Site icon Wikinaya

كيف افرق بين الم الكلى والم العضلات ؟ وما اعراض ومسببات كل منهما ؟

كيف افرق بين الم الكلى والم العضلات ؟ وما اعراض ومسببات كل منهما

كيف افرق بين الم الكلى والم العضلات ؟ وما اعراض ومسببات كل منهما

كيف افرق بين الم الكلى والم العضلات يمكن التفريق بين هذه الآلام من خلال تقييم و تحديد مكانها ، حيث يكون الالم في العضلات في المنطقة المتمثلة في أسفل الظهر، ويحدث الالم نتيجة اصابة عضلات الظهر والتي تؤثر بدورها على وظائف عضلات اخرى اسفل الظهر ، اضافة الى الشعور بتنميل  أسفل القدمين ، كما يمكن ان تحس بألم العضلات في الجزء العلوي من الظهر  والعمود الفقري والرقبة ،اما بالنسبة لآلام الكلى ، فكما هو معروف ومتداول ان الامها حادة وشديدة وخطيرة للغاية علاوة على ذلك قد تحس بالم في المنطقة العليا من الظهر على الجانبين ، حيث ينتشر الالم الى حدود الفخذين والبطن . وخلال هذا المقال سنحاول توضيح جميع الفروق فيما يتعلق بهذه المشاكل الصحية .

اذن ما الفرق بين الم الكلى والم العضلات ؟ وما اعراضهما ؟ ، واسبابهما ؟ ومتى يستدعي الأمر زيارة الطبيب ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

كيف افرق بين الم الكلى والم العضلات ؟ وما اعراض ومسببات كل منهما

ما الفرق بين الم الكلى والم العضلات؟

من السهل الخلط بين الم العضلات والم الكلى ، في بعض الحالات لكم من الممكن اكتشاف الفرق بينهما وذلك عن طريق تحديد مراكز الألم التي قد يشعر بها المريض او حتى من خلال موضع الالم ، فالكلى هي المسؤولة بشكل رئيسي عن ازالة العضلات و السوائل المتراكمة في مجرى الدم ، كما وتقع الكلى على جانبي الجسم أسفل منطقة القفص الصدري ، وتعتبر هذه الكلى من الأعضاء المستريحة على عضلات الظهر مما ينتج عن ذلك صعوبة في التمييز وتحديد الفرق بين الم العضلات والم الكلى عند المعاناة منها معا .ولمعرفة كيفية التمييز بينهما ، يجب تحديد العلامات والأعراض لكل منهما على حدى فيما  يلي :

الام الكلى :

تعد آلام الكلى عادة أكثر خطورة وعمقا حيث تتركز في المنطقة المتمثلة في أعلى الظهر في غالب الأحيان ، كما قد يشعر المريض بهذه الاالم في كل من الجانبين ، أو في منتصف وصوله  لاعلى الظهر ، ومن الممكن ان تتفاقم هذه الالام لتصل الى مناطق اخرى من الجسم وعلى سبيل المثال : منطقة الفخذ والبطن ، كما لا بد من الإشارة الى ان آلام الكلى هي ناتجة عن الإصابة بانسداد وتورم في مسالك البولية أو الكلى ذاتها .

آلام الظهر :

تعتبر آلام الظهر من الآلام الأكثر شيوعا ، والتي تستدعي مراجعة الطبيب المختص ،اضافة الى انه يمكن التخفيف من النوبات الناتجة عن هذه الالم وذلك من خلال اتخاذ بعض التدابير الوقائية الى جانب ذلك الخضوع لبعض الطرق العلاجية المختلفة والمتنوعة ، كما  ان هذا النوع من الآلام قد لا يحتاج الى الخضوع للعمليات الجراحية من أجل الشفاء والتعافي من هذه الالم بالشكل الكامل .

أعراض آلام الكلى وآلام العضلات :

من الممكن معرفة الفرق بين الم عضلات وآلام الكلى وذلك من خلال اكتشاف الأعراض المتعلقة بكل واحدة منهما بشكل مفصل ،وهذا ما سنعمل على تحديده في الفقرة الموالية :

ما هي أعراض ألم الكلى؟

من بين أكثر أعراض الم الكلى انتشارا و شيوعا ما يلي :

الم العضلات

أعراض الم العضلات :

ان معرفة الكيفية التي ستساعدك في اكتشاف الأعراض الدالة على الاصابة بالم العضلات من شأنها ان تساهم ايضا في تحديد الفرق بين الم الكلى والم العضلات، وسنعمل فيما يلي على تحديد أعراض آلام العضلات بالتفصيل والتي ستمكنك من معرفة الفرق بين الالمين :

ما مسببات آلام الكلى والم العضلات :

يمكن ان يستطيع الفرد معرفة الفرق بين الم العضلات وآلام الكلى عند اكتشاف الاسباب المؤدية الى الاصابة بها ، وهذا ما سنعمل على توضيحه في الفقرة الموالية :

اسباب الام الكلى :

من ابرز واهم المسببات التي يمكن أن تؤدي لمعاناة الفرد من آلام الكلى ما يلي :

مسببات آلام الظهر :

توجد العديد من المسببات خلف إصابة الفرد باالام في منطقة الظهر ومن بين هذه المسببات ما يلي :

متى يستوجب الأمر مراجعة الطبيب ؟

لا بد من مراجعة الطبيب وذلك في حالة كان الم العضلات حادا وشديدا أو تزامن مع وجود بعض الامراض الاخرى على سبيل المثال : الاحساس  بخدر ووخز في العضلات ممتد من اليدين الى الساقين ، وجود تورم في الساقين أو الكاحلين ، انخفاض الوزن بشكل فجائي ، حدوث مشاكل في الأمعاء ، الإصابة بارتفاع درجة الحرارة والحمى ، الإحساس بضيق في التنفس ، وجود نتوء عظمي على مستوى الظهر . 

الإرشادات التي تساعد على تخفيف الم الكلى : 

هناك بعض النصائح التي يمكن ان تساعدك على التخفيف والحد من آلام الكلى الناجمة عن حصوات الكلى أو عدوى الكلى الى جانب العلاج وهي كالاتي :

كيف افرق بين الم الكلى والم العضلات ؟ وما اعراض ومسببات كل منهما

النصائح التي تساهم في تخفيف الم الظهر :

يمكنك اتباع ونهد بعض النصائح في التخفيف من الم العضلات ، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن فقرة لاهم وابرز هذه النصائح كما يلي :

أهم الأسئلة الشائعة حول موضوع كيف افرق بين الم الكلى والم العضلات:

ومن بين هذه الاسئلة ما يلي :

كيف افرق بين المغص الكلوي وتشنجات العضل؟
يعرف المغص الكلوي بأنه ألم يحدث نتيجة الاصابة بالعدوى ،أو وجود حصى في المسالك البولية، ويتمركز هذا الألم في المنطقة المتواجدة بين الضلوع السفلية ،والورك ممتدا إلى أسفل البطن والفخذ، وقد يكون على أحد الجوانب، أو كليهما.
كيف اعرف ان الم الظهر بسبب الكلى؟
آلام الكلى عادة ما تكون أكثر حدة ،وتتركز في منطقة أعلى الظهر في أغلب الحالات، وقد يشعر المصاب بهذه الآلام في كل من الجانبين، أو في منتصفه إلى أعلى الظهر، ومن الممكن أن تتطور هذه الآلام، لتصل إلى أجزاء أخرى بالجسم، كالبطن، و الفخذ. 
هل يمكن ان يحدث الفشل الكلوي فجأة؟
يحدث الفشل الكلوي الحاد نتيجة عجز الكلى فجأة عن تنقية الفضلات من الدم، وفي حالة فقد الكليتين لوظيفتهما الرئيسية قد تتزايد مستويات الفضلات الخطيرة، مما قد يتسبب في إحداث خلل بالتركيب الكيميائي للدم.
هل القولون العصبي يسبب ألم في الكليتين؟
ان 90 بالمئة من أسباب آلام الكلى قد تكون متعلقة بالكلى، والجهاز البولى، وتظهر تلك الأسباب عند القيام بعدة تحاليل منها: تحليل البول، والأشعة العادية، والمقطعية التليفزيونية .

خاتمة :         

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع التي تصنف الأولى في المجال الصحي الا وهي الم الكلى والم العضلات .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يخص الأعراض الدالة على الإصابة بألم الكلى وآلام العضلات ، واشتمل على الأسباب والعوامل الكامنة خلف الاصابة بهذه المشاكل الصحية .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى  على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل

Exit mobile version