الثعلبهالشعر

الثعلبة في الشعر أعراضها و أسبابها و كيفية علاجها

الثعلبة في الشعر أعراضها و أسبابها و كيفية علاجها

هل سمعت عن داء الثعلبة؟ ما هي الثعلبة؟ هل تظهر الثعلبة في الشعر؟ هل الثعلبة مرض جلدي؟ ما هي أسبابها و علاجها ؟ما هي أعراض الثعلبة في الشعر؟ كل هذه الأسئلة سيتم الإجابة عنها في مقالنا اليوم ، والذي سنركز فيه على داء الثعلبة في الشعر وأسبابه وعلاجه وكل ما يتعلق به .

الثعلبة في الشعر أعراضها و أسبابها و كيفية علاجها
الثعلبة في الشعر أعراضها و أسبابها و كيفية علاجها

ما هو مرض الثعلبة في الشعر ؟

الثعلبة البقعية ، باسمها الطبي أو السعفة (الاسم الشائع بين الناس) ، مرض يسبب فقدان الشعر وتساقطه المفاجئ في المنطقة المصابة سواء في الشعر أو الحاجبين أو رموش الشخص المصاب. تتشكل مناطق صلعاء دائرية أو بيضاوية عند القاعدة في وقت قصير على الأجزاء المشعرة من اللحية أو الجسم ، على سبيل المثال ، إذا كانت الثعلبة على الشعر في منطقة الرأس. لا يوجد شعر على الرأس وبمرور الوقت يمكن أن يتوسع الشعر ويزداد عددها في مناطق أخرى بالإضافة إلى باقي أجزاء الجسم.

عادة ما تظهر الثعلبة لدى الرجال أكثر من النساء،عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما، و لكن جميع الفئات مرجحة أن تصاب بمرض الثعلبة في الشعر.

إذ يرتبط داء الثعلبة في الشعر بالجهاز المناعي للجلد، و الذي يطلق عليه علميا باسم  المناعة الذاتية، و لكن السبب الدقيق غير معروف.

ما هي أنواع الثعلبة ؟

داء الثعلبة هو مرض معد ينتشر من فروة رأس المريض إلى أجزاء أخرى من الجسم ، لذلك هناك أنواع من داء الثعلبة حسب المنطقة المصابة من الجسم:

  • ثعلبة الجسم: يؤثر هذا النوع من الثعلبة على جلد الجسم ويظهر على شكل طفح جلدي متقشر دائري أو حلقي وله لون أحمر يظهر في الطبقة العليا من الجلد.
  • ثعلبة الفخذين: يؤثر هذا النوع من الثعلبة أيضا على الأعضاء التناسلية والمناطق الداخلية من أعلى الفخذين والأرداف.
  • ثعلبة القدم: يؤثر هذا النوع من الثعلبة على مناطق الجلد الرطبة في القدمين ، عادة بين أصابع قدم الشخص وربما القدم نفسها. عادة ما يصيب الرياضيين والأطفال الصغار بسبب فرص تعرضهم للعدوى.

النظافة المستمرة والابتعاد عن المرضى والحيوانات المصابة بالثعلبة  هي الخطوات الأولى في منع أي شكل من أشكال داء الثعلبة.

كيف تعرف انك مصاب بالثعلبة؟

أعراض داء الثعلبة في الشعر مميزة وواضحة حيث تحدث في منطقة بها شعر ، على سبيل المثال فروة الرأس ، مما يسبب تساقط الشعر ، و يظهر الجلد في شكل دائري أو بيضاوي مسطح بدون شعر في المنطقة. مع أن الجلد في هذه المناطق المصابة صحي وخالي من أي التهاب أو ما شابه.

الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة ، تظهر الأعراض عليهم عادة بتساقط الشعر في فروة الرأس ، يليه تساقط الشعر في مناطق أخرى، مثل الحاجبين ، والرموش ، واللحية ، والإبطين ، والعانة.

في بعض الأحيان ، يعاني بعض الأشخاص المصابين بالثعلبة البقعية من تغيرات في بنية الظفر ، ويمكن أن تكون ملامح هذه البقع كما يلي:

  • بقعة خشنة أو قشرية أو دائرية أو بيضاوية في موقع تساقط الشعر أو فوق فروة الرأس مباشرة.
    تكبر هذه البقع تدريجيا.
  • قد يظل الجلد الموجود في هذه البقع سليما ، لكنه خال من الشعر.
  • يمكن أن تكون هذه البقع حمراء أو رمادية أو متقشرة أو سمراء.
  • بقع سوداء صغيرة منقطة مباشرة على فروة الرأس في منطقة تساقط الشعر.
  • شعر هش و يتساقط بسهولة.
  • فروة رأس حساسة أو مؤلمة.

يختلف مسار المرض من شخص مصاب لآخر ولا يمكن التنبؤ به ، حيث يتحسن البعض من تلقاء نفسه والبعض الآخر يتكرر بشكل مزمن عندما يستقر أو يزداد سوءا.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد علاج الثعلبة البقعية ، يكون الشعر الذي ينمو مجددا في المنطقة المصابة سابقا أبيضا في البداية ، أي لا يحتوي على صبغة الميلانين.

ما هي اسباب ظهور الثعلبة في الشعر؟

في حين أن السبب العلمي الدقيق غير معروف على وجه اليقين ، فمن المحتمل أن يكون داء الثعلبة مرضا مرتبطا بجهاز المناعة ، أي مرض مناعي ذاتي أو فطر ناتج عن عدوى معينة.

من خلال نظرة عامة سريعة على أمراض المناعة الذاتية ، يمكننا القول إنها تحدث عندما يتعرف الجسم على خلاياه وأنسجته كأجسام غريبة ، وبالتالي يهاجم الجهاز المناعي خلايا الشخص نفسه ، مما يسبب أمراضا مختلفة في هذه الأنسجة ، بما في ذلك داء الثعلبة. في هذه الحالة يهاجم الجهاز المناعي خلايا الشعر مسببا تساقط الشعر.

يعتقد بعض الأطباء أن العوامل الوراثية تلعب دورا مهما في كونها سبب رئيسي لداء الثعلبة ، لأن معدل الإصابة يكون مرتفعا تقريبا في أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي لتساقط الشعر الوراثي حوالي 3 إلى 6 مرات أكثر من الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك ، والذي يعتبر أحد أسباب الثعلبة ، في هذه الحالة يكون الشخص أيضا مرشحا لأمراض المناعة الذاتية الأخرى ، على سبيل المثال: الاكزيما ، البهاق ، الذئبة ، الربو التحسسي ، حمى القش ، مرض أديسون ، الصدفية والغدة الدرقية. 

ما هي عوامل الخطر للإصابة بالثعلبة في الشعر؟

العوامل التي تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالثعلبة البقعية ، كما ذكرنا سابقا ، هي العوامل الوراثية بالإضافة إلى الضغوطات النفسية الحادة.

جميع الأعمار معرضة للإصابة بالثعلبة في الشعر ، والأكثر شيوعا هو سن الطفولة والمراهقة ، وكلما تم علاج داء الثعلبة مبكرا ، كانت النتائج أفضل.

ويمكننا سرد عوامل الخطر على النحو التالي:

  • الاستعداد الوراثي للشخص وتاريخ العائلة.
  • ضغوط نفسية حادة تصيب الإنسان وتجعله عرضة لمرض الثعلبة في الشعر.
  • الأشخاص المصابون بأمراض المناعة الذاتية.
  • الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون.
  • العمر: من هم دون سن الأربعين.
  • الجنس: الرجال أكثر عرضة للإصابة من النساء.

مضاعفات الثعلبة في الشعر

في حالات الثعلبة الشديدة التي تصيب فروة الرأس ، من الممكن إصابة جلد فروة الرأس بمرض آخر يسمى الشهدة.

الشهدة : يمكن وصفها بأنها من مضاعفات داء الثعلبة وتظهر بعلامات التهاب شديدة وتسبب ألما في موقع الإصابة ، مسببة تورما يخرج منه القيح والصديد ، وتظهر قشرة صفراء سميكة على فروة الرأس.

ويضعف الشعر في هذه المنطقة ويسهل اقتلاعه ، وفي حالة ظهور علامات الشهدة يجب على المريض التوجه فورا لطبيب الأمراض الجلدية لأن ذلك قد يتسبب في فقدان الشعر بشكل دائم وظهور ندبات.

الثعلبة في الشعر أعراضها و أسبابها و كيفية علاجها
الثعلبة في الشعر أعراضها و أسبابها و كيفية علاجها

كيف تعالج الثعلبة في الشعر؟

بعد تشخيص الثعلبة في الشعر ، يحدد طبيب الجلدية طريقة علاج الثعلبة التي ستعمل من أجل وقف تطور الحالة وتقليل حدة الأعراض أولا على التوالي.

كما هو الحال في كل مرض ، تكون نتائج العلاج في الفترة المبكرة مثيرة للإعجاب ، وبعد ذلك يعود الشعر للنمو من تلقاء نفسه ، وفي حالات داء الثعلبة المتقدمة وعلاجها ، يتم اتباع خطة مختلفة. وتشمل مجموعة من المستحضرات الدوائية الستيرويدية للأغراض العلاجية ، ويمكن أن تكون على شكل كريمات توضع على المنطقة المصابة وفي مراحل متتالية. ويتم حقن فروة الرأس حسب حاجة المريض .

إذا كانت منطقة الإصابة حول العينين ، فمن الجدير بالملاحظة أنه يجب توخي الحذر لأن مركبات الستيرويد تؤثر سلبا على صحة العين.إذا تم الكشف عن أسباب الثعلبة وعلاجها كمرض مناعي ، فإن خطة العلاج تهدف إلى الجهاز المناعي للشخص المصاب ، كل ذلك يشمل عمر الشخص والمنطقة المصابة ويتخذ القرار من قبل الطبيب مع مراعاة شدة المرض.

من المحتمل أن يستمر علاج الثعلبة البقعية لأشهر ، خلال هذا الوقت يجب عليك اتباع نصائح الطبيب وتعليماته. وتطبيق العلاج بشكل صحيح ومنتظم ، وحضور جلسات المراجعة وإجراء فحوصات منتظمة مع طبيبك للتأكد من أن خطة العلاج  تسير بشكل مثالي. وللحصول على أفضل طريقة لعلاج الثعلبة.

في حالة عدم وجود استجابة ، يقوم الطبيب بتطبيق طرق علاجية أخرى ،على سبيل المثال الشامبو لمنع انتشار العدوى. أو الأدوية عن طريق الفم أو الميزوثيرابي وحقن الأدوية المعالجة تحت الجلد. إذ من المفترض ان يبدأ الشعر تدريجيا بالنمو في المناطق المعالجة. و يكون الشعر بلون ابيض بشكل مبدئي و يملأ الفراغات بدوره.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر مشابه لأعراض داء الثعلبة في الشعر . فيجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية لفحص حالتك وتزويدك بالعلاج المناسب في مرحلة مبكرة لمنع تطور المرض.

طرق الوقاية من داء الثعلبة

تشمل الإجراءات الاحترازية التي تساعدك على تقليل خطر الإصابة بالثعلبة ما يلي:

  • يعتبر الاستحمام والنظافة من أهم وسائل الحماية ، خاصة بعد قص الشعر في صالون الحلاقة وبعد زيارة حمامات السباحة العامة والصالات الرياضية.
  • اغسل يديك بالماء والصابون لمنع العدوى ، وحافظ على نظافة مناطق الجسم المعرضة للإصابة
    تجنب لمس الحيوانات الأليفة حتى تتأكد منها.

أسئلة قراء الموقع

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول موضوع اليوم ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

هل تختفي الثعلبة بدون علاج؟

في الغالب نعم ومن الممكن أن ينمو الشعر مرة أخرى بدون علاج ، ولكن من الممكن أن يحدث تساقط شعر جديد. حيث تعتمد نتيجة العلاج على استجابة الجهاز المناعي لها.

كيف توقف انتشار الثعلبة؟

قد يصف بعض الأطباء عقار توفاسيتينيب لعلاج داء الثعلبة ، لكن هذا العلاج يتم وصفه أساسا لالتهاب المفاصل الروماتويدي. كما يمكن أن يصف الطبيب دواء السيكلوسبورين وهو نوع من مثبطات المناعة. يمكن وصفه أيضا لتقليل نشاط جهاز المناعة لدى الأشخاص المصابين بمرض الثعلبة في الشعر.

كم يستمر مرض الثعلبة؟

يمكن علاج الثعلبة البقعية بشكل ذاتي في الحالات البسيطة التي تظهر فيها بقعة أو بقعتين . ويوصي الطبيب بعدم تناول أي دواء في مثل هذه الحالات. وعادة ما يستأنف نمو الشعر بمعدله الطبيعي في غضون ثلاثة أشهر ، حيث يعالج الجسم الثعلبة بشكل تلقائي . ويصلح الأنسجة التالفة ، ويجدد بصيلات الشعر من جديد.

الخاتمة

وفي نهاية موضوع اليوم تحت عنوان ” الثعلبة في الشعر”. أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك ورضاك،وأن تكون تعرفت مرض الثعلبة. و على أنواعها وأعراضها و اسبابها و طرق علاجها.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي . وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بمرض الثعلبة ، عفانا الله وإياكم منها.

زر الذهاب إلى الأعلى