Site icon Wikinaya

هل مرخي العضلات يسبب النعاس؟

هل مرخي العضلات يسبب النعاس؟

هل مرخي العضلات يسبب النعاس؟

مرخيات العضلات تعد من الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج الكثير من المشاكل في الجسم والتقليل من الألم. فهل مرخي العضلات يسبب النعاس؟هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

مرخيات العضلات هي أدوية يتم استخدامها  في معالجة التشنجات العضلية والتقلصات العضلية، التي تحدث بشكل لا إرادي لعضلة واحدة أو لمجموعة من العضلات، وتكون مرتبطة بالعديد من الحالات على سبيل المثال الألم العضلي الليفي و آلام الرقبة والظهر.

ويعد التعرض للإجهاد العضلي المفرط أحد أسباب التشنجات والتقلصات التي تسبب الألم ، بينما يعرف فرط التوتر التشنجي بأنه تشنج مستمر يؤثر على الأنشطة الروتينية مثل المشي والحركة مما يسبب تيبسا وتصلبا وحتى على عملية التحدث.

مرخي العضلات

هل مرخي العضلات يسبب النعاس؟

على الرغم من اختلاف التركيب الكيميائي للأدوية في مرخيات العضلات وطريقة عملها في الدماغ أيضا ، فإنها توفر بشكل عام تأثير مهدئ عن طريق قمع الجهاز العصبي المركزي ومن الممكن منع انتقال إشارات الألم إلى الدماغ. وتأثير مرخيات العقل والعضلات يحدث بسرعة ويستمر لمدة 4 إلى 6 ساعات ،وتسبب مرخيات العضلات النعاس. لذلك يعد خيارا جيدا من أجل الحصول على قسط كاف من الراحة ليلا وعندما يكون الألم شديد ويمنع الشخص من النوم.

هل مرخي العضلات يسبب النعاس؟

ما اضرار مرخي العضلات؟

يعتقد أن جميع الأدوية يمكن أن تسبب أضرارا مختلفة وبعضها غير مرغوب فيه وأي نوع من أنواع مرخيات العضلات لا يعني الحماية من الآثار الجانبية ، لذلك يجب طلب المشورة الطبية أولا لتجنب المشاكل المحتملة.

يمكن أن يتعرض بعض الأشخاص للمشاكل المختلفة والأعراض الجانبية بسبب استخدام العلاج و ذلك اعتمادا على تأثير المادة الفعالة على الجسم و منها الأضرار التي من يمكن أن تكون مؤقتة و منها الأضرار التى من الممكن أن تظهر بسبب الإفراط فى تناول الأدوية بشكل كبير و التى من الممكن أن تؤدي إلى التسبب فى :

ما هي مرخيات العضلات الطبيعية ؟

تشمل مرخيات العضلات الطبيعية العديد من المكملات والأطعمة، ومنها ما يلي:

الكرز و عصير الكرز الحامض: يعد الكرز غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ، لذلك فهو يستخدم كمرخي طبيعي للعضلات ، والكرز يخفف من تلف العضلات الذي يحدث  وكذلك يخفف آلام التي تنتج ما بعد ممارسة التمارين الرياضية.

البروتين: تناول كمية كافية من البروتين. يقلل من تلف العضلات  الناتج من ممارسة التمارين الرياضية.

الكركمين: يحتوي الزنجبيل والقرفة والكركم على الكركمين. بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ، فإن تناول الكركمين أو دمج الكركم أو القرفة أو الزنجبيل في النظام الغذائي يحفز استرخاء العضلات بعد التمرين.

يعتبر العنب البري من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والبوليفينول الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ، وأظهرت دراسة أجريت أن مكملات التوت البري تقلل الالتهاب وتساعد على استرخاء العضلات بعد التمارين.

عصير الرمان: يحتوي على نسبة عالية من البوليفينول.

زيت النعناع: هو علاج منزلي شائع يستخدم لتخفيف آلام العضلات. ويكون تناول النعناع عن طريق الفم فعال جدا في تخفيف الألم.

هل مرخي العضلات يسبب النعاس: أدوية موصوفة لتشنج العضلات

تنقسم الأدوية التي يصفها الطبيب إلى قسمين كما يلي:

مرخيات العضلات الهيكلية : تستخدم هذه المرخيات بالإضافة إلى العلاج الفيزيائي لتخفيف ألم التشنجات العضلية.

وتستخدم فقط لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع؛ إذ لا توجد معلومات كافية حول مدى الأمان في حال استخدامها لفترات طويلة المدى. ويتسبب هذا النوع من المرخيات بأضرار جانبية مثل هبوط في ضغط الدم عند الوقوف، وتغير لون البول إلى اللون الأحمر الأرجواني أو اللون البرتقالي. ويجدر بالذكر إلى أهم الأمثلة عليها مثل  ميثوكاربامول، وتيزانيدين، وميتاكسالون كذلك.

فرط التوتر التشنجي المضاد للعضلات: يستخدم في علاج فرط التوتر العضلي التشنجي ، ويشمل هذا النوع العديد من الأدوية مثل:

ما هي الأسئلة الشائعة حول مرخي العضلات  ؟

يوجد العديد من الأسئلة حول مرخي العضلات، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

متى يبدا مفعول مرخي العضلات؟
تبدأ معظم هذه الأدوية في العمل بعد 30 دقيقة من تناولها ، ويستمر هذا التأثير عادة لمدة 4-6 ساعات.
هل مرخي الاعصاب يسبب النعاس؟
قد تواجه آثارا جانبية مثل التنميل ، والدوخة ، والارتباك أو التورم في قدميك وساقيك. ويتم تقليل هذه الآثار الجانبية بالبدء بجرعة منخفضة ثم زيادتها تدريجيا. و يتم التخلص من هذه الأدوية من الجسم عن طريق الكلى ، لذلك قد تحتاج إلى تعديل جرعتك إذا كنت تعاني من ضعف في وظائف الكلى.
ما هو افضل دواء مرخي عضلي؟
إليك أفضل مرخيات العضلات : كاريزوبرودول ، ميثوكاربامول ، سيكلوبنزابرين، أورفينادرين .
ما هو الفيتامين المسؤول عن الشد العضلي؟
يعد شد العضلات أحد الأعراض الرئيسية لنقص فيتامين ب حيث تزيد سهولة  من فرص  كسر العظام  عند السقوط ، ويوصي التقرير بإجراء فحوصات لتوضيح ما إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب.
ما هو الشيء الذي يهدئ الاعصاب؟
الشاي الأخضر مشروب يساعد على تهدئتك عندما تشعر بالقلق أو التوتر. و على الرغم من أنه يحتوي على 28 ملليغرام من الكافيين لكل 8 أونصات (225 جرام) .

الخاتمة

وفي نهاية موضوع اليوم بعنوان”هل مرخي العضلات يسبب النعاس”. أتمنى أن تنال المقالة إعجابك و رضاك وتجد فيها المعلومات التي تبحث عنها.

اذا اعجبتك المقالة قم بمشاركتها مع اصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي . وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

Exit mobile version