آلام المفاصل

أعراض روماتيزم الأعصاب ومسبباته وطرق العلاج والوقاية منه

أعراض روماتيزم الأعصاب ومسبباته وطرق العلاج والوقاية منه

أعراض روماتيزم الأعصاب تختلف باختلاف الحالة الصحية للمريض ، فروامتيزم الأعصاب هو أحد أمراض المناعة الذاتية اضافة الى انه التهاب مزمن يؤثر على المفاصل ، وأحيانا يمكن ان   يتسبب في تلف مجموعة من انظمة الجسم ، كما قد يتسبب في الاصابة بالكثير من المشاكل الصحية على مستوى الجلد والرئة والعين والقلب والاوعية الدموية ، ويحدث اضطراب المناعة الذاتية أو ما يطلق عليه بروماتيزم الأعصاب عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ انسجة الجسم و يؤثر على بطانة المفاصل مما يساهم في تورمها والشعور بالالم وقد يؤدي في حال تطوره وتفاقمه الى تآكل العظام وتشوه المفاصل .

فما هو روماتيزم الأعصاب ؟ وما أعراضه ؟ واسبابه ؟ وطرق علاجه ؟ والوقاية منه ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

روماتيزم الأعصاب
روماتيزم الأعصاب

ما هو روماتيزم الأعصاب ؟  

يعتبر روماتيزم الاعصاب أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجسم كما قد يعمل هذا المرض على مهاجمة الجهاز المناعي داخل جسم الإنسان وقد يؤثر عليه بشكل كبير اضافة الى انه قد يؤثر على مفاصل الجسم بشكل سلبي .

اليك ابرز أعراض روماتيزم الأعصاب وطرق علاجه والوقاية منه
اليك ابرز أعراض روماتيزم الأعصاب وطرق علاجه والوقاية منه

ما هي اعراض روماتيزم الأعصاب ؟

يعد مرض روماتيزم الأعصاب من الأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية ، حيث يقوم  جهاز المناعة للجسم بمهاجمة انسجة الجسم خاصة امفاصل وبطانتها مما يؤدي  إلى تولد الالم وتورم المفاصل ، وفي حالة إهمال هذه الحالة الصحية وعدم تقديم الرعاية لها قد يؤدي ذلك الى ظهور العديد من الأعراض المصاحبة له كتشوهات في المفاصل وتآكل العظام اضافة الى عدم القدرة على أداء الوظائف الحركية ، وتشمل اعراض روماتيزم الأعصاب ما يلي :

  • الاصابة بروماتيزم أعصاب العين ، والرئة والقلب والأوعية الدموية والعديد من الانسجة الاخرى يسبب تلفا وضررا فيها .
  • عدم القدرة على تحريك أصابع اليد والقدم بالشكل الطبيعي .
  • تورم المفاصل المصابة واحمرارها .
  • الاصابة بالتهاب أعصاب الجسم بشدة مما ينتج عنه ارتفاع درجة حرارة الجسم والإحساس بالإرهاق والتعب الشديد والغثيان احيانا .
  • الاحساس بتصلب المفاصل أثناء فترات الراحة الطويلة .
  • الشعور بألم حاد على مستوى مفاصل الجسم اضافة الى عدم القدرة على الحركة أحيانا .
  • الاصابة بفقر الدم  إذ يترتب عنه انخفاض حاد في وزن المصاب .

ما مسببات الإصابة بروماتيزم الأعصاب ؟

يعمل جهاز المناعة على مهاجمة الغشاء الزليلي بطانة الاغشية المحيطة بالمفاصل ، مما ينجم عن ذلك حدوث التهاب في قد ينتج عنه زيادة سمك الغشاء الزليلي زيادة سمك هذا الغشاء قد يتسبب في تدمير العظام والغضروف والأربطة والأوتار المحيطة بالمفصل ، كما أنه لا يوجد سبب واضح جول حدوث الخلل في الجهاز المناعي ، لكن توجد بعض المسببات التي تساهم في الإصابة بروماتيزم الأعصاب و المعاناة من الأعراض المصاحبة له ومن بينها :

  • الزيادة في الوزن اضافة الى امكانية الاصابة بالسمنة المفرطة .
  • التعرض للمواد الكيميائية الخطرة والتلوث البيئي .
  • الاصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية .
  • تعد النساء الفئة الأكثر عرضة للاصابة بروماتيزم الأعصاب مقارنة بالرجال ، وذلك بسبب الحمل وانقطاع الدورة الشهرية وفي سن متقدم .

ما هي مضاعفات الإصابة بروماتيزم الاعصاب ؟

في حالة إهمال علاج روماتيزم الأعصاب في الوقت المناسب ، قد يؤدي ذلك الى حدوث بعض المضاعفات الخطيرة والتي قد تهدد صحة المريض ومن ضمن هذه المضاعفات ما يلي :

  • الإصابة بهشاشة العظام : والتي قد تسبب مرض روماتيزم الأعصاب والذي قد يتسبب في ضعف العظام وهشاشتها وامكانية تعرضها للكسور احيانا .
  • ضعف الجهاز المناعي : نتيجة لاستعمال الادوية المضادة لروماتيزم  الأعصاب الذي قد يتسبب في اضعاف جهازك المناعي وبالتالي امكانية التعرض للاصابة بمشكلات الجسم الاخرى .
  • جفاف العين : تؤدي الإصابة بروماتيزم الاعصاب الى نقص السوائل المرطبة في العين مما يتسبب في جفافها .
  • امراض الرئة : قد يسبب وروماتيزم الأعصاب حدوث التهابات ومشاكل على مستوى الرئة .
  • مشاكل قلبية : حيث تسبب مشاكل القلب حدوث مشكلات صحية على مستوى القلب وتصلب الشرايين والاوعية الدموية .
اليك ابرز أعراض روماتيزم الأعصاب وطرق علاجه والوقاية منه
اليك ابرز أعراض روماتيزم الأعصاب وطرق علاجه والوقاية منه

ما هي السبل العلاجية الممكنة لروماتيزم الأعصاب ؟

لم يصل الطب بعد الى علاج نهائي للقضاء على مشكلة وروماتيزم الأعصاب ، ولكن في سبيل مكافحة المرض فان الطب قد توصل لعلاجات متعددة يمكنها التقليل من المضاعفات الناتجة عنه والسيطرة على أعراضه من خلال تناول مجموعة من الادوية المسكنة وخاصة الكورتيزون اضافة الى منح الراحة التامة لجسدك ، ومما الشك فيه ان ادوية الكورتيزون تؤثر بشكل كبير على الجسم وذلك باحتمالية التعرض لأعراض جانبية أخرى إلا أنها من باب تخفيف حدة الإصابة تعتبر حلا ناجحا لتخفيف آلام وروماتيزم الأعصاب ، لكن هذا هذا شرط التدرج في تخفيض الجرعة العلاجية على مدى فترة العلاج . 

كما لا بد من الجمع بين العلاج الطبيعي  والكيميائي وذلك باعتماد الاجهزة والمعدات الرياضية والطبية والتأهيلية المختلفة التي تساهم في تقليل الضغط على مفاصل الركبة وغيرها من المفاصل الأخرى كالذراعين والكتفين والعظام المختلفة التي قد تتأثر بمضاعفات و اعراض روماتيزم الأعصاب .

كيف تقي نفسك من خطر الاصابة بروماتيزم الاعصاب ؟

تجدر الاشارة الى انه  لا توجد طرق معروفة او متداولة للوقاية من مرض روماتيزم الأعصاب، إلا أنه من المحتمل اتباع
بعض الخطوات التي قد تمكنك من تقليل خطر الاصابة بهذه المشكلة الصحية ، فقد تواجد بعض الإجراءات التي تساهم
في الحد من خطر هذا الالتهاب ومن بينها ما يلي :

التوقف عن الكحول والتدخين :

يعد التدخين من عوامل الخطر التي قد تزيد من فرص الاصابة بمرض روماتيزم الاعصاب والجذير بالذكر ان الاقلاع
عن التدخين والابتعاد عن كل ما يخصه يساعد بشكل كبير في التحسين من أعراض هذا الداء .

أما بالنسبة لما يتعلق بالكحوليات فشربها يساهم في التعرض لمشاكل صحية أخرى كتلف الكبد خصوصا في حالة
استعمال بعض الادوية كالميثوتركسات ، لذا غالبا ما تعتمد معظم التوصيات الطبية على تفادي تعاطي الكحول .

تدابير لتقليل فرص الإصابة بفقدان العظام :

يمكن ان ينتج عن الحالات الالتهابية كالتهاب المفاصل الروماتويدي فقدان العظام ، مما قد يؤدي الى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام ، لذا فنهج بعض الإجراءات قد يقلل من امكانية فقدان العظام خصوصا العلاج المرتبط بالستيرويد:

  • استعمال جرعة أقل من الجلوكوكورتيكويد ولاقصر فترة ممكنة .
  • الحصول على كميات كافية من فيتامين د والكالسيوم وذلك من خلال تناول المكملات الغذائية والأنظمة
    الغذائية الغنية بكل منهما .

ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني :

يفضل القيام بالنشاطات البدنية بشكل متواصل و مستمر ومنتظم كالمشي والسباحة وركوب الدراجات ، كما تجدر
الاشارة الى ان التقليل من القيام بهذه الانشطة والتمارين قد يسبب زيادة فرص خطر الاصابة ببعض الأمراض
كالسكري و الاكتئاب وأمراض القلب .

أسئلة ذات صلة بموضوع اعراض روماتيزم الأعصاب :

وسنحاول في السطور التالية الإجابة عن جل هذه الاسئلة :

ما هو اخطر انواع الروماتيزم؟
اليك قائمة بأخطر أنواع الروماتيزم : هشاشة العظام ،التهاب المفاصل الروماتويدي، مرض الذئبة ، التهاب المفاصل الصدفي متلازمة سجوجرن ،النقرص .
هل الروماتيزم يظهر في تحليل الدم؟
يرتفع معدل ترسب كريات الدم الحمراء ،أو مستوى البروتين التفاعلي سي ،عادة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويشير ذلك إلى وجود التهاب في الجسم، كما توجد اختبارات دم أخرى تكشف العامل الروماتويدي والأجسام المضادة المقاومة للببتيد السيتروليني الحلقي. 
ما هو التحليل الذي يكشف الروماتيزم؟
يقيس تحليل العامل الروماتويدي مقدار وكمية عامل الروماتويد في الدم، حيث يقوم الجهاز المناعي في الجسم ،بإنتاج هذه العوامل، أو البروتينات في الدم لمكافحة البكتيريا، والفيروسات، والطفيليات، ومنع انتشارها في الجسم.
هل الروماتيزم يسبب الم في الظهر؟
الروماتيزم هو نوع من انواع التهاب المفاصل ،والذي يسبب الألم في العظام والعضلات أسفل الظهر، والفخذين، والوركين والرقبة ،والكتف ،وأجزاء أخرى من الجسم.

خاتمة :     

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع التي تصنف الأولى في المجال الصحي الا وهي اعراض روماتيزم الأعصاب .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين سطوره على كل ما قد يخص الاعراض الدالة على الاصابة بروماتيزم الاعصاب  والاسباب الكامنة وراء الاصابة بهذه المشكلة الصحية ، واشتمل على الطرق العلاجية للتخفيف من حدة هذا المرض وكذا السبل الوقائية الممكنة لتفادي خطر الاصابة .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى  على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى