Site icon Wikinaya

أعراض التهاب عضلات الذراع ال 7 وطرق علاجها

تعرف على أعراض التهاب عضلات الذراع وطرق علاجها

تعرف على أعراض التهاب عضلات الذراع وطرق علاجها

أعراض التهاب عضلات الذراع هي مجموعة من العلامات التي تظهر على الشخص و تتفاوت حدتها من شخص لآخر. وفي هذا المقال سنتعرف على هذه الأعراض و طرق علاجها.

يمكن أن يؤثر التهاب العضلات على الذراع ، وبشكل عام يؤثر التهاب العضلات على العضلات القريبة من جذع الجسم ، بما في ذلك عضلات الوركين والكتفين والفخذين وأعلى الظهر والرقبة بالإضافة إلى عضلات الذراع. فما هي أعراض التهاب عضلات الذراع ؟و ما هي  أسباب حدوث التهاب عضلات الذراع؟ وكيف يتم تشخيص هذه الحالة؟ وما هي النصائح التي قد تساعد في تخفيف هذا الالتهاب؟ وبالإضافة إلى ما هي طرق علاج هذه الحالة؟ كل ذلك وغيره سنتعرف عليه في المقال أسفله.

التهاب عضلات الذراع
ما هو التهاب العضلات

ما هو التهاب العضلات؟

قبل أن نتعرف على  ما هي أعراض التهاب عضلات الذراع يجب علينا أن نتعرف أولا على ما هو التهاب العضلات؟

التهاب العضلات هو نوع من أمراض المناعة الذاتية ، حيث يقوم الجهاز المناعي ، الذي من المفترض أن يحارب العدوى ، بخلل ومهاجمة العضلات السليمة. وهذا الاضطراب يؤدي إلى الآفات والالتهابات.

يؤثر التهاب العضلات في العادة على العضلات الكبيرة في كل من الذراعين والساقين مثل التهاب عضلات الذراع ، ولكنه يمكن أن يؤثر أيضا على العضلات المسؤولة عن البلع والتنفس ، وحتى في القلب في بعض الحالات النادرة.

في حين أن التهاب العضلات هو السمة الرئيسية لهذا النوع من التهاب المفاصل ، إلا أنه قد يؤثر أيضا على أعضاء أخرى مثل الجلد والرئتين والقلب.

 والتهاب العضلات ينتمي إلى مجموعة من الأمراض تسمى الاعتلال العضلي أو “أمراض العضلات”.

يمكن أن يحدث التهاب العضلي بمفرده أو بالاقتران مع أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة أو تصلب الجلد أو ما يسمى التهاب العضل المتداخل.  كما يمكن أن يعاني بعض المرضى من تلف في الرئة يسمى “التليف الرئوي”.

كيف اعرف ان عندي التهاب في العضلات؟

قد يظهر ألم الذراع مع أعراض مختلفة لالتهاب عضلات الذراع ، مثل:

  1. ألم قصير  المدى يحدث بعد حركة بسيطة.
  2. ألم حاد بعد الصدمة.
  3. ألم مرفوق بتشوه أو تورم في الذراع.
  4. ألم يشتد عند استخدام الذراع.
  5. ألم مستمر في بعض الأحيان حتى أثناء الراحة وأحيانا في الليل.
  6. صدمة كهربائية أو خدر أو حرقان أو وخز لا يزيد مع المجهود
  7. الألم الذي يظهر فجأة أثناء المجهود ، ينتشر إلى الذراع اليسرى ولا يهدأ عند الراحة (في هذه الحالة ، قد يكون احتشاء عضلة القلب: الاتصال بالطبيب في أقرب وقت ممكن)

إذا كانت  أعراض التهاب عضلات الذراع أو أعراض التهاب العضلات مصحوبة بعدم الراحة أو ألم في الكتف أو الصدر أو الفك و ضيق في التنفس كذلك . فيجب عليك الاتصال بخدمات الطوارئ .

تعرف على أعراض التهاب عضلات الذراع وطرق علاجها

ما سبب الم عضلات الذراع؟

لم يتمكن العلماء من تحديد السبب الدقيق لالتهاب عضلات الذراع ، لكن يعتقد بعض العلماء أن حدوث هذه الحالة مرتبط بعدوى فيروسية أو قد يكون رد فعل من جهاز المناعة لأن جهاز المناعة لدى المريض يهاجم العضلات المصابة.  وتشير بعض الأدلة إلى حدوث استجابة في بعض حالات التهاب العضلات ، يكون رد الفعل التحسسي قد تسبب في تهيج العضلات وتلفها ، لكن الأطباء لم يتمكنوا من العثور على سبب محدد في معظم حالات هذا المرض.

كيف يشخص الطبيب حالة التهاب عضلات الدراع؟

قد يحتاج الطبيب لتشخيص التهاب العضلات إلى إجراء بعض الفحوصات، والتي يمكن أن تتضمن ما يلي:

تحاليل الدم: عند إجراء فحوصات الدم ، سيبحث الطبيب عن مستويات عالية من إنزيمات العضلات التي قد تشير إلى تلفها. وقد يبحث عن الأجسام المضادة الذاتية المرتبطة بأعراض معينة لالتهاب العضلات ، مما يساعد في تحديد طرق العلاج المناسبة.

التصوير بالرنين المغناطيسي: يمكن أن يساعد التصوير بالرنين المغناطيسي للعضلات في إنشاء عرض مقطعي للعضلات يكشف عن التهاب على مدى مساحة كبيرة من العضلات.

تخطيط كهربائية العضلات: يمكن أن يساعد تخطيط كهربائية العضلات في تحديد النشاط الكهربائي للعضلة أثناء تقلص العضلات واسترخائها عن طريق إدخال إبرة رفيعة تحتوي على قطب كهربائي عبر الجلد إلى تلك العضلة. ويشير إلى وجود اضطراب في النشاط الكهربائي في العضلات إلى مرضها وسيحتاج الطبيب أيضا لفحص أكثر من عضلة لتحديد المنطقة المصابة.

خزعة العضلات: قد يقوم الطبيب بإزالة عينة صغيرة من الأنسجة العضلية جراحيا وإرسالها للتحليل المخبري . و يمكن لخزعة العضلات تحديد الالتهاب أو التلف أو أي اضطراب مثل نقص البروتين أو الإنزيم.

ما هي مضاعفات التهاب عضلات الدراع؟

يمكن أن يسبب التهاب العضلات في بعض الأماكن بصورة عامة بعض المضاعفات، والتي يمكن أن تتضمن ما يأتي:

 مشكلة التنفس: يمكن أن يواجه المريض مشاكل في التنفس عند تأثير التهاب العضلات على عضلات الصدر. وتتضمن هذه المشاكل صعوبة التنفس، وفي الحالات الأكثر خطورة قد يحدث توقف كامل في التنفس.

صعوبة البلع: من الممكن أن يؤثر التهاب العضلات على العضلات المكونة للمريء، وعند حدوث ذلك سيعاني المريض من صعوبة البلع،و التي قد تسبب على المدى البعيد فقدان الوزن وسوء التغذية.

الالتهاب الرئوي الشفطي: يمكن أن تسبب صعوبة البلع دخول الطعام أو السوائل بما في ذلك اللعاب إلى الجهاز التنفسي والرئتين، مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي.

ما هي طرق علاج التهاب عضلات الذراع؟

يمكن  أن يختلف علاج التهاب عضلات الذراع اعتمادا على عمر المريض وصحته العامة، إضافة إلى الأعراض التي يعاني منها، حيث لا يوجد علاج يشفي من هذا الالتهاب، ولكن قد تساعد العلاجات في السيطرة على هذه الأعراض، ونتيجة لذلك يمكن أن يحتاج المريض إلى أكثر من نوع من العلاج، كما سيختلف العلاج الخاص به مع مرور الوقت، وتتضمن العلاجات المتاحة لهذا الاضطراب ما يلي:

الأدوية المضادة للالتهابات: وتشمل الأدوية الستيرويدية، فهذه الأدوية تساعد في تقليل الالتهاب في العضلات . مما يحسن الأعراض في غضون أربعة إلى ستة أسابيع . وعندما تتحسن الأعراض ، يقوم الطبيب بتقليل جرعة الدواء لتقليل الآثار الجانبية. ومع ذلك ، قد يحتاج بعض المرضى إلى الاستمرار في استخدام هذا الدواء لفترة طويلة.

العلاج الطبيعي: والذي يشمل التمارين التي تساعد على شد وتقوية العضلات، وذلك لمنع انكماشها وتلفها.

الأدوية المثبطة للمناعة : هذه الأدوية  تساعد على تثبيط الجهاز المناعي، الأمر الذي يقلل من أعراض هذا الاضطراب.

استخدام الدعامات وبعض الأجهزة الطبية الخاصة: يمكن أن تساعد في دعم العضلات وكذلك تسهيل حركة المصاب.

تعرف على أعراض التهاب عضلات الذراع وطرق علاجها

نصائح تساهم في تخفيف التهاب عضلات الذراع

يمكن أن تساعد بعض النصائح في التقليل من التهاب عضلات الذراع. ولكن يجب التنبيه دائما على ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء بأي علاج طبيعي، أو دوائي، وتشمل النصائح لتخفيف التهاب عضلات الذراع ما يلي:

الالتزام بالعلاج الطبيعي والمهني عندما يطلب الطبيب من المريض اللجوء إلى العلاج الطبيعي والمهني . يجب على المريض استخدام هذه العلاجات والالتزام بها بشكل كامل.

استخدام العلاج بالحرارة ، هذا العلاج يستخدم الحرارة بأكثر من طريقة لتدفئة العضلات وقد يوصي المعالج الفيزيائي باستخدام هذا العلاج بعد الجلسات أو عندما تشعر بالتعب وتكمن فائدة هذا العلاج في تقليل الألم وإرخاء العضلات. وكذلك زيادة تدفق الدم إليها وتقليل التورم.

بالالتزام بنظام غذائي للعضلات المتألمة ، يمكن للنصائح الغذائية التالية أن تساعد في تخفيف آلام العضلات:

ما هي الأسئلة الشائعة حول أعراض التهاب عضلات الذراع ؟

يوجد العديد من الأسئلة حول أعراض التهاب عضلات الذراع، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

كم يدوم التهاب العضلات؟
يؤثر التهاب العضلات بشكل شائع على البالغين في الثلاثينيات أو الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر. وهو أكثر شيوعا عند السود أكثر من البيض ويؤثر على النساء أكثر من الرجال. عادة ما تظهر العلامات والأعراض تدريجيا على مدار أسابيع أو شهور.
ما هو المشروب الذي يرخي العضلات؟
يساعد شرب شاي البابونج ليلا على الاسترخاء ، لأن هذه العشبة تحتوي على 36 نوعا من مركبات الفلافونويد ، نتائج سريعة ومضمونة.
ما هو افضل مسكن للعضلات؟
تعمل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، كما يوحي الاسم ، على تخفيف الالتهاب والتورم والحمى وتسكين الألم. ومن الأمثلة الشائعة ديكلوفيناك ايبوبروفين واسبرين. يمكن أن تكون مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية فعالة جدا في العديد من الحالات المؤلمة أو إصابات العضلات والعظام.
هل القلق يسبب ألم في الذراع الأيسر؟
يمكن أن يسبب التوتر والقلق النفسي ألما في جميع أنحاء الجسم ، وقد يتركز هذا الألم لدى بعض الأشخاص في الذراع اليسرى ، وقد يعاني البعض الآخر من الصداع وتوتر العضلات وأعراض أخرى ، وقد يصاب البعض بأعراض أخرى يصعب علاجها. التفريق بينه وبين أعراض النوبة القلبية مثل ضيق التنفس وسرعة ضربات القلب وألم الصدر.
وهي مضادات طبيعية للالتهابات تساعد على شد العضلات. إلى جانب تناوله كمشروب ساخن ، يمكن استخدام زيت البابونج الأساسي لتدليك العضلات المجهدة ، مما يعطي

وفي ختام موضوع اليوم ، أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. و تجد فيه كل المعلومات حول أعراض التهاب عضلات الدراع.

إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك وعائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع الأخرى.

Exit mobile version