Site icon Wikinaya

اشياء ترفع المناعه في جسمك وتحافظ على صحتك

اشياء ترفع المناعه في جسمك وتحافظ على صحتك

اشياء ترفع المناعه في جسمك وتحافظ على صحتك

اشياء ترفع المناعه هي وسائل وطرق تعزز جهاز المناعة لديك ،فكما هو معلوم ان صحتك تعتمد على ما تأكله، لذلك إذا كنت ترغب في تقوية مناعتك ضد الفيروسات خاصة في فصل الشتاء، فعليك بتناول الأطعمة التي ثبت أنها تساهم في تعزيز نظام المناعة لديك .

فما هي الاشياء التي ترفع المناعه ؟ وما النصائح والإرشادات المساهمة في الحفاظ على الجهاز المناعي ؟ ن وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو الجهاز المناعي ؟  

الجهاز المناعي هو النظام الدفاعي في الجسم البشري، والذي يساعد على الوقاية من مختلف الأمراض والعدوى، فمهمة الجهاز المناعي الأولى هي مهاجمة الأجسام الغريبة التي تقتحم الجسم، بما في ذلك ما يلي:

اشياء ترفع المناعه في جسمك وتحافظ على صحتك

ما هي أفضل الطرق والوسائل المساهمة في رفع مناعة الجسم بشكل طبيعي ؟

خلال موسم الإنفلونزا وانتشار الاصابة بنزلات البرد ،عادة ما يبحث الأشخاص عن أطعمة خاصة، أو مكملات الفيتامينات التي يعتقد أنها تعزز جهاز المناعة، حيث أنه من أفضل الطرق للمساعدة في تعزيز مناعتك خلال فصول الشتاء الباردة هي اتباع نظام غذائي صحي، و متوازن،  لدعم نظام الدفاع الطبيعي لجسمك.

كما ان الشخص عادة ما يحتاج إلى الطاقة، والعناصر الغذائية الكافية ليعمل جهازه المناعي بالشكل الصحيح ،كما  ان سوء اختيار النظام الغذائي قد يضر بقدرتك على درء العدوى، ومن أجل صحتك المناعية ،فإن إضافة الأطعمة الغنية بالفيتامينات إلى نظامك الغذائي ، من شأنه أن يساهم في إبعاد الفيروسات المزعجة عنك.

ما الأطعمة التي ترفع المناعه ؟

هناك الكثير من الأطعمة باختلاف انواعها، والتي لها دور مهم في عملية تعزيز الجهاز المناعي الخاص بالفرد، وفيما يلي أطعمة تعزز الجهاز المناعي:

الثوم :

يعرف الثوم بفعاليته وقدرته على مقاومة العدوى ،ومحاربة الفيروسات،والبكتيريا، والفطريات، كما أنه قد يساعد أيضا على خفض ضغط الدم ،وإبطاء تصلب الشرايين، ويبدو أن خصائص تعزيز الثوم في جهاز المناعة تأتي من التركيز المكيف للمركبات المحتوية على مادة الكبريت، مثل الأليسين .

الحمضيات :

تتميز الحمضيات باحتوائها على فيتامين ج ، والتي تتضمن كل من الاتي : الجريب فروت، والبرتقال، واليوسفي، والليمون والكلمنتينا وغيرها من الحمضيات.

ومن المعروف أن فيتامين ج يساعد على تقوية جهاز المناعة، ويعتقد أنه يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تساهم في مكافحة العدوى، كما قد يلجأ له الكثير من الأشخاص ، بهدف علاج نزلات البرد، والزكام.

ولأن أجسامنا لا تنتج، أو تخزن فيتامين ج، فلا بد من تناول الأطعمة المحتوية على هذا الفيتامين بشكل يوميّ، من أجل الحفاظ على صحة الجسم.

اشياء ترفع المناعه : البروكلي والسبانخ 

بعد البروكلي من العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات، والمعادن، خصوصا  فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ه ، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة ، والألياف، وهو واحد من الخضراوات المهمة لصحة الإنسان، وينصح طهيها بأقل قدر ممكن للتمتع بالفائدة الكاملة التي يمتاز بها .

الفلفل الأحمر :

يحتوي الفلفل الأحمر على ضعف فيتامين (ج)، التواجد في الحمضيات، كما أنه يعد مصدرا غنيا بالبيتا كاروتين، إضافة الى تعزيزه لنظام المناعة لديك، كما قد يساعد فيتامين ج في الحفاظ على صحة الجلد، أما بالنسبة إلى بيتا كاروتين فهو يساعد في الحفاظ على نظافة بشرتك وجلدك على حد سواء .

الزنجبيل : 

قد يساعد الزنجبيل في تقليل حدة الالتهاب، خاصة التهاب الحلق، ومختلف أنواع الالتهابات الأخرى، كما قد يساعد على تخفيف الغثيان، إضافة إلى ذلك ،قد يساعد الزنجبيل في تخفيف الألم المزمن ، كما قد يمتلك خصائص فعالة في خفض
نسبة الكوليسترول من الدم .

اشياء ترفع المناعه : اللوز : 

يحتوي اللوز على فيتامين ه، والذي يعتبر بمثابة مفتاح نظام المناعة الصحي، كما أنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون،
وهذا ان دل على شيء فانه يدل على أنه يحتاج إلى امتصاص الدهون بشكل صحيح.

 الكركم : 

الكركم يعتبر من التوابل المميزة بلونها الأصفر الزاهي ،والتي قد تم استخدامها لسنوات كمضادة للالتهابات في علاج كل
من التهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

كما أظهرت الأبحاث والدراسات ايضا ، أن التركيزات العالية من الكركمين، والتي تعطي للكركم لونه المميز، يمكن ان
 تساعد في تقليل الخطر الناتج عن ممارسة الرياضة.

الدواجن : 

عندما تكون مريضا، فإن حساء الدجاج يكون أكثر من مجرد طعام جيد مع تأثير الدواء الوهمي، كما ويساعد أيضا على
تحسين أعراض نزلة البرد، اضافة الى انه يساهم في حمايتك من الإصابة بمختلف الأمراض بالدرجة الاولى .

والدواجن تشمل كل من : الدجاج، والديك الرومي، كما أنها تمتاز باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ب 6 ، وهذا الفيتامين له دور مهم في العديد من التفاعلات الكيميائية، التي تحدث في الجسم، كما أنه فعال فيما يخص تشكيل
خلايا الدم الحمراء الجديدة ،والصحية.

ويحتوي المرق المصنوع من عظام الدجاج المغلي على مادة الجيلاتين، و الكوندرويتين، وغيرها من المواد الغذائية
الممتازة والفعالة لشفاء الأمعاء، كم انه يكسبك الحصانة ضد مختلف الامراض.

ما هي النصائح والارشادات الممكنة لرفع المناعه بالجسم ؟

توضح النقاط الآتية بعضًا من النصائح والإرشادات العامة، والتي قد يساعدك اتباعها في تقوية جهاز المناعة لديك
 وهي كالتالي :

اشياء ترفع المناعه في جسمك وتحافظ على صحتك

أسئلة زوار الموقع حول موضوع اشياء ترفع المناعه :

وسنخصص السطور التالية للاجابة عن جل الاسئلة التي تم طرحها من قبل زوار موقعنا الاعزاء :

كيف أعرف أن مناعتي قوية أو ضعيفة؟
تتضمن المؤشرات الأولية لنقص المناعة: تكرار التهاب الرئة، أو التهاب الجيوب الأنفية، أو التهاب القصبات، أو التهابات الأذن، أو التهاب السحايا، أو التهابات الجلد، أو التهاب الأعضاء الداخلية وإصابتها بالعدوى.
ما هي المشروبات التي تقوي جهاز المناعة؟
من المشروبات التي تعزز مناعة الجسم هناك: الشاي الأخضر والأسود والأبيض، مشروب الكركم الساخن، شاي الزنجبيل.
ما هي الفاكهة التي تقوي المناعة؟
من الفواكه التي تقوي المناعة هي الليمون، والبرتقال، والمانجو، والأناناس، والفراولة، والبابايا، وفاكهة الكيوي.
هل العسل يقوي جهاز المناعة؟
يحتوي العسل على مغذيات نباتية لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، والتي تساعد في تعزيز نظام المناعة ومكافحة الأمراض.
هل البيض يقوي جهاز المناعة؟
إن تناول بيضة واحدة مسلوقة مع الخضر كل يوم كفيل بتقوية جهاز المناعة وتحسين الصحة.
هل نقص المناعة خطير؟
يؤدي نقص المناعة لتلف القلب والرئتين والجهاز العصبي أو الجهاز الهضمي، زيادة لخطر الاصابة بالسرطان، أو الوفاة نتيجة الإصابة بعدوى خطيرة.

خاتمة :   

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأطعمة التي تساهم في رفع المناعه لديك ، واشتمل على الاطعمة التي قد تساعدك في الحفاظ على جهازك المناعي .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version