آلام المفاصل

أعراض الروماتويد المبكرة وطرق علاجها

أعراض الروماتويد المبكرة وطرق علاجها

الروماتويد هو التهاب في المفاصل ويعرف أيضا بأنه مرض مناعي ذاتي، إذن ما هي أعراض الروماتويد المبكرة؟ وهل يمكن  التهاب الروماتويد أن يؤدي إلى فقدان الوظيفة؟ تعرف على الإجابة في هذا المقال بشكل مفصل.

الروماتويد المبكرة
الروماتويد المبكرة
أعراض الروماتويد المبكرة
أعراض الروماتويد المبكرة

ما هي أعراض الروماتويد المبكرة؟

تبدأ أعراض الروماتويد المبكرة في التهاب المفاصل الصغيرة و التي توجد في أصابع اليد وأصابع القدم،

ومن بين أعراض الروماتويد المبكرة ما يأتي:

1. التعب

يعد التعب من أول أعراض   الروماتويد التي قد يواجهها الجسم، حيث  يشعر الشخص بانخفاض مستوى الطاقة لديه بشكل كبير  الشيء الذي يؤثر على أدائه للمهام اليومية، ورغبته الجنسية، وقد يكون ذلك رد فعل طبيعي صادر من الجسم تجاه بداية التهاب المفاصل.

2. ارتفاع درجة الحرارة

يقودنا الحديث حول أعراض الروماتويد المبكرة إلى الحديث  عن ارتفاع درجة حرارة الجسم  الناتج بسبب التهاب المفاصل، لكن  قد يشعر الشخص بهذا الارتفاع في درجة الحرارة قبل أن يعرف بإصابته بالتهاب المفاصل، و غالبًا ما يرافق هذا الارتفاع في درجات الحرارة  الإعياء والتعب.

3. خسارة الوزن

تعتبر خسارة الوزن من أعراض الروماتويد المبكرة وغير المباشرة، حيث يبدأ الشخص بخسارة وزنه نتيجة شعوره بالتعب وارتفاع درجة الحرارة الشيء الذي قد يؤدي إلى فقدانه شهيته  وبالتالي خسارة الوزن.

4. التصلب في الصباح

يقودنا الحديث حول أعراض الروماتويد المبكرة إلى الحديث عن التصلب الذي قد يصيب المفاصل خلال الصباح و غالبا ما يبدأ في المفاصل الصغيرة ، بعدها يبدأ التصلب بالتدريج وقد يستمر عدة أيام.

5. انتفاخ المفاصل

يعد انتفاخ المفاصل أيضًا من أعراض الروماتويد المبكرة والتي تبدأ في المفصل الأوسط على مستوى  اليد والمفاصل التي تقع في قاع أصابع اليد وأصابع القدم، ويظهر هذا الانتفاخ جليا اثناء الضغط عليه، لذا يبدأ الشخص بالمشي على كعب القدم لإبقاء أصابع القدم عاليًا.

6. ألم المفاصل

يظهر  الم  المفاصل بسبب التهابها وذلك نتيجة  انتفاخ بطانة المفصل وذلك يؤدي إلى الضغط على الأعصاب المجاورة، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالألم والذي غالبًا ما يظهر في أصابع اليد بالإضافة إلى القدم.

ما هي أعراض الروماتويد المتأخرة؟

بعد الانتهاء من الحديث حول أعراض الروماتويد المبكرة سننتقل للحديث عن أعراض الروماتويد المتأخرة، والتي قد تشمل ما يلي:

1. التنميل

يعد التنميل من أعراض الروماتويد المتأخرة والتي تظهر بسبب التهاب المفاصل والأوتار الذي يؤثر على الأعصاب المجاورة لها، الأمر الذي  قد يؤدي إلى تنميل الأجزاء المجاورة من الجسم  لتلك المفاصل.

2. محدودية الحركة

يؤثر التهاب المفاصل بشكل كبير على الأوتار والأربطة مما قد يؤدي إلى إضعافها أو تغيير على مستوى  تركيبها وهو أمر قد يؤثر على الحركة، حيث قد يجد الشخص نفسه غير قادر على الانحناء وخصوصًا إذا تم إهمال علاج الالتهاب الروماتويدي.

أعراض الروماتويد المبكرة وطرق علاجها
أعراض الروماتويد المبكرة وطرق علاجها

مضاعفات الالتهاب الروماتويدي:(أعراض الروماتويد المبكرة)

بعد الانتهاء من الحديث حول أعراض الروماتويد المتأخرة سننتقل للحديث حول مضاعفات التهاب الروماتويدي والتي تتمثل فيما يأتي:

  • هشاشة العظام: قد يؤدي الالتهاب الروماتويدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.
  • جفاف الفم و العين :  ان الأشخاص المصابين بهذا الالتهاب هم  أكثر عرضة للاصابة بجفاف الفم والعين.
  • التعرض للالتهابات:  قد يؤدي الالتهاب الروماتويدي أو الأدوية المستخدمة له لضعف المناعة وزيادة التعرض للإصابة بالأمراض المختلفة، مثل: الأنفلونزا، او الكورونا.
  • فقدان الوظيفة: وذلك لأن الحركة تصبح أصعب نوعا ما مما يجعل مواصلة العمل أمر أكثر صعوبة  وخصوصًا لدى الأشخاص الذين يتطلب عملهم جهد بدني.

أسباب وعوامل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي:(أعراض الروماتويد المبكرة)

يحدث مرض التهاب المفاصل الروماتويدي عندما تنتقل كريات الدم البيضاء و التي وظيفتها العادية  هي مهاجمة البكتيريا والفيروسات من الدورة الدموية  إلى الأغشية التي تغلف المفاصل.

إن كريات الدم البيضاء  هي التي تسبب الالتهاب على مستوى الغشاء الزليليّ،

و يؤدي الالتهاب إلى إطلاق البروتينات التي تؤدي بدورها  إلى تكثـُّف الغشاء الزليليّ في غضون أشهر أو سنين.

قد تسبب  ايضا هذه البروتينات  ضررًا لكل من:  الغضروف، العظام، الأوتار والأربطة القريبة من المفصل، جراء ذلك يفقد المفصل شكله الطبيعي بشكل تدريجي ويتقوّس حتى أنه قد يتعطل تمامًا ويصبح عاجزًا تماما  عن أداء وظيفته.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي
علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي:(أعراض الروماتويد المبكرة)

لا يتوفر حتى الآن علاج فعال لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، أما علاج التهاب المفاصل الرَّوماتويدي المتاح فهو يهدف إلى الحدّ من الالتهاب و يخفف الألم ويمنع تفاقم الضرر.

يمكن للعلاج المبكر والمكثف لالتهاب المفاصل الروماتويدي أن يبطئ تلف المفاصل وأن يساعد ايضا  على تقليل خطر الإصابة بالإعاقة

وتشمل العلاجات المتاحة بالأساس تناول الأدوية  ولكن بعض حالات الضرر الشديد قد تستوجب أحيانًا العلاجات الجراحية.

1. الأدوية

يمكن للأدوية المضادة لالتهاب المفاصل الروماتويدي أن تخفف الألم  و توقف تمامًا تفاقم الضرر في علاج المفاصل.

تشمل هذه الأدوية ما يلي:

  • أدوية غير ستيرويدية مضادة للالتهاب.
  • أدوية الكورتيكوستيرويدية مثل: بريدنيزون  والتي تخفف الالتهاب والألم وتبطئ عملية تلف المفاصل.
  • أدوية مضادة للروماتيزم لتغيير نمط المرض.
  • مضادات عامل نخر الورم ألفا وهي عبارة عن بروتين تفرزه خلايا الجهاز المناعي في الجسم، بحيث إذا تم إفراز كمية زائدة من الممكن أن يؤدي إلى نشوء التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • دواء مضاد لمستقبلات الإنترلوكين -1 مطابق للمادة الكيميائية التي توجد في الجسم بشكل طبيعي مضاد لمستقبلات الإنترلوكين – 1  والذي يمنع عملية كيميائية معينة من التسبب في الالتهابات.
  • دواء أبا السبت  يخفف هذا الدواء من الالتهاب ومن الأضرار في المفاصل الناجمة عن التهاب المفاصل الروماتويدي وذلك  بواسطة تعطيل نوع من خلايا الدم البيضاء.
  • ريتوكسيماب  يقلل هذه الدواء من عدد الخلايا البائية في الجسم، إذ أن الخلايا البائية علاقة بالالتهاب،و في الحالات التي تفشل فيها الأدوية في منع الضرر في المفاصل قد يفحص الطبيب المختص المريض مع إمكانية إجراء عملية جراحية من أجل إصلاح وترميم المفاصل المتضررة، في الجراحة تساعد المفاصل المتضررة على استعادة نشاطها و تقلل أيضًا من الألم وتصلح التشوهات.

2. الجراحة

في إطار الجراحية لمعالجة التهاب المفاصل الروماتويدي قد يتم تنفيذ واحد من الإجراءات التالية:

  • استبدال كامل للمفصل وإصلاح الوتر.
  • إزالة الغشاء الزليليّ.

الوقاية من  التهاب المفاصل الروماتويدي:(أعراض الروماتويد المبكرة)

 يمكن الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق ما يلي:

  • التوقف عن التدخين والحد من الكحول.
  • تحسين صحة الفم وتناول الأسماك بكثرة والحفاظ على الوزن الصحي.
  • البقاء نشطًا وتقليل التعرض للملوثات البيئية.
أعراض الروماتويد المبكرة وطرق علاجها
أعراض الروماتويد المبكرة وطرق علاجها

خاتمة

الى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال الذي ذكرنا فيه أعراض الروماتويد المبكرة بشكل مفصل، وتحدثنا فيه أيضا عن أسباب ومضاعفات هذا المرض ،ليكون هذا المقال شاملا لكل ما يخص هذا الموضوع وليكون ايضا بداية خير للمزيد من المواضيع المهمة في هذا السياق

اذا استفدت من هذا الموضوع شارك هذا الرابط مع اصدقائك وأقاربك على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد الجميع

ونتمنى عزيزي القارئ أن يكون هذا الموضوع قد نال اعجابك  وان تكون استفدت منه الكثير من المعلومات.

لقائنا يتجدد على موقع ويكي عناية في موضوع آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى