Site icon Wikinaya

السمنة عند الاطفال تعرف على الاسباب وطرق الوقاية والعلاج

السمنة عند الاطفال

السمنة عند الاطفال

تحدث السمنة عند الاطفال عندما يتزايد وزن طفلك بشكل ملحوظ وغير طبيعي عن الوزن المثالي. لذا تعرف معنا في هذا المقال على أسباب السمنة عند الأطفال وأعراضها وطرق التخلص منها.

والسمنة هي زيادة في الأنسجة الدهنية في جسم الشخص، ويتم تحديد نسبتها باستخدام مؤشر كتلة الجسم مع مراعاة السن والجنس، وذلك وفق مستوى الموازنة بين استهلاك السعرات الحرارية وحرقها.
وغالبا ما يكون سبب السمنه بعض النظر عن الوراثة “السلوك”؛ أي تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، دون القيام بالأنشطة البدنية.

ما هو سبب زيادة الوزن المفاجئ عند الاطفال؟

تجدر الاشارة أن اعراض السمنه لا تخرج عن إطار ملاحظة تزايد في كتلة الجسم بشكل غير طبيعي، حيث يكون الطفل ذو وزن وحجم كبير مقارنة مع باقي الأطفال في سنه.

في ما يلي أكثر الأسباب المؤدية للسمنة عند الأطفال:

السمنة عند الاطفال

مميزات خفض السمنة عند الاطفال

لقد أوضحت عدة أبحاث في مجال الحفاظ على الصحة؛ أن انخفاض الوزن الزائد يؤدي إلى الحد من عوامل الخطر، مثل:

عوامل خطر السمنة عند الاطفال

تزداد الخطورة في حالة لم يتم بذل الجهود للتخلص من السمنة المفرطة، وبالتالي تبرز عوامل الخطورة فيما يلي:

السمنة عند الاطفال

تشخيص السمنة عند الأطفال

في البادئ يتعرف الطبيب على الطفل الذي توجد لديه احتمالات زائدة من خطر الإصابة بالسمنة، أو الذي يعاني بالفعل من السمنة.
ويتم تشخيص المرض عن طريق الإجراءات التالية:

ويتم تحديد السمنة لدى الأطفال باستخدام مؤشر كتلة الجسم (BMI)، حيث يساعد على معرفة مدى ملائمة الوزن مع الطول والسن.
ويكون حسابها بناء على حساب وزن جسم الطفل بالكيلوغرام مقسوما على مربع الطول بالمتر، وبالنسبة للطول، يحدد ما إذا كان الطفل وزنه أقل من الطبيعي أو أنه يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، وفي حالة ما اذا كان الطفل مصابًا بالسمنة يمكن لذلك أن يزيد من خطر احتمالية تعرضه لعدة مشاكل صحية خطيرة ومزمنة، مثل النوع الثاني من داء السكري ، أو ارتفاع ضغط الدم.

يتم معرفة الزيادة في الوزن عندما يكون منسب كتلة الجسم يفوق الشريحة المئوية 85%. أما السمنة المفرطة تكون عندما يفوق مؤشر كتلة الجسم الشريحة المئوية لنسبة 95%، وذلك بالتناسب مع الجنس والعمر .

من أبرز الفحوصات المجراة للكشف عن السمنة ومخاطرها:

كيف تعالج السمنة عند الاطفال؟

هناك عدة طرق لعلاج السمنة وذلك كما يلي :

من خلال الحرص على تناول الوجبات المتوازنة مع تقليل في استهلاك الدهنيات خصوصًا الدهون الحيوانية، والامتناع عن منتجات مشبعة بالسعرات الحرارية.

تطوير المقاومة للمحافظة على الوزن السليم على مدى الزمن، والتحكم بالرغبات، ونشر الثقافة لاكتساب عادات غذائية سليمة .

تحرق التمارين الرياضية السعرات الحرارية، وبالتالي تساعدك في الحفاظ على وزنك الصحي. ويزداد معدل حرق الدهون لدى الأطفال من خلال ممارسة الرياضة، أو قضاء الوقت في الملعب، أو أي نشاط بدني رياضي.
حيث تساعد هذه التمارين على رفع مستوى إنتاج الطاقة، وزيادة ساعات الفعاليات الجسدية، وبالتالي التقليل من ساعات مشاهدة التلفزيون والألعاب الإلكترونية.

لازالت تُجري عدة أبحاث فحص فعالية وسلامة استعمال العقاقير لدى الصغار في السن. فقط يمكن استخدامها من قبل البالغين ومعظم هذه العقاقير توجد لها  آثار جانبية، وفي حالة التوقف عن استعمالها  فإن السمنة تعاود الظهور من جديد.
من العقاقير المتواجدة في الأسواق:

الوقاية من السمنة لدى الأطفال

توجد عدة طرق تمكن الأطفال من الوقاية من السمنة وعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر:

الإجابة على تساؤلات زوار الموقع حول ” السمنة عند الاطفال “

من بين التساؤلات التي تم طرحها بخصوص هذا الموضوع نجد ما يلي:

ما هي الأطعمة التي تسبب السمنة لدى الاطفال؟
من الأطعمة التي تسبب السمنة لدى الأطفال هي الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية، والوجبات السريعة والمعجنات، وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات، والمشروبات المفرطة في التصنيع. ومن بين هذه الأطعمة نجد: – البيتزا المجمدة. – المشروبات الغازية. – الخبز الجاهز. – الوجبات الجاهزة. – السكر والملح. – المكونات التي تطيل عمر المنتجات.
ما أسباب عدم نزول الوزن عند الاطفال؟
من بين بين الأسباب المساهمة في عدم نزول الوزن عند الأطفال نجد؛ عدم شرب الماء بشكل كاف، وكما هو معلوم أن الماء خالٍ من السعرات الحرارية، وبالتالي يساعد طفلك على حرق المزيد من الدهون.
ما هو الوزن الذي يعتبر سمنة؟
يكون الوزن في نطاق صحي لذا الأطفال الصغار ما بين 24 الى  26، أما بين 27 و 33 يكون في نطاق الوزن الزائد،  أما بين 40 و 55 في نطاق السمنة، وأعلى من 60 يكون في نطاق السمنة المفرطة.
ما هو وزن طفل عمره 10 سنوات؟
وزن الطفل في عمر 10 سنوات في نطاق صحي: – بالنسبة للبنات: الوزن 32.7 كيلو غرام و الطول 137.15 سم.  – وبالنسبة البنين: الوزن 31.8 كيلو غرام، أما الطول 139.7 سم .

وفي ختام موضوع اليوم حول ” السمنة عند الاطفال ” نتمنى ان يكون المقال نال استحسانك واعجابك، واستفدت من معرفة الأسباب المؤدية إلى السمنة عند طفلك.
كما نشكرك على مشاركة المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي، و إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات حول موضوع اليوم  يمكنك الاطلاع على موقع ويكي عناية .

Exit mobile version