Site icon Wikinaya

جدول ضغط الدم حسب العمر والعوامل المؤثرة عليه

جدول ضغط الدم حسب العمر

جدول ضغط الدم حسب العمر

يعد جدول ضغط الدم حسب العمر من الأمور التي يجب معرفتها للتحكم في مشاكل ضغط الدم ، حيث ينتج عن عدم اتزانه الكثير من المشاكل الصحية، إليك التفاصيل في هذ المقال تابع معنا.

كيف يتم قياس معدلات ضغط الدم؟

يتم قياس ضغط الدم بجهاز خاص بالضغط ويعبر عنها بوحدة ملليمتر زئبق ، ويتراوح الضغط الطبيعي الانقباضي للبالغين من 90 إلى 140 مليمتر زئبق ، أما الضغط الانبساطي من 60 إلى 90 مليمتر زئبق، ويبلغ الضغط المتوسط حوالي 120 ملليمتر زئبق.

وأثناء انقباض عضلة القلب، يدفع الدم في الشريان الأبهر ويتمدد على الجانب ليسمح للدم بالمرور من خلاله ، ويسمى الدم الذي يمر عبر الأوعية الدموية بالضغط الانقباضي. أما الضغط الانبساطي هو يحدث عند انبساط عضلة القلب ويعود الشريان الأبهر إلى وضعه الطبيعي حيث يضغط على الدم لاستمرار جريان الدم إلى القلب.

جدول ضغط الدم حسب العمر

تعرف على جدول ضغط الدم حسب العمر

يبين الجدول التالي معدل ضغط الدم الطبيعي حسب الجنس و العمر:

عمر الجنسين معدل ضغط الدم الطبيعي عند النساء بالملليمتر الزئبقي معدل ضغط الدم الطبيعي لدى الرجال بالملليمتر الزئبقي
19-24 120/79 120/79
25-29 120/80 121/80
30-35 122/81 123/82
36-39 123/82 124/83
40-45 124/83 125/83
46-49 126/84 127/84
50-55 129/85 128/85
56-59 130/86 131/87
60 فأكثر 134/84 135/88

العوامل المؤثرة على معدلات ضغط الدم الطبيعي

فيما يلي أبرز العوامل التي تؤثر على قراءات معدل ضغط الدم الطبيعي :

1. العامل الوراثي :

في حالة وجود تاريخ مرضي بعدم اتزان مستوى ضغط الدم في أحد أفراد العائلة خاصة الأبوين قد يزيد ذلك من احتمالية الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع.

ويكون التفسير لذلك هو أن الوراثة لها دور كبير في تهيئ مناخ لحدوث ذلك، وهذا ما يؤدي إلى زيادة غير سوية في عنصر الكالسيوم وهو المسبب الفعلي وراء حصول ارتفاع ضغط الدم ، أضيف إلى ذلك نوعية الغذاء المتبع.

2. نوع الجنس :

حسب الحالات التي تم تشخيصها فمن المرجح أن يكون الذكور قبل بلوغهم السن 55 لديهم ضغط،  في حين يحدث ضغط الدم الطبيعي عند النساء إلى الارتفاع بعد انقطاع الطمث.

كما أن الأطباء يرجحون أن التغيرات الهرمونية لدى المرأة في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية هي السبب خلف ارتفاع معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وكما هو معلوم أن هرمون الاستروجين له دورا كبير في الوقاية من أمراض الشرايين كما تساعد الهرمونات الأنثوية على تسهيل اتساع الشرايين وتحسين ضخ الدم أكثر من الرجال. ومع وصول المرأة الى سن الخمسينات ، يتراجع لديها إنتاج الإستروجين بشكل واضح، كما تزيد الخطورة في ظل وجود عوامل أخرى، كقلة الحركة وزيادة الوزن غير الصحي.

3. التقدم بالعمر

يبدأ ضغط الدم الطبيعي بالانحراف عن معدله الطبيعي مع التقدم في السن لدى الأشخاص فوق سن الخمسين ، ويميل ضغط الدم الانقباضي إلى الزيادة بشكل واضح مع مرور العمر بسبب تصلب الشرايين والأوعية الدموية. ويعد عامل خطر لأمراض القلب في حالة زيادة ضغط الدم الانقباضي وهذا يعني أن كبار السن يجب أن يكونوا على حذر بشأن مراقبة ضغط الدم لديهم.

4. عوامل أخرى

هناك عوامل أخرى من الممكن أن تؤثر على معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر وهي :

كيف تحافظ على معدل ضغط الدم الطبيعي؟

إليك أهم الإرشادات التي تساعد في الحفاظ على معدلات ضغط الدم الطبيعي حسب العمر:

جدول ضغط الدم حسب العمر

1. تناول نظام غذائي متوازن :

يجب اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة وبعض المكسرات والبذور وباقي المصادر البروتين كالسمك والفاصوليا ، ذلك من شأنه أن يساهم في الحفاظ على صحة القلب وضغط الدم الطبيعي. والأهم في الأمر هو تجنب تناول الأطعمة المجهزة واللحوم الحمراء والتقليل من تناول كمية السكر والدهون المشبعة.

2. تقليل تناول الصوديوم/الملح

يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى تحفيز نسبة ارتفاع ضغط الدم ، حيث يتخلص الجسم من توازن الصوديوم والبوتاسيوم ، مما يزيد من احتباس السوائل في الجسم وزيادة الضغط على الكلى والأوعية الدموية التي تخدمها.

لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم هي: الموز و البطاطا، والأفوكادو، والبطاطا الحلوة، وباقي الخضار التي  تساعد على تخفيف آثار الصوديوم.

3. ممارسة التمارين الرياضية :

احرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فهي تحافظ على نسبة ارتفاع ضغط الدم في معدله الطبيعي ، كما تعمل على إلى إطلاق الجسم لحمض النيتريك الذي يساعد الأوعية الدموية على التمدد وتقليل من حدة ضغط الدم. كما يساعد النشاط المنتظم في تخسيس الوزن الزائد ، وخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ، والتقليل من التوتر، والحفاظ على صحة القلب.

4. الإقلاع عن التدخين :

يزيد التدخين من معدلات ضربات القلب وهذا ما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ؛ لأن مادة النيكوتين يؤدي إلى تضييق الشرايين وتصلبها.

أسئلة زوار الموقع حول ” جدول ضغط الدم حسب العمر “

إليكم الإجابة فيما يلي:

كيف انزل الضغط المرتفع بسرعة في المنزل؟
هناك بعض الطرق تساعد في خفض ضغط الدم وهي كما يلي: التقليل من تناول الصوديوم في نظامك الغذائي من شأنه أن يقلل من مستوى ضغط الدم من 5 إلى 6 ملم زئبقي، التقليل من تناول الأطعمة المعالَجة ، التقليل من استهلاك المشروبات الغازية.
هل الضغط 140 على 90 طبيعي؟
عندما يكون ضغط الدم أقل من 120/80 فهو طبيعي ، أما إذا كان الضغط الانقباضي يتراوح ما بين 120-129، والضغط الانبساطي أقل من 80 ؛ تسمى بالمرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم. اما اذا تراوح الضغط الانقباضي بين 130-139، أو الضغط الانبساطي بين 80-89 فهو جد مرتفع ، إذن الضغط 140 على 90 مرتفع وليس طبيعي.
ما هو فطور مريض الضغط؟
يجب ان تحتوي وجبة الافطار لدى مريض الضغط على البروتين ، وبعض منتجات الألبان قليلة الدسم، التقليل من استهلاك الأغذية المملحة إذا كان الضغط منخفض.
هل رفع الرجلين يساعد على خفض ضغط الدم؟
نعم؛ يساعد رفع الرجل على الأخرى في رفع  الضغط إلى مستواه العادي في حالة كان منخفضا . ولا يجب استخدام هذه الوضعية إذا كان الضغط مرتفع.
هل الموز يرفع ضغط الدم؟
كما هو معلوم؛ أن الموز فاكهة غنية بالبوتاسيوم تساعد على خفض ضغط الدم، ولا يرفع الضغط.
هل الليمون يخفض ضغط الدم؟
يساعد الليمون على زيادة مرونة الأوعية الدموية وبالتالي يخفض مستويات ضغط الدم.

الخاتمة:

وفي الختام، أملنا أن يكون المقال نال استحسانك وتضمن على كل ما يفيدك في معرفة ضغط الدم حسب العمر ، فضلا لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك على منصات التواصل الاجتماعي: تويتر، فيسبوك ، انستغرام ، واتساب ، الخ. وإذا كنت ترغب في المزيد من المعلومات حول موضوع اليوم يمكنكم زيارة موقعنا ويكى عناية.

Exit mobile version