Site icon Wikinaya

مسكن سريع لالتهاب اللثة بمكونات طبيعية

مسكن سريع لالتهاب اللثة

مسكن سريع لالتهاب اللثة

قد تحتاج احيانا الى مسكن سريع لالتهاب اللثة المزعجة بطرق منزلية بسيطة ، في هذا المقال تعرف على أبرز الطرق المساعدة على تسكين اللثة المتورمة.
وعموما؛ فإن الإصابة بالتهاب اللثة يعتبر أمرا مزعجا خاصة إذا صاحبه ألم حاد ، ولكن مع اتباع بعض العلاجات المنزلية سيخفف من الوضع وقد يعالجها أيضا وبالتالي لن تكون أسنانك عرضة للسقوط في حال اتخاذ هذه الإجراءات العلاجية.

ما هو افضل و اسرع علاج لالتهاب اللثة؟

إليك فيما يلي أبرز الطرق المنزلية التي تتسم بالبساطة والفعالية في علاج التهاب اللثة في وقت وجيز:

مسكن سريع لالتهاب اللثة

1. استخدام المحلول الملحي :

يعتبر المحلول الملحي من بين المطهرات التي تساهم في شفاء اللثة من الالتهابات ، حيث أوضحت الأبحاث العلمية في هذا الصدد أن المضمضة باستخدام الماء والملح تعمل على تخفيف الألم والتورم الناتج عن الإصابة بالتهاب اللثة ومن تم علاجها.

واستخدام المحلول الملحي ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بسكب القليل من الماء الفاتر في كوب صغير.
  2. اضف اليه ثلاث أرباع ملعقة صغيرة من الملح.
  3. ثم قم بالمضمضة بهذا المحلول، وحاول ان تصل المحلول إلى فمك كاملا.
  4. تخلص من المحلول بعد المضمضة ، وعدم بلع.
  5. قم بتكرار هذه الطريقة 3 مرات في اليوم للحصول على النتائج المطلوبة لمدة أسبوع.

2. استخدام غسول الفم المنزلي كـ مسكن سريع لالتهاب اللثة :

يمكنك تعديل غسول للفم في المنزل ليساعدك في تسكين اللثة الملتهبة ، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

تحتوي الألوفيرا على عناصر جد فعالة تعمل على علاج أعراض اللثة المريضة ، لذا يمكنك استخدام جل الألوفيرا كغسول مطهر للفم دون إضافة أي عنصر عليه، ويجب استخدامه 3 مرات في اليوم الى ان تتخلص من التورم.

كشفت دراسة علمية نشرت في عام 2015 أن زيت عشبة الليمون له دور فعال في علاج التهاب اللثة والبلاك. لصنع غسول من زيت عشبة الليمون ما عليك هو إضافة من 2-3 قطرات من هذا الزيت إلى الماء واستخدامه كغسول للفم 3 مرات في اليوم.

وفقا لبحث علمي حديث يؤكد أن زيت شجرة الشاي تعمل على التخلص من نزيف التهاب المريضة كما يسكن التورم الناتج عنها. استخدام هذا الغسول ما عليك هو إضافة 3 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء الساخن و استخدامه 3 مرات في اليوم.

والجدير بذكره أن زيت شجرة الشاي قد يتفاعل مع بعض الأدوية ، لذلك إذا كنت تتناول أحد أدوية ، فعليك أولا  استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الشاي.

وجدت العديد من الأبحاث العلمية أن غسول الفم المصنوع من أوراق الجوافة يساهم في التخلص من البلاك ،وذلك نظرا لخصائصه المضادة للبكتيريا ، كما يقلل من تورم اللثة وعلاج التهاب اللثة.
وللحصول على هذا الغسول قم بطحن 6 أوراق جوافة الى ان يصبح مسحوق ثم أضف إليه كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة 15 دقيقة ، ثم استخدامه للمضمضة.

3. استعمال هلام الكركم :

يستخدم الكركم في الكثير من الوصفات المنزلية لعلاج بعض المشاكل الصحية ، وهذا راجع لخصائصه المضادة للالتهابات والفطريات. وأظهرت دراسة نشرت في سنة 2015 أن الهلام المصنوع من الكركم  قد يحمي من التهاب اللثة بنسبة 97%.
يمكنك إيجاد جل الكركم في بعض المتاجر المخصصة لبيع الأعشاب ، ومن ثم استعمله لدهنه اللثة وتركه لمدة 15 دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر.

4. المضمضة بالزيت :

إذا كنت تعاني من التهاب اللثة ينصح بدهن الفم واللثة بزيت الزيتون لمدة نصف دقيقة تقريبا، فهو يساعد على التقليل من حركة البكتيريا المتواجدة بالفم والتي تسبب في الإصابة بالتهاب اللثة.
ومن أجل تطبيق هذه الخلطة قم بدهن اللثة بملعقتين صغيرتين من الزيت، وبعد مرور  30 دقيقة للتخلص منها بالماء الفاتر.

5.  استخدام القرنفل كـ مسكن سريع لالتهاب اللثة:

وكما هو معلوم ان القرنفل يتميز بتاريخ طويل في علاج الجلد من الجروح والحروق ، كما ثبت فوائده في علاج مشاكل الفم ومن بينها اللثة المتورمة وذلك بالحد من  البكتيريا المسببة للأمراض. وتلاحظ بعد استخدام القرنفل أن لثتك تتحسن كما سيمنحك الشعور بالراحة. لذا قم بغلي القرنفل في الماء وترك يبرد قليلا وقم بالغرغرة لمدة دقيقة.

متى يكون زيارة الطبيب ضروريا ؟

هناك حالات تستدعي ضرورة استشارة الطبيب فورا في حالة حدوث هذه المشاكل التالية في اللثة:

مسكن سريع لالتهاب اللثة

لذلك من المهم أخذ التهابات اللثة وتورمها بجدية ومعالجته دون تأخير ،  وفي حالة استمرار الالم أو النزيف يجب زيارة الطبيب فورا . لان تورم اللثة يؤدي غالبا إلى مرض لثوي أكثر خطورة ويدعى بالتهاب دواعم السن ، وبالتالي وفقدان الأسنان.

نصائح تساعد في الحفاظ على صحة اللثة :

يوصي أطباء الأسنان باتباع نصائح عدة للحفاظ على صحة اللثة، والتي تشمل ما يلي:

تساؤلات زوار الصفحة حول ” مسكن سريع لالتهاب اللثة “

ترقبوا الإجابة فيما يلي:

ما هو المضاد الحيوى المناسب لالتهاب اللثة؟
يمكن استخدام المضادات الحيوية للتخلص من التهاب اللثة كالبنسلين، أو الدوكسيسيكين ، أو المينوسيكين ، التنظيف العميق للثة عند طبيب الأسنان.
ما هو مسكن الم اللثه؟
يمكن استخدام مسكن الباراسيتامول للتخلص من التهاب اللثة .
كم يستغرق تورم اللثه؟
عادة ما يستغرق ألم اللثة وتورمها أسبوعين ، وفي حالة استمرار التورم أكثر من أسبوعين يجب استشارة الطبيب.
هل زيت الزيتون يعالج التهاب اللثة؟
إذا كنت تعاني من التهاب اللثة ينصح بدهن الفم واللثة بزيت الزيتون لمدة نصف دقيقة تقريبا، فهو يساعد على التقليل من حركة البكتيريا المتواجدة بالفم والتي تسبب في الإصابة بالتهاب اللثة.
هل الماء والملح يعالج التهاب اللثه؟
نعم ؛ المضمضة بالماء والملح تساهم في تسكين ألم اللثة وتورمها.

وفي الختام ؛ نشكر زوار موقعنا على قراءة المقال ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي ، تويتر، واتساب، فيسبوك. وللمزيد من المعلومات حول موضوعنا اليوم. يمكنكم زيارة موقعنا ويكي عناية.

Exit mobile version