Site icon Wikinaya

التهابات المسالك البولية .. الاسباب والاعراض وطرق الوقاية والعلاج

التهابات المسالك البولية

التهابات المسالك البولية

التهابات المسالك البولية هو حالة مرضية تحدث لدى النساء والرجال وحتى الأطفال الصغار حيث تصيب المسالك البولية الذي يتكون من الكليتين و الإحليل ، والمثانة و الأنابيب البولية، وليس بالضرورة أن تهاجم العدوى كل الأعضاء البولية، وغالبا ما تصيب المناطق السفلى التي تحتوي على الإحليل والمثانة.

كيف اعرف ان عندي التهاب في المسالك البوليه؟

تختلف أعراض التهاب المسالك البولية وتتباين من شخص لآخر ، وأبرزها ما يلي:

التهابات المسالك البولية

وتتباين أعراض التهاب المسالك البولية حسب المنطقة المصابة ونوع الالتهاب ، ويمكن تلخيص هذه الأعراض فيما يلي:

  1. في حالة التهاب المثانة تظهر الأعراض على النحو التالي :
  1. أما التهاب الكلية والحويضة تظهر الأعراض التالية :
  1. عند التهاب الإحليل يشعر المصاب بالحرقان عند التبول في فتحة البول.

ما هي مضاعفات التهاب المسالك البولية؟

يكون من النادر حدوث حالات ينجم عنها مضاعفات إذا تمت معالجة التهابات البول فورا ، أما إذا لم تتم معالجتها وتركت لفترة طويلة ، فقد يتفاقم الوضع وبالتالي يؤدي إلى ظهور مضاعفات أكثر حدة ، وهو ما يسبب الشعور بالضيق والانزعاج.

ومن هذه المضاعفات ما يلي:

ما الذي يسبب التهاب البول؟

أسباب الإصابة بالتهاب المسالك البولية كثيرة وتحدث حسب المنطقة المصابة بالعدوى ، وذلك كما يلي:

التهابات المسالك البولية

1. التهاب المثانة :

السبب الرئيسي وراء الإصابة بالتهاب البول عادة هو دخول الجراثيم إلى الجهاز البولي عبر الإحليل وتكاثرها في المثانة. اضافة الى وجود مسببات أخرى مثل:

2. التهاب الإحليل :

السبب الرئيسي وراء التهاب الاحليل هو الأمراض المنقولة جنسيا ، كمرض المتدثرات، وداء السيلان، وفيروس الهربس البسيط.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بالتهاب البول:

في حالة تظافر بعض العوامل  قد تزيد من فرص الإصابة بالتهاب البول ، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

1. جنس الأشخاص :

حوالي 50% من النساء يصبن بالتهاب المسالك البولية في مرحلة معينة من حياتهم، كما أن بعضهن يصاب بالالتهاب أكثر من مرة. والسبب وراء ذلك هو البنية الجسمانية للمرأة ، حيث أن الإحليل في جسم الأنثى أقصر بكثير من الرجل ، وهذا في حد ذاته ما يساعد البكتيريا في الوصول بسرعة إلى المثانة.

2. النشاط الجنسي :

النساء اللواتي يمارسن الجنس بوتيرة كبيرة واكثر من مرة في اليوم  هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البول ، لأن الإفراط في ممارسة العلاقة الجنسية غالبا ما تؤدي إلى تهيج فتحة الإحليل، وبالتالي ينتج عنها دخول بكتيريا بسهولة وانتقالها إلى المثانة.

3. أمراض أخرى :

قد تتسبب أمراض اخرى في الإصابة بالتهاب المسالك البولية ، وهي :

كيف يتم تشخيص التهاب المسالك البولية؟

بعدما يقوم الطبيب المختص بالمسالك البولية بتفحص الجهاز التناسلي للشخص المصاب ومعرفة مدى الاصابة بالتهاب البول أو التأكد من سلامته من بعض الأمراض المحتملة. يقوم بأخذ عينة من البول لفحصها في المختبر وكشف مدى وجود دم أو صديد أو بكتيريا في البول. ويجب التنبيه ان قبل إعطاء العينة الى الطبيب يجب تنظيف المنطقة التناسلية جيدا بالمطهرات لتجنب حدوث التلوث.

ودور هذا الفحص المخبري هو الكشف عما إذا كان هناك التهاب أو تلوث في البول ، الكشف أيضا عن مكان الالتهاب وتميزه عن المسالك البولية السفلى أو العليا.

كيف يمكن التخلص من التهابات البولية؟

إذا ظهرت علامات أو أعراض تدل على الإصابة بالتهاب مجرى البول لدى الشخص السليم ، يكون العلاج بالمضادات الحيوية. ويتم تحديد نوع الدواء ومدة العلاج حسب صحة المريض ووفقا لنوع البكتيريا التي تم تشخيصها في الفحص.

1. علاج الالتهاب الحاد :

يتم علاج الالتهابات الحادة في المسالك البولية عبر التناول المضادات الحيوية بالحقن الوريدي (Intravenous injection) ، في المستشفى والبقاء فيها لفترة معينة.

2. علاج الالتهاب المتكرر :

يمكن علاج التهاب البول بطرق متعددة اعتمادا على حالة المريض وفيما يلي هذه العلاجات:

3. علاج الالتهاب البسيط :

عادة ما تختفي أعراض التهاب البول البسيط في غصون أيام قليلة بعد تناول الادوية ، وقد يستغرق علاج الشخص السليم 3 أيام فقط بواسطة المضادات الحيوية. وقبل ذلك يتأكد الطبيب المختص من مدى فعالية هذه المضادات ومناسبتها مع أعراض المصاب. كما يصف بعض الأدوية التي تسكن الأوجاع وتخفف من حدة الآلام المثانة والإحليل.

وهناك بعض الحالات التي يحتاج فيها المريض إلى الاستمرار تلقي العلاج بالمضادات الحيوية لأكثر من أسبوع ، ومن الضروري تناول جميع الجرعات الدوائية التي يصفها الطبيب من أجل القضاء على مسببات الإصابة بالالتهاب.

نجد من الأدوية الأكثر استهلاكا لعلاج التهاب البول البسيط ما يلي : مجموعة سيبروفلوكساسين، أموكسيسيلين ، سولفاميثوكسازول ، ترايمتوبريم ، ليفوفلوكساسين، أمبيسيلين ، نيتروفورانتوين.
وتجدر الإشارة إلى أن تناول أحد الأدوية المذكورة أعلاه، قد يكون لها بعض الآثار الجانبية وتشمل : اصطباغ البول باللون البرتقالي أو باللون الأحمر الفاتح.

طرق الوقاية من الإصابة بالتهابات البول

تساعد اتباع النصائح أو الإرشادات  التالية في التقليل من فرص الإصابة بالتهاب المسالك البولية ، وتشمل ما يلي:

أسئلة زوار الموقع حول ” التهابات المسالك البولية “

إليكم الإجابة في السطور التالية:

ما هو العلاج الطبيعي لالتهاب المسالك البولية؟
توجد بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد على علاج التهاب المسالك البولية ومن بينها عصير التوت البري ، حيث يعد واحد من أفضل الطرق الطبيعية في تسريع شفاء المسالك الملتهبة. وهذا راجع لخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهاب حيث يحتوي على مضادات الأكسدة.
متى يكون التهاب المسالك البولية خطير؟
عادة لا يكون التهاب المسالك البولية خطيرا في حالة تم علاجه مبكرا بالطرق التي تناسب حدة المرض ، وقد يكون الوضع خطيرا في حالة تركت دون علاج حيث تنتشر العدوى إلى الكلى وبالتالي تؤدي إلى تلف دائم في الكليتين وهو أمر أكثر خطورة. وإذا كان الشخص مصابا بعدوى الكلى فيحتاج إلى العلاج في المستشفى. ومن مضاعفات عدم العلاج حدوث تعفن في الدم وهو ما يهدد حياة الفرد.
ما سبب كثرة التبول والم اسفل البطن؟
عادة ما يكون سبب كثرة التبول والم اسفل البطن هو التهاب المثانة ، حيث ان من أعراض التهاب المثانة أنها تسبب ألم أسفل البطن عند التبول بالإضافة إلى أعراض أخرى، مثل: رغبة ملحة للتبول،  تكرار التبول في الليل ، رائحة كريهة للبول.
ما هي ادوية التهاب المجاري البولية؟
من أدوية التهاب المجاري البولية نجد دواء سيفيديروكول ، حيث يعمل على تخفيف أعراض التهابات المسالك الناتجة عن البكتيريا ، كما يساعد هذا المضاد في علاج التهابات المسالك البولية المعقدة والصعبة التي وصلت إلى الكلى.
هل العسل يعالج التهاب المسالك البولية؟
نعم؛ ينصح باستعمال عسل النحل لعلاج التهاب المسالك البولية، نظرا لفوائده العلاجية  ولما يحتويه من مركبات مضادة للالتهابات والبكتيريا.

وفي الختام؛ نقدم شكرنا لزوار موقعنا ويكي عناية على إتمام قراءة المقال ، ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. سواء على منصة فيسبوك ، انستغرام ، واتساب ، تليجرام.. إلخ.
أملنا أن يكون المقال نال اعجابكم، وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم ، يمكنك زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية.

Exit mobile version