Site icon Wikinaya

ماهي اعراض جرثومة المعدة و اسبابها و كيفية علاجها و الوقاية منها؟

ماهي اعراض جرثومة المعدة و اسبابها و كيفية علاجها و الوقاية منها؟

ماهي اعراض جرثومة المعدة و اسبابها و كيفية علاجها و الوقاية منها؟

ماهي اعراض جرثومة المعدة معظم الأشخاص لا تظهر عليهم أعراض الاصابة بجرثومة المعدة او ما تسمى بـ بكتيريا الملوية البوابية ، حيث انه يتداول أن أقلية من الأفراد يولدون بمناعة مقاومة لجرثومة المعدة .

وتكون جرثومة المعدة موجودة أحيانا داخل جسم الإنسان وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة وتعد هذه البكتيريا من المسببات الرئيسية للاصابة بالتهابات المعدة والاثني عشر كما أنها تعد مشكلة صحية شائعة .

فما هي أعراض هذه الجرثومة ؟ و أسبابها و كيفية علاجها ؟ و الوسائل الممكنة للوقاية منها ؟

جرثومة المعدة

ماهي اعراض جرثومة المعدة ؟

غالبا ما تكون أعراض جرثومة المعدة غير ظاهرة لعدم تدميرها لجدار او انسجة المعدة بعد ،حيث ان المصاب لا يشعر بآلام شديدة في بداية الأمر ، وتنقسم هذه الاعراض الى قسمين الجسدية وكذلك النفسية :

و تشمل الأعراض الجسدية  :

الأعراض جرثومة المعدة

و تتضمن الأعراض النفسية :

اسباب جرثومة المعدة  : 

لازالت اسباب جرثومة المعدة غير واضحة و معروفة ، و يصاب الشخص بها عن طريق انتقال العدوى من شخص الى اخر و تنتشر هذه البكتيريا الحلزونية عن طريق أسباب عدة نذكر أبرزها في الفقرة التالية :

الأعراض النفسية لجرثومة المعدة

مضاعفات الإصابة بجرثومة المعدة :

إن عدم معالجة جرثومة المعدة قد يؤدي إلى ظهور مضاعفات عديدة تهدد سلامة الشخص ،و يمكننا أن نحدد هذه المضاعفات فيما يلي :

علاج جرثومة المعدة  :

هناك عدة طرق و علاجات للتخلص من جرثومة المعدة حيث ان هذه الجرثومة غالبا ما تعالج بنوعين من المضادات الحيوية مثل الكلاريثروميسن و اموكسيسيلين وذالك لأن هذه المضادات تساعد في منع البكتيريا من مقاومة أحد أنواع المضادات الحيوية المستعملة في العلاج ، بالإضافة إلى استعمال دواء مثبط للأحماض فهو يساعد على التخفيف من آلام جرثومة المعدة ، وتشمل الادوية المثبطة للحمض ما يلي :

تستغرق مدة العلاج أسبوعين، وقد يوصي طبيبك بإجراء الإختبار بعد مرور أربعة أسابيع من نهاية العلاج لمعرفة ما إذا تم القضاء على الجرثومة ام لا عن طريق فحص التنفس أو المنظار و في حالة استمرار وجودها يتم اللجوء الى علاجات اخرى باستخدام مزيج آخر من مختلف المضادات الحيوية وكذلك تعاد التحاليل بعد ذلك ليتم التأكد من القضاء كليا على الفيروس .

كيف يمكنك وقاية نفسك من خطر الإصابة بجرثومة المعدة ؟  

نظرا لان وسيلة انتقال الجرثومة مازالت مبهمة فإنه لا يمكن تقديم النصائح و الارشادات اللازمة بخصوص الوقاية من الاصابة بجرثومة المعدة ألا و إنه بشكل خاص يجدر بك اتباع بعض الارشادات التي ستمكنك من الوقاية و عدم انتقال الجرثومة إليك على المستوى الشخصي و اليك بعض النصائح :

طرق الوقاية من جرثومة المعدة

فقرة بأهم الأسئلة المتداولة حول موضوع ماهي اعراض جرثومة المعدة :

وسنتناول في هذه الفقرة أبرز الاسئلة التي حيرت العديد من زوار الموقع ،والتي سنعمل على الإجابة عنها في السطور التالية :

كيف تعرف انك مصاب بجرثومة المعدة؟
عند الإصابة بجرثومة المعدة، قد يشعر المصاب بألم طفيف، أو حارق على مستوى البطن، خصوصا عندما تكون المعدة فارغة، مثل: فترة ما بين الوجبات، أو في منتصف الليل، كما يمكن أن يستمر هذا الألم، لبضع دقائق ،أو لساعات، وقد يشعر المصاب بتحسن بعد تناول الطعام، أو شرب الحليب، أو تناول المضادات الحيوية.
ما هو الأكل الممنوع لجرثومة المعدة؟
هناك بعض الاطعمة الممنوعة منعا كليا على المرضى بهذه الجرثومة ومن بين هذه الاطعمة ما يلي : القهوة ومشتقاتها المشروبات الغازية، الأطعمة الغنية بالتوابل، والبقوليات ،والدهون، والألبان، والمنتجات عالية الدسم ،والفلفل الحار، والأطعمة المبهرة، والحمضيات كالليمون، والبرتقال، والطماطم ،والأطعمة المعلبة .
ما هي المشروبات التي تقتل جرثومة المعدة؟
من المشروبات التي ستساعدك في القضاء على جرثومة المعدة التالي : الشاي الأخضر حيث يساعد هذا المشروب على تثبيط نمو ،و قتل بكتيريا المعدة،  وقد تم إثبات ذلك في دراسة نشرت عام 2009، وجدت أنه إذا تم شرب الشاي الأخضر قبل الاصابة بالعدوى ،فهذا يمنع حدوث التهاب المعده،. أما في حالة تناوله أثناء العدوى فهذا الامر يقلل من حدة الالتهاب المعوي.
ما هي العشبة التي تقتل جرثومة المعدة؟
ومن المكونات العشبية التي تساهم في قتل جرثومة المعدة نذكر :جذر عرق السوس، البروكلي ، الشاي الأخضر ، الصبار ، زيت الزيتون ، العسل ، الثوم .
هل الماء الساخن يقتل جرثومة المعدة؟
للوقاية من جرثومة المعدة تحتاج لممارسة بعض العادات الصحية ، والتي ستساعدك حتما في تقليل فرص اصابتك بعدة  أمراض ، ومن بين هذه العادات الصحية غسل اليدين بانتظام بالصابون والماء الساخن ، وذالك قبل وبعد استخدام المرحاض، وقبل تحضير الطعام أو تناوله. 
ما هو الطعام الذي يقتل جرثومة المعدة؟
من بين الأطعمة التي تساعد على قتل جرثومة المعدة نجد : براعم البروكلي والتي تحتوي على مركب سلفورافان، حيث قد تم إجراء دراسات على الحيوانات بينت أن لهذا المركب تأثير في وقف نمو جرثومة المعدة، مما يجعل البروكلي ضمن قائمة الوجبات التي تقتل جرثومة المعدة.

خاتمة : ماهي اعراض جرثومة المعدة

وكما أن لكل بداية نهاية، نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا مع متمنياتنا ان يكون هذا المقال قد نال استحسانك و اشتمل على كل ما قد يفيدك في ما يخص أعراض جرثومة المعدة ملتقانا في مقال آخر على موقع ويكي-عناية إن شاء الله.

Exit mobile version