الوزنانقاص الوزن

تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر

تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر

من خلال هذه المقالة سوف أسرد لكم تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر، حيث تتعدد أنواع الحمية الغذائية التي يمكن اتباعها للتخلص من السمنة والزيادة في الوزن. ويعد نظام الصيام المتقطع واحد من الأنظمة التي أثبتت فاعليتها في التخلص من الدهون والتخسيس، وهو نظام لنمط تناول الطعام له العديد من الفوائد الصحية لأجهزة الجسم المختلفة وعلى رأسها عضلة القلب وخلايا المخ. و للتعرف على تجربتي مع الصيام المتقطع و تجربة إحدى السيدات، وأنواع هذا النظام وفوائده والأضرار التي قد يسببها تابع المقالة للآخر.

ما هو الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو نمط غذائي في تناول الطعام يعتمد على منع الأكل لعدد من الساعات تختلف في طولها بحسب نوع النظام الذي يتم اتباعه في الصيام المتقطع. وهناك العديد من أنواع الصيام المتقطع والتي تشترك جميعها في أمر واحد ألا وهو تشجيع الجسم على حرق الدهون والشحوم المخزنة في الخلايا والأنسجة حتى يتمكن الجسم من الحصول على الطاقة التي يحتاج إليها في تشغيل أجهزته وأعضائه الحيوية.

تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر

 سوف أعرض لكم  تجربتي و تجربة إحدى السيدات مع تطبيق هذا النظام الغذائي والتي يمكن عرضها فيما يلي:

  • تجربتي : من خلال تجربتي لقد عانيت كثيرا من السمنة و الوزن الزائد ، وقد سمعت عن نظام الصيام المتقطع فقمت بتجربته، وقد اخترت النظام الكلاسيكي الذي يعتمد على الصيام لمدة 16 ساعة والأكل في 8 ساعات الباقية من اليوم، وبالفعل كنت أبدأ  صيامي من الساعة 10 مساء عندما كنت أذهب إلى الفراش، وعند الاستيقاظ لا أتناول الطعام و أكتفي بشرب الماء واليانسون الدافئ الخالي من السكر، وأذهب إلى عملي وعندما أعود يكون قد مر حوالي 16 ساعة من الصيام فأتناول طعام صحي و متوازن، وبعد مدة من اتباع النظام بدأت أشعر بفرق واضح وخسرت الكثير من الوزن وأصبحت خفيفة الحركة والنشاط.
  • تجربة احدى السيدات : وهي التجربة التي تحكيها إحدى السيدات التي اتبعت نظام الصيام المتقطع للقضاء على السمنة والدهون في جسمها. وتقول هذه السيدة أنها في بداية النظام كانت تشعر مجهود كبير وتعب خلال فترة الصيام على الرغم من تناولها الكثير من السوائل وشرب الماء، ولكن بعد مدة من اتباع النظام بدأ جسمها يتعود عليه، وخسرت أكثر من 10 كيلو جرام من وزنها في الشهر الأول والذي كان أكثر الشهور انخفاضا في الوزن الزائد، وبعد ذلك خسرت من وزنها ولكن بمعدل أقل بسبب حرق الجسم للكثير من الدهون والتي لم يتبقى منها الكثير في جسمها.
تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر
تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر

ما هي أنواع الصيام المتقطع ؟

للصيام المتقطع العديد من الأنواع والتي تختلف فيما بينها ما بين السهل والصعب والأشد صعوبة، ولكن كل الأنواع تشترك في الخفض من تناول الطعام بشكل كبير والتركيز على تناول الأطعمة الصحية المتوازنة في فترات الإفطار، كما تشترك كل أنظمة الصيام المتقطع في التركيز على شرب الماء والسوائل أثناء فترة الصيام، و فيما يلي نتعرف على الأنواع المختلفة للصيام المتقطع:

  • الصيام لمدة 16 ساعة
  • الصيام لمدة 12 ساعة في اليوم
  • الصيام يوم بعد يوم
  • الصيام ليوم كامل في الأسبوع
  • نظام الصيام 5:2
  • صيام المحارب

كم ينزل الصيام المتقطع في الأسبوع ؟

في حين أن الوزن الذي يقلله نظام الصيام المتقطع يختلف باختلاف نوع النظام المتبع ، نجد أن نظام الصيام 16: 8 يساعد على حرق حوالي 3 كيلو من الدهون في الأسبوع ، بينما يمكن للأنظمة الأخرى مثل نظام المحارب أن تزيدها ما يصل إلى 4 كجم في الأسبوع ، في حين أن الأنظمة الأخرى الأقل صعوبة يمكن أن تؤدي إلى فقدان 1 كجم / أسبوع ، ومن المهم التأكيد على أن فقدان الوزن لا يتعلق فقط بالامتناع عن الطعام والشراب ، من المهم أيضا إنقاص الوزن يتأثر بهرمونات الجسم وإفرازات الغدة الدرقية.

ما جدول الأكل في الصيام المتقطع ؟

في نظام الصيام المتقطع ، من المهم الحرص على تنظيم الأكل بعد فترة الصيام المتقطع ، ومن الأفضل للحصول على نتيجة أفضل للصيام في تقليل الوزن الزائد عن طريق تقسيم الوجبات التي يتناولها المرء إلى وجبات صغيرة منفصلة ، والوجبات.في الصيام المتقطع يمكن توضيحها على النحو التالي:

  • الوجبة الأولى: وهي وجبة الإفطار يتم فيها تناول البروتين الحيواني والخضروات والكثير من الألياف.
  • الوجبة الثانية: وبعد حوالي ساعة من الوجبة الأولى ، يتم تناول وجبة خفيفة بحيث لا يتجاوز عدد السعرات الحرارية في الوجبة 100 سعرة حرارية.
  • الأكلة الثالثة: و تعتمد هذه الوجبة على الفواكه والعصائر الطبيعية غير المحلاة وتساهم في تقليل الشعور بالجوع.

ما هي الأطعمة الهامة في الصيام المتقطع ؟

يوجد عدد من الأطعمة في نظام الصيام المتقطع التي من المهم الحرص عليها وعلى تناولها بشكل مستمر، ومن أهم هذه الأنواع  نذكر ما يلي:

  • الخضروات الورقية مثل الخس والكرنب الأحمر والأبيض والتي تكون محتوية على قدر كبير من الألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة المهمة للجهاز الهضمي.
  • الأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام والتي تحتوي على دهون الأوميجا 3 والدهون الصحية بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات.
  • اللحوم البيضاء و الحمراء مثل لحم الدجاج والبط والأرانب.
  • البقوليات بمختلف أنواعها مثل الفول والعدس والفاصوليا وغيرها من أنواع البقول التي تمد الجسم بالبروتين النباتي. وتوفر الشعور بالشبع لفترة طويلة أثناء فترة الصيام.
  • الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والبليلة والتي تحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية التي تزيد من عمل وأداء الجهاز الهضمي، كما تساعد هذه الحبوب في الوقاية من الإمساك الذي يمكن أن يرافق الامتناع عن تناول الطعام.
  • المكسرات بمختلف أصنافها ، مثل الفستق والجوز واللوز الحلو والفول السوداني . و هي مواد غذائية تعطي الشعور بالشبع وتزود الجسم بالدهون الصحية غير المشبعة.

ما هي فوائد الصيام المتقطع ؟

للصيام المتقطع عدة فوائد و التي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • التخلص من الدهون المتجمعة أسفل الجلد لا سيما تلك الدهون الموجودة حول الخصر ومحيط البطن.
  • التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم والذي عند حدوثه يعيق مجرى الدم ويتسبب في مشاكل الدورة الدموية في الجسم.
  • يقي من أمراض القلب والشرايين وتجنب الإصابة بـ الذبحات الصدرية والسكتات الدماغية.
  • ينشط خلايا المخ والدماغ ويقي من أمراض الزهايمر والخرف المبكر.
  • يخلص الجسم من السموم ومخلفات عملية التمثيل الغذائي و الأيض الخلوي.

ما هي أضرار الصيام المتقطع ؟

قد يكون الصيام المتقطع بعض الأضرار التي يمكن أن تصيب بعض الأشخاص، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:

  • الصداع والدوخة والشعور بعدم الاستقرار.
  • الإصابة بالوهن العام والضعف وعدم القدرة على بذل أي مجهود.
  • الإمساك والذي يحدث بسبب كمية الألياف الطبيعية القليلة التي تدخل المعدة من خلال الطعام.
  • ضعف العظام خاصة عند عدم الالتزام بتناول الطعام الصحي المفيد في فترات الفطور.

تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر : ما هي اخطاء الصيام المتقطع؟

يوجد عدد من الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها متبع نظام الصيام المتقطع منها ما يلي:

  •  تناول الطعام  بإسراف في فترة الفطور وهو ما يعاكس الهدف من الصيام.
  •  شرب الماء والسوائل بشكل قليل خلال فترة الصيام وهو ما قد يسبب الجفاف وضعف حرق الشحوم.
  • عدم ممارسة الرياضة والتمارين خلال فترة الصيام.
  •  تناول المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من الكافيين بكثرة. مما قد يؤدي إلى زيادة إدرار البول. وفقد السوائل من الجسم.

أسئلة قراء الموقع

كم كيلو ينزل الصيام المتقطع في شهر؟
تظهر بعض الدراسات أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعدك على خسارة حوالي 10 كيلوغراما في الشهر ، مما يعني أنه في أسبوع واحد يمكن أن ينخفض ​​بمعدل 2: 3 كيلوغرامات في الأسبوع.
الصيام المتقطع متى تبان النتيجه؟
قد تبدأ في الشعور بتغيرات ملحوظة بعد حوالي 3 أسابيع من الصيام المتقطع. ولكن يجب عليك الالتزام بالمواعيد حسب نوع الصيام الذي تقوم به حتى تلاحظ نتائج الصيام المتقطع.
هل يمكن شرب عصير الليمون اثناء الصيام المتقطع؟
أثناء اتباع طريقة الصيام المتقطع ، يسمح بشرب الماء العادي بالليمون أو عصير الليمون ، لأن هذا المشروب يحتوي على ما يقرب من 0 سعرات حرارية ولا يفطر.يمكن أن يساعدك شرب كوب أو اثنين من مشروب الليمون أثناء اتباع الصيام المتقطع على حرق الدهون وتقليل الجوع.
ماذا يحدث للجسم عند صيام اسبوع؟
الصيام المتقطع لمدة أسبوع يزيد من مناعة الجسم ، ويقلل الالتهاب ، ويحفز عملية الالتهام الذاتي في الجسم ، وينظم مستويات الأنسولين في الدم ، ويزيد من الوضوح الذهني والتركيز والذاكرة ، ويقلل من مستويات هرمون التوتر ، كما يعزز استرخاء الأعضاء الداخلية : الكبد والكلى والقلب والمعدة والأمعاء الغليظة.
هل الصيام المتقطع ينزل البطن؟
يعمل الصيام المتقطع عن طريق إطالة الفترة بعد حرق جسمك واستنزاف السعرات الحرارية التي تناولتها خلال وجبتك الأخيرة ليبدأ بعد ذلك في حرق الدهون ، وبالتالي يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن بشرط عدم تناول كمية كبيرة من الدهون أثناء الوجبات.

الخاتمة : تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالة اليوم التي سردت لكم فيها تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر. وعرضت أنواع الصيام المتقطع المختلفة التي يمكن اتباعها، كما تعرفنا على فوائد هذا النظام وأهميته الكبيرة. و كذلك الأضرار التي قد تصيب بعض الأشخاص ممن يطبقون هذا النظام.

إذا أعجبتك المقالة قم بمشاركتها مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي تربطها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى