Site icon Wikinaya

أسباب آلام العظام عند النساء وطرق تسكينها المعتمدة

إليك أسباب آلام العظام عند النساء وأبرز الطرق لتسكينها

إليك أسباب آلام العظام عند النساء وأبرز الطرق لتسكينها

تعد أسباب آلام العظام عند النساء من أكثر المشاكل شيوعا في عالم حواء . ومن خلال هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على الأسباب الرئيسية وراء الم العظام وأبرز الطرق المسكنة للآلام.

ألم العظام هو ألم شديد أو انزعاج في عظمة واحدة أو أكثر من العظام. وهو يختلف عن آلام العضلات والمفاصل من حيث وجوده سواء كنت تتحرك أم لا. وغالبا ما يرتبط ألم العظام بالأمراض التي تؤثر على الوظيفة أو التركيب الطبيعي للعظام.

آلام العظام

ما هي أسباب آلام العظام عند النساء ؟

توجد مجموعة من الحالات والظروف الصحية التي تتسبب في آلام العظام عند النساء، ومنها:

الإصابات والكسور

تعد الإصابات والكسور في العظام من أكثر أسباب آلام العظام شيوعا ، ويجب أن يوضع في الاعتبار أن الكسر قد يحدث نتيجة الصدمات والإصابات. مثل السقوط أو حوادث المرور أو قد يحدث بشكل عفوي نتيجة الإفراط في استعمال العظام أو استخدامها المتكرر . على سبيل المثال ؛ كسور شبيهة بالشعرة وكسور الجهادية وشقوق صغيرة جدا.

وتجدر الإشارة إلى أنه نظرا لأن العظام هشة وأكثر عرضة للكسر ، يمكن أن تنكسر العظام بسهولة نتيجة لهشاشة العظام. وعادة ما يمكن اكتشاف كسور العظام بسهولة ، ولكن في بعض الأحيان تكون الكسور صغيرة جدا بحيث يصعب اكتشافها.

إليك أسباب آلام العظام عند النساء وأبرز الطرق لتسكينها

 نقص في المعادن والفيتامينات

من الضروري الانتباه إلى نقص المعادن والفيتامينات في الجسم ، وذلك لأن العظام تحتاج إلى العديد من الفيتامينات والمعادن لتبقى قوية وصحية . وقد تحدث هشاشة العظام نتيجة لنقص الكالسيوم وفيتامين د.  وتعد هشاشة العظام هي أكثر أمراض العظام شيوعا وغالبا ما يشعر المريضة بألم في العظام. في المراحل الأخيرة من هشاشة العظام.

 التهاب العظم والنقي

التهاب العظم والنقي هو حالة مرضية تصاب فيها العظام بعدوى مختلفة ، ويمكن أن تحدث هذه العدوى بطرق مختلفة ، مثل عندما تنتقل العدوى من جزء معين من جسم الإنسان عبر مجرى الدم لتصل إلى العظام . أو من خلال كسر مفتوح في العظام أو من خلال إجراء  عملية جراحية في العظام تؤدي إلى الإصابة بعدوى تسبب الالتهاب ، وفي الواقع ، يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى االسيدات اللواتي الذين يعانين من حالات صحية معينة مثل داء السكري والإيدز والتهاب المفاصل الروماتويدي. وتجدر الإشارة أن المصابة تعاني من عدة أعراض أخرى مرافقة لألم العظام نبينها فيما يلي:

الأمراض المسببة لخلل تدفق الدم للعظام

يمكن أن يؤدي عدم التوازن في تدفق الدم إلى العظام إلى موت الخلايا العظمية في حالة تسمى النخر اللاوعائي .

ويمكن أن يحدث هذا بسبب تناول كميات كبيرة من الكحول ، وكذلك لدى السيدات المصابات بمرض الخلية المنجلية واللواتي يتعاطونها. ويشربون جرعات عالية من المنشطات.

سرطان العظم

ينشأ سرطان العظام في العظام نفسها ، ويعتبر هذا النوع نادرا مقارنة بالسرطان الذي ينتشر من أجزاء أخرى من الجسم . وتجدر الإشارة إلى أن العظام في الحوض والذراعين والساقين هي أكثر العظام شيوعا لتكوين سرطان العظام . وأمثلة على ذلك ، فإن الساركوما العظمية والساركوما الليفية تدمر البنية الطبيعية للعظام ، والتي يحدث منها ألم العظام بعد السرطان. ومن بين الأعراض الاخرى المصاحبة لآلام العظام:

أسباب أخرى لآلام العظام عند النساء

ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بألم العظام عند النساء ما يأتي:

إليك أسباب آلام العظام عند النساء وأبرز الطرق لتسكينها

كيف يتم تشخيص آلام العظام عند النساء؟

يبدأ الطبيب بأخذ السيرة المرضية الكاملة من المريضة مع التركيز على أسباب ألم العظام والأعراض المصاحبة للألم للمساعدة على التشخيص. ومن الممكن أن تحتاج بعض الحالات إلى عمل مجموعة من الفحوصات المخبرية مثل:

كما تحتاج المريضة إلى الخضوع إلى عدة فحوصات إشعاعية لأجل تشخيص ألم العظام، مثل:

علاج آلام العظام عند النساء

يعتمد علاج ألام العظام على علاج سبب الألم والذي يحدد من خلال الفحص السريري، ونتائج الفحوصات المخبرية والإشعاعية. وفيما يلي بعض الخيارات المتاحة من أجل علاج آلام العظام:

علاج آلام العظام

 مسكنات الم العظام التي لا تحتاج وصفة طبية

يشار إلى أن مجموعة من مسكنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبية قد تسهم في تسكين آلام العظام، ونذكر منها ما يلي:

المسكنات التي تحتاج وصفة طبية

فقرة الأسئلة الأكثر شيوعا حول أسباب آلام العظام عند النساء

يوجد العديد من الأسئلة حول أسباب آلام العظام عند النساء ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

متى يكون ألم العظام خطير؟
تكون آلام العظام خطيرة في الحالات التالية: الآلام الليلية ، الآلام المزمنة مجهولة المنشأ ، نتوءات أو تشوهات العظام ، هشاشة العظام الشديدة ، وكسور العظام بسهولة.
ما سبب وجع عظام الجسم كله؟
أسباب وجع عظام الجسم كله: تعد الإصابات سبب شائع لألم العظام ، ويحدث هذا الألم عادة عندما يصطدم الشخص بشيء أثناء حادث سيارة أو سقوط ، ويمكن أن يكون التأثير كسرا أو ضررا آخر للعظام يمكن أن يسبب الألم. و أسباب أخرى مثل نقص المعادن ، سرطان العظام ، الأمراض  التي تمنع تدفق الدم إلى العظام ، العدوى ، و سرطان الدم.
هل نقص الحديد يسبب ألم في العظام؟
عند الإصابة بنقص الحديد هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تحدث في الجسم ، بالإضافة إلى آلام العظام إذا كانت مزمنة ، ومن أبرز هذه الأعراض: التعب الشديد، والضعف.
كيف تعرف انك مصاب بسرطان العظام؟
عندما تحدث الكسور بسبب ضعف العظام، و التنميل والشعور بالضعف في حركة الأطراف، وارتفاع  في درجة حرارة الجسم والشعور بالغثيان والقيء وفقر الدم.
هل نقص الكالسيوم يسبب ألم في العظام؟
يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم العديد من المشاكل على صحة العظام ، بما في ذلك آلام العضلات و تشوه عضلات الوجه وهشاشة العظام والتهاب المفاصل والعضلات.
هل نقص فيتامين د يسبب الام في المفاصل؟
يمكن أن يسبب انخفاض مستويات فيتامين د العديد من الأعراض الجسدية ، خاصة في المفاصل ، مثل المعاناة من آلام العضلات والمفاصل ، بما في ذلك آلام التهاب المفاصل الروماتويدي التي تحدث غالبا في الركبة و الساق والورك.

وفي الختام،أتمنى أن تكون المقالة قد نالت إعجابك ورضاك سيدتي وأن تجدي المعلومات التي تبحثين عنها حول أسباب آلام العظام عند النساء.

شكرا لكي سيدتي على وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية. وإذا أعجبتك المقالة شاركيها مع صديقاتك على مواقع التواصل الاجتماعي

Exit mobile version