Site icon Wikinaya

علاج ثعلبة الشعر بالأعشاب و الوسائل الطبية

علاج ثعلبة الشعر بالأعشاب و الوسائل الطبية

علاج ثعلبة الشعر بالأعشاب و الوسائل الطبية

يمكن أن تسبب الثعلبة مشاكل اجتماعية وقلة احترام الذات، لذلك يتم علاجها بعدة طرق مختلفة. فما هي طرق علاج ثعلبة الشعر؟ وما هو الوقت المستغرق لعلاجها؟ كل هذا سنتعرف عليه من خلال المقال التالي.

ما هو علاج الثعلبة في الشعر بالاعشاب؟

إليك أبرز الأعشاب والمواد الطبيعية الأخرى التي يمكن استخدامها في علاج ثعلبة الشعر:

1- استخدام زيت Oilyspray (رابط الطلب)

يعد زيتOilyspray من أفضل الزيوت التي تم إنتاجها في الولايات المتحدة لأنه يحفز نمو الشعر بشكل سريع. ويصلح الشعر التالف ويحمي من التقصف و الصلع والصدفية. كما أنه يغذي بصيلات الشعر ويخفف ألم والتهابات الجلد. ويزيل الجلد الميت الذي تخلفه بقع الصدفية ويعالج البقع المنتشرة على الجلد ويخفف من أعراض الجفاف والتهيج.

مكونات زيت Oilyspray

طريقة الاستخدام

موانع الاستخدام

الاعراض الجانبية 

كيفية الطلب والتوصيل

2- الثوم

للثوم العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا ، ولهذا يلعب دورا سحريا في علاج ثعلبة الشعر و الصلع، وللحصول على فوائد الثوم ، اتبع الخطوات التالية:

3-عصير البصل والعسل

يحتوي هذا المزيج على نسبة عالية من الكبريت الذي يمكنه محاربة الجذور الحرة وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر.

أظهرت دراسة أهمية عصير البصل في علاج ثعلبة الشعر ، وكل ما تحتاجه للتخلص من الثعلبة هو ما يلي:

4-زيت اللافندر

له  عدة خصائص مضادة للميكروبات ويساعد على منع نمو الجراثيم والفطريات.

لذلك إذا كنت تريد أفضل زيت يعمل على نمو الشعر ، فإن تدليك زيت اللافندر المخفف على المنطقة المصابة هو الحل ، حيث أظهرت الأبحاث قدرة زيت اللافندر على زيادة عدد وبصيلات الشعر وعمقها وتكثيف فروة الرأس.

من الأفضل القيام بذلك بعد الاستحمام ، مع ترك الزيت لمدة 5-10 دقائق ثم شطفه.

5- زيت الخروع

وهو من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز نمو ثعلبة الشعر ، كما أنها تنظف فروة الرأس ، لذلك يمكن دهنها مرتين في اليوم.

6- الحلبة

علاج ثعلبة الشعر بالأعشاب و الوسائل الطبية

تحتوي الحلبة على العديد من المركبات والبروتينات التي تعمل على إصلاح الشعر والتخلص من الخلايا التالفة ، وهذا هو سبب استخدامها لعلاج ثعلبة الشعر.

للاستفادة من الحلبة لعلاج الثعلبة ، اتبع الخطوات التالية:

7- الشاي الأخضر

يزيد الشاي الأخضر من معدل تدفق الدم إلى فروة الرأس ، وبالتالي يزيد من مستوى التغذية التي يتلقاها الشعر وفروة الرأس ، وهو أمر مفيد للغاية في منع تساقط الشعر.

يحتوي الشاي الأخضر على فيتامينات E و C المعروفة بتعزيز نمو الشعر.

لاستخدام الشاي الأخضر كأحد العلاجات العشبية الطبيعية لتساقط الشعر ، اتبع الخطوات التالية:

8- زيت إكليل الجبل

يساعد زيت إكليل الجبل على زيادة كثافة الشعر ونموه عن طريق زيادة التمثيل الغذائي الخلوي ، حيث أثبتت الأبحاث أهمية التطبيق الموضعي لزيت إكليل الجبل في علاج الثعلبة ، وهذا ما يجعله علاجا عشبيا طبيعيا للثعلبة.

يمكن أيضا استخدام زيت إكليل الجبل لعلاج قشرة الرأس والجفاف عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت مباشرة على المنطقة المستهدفة مرتين في اليوم.

9- زيت اللوز

يساعد زيت اللوز على تحفيز نمو الشعر ، ويمنع تساقطه ويزيد من كثافته، ويخفف من قشرة الرأس والحكة المصاحبة له.

يمكن لزيت اللوز أن يعيد فروة الرأس إلى عناصرها الأساسية عن طريق وضع الزيت على الشعر مباشرة بعد غسل الشعر بالشامبو.

10- بذور الكتان

تشتهر بذور الكتان بفوائدها الصحية للجسم والشعر ، حيث تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تساعد على منع تساقط الشعر والصلع.

بالإضافة إلى استخدام بذور الكتان أثناء نظامك الغذائي اليومي ، يمكنك تحضير جل طبيعي لتدليك فروة الرأس منه.

لتحصل على فوائد بذور الكتان للشعر ، اتبع الخطوات الآتية:

طرق علاج ثعلبة الشعر طبيا

يوجد عدة طرق لعلاج ثعلبة الشعر، نذكر منها ما يلي:

1- دواء الكورتيكوستيرويدات 

تستخدم الكورتيكوستيرويدات في علاج داء الثعلبة في أشكال عديدة: ويمكن استخدام الحقن أو الأقراص أو الكورتيكوستيرويدات الموضعية.

يعد علاج الثعلبة بحقن الكورتيكوستيرويد من أكثر علاجات الثعلبة شيوعا لدى الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة المتعدد حيث يتم استخدامه وفقًا للخطوات التالية:

في حال استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية، يتم استخدامها مرة أو مرتين يوميًا، لكنها تُعد قليلة الفعالية عند البالغين.

حقن الكورتيكوستيرويدات في المنطقة الخالية من الشعر.

كرر الحقن كل 4-6 أسابيع حتى تبدأ النتائج بالظهور خلال 4 أسابيع من بدء فترة علاج الثعلبة.

مع استخدام أقراص الكورتيكوستيرويد مثل بريدنيزولون ، تستمر مدة علاج الثعلبة حتى 6 أسابيع ، لكن الاستخدام طويل الأمد لأقراص الكورتيكوستيرويد يمكن أن يسبب العديد من الآثار الجانبية الخطيرة.

في حالة استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية ، يتم استخدامها مرة أو مرتين يوميا ، لكن تأثيرها ضئيل على البالغين.

2- دواء المينوكسيديل 

المينوكسيديل متوفر كسائل أو رغوة أو شامبو ويساعد في علاج داء الثعلبة في الرأس والحاجبين والذقن.

يبدأ النمو عادة بعد 12 أسبوعًا من بدء فترة العلاج ، ولكن يمكن أن يستمر علاج الثعلبة عند استخدامه لمدة 6 أشهر لتجنب تساقط الشعر في المستقبل ، وإذا كان إيجابيا ، فيمكن مواصلة العلاج لفترة غير محددة من الوقت للحفاظ على النتائج.

3- الأنثرالين 

أنثرالين عبارة عن مادة راتنجية اصطناعية يتم وضعها على المناطق الخالية من الشعر مرة واحدة يوميا وتترك لتغسل بعد فترة تتراوح من نصف ساعة إلى عدة ساعات.

يبدأ تأثير anthralin في الظهور بعد حوالي 8-12 أسبوعا من بدء علاج داء الثعلبة.

أسئلة قراء الموقع

ما سبب ظهور الثعلبة؟
يحدث مرض الثعلبة عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر مسببا تساقط الشعر. ولا يزال السبب الدقيق لتساقط الشعر غير معروف ، حيث توجد عدة عوامل تؤدي إلى ظهوره. وهناك عوامل تساهم في تحفيز جهاز المناعة لمهاجمة بصيلات الشعر ، على سبيل المثال: عامل وراثي.
كيف يمكن ايقاف الثعلبة من الانتشار؟
يمكن علاج الثعلبة البقعية بعدة طرق منها استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد وعلاج الثعلبة بالحقن والعلاجات الموضعية ، كما أصبح من الممكن والمجدي علاجها باستخدام المينوكسيديل لوقف انتشار تساقط الشعر. يعالج داء الثعلبة ويوقف انتشار الرواسب عن طريق حقن البلازما ، وهي إحدى الطرق الحديثة والفعالة للغاية في علاج الثعلبة البقعية.
هل يوجد علاج للثعلبة الراس؟
العلاج الأكثر شيوعا لمرض الثعلبة البقعية هو مثبطات المناعة أو الأدوية المضادة للالتهابات التي تسمى الكورتيكوستيرويدات.
متى ينمو الشعر بعد الثعلبة؟
داء الثعلبة هو مرض جلدي يسبب تساقط الشعر ، ويسبب الصلع الذي يأتي فجأة ويصيب منطقة محدودة فقط. وينمو شعر فروة الراس مرة أخرى في غضون 12 شهرًا أو أقل. بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد تستمر المشكلة لفترة أطول وتكون أكثر حدة ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر الكامل ، فلماذا يكون. الصلع Alopecia totalis ، أو فقدان الشعر الكلي على الجسم ، “تساقط الشعر الشديد”.
ما هو الفيتامين الذي يساعد على نمو الشعر؟
فيتامينات ب: تساعد فيتامينات ب على نمو الشعر لأنها تلعب دورا مهما في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى فروة الرأس حتى تتمكن بصيلات الشعر من إنتاج شعر جديد. وهناك ثمانية أنواع من فيتامينات ب ، وواحد على وجه الخصوص ، يسمى البيوتين أو فيتامين إي ، ويتم الترويج له على نطاق واسع كعلاج بديل لتساقط الشعر.

 

إلى هنا وصلنا لختام موضوعنا اليوم تحت عنوان علاج ثعلبة الشعر ، أملنا أن تقوم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على وسائل التواصل الإجتماعي. وزيارة منصة ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالثعلبة . ويمكنك في هذا الصدد طلب  منتج Oilyspray بسعر مخفض خصم 25 في المئة خاص بزوار موقعنا (رابط الطلب).

Exit mobile version