آلام المفاصل

أسباب آلام المفاصل عند النساء وطرق العلاج والوقاية الممكنة

أسباب آلام المفاصل عند النساء وطرق العلاج والوقاية الممكنة

أسباب آلام المفاصل عند النساء هي مشكلة شائعة فبالرغم من ان العديد من الأشخاص يشتكون من آلام المفاصل في مرحلة ما من حياتهم إلا ان هذه الآلام تزعج الرجال والنساء على حد سواء ، فشكوى النساء من الم المفاصل تفوق شكوى الرجال ، حيث تشير الاحصائيات الى ان 73 بالمئة من النساء تجاوزن سن 35  يعانين من آلام المفاصل ، حيث تتصدر القائمة آلام مفصل الركبة ، يتبعها آلام مفاصل العمود الفقري ويتبع هذا الترتيب آلام مفاصل اليدين . 

فما هي آلام المفاصل عند النساء ؟ وما أعراضها ؟ أسبابها ؟ وما هي طرق العلاج  والوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

آلام المفاصل
آلام المفاصل

ما هي آلام المفاصل عند النساء ؟

التهاب المفاصل التنكسي  أو العظمي  هو أحد أكثر أنواع الالتهابات انتشارا وشيوعا خاصة لدى النساء ، ويرتبط هذا الالتهاب بحدوث تحلل في غضروف المفصل تكون من عظمتين تفصل بينهما مادة هلامية تسمى الغضروف ، وهي مادة مسؤولة عن اعطاء الليونة للمفصل ومنع الاحتكاك بينهما .

تعرف على أبرز أسباب آلام المفاصل عند النساء
تعرف على أبرز أسباب آلام المفاصل عند النساء

ما هي أسباب آلام المفاصل عند النساء؟

لآلام المفاصل عند النساء اسباب عدة ، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن محطة لابرز هذه الاسباب و العوامل :

طبيعة جسم الانثى :

تمتاز المرأة بليونة و مفاصلها واربطتها مقارنة بالرجل ، ولاكونها اكثر مرونة يزداد خطر اصابتها بالم المفاصل .

هرمون الاستروجين :

يساعد هرمون الاستروجين في وقاية وحماية الغضروف وبالتالي في حالة انخفاض نسبة هرمون الإستروجين ينخفض بذلك مستوى حماية الغضروف فتصاب المرأة بالام المفاصل ، وهذا ان دل على شيء فقد يدل على الالم التي قد تصيبها في فترة الدورة الشهرية وسن الياس .

السمنة :

تعتبر النساء من الفئات الأكثر اصابة بالسمنة مقارنة بالرجال ، وبالتالي قد ترتفع لديهن فرصة الإصابة بالام المفاصل بسبب ارتفاع الضغط على المفاصل .

عدوى الجسم :

قد يكون الجسم معرضا لمختلف أنواع العدوى بجميع انواعها ومن ضمن أنواع العدوى نذكر : انفلونزا المفاصل والذي ينتج عنها الاصابة بالام المفاصل .

هشاشة العظام :

تعتبر هشاشة العظام أحد مسببات آلام المفاصل خصوصا لدى النساء إذ تتسبب في الالم بمفصل واحد فقط في بداية الامر كالم الركبة والورك مما قد ينتج عن ذلك تأثير الهشاشة على اكثر من مفصل .

التهاب المفاصل الروماتويدي :

يسبب هذا النوع من الالتهابات تورم والم في المفاصل ، ومع مرور الوقت قد يسبب ذلك في تلف المفاصل .

التهاب المفاصل الصدفي :

يؤدي التهاب المفاصل الصدفي الى اصابة الاشخاص المصابين بداء الصدفية بالالم والتورم.

التهاب المفاصل التفاعلي :

يمكن ان يتسبب هذا النوع من الالتهاب عندما يتفاعل المفصل مع عدوى موجودة في مخرج المثانة أو القناة الهضمية الى ما يسمى بالتهاب المفاصل التفاعلي .

النقرس :

يؤثر مرض النقرس على مفصل واحد في بداية الأمر ،و يكون عادة في الإصبع الكبير من القدم  ،ثم يمتد تأثيره على المفاصل الأخرى .

التهاب الفقار اللاصق :

يعد هذا النوع من أنواع التهاب المفاصل والذي يؤثر أساسا على المنطقة المتمثلة في أسفل الظهر .

نقص فيتامين د :

عندما يكون النقص حادا لفيتامين د في الجسم ففي هذه الحالة يكون الم المفاصل ضمن الاعراض الذي قد يشعر بها المريض الى جانب الاعراض الاخرى .

انقطاع الطمث :

قد تعاني العديد من النساء خاصة في سن اليأس من آلام حادة وشديدة في المفاصل والعضلات .

كيف اعرف ان عندي التهاب في المفاصل؟

تتراوح شدة آلام المفاصل عادة بين الخفيفة والشديدة ، وهذه الفقرة ستكون محطة لابرز واهم الاعراض الدالة على الإصابة :

  • الإحساس بالخدر والتنميل .
  • فقدان القدرة على الحركة .
  • الشعور بتشنج العضلات .
  • الإصابة بتورم المفاصل .
  • وجود صعوبة في ثني المفاصل .
  • احمرار المفاصل .
  • طقطقة المفاصل عند الحركة .
  • الإصابة بتضخم وتصلب المفاصل .
عوامل خطر آلام المفاصل عند النساء
عوامل خطر آلام المفاصل عند النساء

عوامل خطر آلام المفاصل عند النساء :

تتطلب آلام المفاصل زيارة الطبيب عادة ، وبالخصوص في الحالات التي يكون بها المك شديدا أو في حالة تأثيره على مناطق أخرى من جسمك، وتشمل عوامل خطر الإصابة بهذا المرض التالي :

  • الإصابة بالحمى .
  • فقدان الوزن الغير المبرر .
  • الشعور بالضعف والتعب والإرهاق .
  • الضعف العضلي .
  • عدم المقدرة على ممارسة الأنشطة بشكل يومي .
  • الشعور بالحرارة في المفاصل .
  • الاحساس بالحرقان والخدر في المفاصل .

ما هي الطرق العلاجية الممكنة لالم المفاصل ؟  

تتعدد طرق علاج آلام المفاصل ، وفي هذه الفقرة سنحاول استحضار أهم هذه السبل والطرق العلاجية فيما يلي :

الأدوية المسكنة والحقن :

يمكن استعمال الأدوية المسكنة للألم المتاحة دون وصفة طبية كالبروفين ، كما يمكن ان يصف الطبيب أنواعا معينة من العقاقير الاخرى كالادوية المضادة للالتهاب الموضعي و الفموي أو حقن المفصل استرويدية و حقن حمض الهيالورونيك .

الراحة :

يجب منح نفسك الراحة التامة مع تجنب استخدام المفصل والضغط عليه من خلال القيام ببعض السلوكيات اليومية والتي تعتبر خطيرة على المستوى الصحي للشخص . 

الكمادات الدافئة :

لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وتعزيز العضلات يمكنك تطبيق الكمادات الدافئة مكان الالم كما يمكن ايضا اخذ حمام دافئ.  

الكمادات الباردة :

لتخفيف الم المفاصل بامكانك استخدام الكمادات الباردة كونها تخفف من شدة وحدة الالم ، وتتم كيفية تطبيقه من خلال وضع هذه الكمادات على موضع الالم لفترة تعادل 15 الى 20 دقيقة.

التخلص من السمنة :

يمكن ان تكون السمنة سببا في الاصابة بالم المفاصل لذا تعد خسارة الوزن مساعدا رئيسيا لتقليص فرصة الإصابة والتسريع من وتيرة العلاج ، كما يجب اتباع نمط غذائي صحي لحماية نفسك من الاصابة بمشكلة السمنة .

تعرف على أبرز أسباب آلام المفاصل عند النساء
تعرف على أبرز أسباب آلام المفاصل عند النساء

العلاج البدني :  

يساهم العلاج البدني في تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل ، كما يساعد هذا النوع من العلاج في الحفاظ على وظائف المفاصل والتخفيف من تصلبها ، لكن يجب استشارة الطبيب حول التمارين البدنية المراد ممارستها لعلاج الم المفاصل . 

الجراحة :

في الحالات المستعصية من آلام المفاصل كالتهاب مفاصل الورك والركبة تكون الجراحة هي الحل الوحيد كما قد تحتاج
الحالة لاستبدال المفصل بصفة عامة .

تشخيص آلام المفاصل  :

لتشخيص آلام المفاصل يقوم الأطباء عادة كخطوة أولى بتحديد ما اذاكان الام المفاصل نابعا عن اعتلال في المفصل او عن مرض منتشر في الجسم او احتمالية ان يحتاج المفصل لعلاج فوري من اجل تجنب الالم ، كما يلجأ بعض الاطباء الى اجراء بعض الفحوصات المفصلة كفحص سوائل الجسم حيث يساعد هذا الإجراء على تحديد نوع الالتهاب كفحص الدم والبول وسائل المفصل ، وأحيانا يتم الفحص من خلال اعتماد الرنين المغناطيسي او الاشعة السينية على المفصل للتشخيص.

كيف تقي نفسك من الإصابة بالام المفاصل عند النساء :

يمكنك اعتماد بعض النصائح والإرشادات لكونها قد تساعدك على وقاية وحماية نفسك من الاصابة بالتهاب المفاصل
لدى النساء ، وهذه الفقرة ستكون محطة لابرز هذه النصائح و الارشادات .

  • الحفاظ على الوزن المثالي .
  • التقليل من السعرات الحرارية والحصول على النوم الكافي تعتبر من الوسائل التي تساهم في إبطاء عملية الشيخوخة ، كما ينصح ايضا بتجنب النحافة الزائدة ، فالنساء الاتي تزن اقل من 55 كيلوجراما معرضات لخطر
    الاصابة بداء هشاشة العظام اكثر من غيرهن .
  • ممارسة النشاط البدني  يعد من الأمور المهمة في جميع المراحل العمرية للإنسان .

أهم الأسئلة المتداولة حول موضوع أسباب آلام المفاصل عند النساء :

ومن أبرز هذه الاسئلة ما سيتم التطرق اليه في السطور التالية :

متى يكون الم المفاصل خطير؟
يعتبر التهاب المفاصل العظمي شكلا من أشكال التهابات المفاصل ،والتي تعد الأكثر شيوعا، وغالبا ما تحدث في مفاصل اليدين والوركين، والركبتين، ومع التقدم في العمر يبدأ غضروف المفصل في الانهيار، ويبدأ العظم الأساسي في التغير، وعادة ما تتطور هذه التغييرات ببطء وتزداد سوءا مع مرور الوقت، كما يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الألم والتصلب، والتورم.
هل نقص فيتامين د يسبب ألم في المفاصل؟
نقص فيتامين د يمكن أن يتسبب في الكثير من الأعراض الجسدية على المفاصل تحديدا، مثل : التعرض لآلام في العضلات وفي المفاصل، بما في ذلك آلام التهاب المفاصل الروماتويدي، والتي تحدث غالبا في الركبتين، والساقين، والوركين. 
ما هي الامراض التي تسبب الم المفاصل؟
إليك قائمة بأشهر الامراض التي قد تتسبب في الاصابة بالتهاب المفاصل : الألم العضلي الليفي ،التهاب الفقار، التهاب المفاصل العدوائي، الالتهاب المفصلي الروماتويدي ،مرض التهاب المفاصل، التهاب الأوتار، التهاب المفاصل الصدفي .
هل زيت الزيتون يعالج التهاب المفاصل؟
والإجابة هي نعم ،قد يساعد استعمال زيت الزيتون على تقليل فرص الإصابة ببعض أنواع التهابات المفاصل، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي ، كما أنه يعمل على تخفيف حدة أعراض التهابات المفاصل، مثل: الألم، وتصلب المفاصل في الصباح. وتخفيف حدة التلف الذي قد يصيب المفاصل لدى مرضى التهاب المفاصل.

خاتمة :

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن أحد أهم المواضيع الصحية الا وهي آلام المفاصل عند النساء .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين سطوره على كل ما قد يخص الأسباب والعوامل الكامنة وراء الاصابة بآلام المفاصل عند النساء والأعراض الدالة على الاصابة بهذا المرض وكذا طرق العلاج والوقاية من هذه الآفة الصحية  .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى  على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى