Site icon Wikinaya

أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب وطرق خفضه

أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب

أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب

أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب كثيرة ومتنوعة من بينها اتباع نظام غذائي غير الصحي وعالي الصوديوم أو الاصابة ببعض الامراض ، اضافة الى أسباب أخرى تعرف عليها معنا في هذا المقال.

وعموما ؛ يعد ارتفاع ضغط الدم من أمراض العصر ، حيث يصيب كافة الأعمار ، ولا يقتصر على كبار السن فحسب ، وارتفعت وتيرة الإصابة به في الآونة الأخيرة لدى الشباب نتيجة لأسباب عدة. لذا يجب علاجه في أقرب وقت قبل حدوث مضاعفات ، الإصابة بأمراض القلب الوعائية ، التغيرات التي تطرأ على عمل القلب و الدماغ.
ومن الجدير بذكره أن قياس ضغط الدم الطبيعي يتراوح ما بين 90/60 و 120/80 مليمتر زئبق ، وارتفاع ضغط الدم الذي يصيب اغلب الشباب ينقسم إلى نوعين رئيسيين هما: ضغط الدم الأولي ، و ضغط الدم الثانوي.

أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب

أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب

تشمل أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب ما يلي:

1. تناول التبغ :

يعد التدخين من مسببات الوفاة سواء للشباب أو من هم أكبر سنا، إذ تبين أن التدخين له علاقة مباشرة مع ارتفاع ضغط الدم ، وهذا ما يعني أنه يسبب في حدوث النوبات القلبية و السكتات الدماغية و تجلط في الأوعية الدموية. إضافة إلى أن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بمجموعة مختلفة من الأمراض.

2.  السمنة المفرطة :

قد يعاني الشخص من السمنة لعدة أسباب ، أبرزها: الوراثة، والنظام الغذائي المتبع ، والعادات اليومية، كلها عوامل قد تؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم.

3. اتباع النظام غذائي غير الصحي وعالي الصوديوم :

حتى لو لم تكن تعاني من السمنة فإن اتباعك لنظام غذائي عالي الصوديوم أو الذي يحتوي  على الدهون المشبعة والسكريات يكون سببا رئيسا في ارتفاع مستوى ضغط الدم عن المعدل الطبيعي لديك. إضافة إلى أن خطر إصابتك بالمشكلات الصحية الأخرى سيكون الارتفاع أكبر. و في حالة تناولك الكحول والمشروبات الغازية ، أو الكافيين بكثرة تكون معرض لارتفاع ضغط الدم أعلى من غيرك.

4. اتباع روتين يومي غير جيد :

يؤثر أسلوب حياة الشخص على مستوى الضغط الدم ، إذ أن قلة النشاط البدني و المكوث لفترة طويلة في المنزل أو  أمام شاشة الهاتف أو الحاسوب يؤدي لا محالة إلى ارتفاع مستوى الضغط.

5. تناول بعض الأدوية :

توجد مجموعة من الأدوية عند تناولها يمكن أن تؤثر على مستوى الضغط ، خاصة دواء الميثامفيتامين (Methamphetamine)، و دواء الستيرويدات القشرية (Corticosteroids).

6. الإصابة ببعض الأمراض :

يمكن أن تؤدي الإصابة بأحد الامراض خاصة المزمنة مثل أمراض القلب ، وداء السكري، و الكلى ، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، و اضطرابات الغدد الصماء إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم بشكل كبير .

7. العوامل النفسية :

قد تؤثر بعض العوامل النفسية مثل الخوف الشديد ، و القلق ، و التوتر على مستوى ضغط الدم .

عوامل خطر ارتفاع الضغط لدى الشباب

بعد أن تعرفنا على أبرز أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب، كان من الجيد التطرق لعوامل الخطر التي تزيد من  احتمالية الإصابة بهذا الضغط ، حيث تشمل ما يلي:

  1. ارتفاع نسبة الدهون بشكل كبير حول منطقة الصدر والخصر.
  2. ارتفاع الكولسترول.
  3. الوراثة و التاريخ العائلي مع المرض.
  4. مقاومة الأنسولين.

أعراض ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

في معظم حالات ارتفاع الضغط عند الشباب لا تظهر الأعراض في البداية واضحة إلا إذا كانت قراءات ضغط الدم مرتفعة جدا. و في هذه الحالة قد تشعر بهذه العلامات:

تشخيص ارتفاع الضغط عند الشباب

يتم يشخص ارتفاع ضغط الدم في حالة تجاوز ضغط الدم الإنقباضي 130 مليمتر زئبقي ، أو عند تجاوز ضغط الدم الانبساطي 80 ملليمتر زئبقي ، أو كلاهما في أكثر من مرة عند الفحص.

وتجدر الإشارة إلى عدم اعتماد التشخيص على القراءات المنزلية فحسب ، بل يجب على مقدم الرعاية الصحية أخذها للتأكد من مدى ارتفاعها.

أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب

علاج ارتفاع الضغط عند الشباب

يعتمد علاج ارتفاع ضغط الدم على مستوى الارتفاع ، وعادة ما ينصح الطبيب المريض بتغير نمط حياته ، و ذلك بما يلي:

طرق تساعد في تفادي ارتفاع الضغط

يُمكن تفادي مشكلة ارتفاع الضغط لدى الشباب بعدة طرق مختلفة ، أبرزها ما يلي:

تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم

إليكم الإجابة فيما يلي:

ما هو اسرع شي ينزل الضغط؟
أسرع شيء يمكنه أن يساعدك في خفض ضغط الدم المرتفع هو اتباع نظام غذائي مفيد لصحتك ، خاصة النظام الغذائي الذي يحتوي على البوتاسيوم ، وأفضل مصادر البوتاسيوم هي الفواكه والخضراوات، وليس المكملات الغذائية. فعند تناول ما بين  3,500 إلى 5,000 ملغ في اليوم ، لا محال تساعدك على خفض ضغط الدم بمقدار 4 إلى 5 ملم زئبقي. وأيضا  يجب التقليل من كمية الملح المضافة إلى الطعام (الصوديوم).
كيف أعرف أن ضغطي مرتفع بدون قياس؟
هناك أعراض توحي بأن ضغط الدم لديك مرتفعا بدون جهاز ، ونذكر من بين هذه العلامات ما يلي: تشويش الرؤية أو وجود ضباب في العين ، ضيق في التنفس مع ألم في الصدر ، نزيف في الأنف مع صعوبة في التكلم ، دوخة وعدم اتزان ، وقد يصل الأمر  إلى الغثيان والقيء ،  تعرق شديد مع احمرار وتنميل الوجه ، اضطرابات في ضربات القلب وغيرها.
ما هو المشروب المناسب للضغط العالي؟
المشروب المناسب لضغط المرتفع هو مشروب الكركديه ؛ حيث يساعدك في خفض ضغط الدم  سواء الضغط الانقباضي أو الضغط الانبساطي ، أو هما معا ، حيث يخفض هذا المشروب ضغط الدم الانقباضي بمعدل قد يصل الى 7.5 مليمتر زئبقي ، كما يخفض الضغط الانبساطي للقلب بمعدل قد يصل الى  3.5 مليمتر زئبقي وهذا بالتأكيد تأثير جيد صحة الشباب.
ما هو الاكل الممنوع لمرضى الضغط؟
من الأطعمة الممنوعة على مرضى الضغط المرتفع هي الأطعمة المملحة ، الأطعمة والمشروبات السكرية ، المخللات ، الخبز ، اللحوم الحمراء.
ماذا نأكل عند ارتفاع ضغط الدم؟
توجد العديد من الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وهي في حد ذاتها مفيدة لصحة القلب والشرايين ، نذكرها على التوالي: الشوكولاتة الداكنة ، فنجان من الشاي الأخضر ، الموز ، الشوفان ، زيت الزيتون ، الرمان ، الخضار الورقية البنجر الأحمر أو الشمندر الأحمر. والمشروبات الخالية من السكر ، وجميع الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية
هل المشي يزيد من ارتفاع الضغط؟
نعم؛ تساعد رياضة المشي في خفض ضغط الدم حيث تساهم في التقليل من تصلب الأوعية الدموية ، حيث بالتدفق الدم بسهولة ومرونة وبدون زيادة في ضغط الدم.
ما هي الاوقات التي يرتفع فيها ضغط الدم؟
هناك اوقات ترتفع فيها ضغط الدم وتنخفض فيها ، حيث تتفاوت نسب ضغط الدم على مدار اليوم ؛ فغالبا ما تكون القراءات متوسطة في الصباح بعد تناول وجبة الفطور.
كيف ينام مريض الضغط المرتفع؟
يفضل النوم على الجانب الأيسر إذا كان الشخص مصاب بضغط الدم المرتفع ، حيث يساهم ذلك  في التخفيف من الضغط الواقع على الأوعية الدموية التي تعمل على إعادة الدم إلى عضلة القلب.
هل شرب الماء يساعد على خفض ضغط الدم؟
نعم؛ يساعد شرب الماء في بقاء الجسم رطبا على مدار اليوم ، وفي الحفاظ على ضغط الدم بمستويات منضبطة، حيث يوصى بشرب 8 أكواب على الأقل في اليوم. بالإضافة إلى أنه من المهم تناول بعض الأطعمة ، مثل الفواكه والخضروات التي تحتوي على السوائل.
هل تناول السكريات يرفع ضغط الدم؟
نعم؛ يؤدي تناول السكريات بكثرة إلى زيادة الأنسولين في الجسم ، وهذه الزيادة تؤثر على الكلى بشكل أساسي، الأمر الذي ينعكس على مستوى الضغط ويؤدي إلى ارتفاعه.

الخاتمة:

وفي الختام ؛ ونحن بصدد الانتهاء من مقال اليوم الذي ذكرنا فيه أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب واعراضه وطرق خفضه والعلاج منه. لا تفوتنا الاشارة على شكر زوار موقعنا ويكي عناية على إتمام قراءة المقال ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. فيسبوك ، واتساب ، تويتر ، انستغرام. أو أي منصة الكترونية تتوفر عليها.

أملنا أن يكون المقال نال اعجابك واستحسانك ؛ و للمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم ، أو كل ما يتعلق بضغط الدم يمكنك زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية. فهو غني بالمعلومات في هذا الصدد.

Exit mobile version