اليد؟

من المحتمل أن يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بألم المفاصل، خاصة في حال كانت لديهم:

  • إصابة سابقة في المفصل.
  •  استخدام العضلات بإفراط.
  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة.
  • الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب، والقلق، والتوتر كذلك.
  • التهاب المفصل أو غيره من الحالات المزمنة.

ما هي العلامات والأعراض ؟

تؤثر الإصابة وأمراض العظام على جميع أجزاء اليد ، ويمكن أن تكون علامات وأعراض مشاكل الم المفاصل اليد على الشكل التالي:

1-الألم 

إما ألم في الجزء العلوي من الرسغ ، أو ألم عند ثني الرسغ ، أو ألم في الظهر في اليد ، أو ألم في كلتا اليدين ، أو ألم في منتصف راحة اليد ، أو ألم حاد في اليد أو ألم في الأصابع. الإحساس بالحرقان و التورم والكدمات كلها علامات على التواء أو التهاب في الأوتار.

2-التنميل 

يمكن أن تتسبب إصابات الأعصاب في فقدان الإحساس في المنطقة عن طريق إيقاف الإشارات من وإلى الدماغ ، مما يمنع عضلات الذراع واليد من العمل بشكل صحيح.

3-الإحساس بالوخز 

عندما يتوقف الدم لفترة ثم يندفع الدم إلى أصابع اليدين،و يمكن أن يتحول إلى اللون الأحمر وتبدأ في الشعور بالألم .و يمكن أن تكون صعوبة حمل الأشياء بسبب التهاب الأوتار ، حيث تنتفخ الأصابع وتتألم ،إذا كان لديك كسر ، فسيكون هناك صعوبة في تحريك اليد أو الأصابع.

النقر المؤلم أو سحب الأصابع إذا كان لديك “إصبع الزناد”. عند ثني إصبعك وتقويمه ، يتسبب ذلك في ألم وتيبس وإحساس بالقرص أو الشد. إذا كان لديك كيس عقدي ، فستلاحظ أحيانا حبال أو نتوءات أو عقيدات غير مؤلمة على راحة يدك.

ما هي أنواع التهاب مفاصل اليد
ما هي أنواع التهاب مفاصل اليد

ما هي أنواع التهاب مفاصل اليد؟

نظرا لوجود العديد من أنواع التهاب المفاصل التي يمكن أن تصيب مفاصل اليد ، فإن أنواع التهاب المفاصل في اليد تختلف باختلاف نوع وسبب الالتهاب الذي يهاجمها، وفيما يلي أبرزها:

 الفصال العظمي

الفصال العظمي هو الشكل الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل الذي يصيب مفاصل اليد ، وينتج عن البلى الناتج عن استخدام المفاصل ، مما يتسبب في تآكل الغضروف وتلف العظام بسبب الاحتكاك مع بعض.

 التالي للرضح 

التهاب مفاصل اليد التالي للرضح هو أحد أشكال الفصال العظمي الذي يحدث بسبب تعرض مفاصل اليد للإصابات، مثل: الكسور أو الخلع.

 الروماتويدي 

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أيضا نوع شائع من التهاب مفاصل اليد ، وهو مرض مناعي ذاتي يحدث نتيجة خلل في جهاز المناعة يتسبب في مهاجمة الغشاء الزليلي الذي يغطي المفاصل.

الصدفي 

التهاب المفاصل الصدفي هو نوع من الصدفية يصيب الجلد والمفاصل معا وينتج عن اضطراب في جهاز المناعة كما في التهاب المفاصل الروماتويدي. مما يسبب انتفاخ وتيبس في مفاصل الأصابع ويحذر من ظهور أعراض الصدفية على الأصابع.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالم المفاصل اليد؟

يمكن تؤثر آلام المفاصل على جميع البالغين من جميع الأعمار، والتي تشمل ما يلي:

  • النساء أكثر عرضة للإصابة بالم المفاصل مقارنة بالرجال.
  • الأفراد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 45 – 64 عاما.
  •  المصابين بمرض السكري، أو أمراض القلب، أو السمنة.
  • الأفراد الذين يعانون من التهاب المفاصل.
ما هو علاج وجع مفاصل اليد
ما هو علاج وجع مفاصل اليد

ما هو علاج وجع مفاصل اليد؟

سيقوم طبيب العظام بوضع خطة لعلاج المفاصل اليد بناء على صحتك العامة والسبب الأساسي للألم. ويمكن اعتبار بعض العلاجات الفورية التي يطلق عليها اسم الراحة، والثلج، والضغط، والرفع بالخصوص إذا كنت تعاني من التواء أو التهاب الأوتار، ويشمل هذا النوع من العلاجات راحة المفصل وتهدئة الالتهاب الحاد، وكذلك وضع الثلج لتخفيف الألم والضغط باستخدام ضمادة مرنة لتقليل الانتفاخ ورفع الجزء المصاب من الجسم فوق مستوى القلب.

عند زيارتك للطبيب، قد يوصي بإجراء بعض التعديلات على النشاط إذا كانت حالتك ناجمة عن الإفراط في استخدام العضلات أو الإصابات الرياضية، ويمكنك المتابعة مع العلاج الطبيعي.و تتطلب الكسور ارتداء جبير، أما الحالات الخطيرة الأخرى فيمكن أن تتطلب الأدوية.

بمجرد إجراء التشخيص،  يصف الطبيب أدوية الألم المضادة للالتهابات غير الستيرويدية التي يشار إليها باسم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، باستثناء متلازمة النفق الرسغي. وتعد حقن الكورتيزون دواء قوي يعالج الالتهابات.

تتطلب حالات معينة في الرسغ ، مثل بعض أنواع الكسور ، والتكيسات العقدية ، وإزالة الضغط عن العصب المتوسط ​​أو الزندي ، إجراء جراحيا للعلاج. يوصى بدمج الرسغ لعلاج التهاب مفاصل الرسغ الشديد. إذا لزم الأمر ، يمكن إجراء استئصال من المعصم ، وهو إجراء جراحي لإزالة العظام الصغيرة من مفصل الرسغ.

ما هي طرق الوقاية من الم المفاصل اليد؟

تساعد بعض الطرق الوقائية على تقليل خطر الإصابة بالم مفاصل اليد، والتي تشمل ما يلي:

  • الحفاظ على الوزن المثالي من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام لتحسين نطاق حركة المفصل.
  • الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن الكحوليات، حيث أنهما يزيدان من خطر الإصابة بمشاكل المفاصل.
  • الحصول على الكثير من الراحة والنوم الكافي، للسماح للمفصل بالتعافي إذا كان مصابا.
  • الابتعاد عن الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة، حيث أنها تزيد من خطر الإصابة بالم وتيبس المفاصل.

ما هي الأسئلة الشائعة حول الم المفاصل اليد؟

يوجد العديد من الأسئلة حول الم المفاصل اليد، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كيف تعرف انك مصاب بالتهاب المفاصل؟
عند الإصابة بالتهاب المفاصل ، تشعر بالألم عند لمس مفصل أو أكثر من مفاصل الجسم ، وأهم أعراضه آلام المفاصل وتيبسها ، والتي تزداد سوءا مع تقدم العمر.
كيف تعالج التهاب المفاصل طبيعيا؟
طرق علاج التهاب المفاصل بشكل طبيعي بممارسة التمارين حيث ينصح الأطباء بالاهتمام بالتمارين الرياضية كإحدى خطوات علاج التهاب المفاصل بشكل طبيعي ، وذلك بسبب: الحصول على فيتامين د.
هل زيت الزيتون يعالج التهاب المفاصل؟
من فوائد زيت الزيتون للمفاصل يمكن أن يساعد استخدام زيت الزيتون في: تقليل فرصة الإصابة بأنواع معينة من التهاب المفاصل ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
هل الزنجبيل مفيد لالتهاب المفاصل؟
قد يساعد الزنجبيل في تخفيف أعراض التهاب المفاصل ، لكن الزنجبيل قد لا يكون له تأثير علاجي حقيقي فيما يتعلق بتطور المرض في الجسم. الزنجبيل ليس بديلا عن أدوية التهاب المفاصل الموجودة. حيث العديد من أنواع التهاب المفاصل مزمنة ولا رجعة فيها ، ولكن يمكنك محاولة السيطرة على أعراضها.
هل الملح مفيد للمفاصل؟
يساعد التدليك بالماء المالح على التحكم في آلام المفاصل وعدم الراحة. ومع ذلك ، من غير المحتمل أن يشكل التدليك خطرا وقد يوفر فوائد غير مباشرة مثل تقليل التوتر.

وفي ختام موضوع اليوم بعنوان “الم المفاصل اليد” اتمنى أن ينال المقال اعجابكم و تجد جميع المعلومات التي تبحث عنها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى