ارتفاع الضغطضغط الدم

أعراض ارتفاع الضغط الخفيف وعوامل خطر الإصابة به

أعراض ارتفاع الضغط الخفيف وعوامل خطر الإصابة به

يعد ارتفاع ضغط الدم الخفيف فئة قياسية، وهو ليس حالة صحية فعلية كارتفاع ضغط الدم . ولكن غالبا ما تتفاقم أعراض ارتفاع الضغط الخفيف مع مرور الوقت إذا لم يخضع للسيطرة الملائمة. ولهذا من الضروري قياس ضغط الدم بانتظام والسيطرة عليه. ويمكن لعادات نمط الحياة الصحية، مثل ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي، أن تساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم .

وعند إهمال السيطرة على ارتفاع ضغط الدم الخفيف وفرط ضغط الدم، فإنهما يزيدان خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، حيث أثبتت الدراسات أن ارتفاع ضغط الدم الطفيف على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى حدوث تغيرات بالذاكرة والكلام والتفكير والقدرة على التمييز .ومن خلال هذا المقال سنتطرق لاعراض ارتفاع الضغط الخفيف و أسبابه أيضا حتى تتمكن من السيطرة عليه.

ما هي أعراض ارتفاع الضغط الخفيف ؟

أعراض ارتفاع الضغط الخفيف وعوامل خطر الإصابة به
أعراض ارتفاع الضغط الخفيف وعوامل خطر الإصابة به

قد يحدث ارتفاع خفيف في ضغط الدم وهذا النوع ليس حالة مرضية حقيقية، ويمكن السيطرة عليها بسهولة من خلال ممارسة الرياضة وعادات نمط الحياة الصحية.ولا توجد أعراض لارتفاع ضغط الدم الخفيف ويمكن اكتشافها عن طريق فحوصات ضغط الدم المنتظمة.

من المعروف أن نسبة الضغط الطبيعي للإنسان عادة 80/120 وهذه النسبة قد تختلف حسب العمر. يمكن القول أن ارتفاع ضغط الدم الخفيف قد يحدث عندما يكون الرقم الأعلى بين 120-129 ملم زئبق والرقم الأدنى هو 80 ملم زئبق وأقل.

ما هي أسباب ارتفاع الضغط الخفيف ؟

يمكن أن يحدث ارتفاع ضغط الدم الخفيف لأي سبب يزيد الضغط على جدران الشرايين. ويمكن أن يؤدي تراكم الدهون والكوليسترول والمواد الأخرى في جدران الشرايين وعلى جدرانها (تصلب الشرايين) إلى ارتفاع ضغط الدم. وعلى العكس من ذلك ، يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم  في الإصابة بتصلب الشرايين.

في كثير من الأحيان لا يمكن العثور على سبب ارتفاع ضغط الدم.

وتشمل الحالات والأدوية التي يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم الخفيف ما يلي:

  • مشكلة قلبية موجودة منذ الولادة وتؤثر على الأوعية الدموية (عيب خلقي في القلب)
  • العقاقير المحظورة مثل الكوكايين والأمفيتامينات
  • مرض كلوي
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • بعض الأدوية ، بما في ذلك حبوب منع الحمل ، وأدوية الأنفلونزا والجيوب الأنفية ، ومسكنات الألم التي لا تستلزم
  • وصفة طبية والتي تحتوي على الكافيين ، وبعض الأدوية الموصوفة
  • مرض الغدة الدرقية.

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها ، بما في ذلك الأدوية التي اشتريتها بدون وصفة طبية.

ما هي عوامل خطر الإصابة بارتفاع الضغط الخفيف ؟

يمكن أن يصاب أي شخص بارتفاع ضغط الدم الخفيف، حتى الأطفال.

وتشمل عوامل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الخفيف ما يلي:

  1. السمنة أو زيادة الوزن: تزيد السمنة من فرص إصابتك بارتفاع ضغط الدم. وارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  2. وجود تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم: إذا كان لديك والد أو أخ مصاب به ، فمن المرجح أن تصاب بارتفاع ضغط الدم الخفيف.
  3. قلة النشاط البدني: قلة ممارسة الرياضة يمكن أن تسبب زيادة الوزن. ويمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم الخفيف.
  4. نظام غذائي غني بالملح (الصوديوم) أو منخفض البوتاسيوم: الصوديوم والبوتاسيوم نوعان من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للتحكم في ضغط الدم. إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على الكثير من الصوديوم أو القليل جدًا من البوتاسيوم ، فقد يرتفع ضغط الدم قليلاً.
  5. تعاطي التبغ: يمكن للتدخين أو مضغ التبغ أو الجلوس بجانب المدخنين (التدخين السلبي) أن يرفع ضغط الدم لديك.
  6. الاستهلاك المفرط للكحول: يرتبط تعاطي الكحول بارتفاع طفيف في ضغط الدم ، خاصة عند الرجال.

أسئلة قراء الموقع حول 

ما هو اسرع شي ينزل الضغط؟
يمكن لنظام غذائي يحتوي على البوتاسيوم أن يقلل من آثار الملح (الصوديوم) على ضغط الدم. أفضل مصادر البوتاسيوم هي الأطعمة مثل الفواكه والخضروات وليس المكملات الغذائية. اهدف إلى تناول 3500 إلى 5000 مجم يوميا ؛ هذه كمية يمكن أن تخفض ضغط الدم بمقدار 4 إلى 5 مم زئبق.
هل الضغط 140 على 90 طبيعي؟
 الضغط الطبيعي: عندما يكون أقل من 120/80.  الضغط مرتفع: عندما يتراوح الضغط الانقباضي بين 120-129، ويكون الضغط الانبساطي أقل من 80. إذا الضغط 140 على 90 ليس طبيعيا.
ما الذي يجعل ضغط الدم يرتفع؟
هناك العديد من عوامل الخطر لارتفاع ضغط الدم: السن حيث يزداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع تقدم العمر،العِرق، تاريخ العائلة، السمنة أو زيادة الوزن، قلة ممارسة الرياضة، استخدام التبغ أو استخدام السجائر الإلكترونية، الإفراط في تناول الملح، انخفاض مستويات البوتاسيوم.
ما هو المشروب الذي يخفض ضغط الدم؟
هناك العديد من من المشروبات التي تعمل على التقليل من ارتفاع ضغط الدم ومنها: الكركديه،والشاي الاخضر،و عصير الشمندر.
هل مشروب القرفة يخفض الضغط؟
تعمل القرفة على خفض ارتفاع ضغط الدم ، ومن فوائد عمل القرفة أنها تساعد على التحكم في كل من مستويات السكر المرتفعة و الكوليسترول المرتفعة ، وبالتالي تساعد في السيطرة على العوامل الأخرى التي تؤثر على ارتفاع ضغط الدم. كما أنها تعمل على خفض ضغط الدم في مرضى السكر.
هل الليمون يخفض ضغط الدم؟
يزيد الليمون من مرونة ونعومة الأوعية الدموية ، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم. يحتوي الليمون على كمية غنية من حمض الأسكوربيك (فيتامين سي) الذي له تأثير مضاد للأكسدة ويعمل على إزالة السموم من الجسم ، وبالتالي علاج ارتفاع ضغط الدم.

 إلى هنا وصلنا لختام موضوعنا اليوم تحت عنوان أعراض ارتفاع الضغط الخفيف ، أملنا أن تقوم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. و زيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بضغط الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى