Site icon Wikinaya

أعراض سرطان القولون المنتشر في المراحل ال4

أعراض سرطان القولون المنتشر في المراحل ال4

أعراض سرطان القولون المنتشر في المراحل ال4

يعد سرطان القولون من أكثر السرطانات انتشارا وخاصة بعد عمر الخمسين سنة ،فما هي أعراض سرطان القولون المنتشر؟  هذا ما سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال المقال التالي . 

سرطان القولون هو السرطان الذي يصيب الأمعاء الغليظة (القولون) ، والذي يمثل الجزء السفلي من الجهاز الهضمي للإنسان ، و كذلك يصيب المستقيم ، وهو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي. و تزيد الإصابة بهذا السرطان بعد سن الخمسين حيث أن  90% من حالات سرطان القولون تحدث لمن هم في عام 45 أو أكبر.

وينشأ هذا السرطان من خلايا القولون أو المستقيم ، وإذا انتشرت الخلايا السرطانية من مكانها الأصلي من العقد الليمفاوية أو الأعضاء الأخرى إلى الخلايا المجاورة ، فيُطلق عليها سرطانًا منتشرًا. و غالبا ما ينتشر  إلى الكبد، أو الرئتين، أو الصفاق وهو الغشاء الذي يغلف أعضاء التجويف البطني.

ما هي أعراض سرطان القولون المنتشر؟

أعراض سرطان القولون المنتشر في المراحل ال4

عادة لا تظهر أعراض سرطان القولون في المراحل المبكرة ، ولكن مع تقدم المرض إلى المرحلة الرابعة ، وهي مرحلة انتشار المرض ، قد تحدث أكثر من عرض واحد حسب موقع الخلايا السرطانية وانتشارها.

إليك بعض أعراض سرطان القولون المنتشر:

أعراض لسرطان القولون المنتشر في أعضاء أخرى

قد تحدث المزيد من الأعراض إذا انتشر السرطان إلى أعضاء أخرى ، ومن أهم أعراض سرطان القولون الذي انتشر إلى أعضاء أخرى:

1. أعراض السرطان المنتشر إلى الكبد

في حالة انتشاره إلى الكبد تظهر الأعراض التالية:

2. أعراض السرطان المنتشر إلى الرئتين

في حال الانتشار للرئتين تظهر الأعراض التالية:

3. أعراض السرطان المنتشر إلى العظام

إذا انتشر في العظام ، يترافق مع الأعراض التالية:

4. أعراض السرطان المنتشر إلى الغدد الليمفية

أما في حالة انتشاره إلى الغدد الليمفية فقد يؤدي إلى تورمها.

كيف يحدث سرطان القولون و المستقيم ؟

تبدأ معظم حالات سرطان القولون والمستقيم بمجموعة من الخلايا الصغيرة الحميدة تسمى الزوائد اللحمية ، وهي أورام حميدة وغير سرطانية سطحية تتشكل في الجدار الداخلي للقولون أو المستقيم وتشبه بذور العنب. وعادة ما تنمو الأورام ببطء على مدى فترة من 5 إلى 10 سنوات ، ولكن بمرور الوقت تتحول بعض هذه الأورام إلى أورام سرطانية. ومن أجل الوقاية ، يلجأ المريض إلى الفحص المبكر للوقوف على إمكانية حدوث ورم واستئصاله.

وأثبتت إزالة الأورام السطحية فعاليتها في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم ، حيث تعتبر هذه الأورام من المراحل المبكرة لسرطان القولون والمستقيم ، وعادة لا تصاحبها أعراض ، وتعتبر هذه المرحلة من أكثر المراحل شفاءً.

ما هي مراحل سرطان القولون؟

بعد تأكيد تشخيص سرطان القولون ، يقوم الطبيب المعالج بإجراء عدة فحوصات لتقييم مدى انتشار المرض أو مدى انتشار السرطان في جميع أنحاء الجسم.

ويتم تصنيف مراحل تطور سرطان القولون بالترتيب التالي:

 المرحلة 0

نظرا لأن سرطان القولون في هذه المرحلة لم ينمو أو ينتشر بعد البطانة الداخلية للقولون أو المستقيم ، فإن الورم السرطاني لا يزال في مهده ، وعند هذه النقطة يمكن تعريف السرطان بأنه ورم خبيث.

 المرحلة 1

نما الورم السرطاني وانتشر خارج بطانة الأمعاء الغليظة ، لكنه لم ينتشر بعد خارج جدار الأمعاء الغليظة أو المستقيم.

 المرحلة 2

نما الورم السرطاني وانتشر واخترق جدار الأمعاء الغليظة أو المستقيم ، لكنه لم ينتشر بعد إلى الغدد الليمفاوية القريبة.

 المرحلة 3

نما الورم السرطاني وانتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة ، لكنه لم يؤثر بعد على أعضاء أخرى في الجسم.

 المرحلة 4

إذا انتشر الورم السرطاني ونما على مساحة كبيرة في الجسم ، فقد يكون قد انتشر إلى أعضاء داخلية أخرى ، مثل الكبد أو الرئتين أو الغشاء المبطن لتجويف البطن أو أحد المبيضين عند النساء. .

يعاود الورم الظهور بشكل متكرر ، مما يعني أن السرطان يعود بعد العلاج ، وهناك فرصة لتكرار السرطان في القولون أو المستقيم أو أي عضو آخر في الجسم.

كيف يتم تشخيص سرطان القولون المنتشر ؟

عادة ما يتم تشخيص سرطان القولون في المراحل المتأخرة ويتم تشخيصه عند ظهور علامات سرطان القولون المنتشر، وعادة ما يتم ذلك باستخدام الطرق التالية:

1. إجراء تنظير القولون

يتم إجراء تنظير القولون عن طريق إدخال منظار داخلي لرؤية داخل القولون ، كما يتم أخذ الخزعات للفحص في المختبر.

2. إجراء التحاليل المخبرية

يتم فحص عينات الدم والبراز وفحص المادة الوراثية للكشف عن وجود طفرات جينية.

3. إجراء الصور الإشعاعية

قد يطلب الطبيب المختص إجراء الأشعة السينية التالية: 

4. استخدام حقنة الباريوم الشرجية

يتم إدخال حقنة تحتوي على الباريوم عن طريق المستقيم ، وينتشر المحلول في المستقيم والقولون ، ومع تضخم القولون ، يتم أخذ عدة أشعة سينية للكشف عن وجود سرطان القولون.

ما هو علاج سرطان القولون المنتشر ؟

علاج سرطان القولون المنتشر نادر الحدوث ، والهدف من العلاج هو التخفيف من أعراض سرطان القولون المنتشر وزيادة فرص التكيف مع المرض.

ويعتمد العلاج على عدة عوامل ، بما في ذلك مدى انتشار السرطان وحجمه ، ومواقع انتشاره ، والعمر ، والصحة العامة.

إحدى الطرق المستخدمة في علاج سرطان القولون المنتشر  هي الجراحة ، ويتم استخدامها لإزالة الأورام قدر الإمكان ولمنع أو تقليل العواقب مثل انسداد القولون.

يستخدم العلاج أيضا العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو علاجات المرض ، وحدها أو مجتمعة ، للمساعدة في تقليص الأورام وتخفيف الأعراض.

أسئلة قراء الموقع 

كيف اعرف ان سرطان القولون منتشر؟
تشمل علامات إصابتك بسرطان القولون ما يلي: ظهور دم أحمر أو أسود في البراز، يكون البراز مشوهًا وقد يكون رقيقًا جدًا وهذا يدل على انسداد القولون. الشعور المستمر بعدم القدرة على إفراغ الأمعاء، التعب الشديد الذي يكون عادة بسبب النزيف من الورم الذي يؤدي إلى فقر الدم .
ما هي اخر مراحل سرطان القولون؟
مع تطور سرطان القولون ، يمكن أن ينمو من القولون وينتشر إلى الهياكل المجاورة. وتشير المرحلة الأكثر تقدمًا من سرطان القولون (المرحلة الرابعة) إلى انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الكبد أو الرئتين.
متى يكون سرطان القولون خطير؟
في معظم الحالات ، قد لا يتم تحديد مراحل السرطان بشكل كامل إلا بعد جراحة سرطان القولون. يشار إلى مراحل سرطان القولون بأرقام رومانية تتراوح من 0 إلى 4 ؛ تشير المراحل الأدنى إلى أن السرطان يقتصر على البطانة الداخلية للقولون. في المرحلة الرابعة ، يعتبر السرطان متقدمًا ومنتشرا إلى أجزاء أخرى من الجسم.
ماذا يأكل مريض سرطان القولون؟
دقيق الحبوب الكاملة والأرز البني والفواكه والخضر والمكسرات والبذور والبقوليات كالعدس والفاصوليا السوداء كلها مصادر جيدة للألياف الغذائية. كما توفر الكربوهيدرات الطاقة التي يحتاجها الجسم والدماغ بشدة،و مصادر جيدة للنخالة والفيتامينات والمعادن.
هل يتم الشفاء من سرطان القولون نهائيا؟
معدل انتشار هذا النوع هو الأعلى بين السرطانات التي تسبب الوفاة لأن أكثر من 3000 حالة جديدة تحدث في السنة ، ولكن إذا تم تشخيص سرطان القولون والمستقيم في مرحلة متقدمة ، فإن فرصة الشفاء تقترب من الصفر ، بينما إذا تم تشخيصها ،.و إذا تم إجراؤه في مرحلة مبكرة ، فإن معدل الشفاء يزيد عن 95٪.
هل يسبب سرطان القولون ألم في الظهر؟
وبحسب اقتباس من صحيفة “روسيا اليوم” فإن جميع سرطانات المعدة والقولون والمستقيم يمكن أن تسبب ألما ينتشر من موقع الورم إلى أسفل الظهر. وعندما ينتشر ألم السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم ، مثل أسفل الظهر ، فإنه غالبًا ما يؤدي إلى أعراض أخرى واضحة.

الخاتمة

في الختام ، وبعد توضيح الأعراض المختلفة لسرطان القولون ، نؤكد على أهمية الاهتمام والمتابعة المنتظمة مع الطبيب إذا كنت تعاني من أورام حميدة في القولون أو لديك تاريخ مرضي يزيد من خطر إصابتك بالعدوى. ندعوك إلى الإطلاع على المواضيع الاخرى التي تربطها صلة بالقولون على موقع ويكي عناية . وليستفيد الجميع قم بمشاركة المقال مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

Exit mobile version