Site icon Wikinaya

اعراض ارتفاع السكر في الدم ال 7 التي يجب الانتباه لها

اعراض ارتفاع السكر في الدم ال 7 التي يجب الانتباه لها

اعراض ارتفاع السكر في الدم ال 7 التي يجب الانتباه لها

ارتفاع السكر ليس أمرا خطيرا، لكن إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه في الوقت المناسب قد يصبح كذلك. تعرف معنا في هذا المقال على اعراض ارتفاع السكر في الدم الشائعة.

وتعتمد علامات مرض السكري على مدى ارتفاع معدل السكر في الدم. وقد لا تظهر أي أعراض على بعض الأشخاص ، وخاصة المصابين بمقدمات داء السكري أو داء السكري من النوع 2. وفي حالة داء السكري من النوع 1 ، تظهر الأعراض عادة بسرعة وتكون أكثر حدة.

ما اعراض ارتفاع السكر في الدم ؟

اعراض ارتفاع السكر في الدم ال 7 التي يجب الانتباه لها

من اعراض ارتفاع السكر في الدم نذكر ما يلي:

1- الشعور بالتعب

يمكن أن يؤثر ارتفاع السكر في الدم على مستويات الطاقة لدى الشخص ويسبب له التعب أو الإرهاق الشديد.

الشعور بالتعب الشديد أو الضعف هو عرض غير محدد لارتفاع نسبة السكر في الدم لأنه يمكن أن يكون أيضا علامة على انخفاض نسبة السكر في الدم.

2- كثرة التبول

وهي أحد الأعراض الرئيسية لارتفاع نسبة السكر في الدم لأن الجلوكوز الزائد يؤثر على الكلى المسؤولة عن إزالة الماء الزائد من الدم لإنتاج البول.

ويمكن أن يؤدي وجود كميات كبيرة من الجلوكوز في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى ، مما يجعل عملية التصفية هذه أقل كفاءة وتسبب كثرة التبول ، خاصة في الليل.

3- زيادة العطش

يعد الشعور بالحاجة إلى شرب المزيد من الماء أكثر من الطبيعي هو أحد الآثار الجانبية الطبيعية للتبول المتكرر. وذلك لأن كثرة التبول ، وهو أمر ضروري لإزالة السكر الزائد من الدم ، يمكن أن يتسبب في فقدان الجسم للمياه الزائدة. وبمرور الوقت ، يمكن أن يسبب ذلك الجفاف ويجعل الشخص يشعر بالعطش أكثر من الطبيعي.

4- الشعور الدائم بالجوع

يمكن أن يكون الجوع المستمر من أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم.إذيقسم الجهاز الهضمي الطعام إلى سكر بسيط يسمى الجلوكوز ، والذي يستخدمه الجسم كوقود. وفي حالة فرط سكر الدم الشديد ، لا ينتقل ما يكفي من الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.

نتيجة لذلك ، يشعر الأشخاص ، وخاصة مرضى السكري ، بالجوع المستمر بغض النظر عما يأكلونه مؤخرا.

5- عدم وضوح الرؤية

يمكن أن  تؤدي الكميات الإضافية  من الجلوكوز في الدم إلى التأثير على شبكية العين، وبالتالي يتسبب في حالة تسمى اعتلال الشبكية السكري.

كما قد يؤدي إفراط السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في العينين، مما قد يتسبب في ضبابية الرؤية.

وقد تحدث هذه الرؤية الضبابية في إحدى العينين أو كليهما ويمكن أن تأتي وتذهب.

6-  بطئ الشفاء من الجروح

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف أعصاب الجسم والأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية. نتيجة لذلك ، قد تستغرق الجروح الطفيفة أسابيع أو حتى شهورا للشفاء. كما يزيد بطء التئام التقرحات من خطر الإصابة بالعدوى.

7-  الحكة والتهابات الخميرة

تعتبر الحكة والعدوى الفطرية من أعراض ارتفاع السكر في الدم ، حيث يوفر السكر الزائد في الدم والبول غذاء للخميرة ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

تحدث عدوى الخميرة في المناطق الدافئة والرطبة من الجلد ، على سبيل المثال الفم والأعضاء التناسلية والإبط.

غالبا ما تكون حكة في المناطق المصابة ، ولكن قد يعاني الشخص أيضا من حرقان واحمرار وألم.

متى يحدث ارتفاع السكرفي الدم؟

يحدث ارتفاع السكر في الدم عندما ترتفع مستويات الجلوكوز الذي نحصل عليه من الطعام في الدم. إذ تؤثر معظم الأطعمة التي نأكلها على نسبة السكر في الدم بطريقة ما.

ومن بين الأطعمة التي تؤثر بشكل كبير على مستوى السكر:

هل ارتفاع السكر في الدم خطير؟

لحسن الحظ ، لا داعي للقلق من ارتفاع نسبة السكر في الدم ، حيث أن الجسم غالبا ما يكون مرنا جدا للتحكم في مستويات السكر في الدم ، خاصة عندما يكون مرتفعا.

يصنع البنكرياس الأنسولين ، وهو هرمون يحتاجه الجسم لمعالجة الجلوكوز . ويتم تخزين بقايا الجلوكوز في الكبد لضمان عدم بقائها في الدم بعد تناول الكربوهيدرات والسكر.

يعمل هذا النظام بشكل جيد للغاية مع البالغين الأصحاء الذين لا يعانون من مرض السكري.

الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أو مرض السكري لن تنتج أجسامهم الأنسولين الذي يحتاجه لمعالجة الجلوكوز جيدا ، مما يعني أن لديهم خطرا أكبر لتطوير مستويات عالية من الجلوكوز في الدم بشكل خطير.

أسئلة قراء الموقع حول اعراض ارتفاع السكر في الدم

كيف تعرف انك مصاب بالسكر بدون تحليل؟
أعراض الإصابة بالسكر: كثرة التبول، الشعور بالعطش الشديد، الشعور بالجوع الشديد على الرغم من أن الشخص يأكل مثل المعتاد. التعب الشديد، رؤية ضبابية، تأخر شفاء الجروح، تأخر تعافي الكدمات، فقدان الوزن على الرغم من أن الفرد يأكل أكثر، وهذا العرض يشير إلى الإصابة بالسكري من النوع الأول. 
كيف اعرف ان عندي ارتفاع في السكر؟
تشمل أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم الحاجة إلى التبول بشكل متكرر ، والتهابات المثانة ، وزيادة العطش ، وعدم وضوح الرؤية ، وفقدان الوزن بشكل غير مقصود ، وآلام في البطن. تقول منظمة المملكة المتحدة للسكري: “ترتفع معدلات السكر وتنخفض على طوال اليوم ، وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري ، تكون تلك التغييرات أكبر”.
كيف اخفض السكر في الدم بسرعة؟
تشمل أسرع طريقة لتقليل ارتفاع نسبة السكر فى الدم ما يلي : تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات ، شرب المزيد من الماء، الحد من التوتر، مراقبة نسبة السكر فى الدم،والنوم.
ماذا يحدث عند ارتفاع السكر في الدم؟
المضاعفات طويلة المدى أمراض القلب والأوعية الدموية تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي) تلف الكلى (اعتلال الكلية السكري) أو الفشل الكلوي تلف الأوعية الدموية في شبكية العين الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى (اعتلال الشبكية السكري).
ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟
وجدت دراسة طبية حديثة أن عصير التوت البري يخفض نسبة السكر في الدم بحوالي 35٪ ، مما يمنع حدوث مضاعفات خطيرة لمرضى السكر.
ما هي الخضار التي ترفع السكر في الدم؟
  الخضار التي ترفع السكر في الدم هي : البطاطا الحلوة، اليقطين، الموز.
هل القرفة تخفض نسبة السكر في الدم؟
أظهرت الدراسات أن عشبة القرفة يمكن أن تساعد في تحسين معدلات السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين. حيث  وجدت  أحد الدراسات أن “تناول غرام واحد فقط من القرفة يوميا يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين ويساعد في إدارة مرض السكري من النوع الثاني.”

الخاتمة

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال على اعراض ارتفاع السكر في الدم. وعرفنا كذلك متى يحدث ارتفاع السكرفي الدم . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حولارتفاع السكر في الدم . ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بمرض السكري على موقع ويكي عناية. ومشاركة المقال مع عائلتك و رفقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

Exit mobile version