Site icon Wikinaya

أعراض ضغط الدم المرتفع والمنخفض ومعايير التفريق بينها

أعراض ضغط الدم المرتفع والمنخفض

أعراض-ضغط-الدم-المرتفع والمنخفض

اليك في هذا المقال أعراض ضغط الدم المرتفع والمنخفض ومعايير التفريق بينهما.
على العموم؛ يحافظ ضغط دم بمعدله الطبيعي على صحة القلب والشرايين و مرونتها، لكن في حالة ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم قد يؤثر على الشرايين. ويصاحب ضغط الدم سواء المنخفض أو المرتفع جملة من الأعراض والعلامات وغالبا ما يكون التعب الشديد و الشعور بالدوار من العلامات الأولى التي توحي بالاصابة بالضغط، و في حالة لم يتم التعامل معه بالطرق التي ينبغي التعامل بها معه قد يشكل خطورة على صحة المصاب به. لذا يستلزم معالجته فور ظهور هذه العلامات المذكورة أسفله.

ما هي أعراض ضغط الدم المرتفع والمنخفض ؟

إليك فيما يلي أعراض كل نوع على حدى:

أعراض ضغط الدم المرتفع والمنخفض

1. أعراض الضغط المنخفض:

في بعض الحالات قد لا يرافق الإصابة بانخفاض الضغط أية أعراض أو علامات ،أما في بعض الحالات قد تظهر عليك مجموعة من العلامات والأعراض في حال الانخفاض المفاجئ أو الانخفاض الشديد وذلك كما يلي:

فيما يلي أعراض الضغط المنخفض:

  1. تشويش وضبابية في الرؤية.
  2. الشعور بالدوار أو الدوخة.
  3. إغماء أو فقدان الوعي مؤقتا.
  4. جفاف الجسم وشحوب لون الوجه.
  5. تعب مفاجئ دون سبب.
  6. عدم القدرة على  التفكير والتركيز بشكل جيد.
  7. عطش مفاجئ في كل وقت وحين.
  8. غثيان.

يرافق انخفاض ضغط الدم الشديد أعراض أكثر خطورة، وهي على النحو الآتي:

2. أعراض الضغط  المرتفع: 

في العادة لا يسبب ارتفاع ضغط الدم أعراض او علامات واضحة حيث لا يمكن للفرد التنبؤ بارتفاعه ، إلا بما يشعر به ، وعادة ما يعتقد مرضى الضغط أن بعض الاعراض كالإحساس بالصداع، أو الدوخة، أو نزيف الأنف، أو الشعور بالتعب، وغيرها من الأعراض كون عادية الا انها ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم. و هناك احتمال عدم تراجع هذه الأعراض بعد حدوثها عندما يكون ضغط الدم طبيعيا. وبالتالي قد يتسبب في بعض المضاعفات الحادة مثل؛ النوبة القلبية، أو الفشل القلبي، وحتى  السكتة الدماغية.

وعموما فقد تظهر في ما يلي أعراض ارتفاع ضغط الدم :

أين يكمن الفرق بين الضغط المرتفع والمنخفض؟

تتراوح قراءات الضغط الطبيعي للضغط الانقباضي ما بين 90-120 ، والضغط الانبساطي ما بين 60-80 ، وفي ما يلي الفرق بين الضغط المرتفع والمنخفض:

أعراض ضغط الدم المرتفع والمنخفض

1. الضغط المنخفض:

يكون ضغط الدم منخفض في حالة كان معدل قراءة الضغط الانقباضي أقل من 90 مليمتر زئبق والضغط الانبساطي أقل من 60 مليمتر زئبق.

و عندما تكون قراءة الضغط المنخفض  أقل من 90/60 مليمتر زئبقي ، هذا دليل على عدم كفاية الدم الذي يقوم القلب بضخها ، وبالتالي لا يصل بشكل كاف  إلى الدماغ وباقي أعضاء الجسم الأخرى . وهذا ما يعرض أغلب الأشخاص الى الشعور بالدوار لدرجة فقدان الوعي.

واليك بعض الخصائص التي تميز الضغط المنخفض:

2. الضغط المرتفع:

يكون ضغط الدم مرتفعا إذا كان يفوق المعدل الطبيعي؛ أو إذا وصل الى 140/90 مليمتر زئبقي أو أعلى من ذلك. واليك بعض الخصائص التي تميز الضغط المرتفع:

أسئلة زوار الموقع حول ” أعراض ضغط الدم المرتفع والمنخفض “

تفضلوا الإجابة فيما يلي :

كيف تعرف ان ضغط الدم مرتفع؟
الحالة التي تعرف فيها أن ضغط الدم مرتفع هو عندما يتراوح الضغط الانقباضي بين 120-129، ويكون الضغط الانبساطي أقل من 80. وتكون المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم: بالنسبة للضغط الانقباضي ما بين 130-139، ويتراوح الضغط الانبساطي بين 80-89. أما المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم يصل الضغط الانقباضي 140 فما فوق ،  والضغط الانبساطي 90 أو أكثر.
ما هي المشروبات التي تنزل ضغط الدم؟
يوجد الكثير من المشروبات التي تعمل على التقليل من ارتفاع ضغط الدم نذكر من أبرزها: -مشروب الكركديه. الشاي الأخضر، -عصير الشمندر ، -عصير الكرفس، -خل التفاح ، -عصير الأناناس،  -الليمون مع الماء ، -حليب قليل الدسم أو خالي من الدسم.
هل رفع الرجلين يساعد على خفض ضغط الدم؟
نعم؛ يساعد رفع القدمين على خفض ضغط الدم في القدمين ، وذلك أن قوة الجاذبية تساعد على تحريك السوائل من الساقين نحو القلب وبالتالي يقلل من الشعور بالضغط. والجدير بالذكر أنه كلما زاد التورم زادت الحاجة إلى رفع الساقين لفترة طويلة من الزمن.
هل المشي يزيد الضغط؟
نعم يجدر التنبيه إلى أن رياضة المشي تساعد مرضى الضغط  في خفض معدل ضغط الدم حيث تعمل على التقليل من تصلب الأوعية الدموية وبالتالي تسمح للدم بالتدفق أكثر سهولة ومرونة وبدون زيادة في ضغط الدم.
ما هي مهدئات الضغط؟
من مهدئات الضغط يمكن تناولها : – السيروتونين سيتالوبرام – حمض الفوسيديك أحادي السيروتين.
هل شرب الماء يساعد على خفض ضغط الدم؟
نعم شرب الماء يعمل على تثبيط إفراز هرمون الفازوبريسين من الدماغ، وبالتالي يؤدي إلى تضيق الأوعية الدموية واحتباس الصوديوم في الجسم، ثم ارتفاع ضغط الدم. إذا ظلت هذه التغييرات ثابتة بسبب قلة شرب الماء قد يرتفع ضغط الدم للحفاظ على إمداد أعضاء الجسم بالدم.

خاتمة : 

وختاما، نشكر زوار موقعنا ويكي عناية على قراءة المقال ومشاركته مع أصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم أو كل ما يتعلق بضغط الدم سواء المنخفض أو المرتفع يمكنكم زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية. فهو غني بالمعلومات في هذا الصدد.

Exit mobile version