Site icon Wikinaya

تعرف على اسباب الطفح الجلدي ال6 و طرق علاجه و الوقاية منه

عرف على اسباب الطفح الجلدي ال6 و طرق علاجه و الوقاية منه

عرف على اسباب الطفح الجلدي ال6 و طرق علاجه و الوقاية منه

من خلال هذا المقال سوف نتعرف سويا على اسباب الطفح الجلدي و على أعراضه وطرق تشخيصه و علاجه، حيث يشير الطفح الجلدي بشكل عام إلى تغير غير طبيعي في لون الجلد أو نسيج الجلد ، وعادة ما يكون سبب الطفح الجلدي التهاب الجلد ، والذي يمكن أن يكون له أسباب عديدة ، مثل الأسباب الفيروسية أو البكتيرية أو الحساسية الجلدية بجميع أشكالها ، وأنواع عديدة من الطفح الجلدي. مثل الأكزيما ، والحبيبات النخامية ، والحزاز المسطح ، والنخالية الوردية . 

ما هي اسباب الطفح الجلدي ؟

تتعدد اسباب الطفح الجلدي ويمكن أن تشمل الأمراض الباطنية وأمراض جلدية مختلفة ، وفيما يلي أهم اسباب الطفح الجلدي:

عرف على اسباب الطفح الجلدي ال6 و طرق علاجه و الوقاية منه

 1-التقاط عدوى فيروسية

من بين الأمراض الأكثر شيوعا الأمراض التي تسببها العدوى الفيروسية والتي تنعكس بظهور طفح جلدي مصحوب بحمى ، وتسمى هذه الأمراض بأمراض الأطفال نظرا لانتشارها الكبير بين الأطفال.

تطور هذه الأمراض مناعة مدى الحياة عندما تحدث في مرحلة الطفولة وتشمل: 

بفضل برامج التطعيم ضد الفيروسات المسببة لهذه الأمراض لدى الأطفال في الخمسة عشر شهرا الأولى بعد الولادة ، أصبح انتشار الحصبة والحصبة الألمانية أمرا نادرا اليوم ، ومن المتوقع أن يتم تطبيق برامج التطعيم ضد الفيروس المسبب للجدري المائي ، هو أنه سيتم القضاء على المرض بشكل دائم بفضل التطعيم الناجح.

بالإضافة إلى هذه الأمراض الخمسة ، توجد مجموعة أخرى من الأمراض التي تسببها الفيروسات ، و تتميز بطفح جلدي وارتفاع درجة حرارة الجسم. وتشمل هذه المجموعة المرض الناجم عن فيروس كوكساكي الذي يسبب طفح جلدي مصحوب بحمى وأحيانا حالات الإسهال ، ويزداد انتشار هذا المرض خاصة في أشهر الصيف.

وتشمل الأمراض التي تنتمي إلى هذه المجموعة أيضا: أمراض اليد والقدم والفم وداء كثرة الوحيدات العدوائية وحمى غرب النيل وغيرها من الأمراض الأخرى.

2- الأمراض المعدية الجرثومية

بالإضافة إلى مسببات المرض ، يتم إضافة مجموعة كبيرة من الأمراض المعدية التي تسببها الميكروبات المختلفة ، والتي تصاحب ظهور عدوى الطفح الجلدي.

الأكثر شيوعا من بينها:

3- لمس المواد البيولوجية

بالإضافة إلى ذلك ، فإن غالبية الأمراض الناتجة عن ملامسة مواد الأسلحة البيولوجية يصاحبها ظهور الطفح الجلدي مثل:

4-الأمراض المجموعية غير المعدية

من الضروري التعرف على الأعراض التي تظهر على الجلد عند الإصابة بأمراض مجموعية غير معدية، مثل:

هذه الأمراض لها علامات وأعراض تظهر على الجلد ، ويمكن أن يكون التعرف عليها هو المفتاح لتشخيص المرض.

عندما تكون هناك أمراض تضر بمركبات النسيج الضام ، مثل تلف العديد من الأعضاء والأعضاء الأخرى في الجسم ، بما في ذلك الجلد ، فإن تشخيص مثل هذه الأمراض يعتمد بشكل أساسي على العلامات التي تظهر على الجلد ، لأن هذه هي الأكثر وضوحا. على سبيل المثال: التهاب الأوعية الدموية يؤثر على تلف الأوعية الدموية في العديد من الأعضاء الحيوية في الجسم ، على سبيل المثال: الكلى والرئتين والجهاز العصبي وغيرها ، ولكن يتم تشخيص هذا المرض وتصنيف مراحله المختلفة حسب الطفح الجلدي، والتي يتم أخذ عينات منها بسهولة للفحص.

عرف على اسباب الطفح الجلدي ال6 و طرق علاجه و الوقاية منه

5- الحساسية

في معظم الحالات ، قد تنعكس الحساسية تجاه الأدوية بظهور طفح جلدي ، وفي أوقات أخرى يكون المريض مصابا بالحساسية تجاه أنواع معينة من الطعام أو استنشاق بعض المواد ، ويتم عكس هذه المواد الأخرى بظهور طفح جلدي ، مثل تلك التي تحدث في الشرى.

6-أمراض أخرى

توجد أمراض جلدية تسبب الضرر في أجهزة مختلفة من الجسم، مثل: الأضرار في المفاصل عند الإصابة بداء الصداف ، أو بداء بهجت ، أو داء الذئبة الحمامية المجموعية.

بالإضافة إلى أمراض أخرى غيرها إلى درجة أن الحد الفاصل بين مرض جلدي، أو مرض باطني مصحوب بأعراض في الجلد ليس واضحا كليا، والتشخيص يكون صعب للغاية، ويتم معالجة المصابين في العادة على أيدي أطباء من اختصاصات مختلفة.

ما هي أعراض الطفح الجلدي ؟

يمكن أن يظهر الطفح في أي مكان في الجسم فقد يكون الطفح الجلدي موضعي أو متفشي في كل أنحاء الجسم حيث أنه  قد يكون متفشيا في كل الجسم،و غالبا ما يكون ناتج عن عدوى فيروسية أو كرد فعل تحسسي.

وتشمل أعراض الطفح الجلدي ما يلي:

و توجد هناك أعراض إضافية تشير إلى حالات مرضية مهمة تشمل:

 كيف يتم تشخيص الطفح الجلدي ؟

يتم تشخيص الطفح الجلدي أولا بأخذ التاريخ الطبي للمريض عن طريق السؤال عن تاريخ بدء تهيج الجلد ، والبيئة التي عاش فيها ، وما إذا كان يعاني من حساسية تجاه بعض المواد ، وسؤاله هل هناك حكة خفيفة أو معتدلة ، و ما اذا كانت الحكة شديدة ولا تطاق ، وهناك أيضا عدة فحوصات يمكن استخدامها للتشخيص ، مثل:

كيف يتم علاج الطفح الجلدي ؟

علاج الطفح الجلدي – مهما كان السبب – هو تجنب درجات الحرارة المرتفعة في البداية ، خاصة إذا كان الطفح الجلدي ناتجا عن ارتفاع درجة الحرارة والتعرض لدرجات حرارة عالية في وضح النهار ، وهناك علاجات طبية أخرى تتمثل فيما يلي:

كيف يمكنك الوقاية من الطفح الجلدي ؟

تتمثل الوقاية من الطفح الجلدي للكبار والأطفال في:

ما هي الأسئلة الشائعة حول اسباب الطفح الجلدي؟

يوجد العديد من الأسئلة حول أسباب الطفح الجلدي، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

ما هو سبب الطفح الجلدي المفاجئ عند الكبار؟
يمكن أن يكون سبب الطفح الجلدي مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك العدوى والحرارة والمواد المسببة للحساسية واضطرابات الجهاز المناعي والأدوية.
ما هي الامراض التي تسبب الطفح الجلدي؟
أمراض تسبب الطفح الجلدي : الالتهابات ، أمراض المناعة الذاتية ، لدغات ولسعات الحشرات، القوباء ، الإكزيما ، الحصبة ، وجدري الماء.
ما الفرق بين الحساسية والطفح الجلدي؟
الطفح الجلدي هو عرض ، يمكن أن يكون علامة على الحساسية. أيضا ، التهاب الجلد التماسي يسبب الطفح الجلدي كما ذكرنا سابقا.
ما هو علاج الطفح الجلدي؟
أفضل طريقة لتخفيف حكة الجلد هي وضع قطعة قماش مبللة أو كيس ثلج على الطفح الجلدي لمدة خمس إلى عشر دقائق. حيث ساعد التبريد في تقليل الالتهاب الذي يمكن أن يساهم في الحكة.
كم مدة بقاء الطفح الجلدي؟
عادة ما الطفح الجلدي الحراري يزول خلال سبعة إلى عشرة أيام شرط أن تحافظ على الجلد بارد وجاف .
هل زيت الزيتون يعالج الطفح الجلدي؟
نعم ، لأن زيت الزيتون منظف ومرطب طبيعى للبشرة ، يمكن علاج حكة الجسم بزيت الزيتون ويؤدي تطبيقه على الجلد إلى علاج الحكة بسبب خصائصه الهيكلية. حيث أن زيت الزيتون له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات في علاج التهاب الجلد المهيج.

وفي ختام موضوع اليوم بعنوان “اسباب الطفح الجلدي”، أتمنى ينال المقال اعجابكم و استحسانكم . و أن تكون تعرفت على أسباب و أعراض  الطفح الجلدي و على طرق العلاج و الوقاية منه .

إذا أعجبك المقال عزيزي القارئ لا تنسى مشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

Exit mobile version