Site icon Wikinaya

ألم في العظام وخمول وصداع و أسبابه ال9

ألم في العظام وخمول وصداع و أسبابه ال9

ألم في العظام وخمول وصداع و أسبابه ال9

يعد ألم في العظام وخمول وصداع الذي تشعر به أحد الأعراض المتكررة خلال اليوم، و من خلال هذا المقال سنتعرف على السبب الرئيسي وراء هذا الألم. حيث يمكن أن تصبح الأعراض خطيرة ومدعاة للقلق في حال استمرارها لفترة طويلة.

من الطبيعي أن تشعر بألم عرضي في عظامك بعد تمارين رياضية مكثفة أو عند بذل مجهود شاق . في هذه الحالة يحدث ألم في العظام ، و من أبرز أعراضه التشنج العضلي و شعور بتعب عام في الجسم . و ينتهي هذا التعب بعد يومين أو أكثر، و لكن الأمر الغير طبيعي هو حدوث ألم العظام بدون سبب محدد.

ألم في العظام

ما هي أسباب ألم في العظام وخمول وصداع؟

نستعرض في السطور التالية، قائمة لأبرز الأسباب الشائعة لآلام العظام و الخمول و الصداع:

1- العدوى

الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية مثل نزلات البرد والأنفلونزا أو عدوى “كوفيد -19” تسبب أعراض مثل آلام العظام ، وهذا يحدث لأن الجهاز المناعي في الجسم يرسل خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى أو الالتهاب. ولهذا السبب تحدث آلاما عامة في الجسم كله ، بما في ذلك العظام ، ويوصي الأطباء بشرب السوائل وشرب الكثير من الماء وتناول الباراسيتامول ؛ للسيطرة على الأعراض والتعافي بسرعة.

ألم في العظام وخمول وصداع و أسبابه ال9

2- الضغط العصبي

إذا كنت تشعر بألم في ظهرك أو كتفيك مع صداع وتكسير عام في الجسم ، فقد يكون السبب الرئيسي وراء ذلك هو الضغط العصبي لأن الشعور بالتوتر أو الاكتئاب أو الإجهاد لا يريح العضلات ويجعلها متوترة و مشدودة لأن الجسم يكون في وضع الدفاع عن النفس. و ذلك لمنع الإصابة عند الشعور بالتوتر أو الإجهاد ،و يوصي الأطباء بممارسة اليوجا أو السباحة أو التمدد للمساعدة في إرخاء العضلات.

3- عدم الحصول على النوم الكافي

الحصول على قسط كاف من النوم يساعد عضلات الجسم على استعادة قدراتها في اليوم السابق والتعافي من النشاط والجهد على الرغم من الإجهاد السابق ، لذلك يوصي خبراء النوم بما يلي:

4- الجفاف

آلام العظام من العلامات التحذيرية لفقدان الماء في الجسم وعدم تلبية احتياجاته اليومية من الماء بشكل كاف ، لأنه عندما يصاب الجسم بالجفاف تقل كمية الأكسجين التي تصل إلى الجسم ، مما يؤدي إلى إنذار الجهاز العضلي بالجسم لشرب المزيد من السوائل ، لذلك من المهم شرب 8 أكواب من الماء يوميا وتناول المزيد أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

5- نقص الفيتامينات

آلام العظام علامة تحذيرية لنقص الفيتامينات والمعادن الأساسية في الجسم مثل فيتامين د والكالسيوم ، كما أنها من أعراض فقر الدم نتيجة نقص مستوى الحديد في الجسم ، لذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد  الفحص الأنسب لحالتك.

6- متلازمة التعب المزمن

إذا كنت تعاني من آلام العظام والتعب العام في جميع أنحاء الجسم بالإضافة إلى الأرق والصداع ، فهذه علامات على متلازمة التعب المزمن التي تؤثر على العضلات والمفاصل. ولا تتحسن المفاصل والأعراض مع الراحة في الفراش.

7- مرض لايم

يسبب نوع من الجرثومة الملوية البوابية عدوى في الجسم ، ويؤثر على المفاصل والعضلات يسبب آلاما في العظام ، ويمكن أن تتطور العدوى وتؤدي إلى التهاب المفاصل ، وعادة ما يتم العلاج بعد التأكد من الإصابة بالمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب.

8- فيبروميالجيا

يعرف أيضا باسم الألم العضلي الليفي ، وهو مرض مزمن يصيب الجهاز العصبي ، ومن أبرز أعراضه: آلام العضلات والمفاصل المزمنة ، وتيبس المفاصل ، وإرهاق الجسم العام ، والأرق ، و إلى جانب العلاج السلوكي المعرفي هناك علاج الدوائي لتعايش مع الألم واتباع نظام نوم صحي.

ألم في العظام وخمول وصداع و أسبابه ال9

9-الذئبة

الخمول وآلام العظام والعضلات هي الأعراض الأكثر شيوعا لمرض الذئبة ، حيث تقدر نسبة الإصابة بها  90 ٪ ، خاصة خلال فترات نشاط المرض ؛ نتيجة لاستجابة الجسم المناعية للالتهابات ، وتكون المفاصل الأبعد عن منتصف الجسم هي الأكثر تضررا ، ومن ثم يلاحظ الأقرب ، بالإضافة إلى ضمور وضعف العضلات المصاحبة لها ،

ومن الأعراض الأخرى نذكر ما يلي:

متى يستوجب عليك زيارة الطبيب؟

 في حالة زيادة الشعور بالأعراض السابقة لأكثر من أسبوعين دون معرف السبب، يجب على المريض زيارة الطبيب المختص أو اللجوء إلى قسم الطوارئ بأسرع وقت ممكن. وذلك ليقوم المختص برسم خطة العلاج المناسبة، الأمر الذي يقلل من تأثير الآلام ويعالج مصدر الوجع، إضافة إلى حد المضاعفات الخطيرة، ويذكر من أهم الأعراض التي تستدعي مراجعة الطبيب ما يلي:

كيف اتخلص من آلام العظام

كيف اتخلص من آلام العظام؟

على الرغم من تأثير الأدوية والوصفات الطبية التي يصفها الطبيب ، والتي تقلل بشكل فعال من جميع الأعراض المصاحبة للمرض . يمكن لبعض الخطوات المنزلية أن تساعد ببساطة في تقليل الانزعاج الناجم عن آلام المفاصل وخدرها. و من ابرزها:

 تناول السوائل بكثرة :حيث يساهم في المحافظة على رطوبة الجسم وتخفيف الآلام التي تنتج عن الجفاف.

تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: و التي تتضمن العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والمسكنات. والتي بدورها يمكن أن تؤول إلى تقليل الألم والالتهاب.

أخذ حمام دافئ: حيث تمت ملاحظة أن الحرارة يمكن أن تساعد في تخفيف الإجهاد وتعزيز ارتخاء العضلات بصورة كبيرة.

تنظيم درجة الحرارة: وذلك عن طريق إدارة الحمى والحفاظ على دفء الجسم، بالإضافة إلى إبقاء الجسم بارد ضمن الحدّد المرجو منعا لتقلص العضلات أو الإصابة بالتشنج.

هذه الخطوات البسيطة المذكورة أعلاه تساعد في تقليل ألم المفاصل وخمول الجسم بشكل كبير وفعال. رغم ذلك لا يجب إهمال توصيات الطبيب المختص.

ما هي الأسئلة الشائعة حول ألم في العظام وخمول وصداع؟

يوجد العديد من الأسئلة حول ألم في العظام وخمول وصداع ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

ما سبب وجع عظام الجسم كله؟
تعد الإصابات المباشرة من أبرز أسباب آلام العظام وأكثرها شهرة ، حيث قد يحدث وجع العظام بعد تعرض الشخص لإصابة خفيفة مثل الاصطدام بجسم ثقيل، أو الإصابات الشديدة كحوادث السير أو السقوط من مكان مرتفع ، وينجم على مثل هذه الإصابات حدوث ضرر في نسيج العظم والذي قد يصل إلى التسبب في كسور العظام.
كيف نفرق بين آلام العظام و العضلة؟
عادة ما يكون ألم العضلات و المعروف باسم الألم العضلي أقل حدة من آلام العظام ، ولكنه يمكن أن يكون مزعجا للغاية، على سبيل المثال ، تقلص أو تشنج عضلي مؤلم ومستمر غالبا ما يشار إليه على أنه تصلب مؤلم.
متى يكون ألم العظام خطير؟
يكون ألم العظام خطيرا في حالة حدوث الأعراض التالية: ألم يحدث عادة في الليل، ألم مزمن بدون سبب معروف، العثور على النتوءات العظمية أو التشوهات في العظام. و وجود هشاشة عظام شديدة .
ما سبب الام العظام عند النساء؟
هناك أسباب عديدة لآلام العظام والمفاصل عند النساء لأنها أكثر شيوعا عند النساء منها عند الرجال ، وذلك لأن الأربطة في جسم الأنثى ألين من الأربطة في جسم الرجل وحوض المرأة أوسع من تلك الموجودة في جسم الرجل. مع العلم أن هناك خطوات يمكن للمرأة اتخاذها لتجنب هذا النوع من المشاكل.
هل نقص الكالسيوم يسبب ألم في العظام؟
نعم ، يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم مجموعة متنوعة من المشاكل المتعلقة بصحة العظام ، بما في ذلك آلام العضلات وتشوه عضلات الوجه وهشاشة العظام والتهاب المفاصل.

الخاتمة

وفي ختام موضوع اليوم بعنوان”ألم في العظام وخمول وصداع”. أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم و تجد فيه جميع المعلومات التي تبحث عنها .

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي . وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

Exit mobile version