Site icon Wikinaya

فيتامينات للشعر والاظافر أهمها فيتامين ب

فيتامينات للشعر والاظافر أهمها فيتامين ب

فيتامينات للشعر والاظافر أهمها فيتامين ب

 تعد فيتامينات للشعر والاظافر من أبرز الفيتامينات التي تعود على صحة الإنسان بالنفع حيث تحتوي على نسب عالية من العناصر والمعادن . والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.

المعادن والفيتامينات من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على وظائفه والقيام بعمليات التمثيل الغذائي وتوفير المناعة ، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الفيتامينات تذوب في الدهون وتخزن في الخلايا الدهنية في الجسم ، وفي نفس الوقت تحتاج إلى الدهون لامتصاصها ، ويمكن أن تسبب التسمم عند تناولها بكميات كبيرة وذلك لأن الجسم لا يستطيع التخلص منها ولا يمكن تخزين الفيتامينات الذائبة في الماء في الجسم لأنها تتحلل عند طهيها ويمتصها الجسم عند حاجته منها ، ثم يتم القضاء على الكميات الزائدة بسهولة .

و تعد الفيتامينات من أهم المكونات التي يحتاجها الجسم للنمو لأنها تمنح لمعان وحيوية للجسم ،و يجب الحرص على تناول الفيتامينات من مصادرها في الأطعمة أو كمكملات غذائية من أجل الحصول على جسم سليم. وفي حالة نقص أحد الفيتامينات ، ستتأثر صحة الجسم وسيظهر هذا التأثير أيضا على قوة وصحة الشعر والأظافر. 

ما هي أهم أنواع الفيتامينات للشعر والأظافر ؟

من المهم جدا معرفة أنواع الفيتامينات المفيدة في تحسين صحة الشعر والأظافر ، ومن أهم هذه الفيتامينات نذكر:

البيوتين

فيتامينات للشعر والاظافر أهمها فيتامين ب

إنه نوع من فيتامين ب. حبوب فيتامين الشعر والأظافر التي تحتوي على البيوتين تدعم نمو الخلايا الصحية وتساعد على التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية لتكوين البروتينات اللازمة لنمو الأظافر ، ويحسن البيوتين البنية التحتية للكيراتين (البروتين الأساسي المكون للشعر والأظافر) في الجسم.

ومع ذلك ، نظرا لأن البحث عن آثاره على نمو الشعر محدود ، فإن الباحثين ليسوا متأكدين حقا من دور البيوتين في جعل الشعر أطول أو أكثر كثافة أو تعزيز نمو الشعر.

يمكن للأطعمة والمكملات الغنية بالبيوتين أن تساعد في تقوية الأظافر الهشة ، وقد وجدت دراسة أجريت على 35 شخصا يعانون من أظافر هشة أن تناول 2.5 ملغ من البيوتين يوميا لمدة ستة أسابيع إلى سبعة أشهر يحسن الأعراض لدى 63٪ من المشاركين. ويعد نقص هذا الفيتامين نادر الحدوث ويتم تحديد الكمية الكافية (AI) للبالغين عند 30 ميكروغرام في اليوم.

وكفيتامين للشعر والأظافر ، تجدر الإشارة إلى أن البيوتين يتركز بشكل كبير في اللحوم العضوية مثل الكبد ، ولكن ليس صفار البيض ومنتجات الألبان والخميرة والسلمون والأفوكادو والبطاطا الحلوة والمكسرات والبذور والقرنبيط.

فيتامين أ

تحتاج جميع الخلايا إلى فيتامين أ لتنمو ، بما في ذلك الشعر ، وهو النسيج الأسرع نموا في جسم الإنسان. كما يساعد فيتامين (أ) الغدد الجلدية على تكوين مادة دهنية تسمى الزهم ، حيث يرطب هذا الأخير فروة الرأس ويساعد في الحفاظ على شعر صحي.

وقد يؤدي نقص فيتامين أ إلى عدة مشكلات ، بما في ذلك تساقط الشعر. ولكن في حين أن الحصول على كمية كافية من فيتامين أ أمر مهم ، فإن الجرعة الزائدة يمكن أن تساهم أيضا في تساقط الشعر.

ونظرا لأن فيتامين أ يعتبر فيتامينا للشعر والأظافر ، فمن المهم أيضا ذكر فوائده للأظافر ، حيث يمكن أن يجعل الظفر أقوى وأكثر صحة ، لذلك غالبا ما يتم تضمينه في المنتجات التي ترطب وتجدد نمو الظفر الرقيق والهش .

تحتوي البطاطا الحلوة والجزر والكوسا والسبانخ واللفت على نسب عالية من البيتا كاروتين ، والذي يتم تحويله إلى فيتامين أ. ويمكن العثور عليه أيضا في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي وزيت كبد سمك القد.

فيتامين E

وهو من الفيتامينات المهمة للجسم كله ، ومن أشهر مضادات الأكسدة، فهو مهم لتحسين الدورة الدموية في الجسم وخاصة في فروة الرأس. وهذا سوف يحفز نمو بصيلات الشعر و تقوية الأظافر، ويعد أفضل مصدر للحصول على فيتامين إي من الغذاء هو زيت اللوز ، فهو الأغنى بفيتامين إي ويمكن دهنه على الشعر بزيت اللوز مرة في الأسبوع لمزيد من الفوائد.

فيتامين B المركب

تساقط الشعر غير المبرر والتعرض للشيب المبكر وضعف الأظافر والتقصف المستمر كلها عواقب لنقص مجموعة من الفيتامينات أهمها فيتامين ب 6  فهو سبب واضح لشيب الشعر ، لذلك من يعاني من إحدى المشاكل السابقة ، ربما يكون السبب نقص فيتامين ب المركب الذي يشكل خط دفاع قوي في الجسم للوقاية من نقص صبغة الميلانين ، و يعد صفار البيض من أهم المصادر الغذائية لهذا الفيتامين. لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل المتعلقة بالشعر والأظافر بتناول البيض والمكملات الغذائية لهذا الفيتامين بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

فيتامين سي 

فيتامين سي ضروري لإنتاج الكولاجين ، وهو بروتين يعطي الشكل والقوة للعديد من الأنسجة ، فهو اللبنة الأساسية للأظافر والشعر والأسنان ، ولهذا من المهم إدراجه في أي حبة فيتامين للشعر والأظافر.

وفيتامين C هو أيضا أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة التي تمنع نمو الشعر وتسبب الشيخوخة. كما يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد اللازم لنمو الشعر.

ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى تباطؤ النمو وكذلك تقصف الأظافر. 

فيتامين سي من العناصر الغذائية الأساسية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها ، ويحتاج الرجال إلى 90 مجم والنساء تحتاج إلى 75 مجم يوميا.

ونظرا لأهمية فيتامين سي للشعر والأظافر ، فإن أي حبة فيتامين للشعر والأظافر تحتوي عليه عادة. بالإضافة إلى أن الفواكه الحمضية والفراولة والجوافة والكيوي من أفضل مصادر فيتامين سي ، كما أن الفلفل الحلو والخضروات الخضراء والطماطم تحتوي على كميات عالية جدا. في الواقع ، يحتوي الفلفل الأحمر على ضعف كمية فيتامين سي الموجودة في البرتقال.

الحديد

ليس من المهم فقط معرفة أفضل فيتامين للشعر والأظافر ، فهناك أيضا عدد من المعادن ، بما في ذلك الحديد . والتي تعتبر مهمة لصحة الشعر والأظافر.

ويشكل الحديد مركز خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى أعضاء وخلايا الجسم ، بما في ذلك الأظافر والشعر . وبدون ذلك لا يمكن نقل الأكسجين بشكل كاف إلى الخلايا.

لأن الأكسجين ضروري لصحة الأظافر والشعر ، فإن نقص الحديد أو فقر الدم يمكن أن يسبب نتوءات عمودية أو حفر في الأظافر. ويعد نقص الحديد ، الذي يسبب فقر الدم ، سببا مهما أيضا لتساقط الشعر وهو شائع بشكل خاص عند النساء.

تختلف الكمية التي يوصى بها من الحديد بشكل كبير حسب العمر والجنس ، على النحو التالي:

الزنك

تحتاج الأظافر إلى إمداد مستمر بالزنك لدعم النمو الصحي ، حيث يمكن أن يؤدي نقصه إلى تدهور صفيحة الظفر وبقع بيضاء عليها.

يلعب الزنك أيضا دورا مهما في نمو وإصلاح أنسجة الشعر. كما أنه يساعد الغدد الدهنية  على العمل بشكل صحيح. ويعد تساقط الشعر عرضا شائعا لنقص الزنك.

يوجد الزنك في أي حبوب فيتامين للشعر والاظافر ، والكمية الموصى بها من الزنك هي 11 مجم للرجال و 8 مجم في اليوم للنساء.

تعد البروتينات الحيوانية كلحم البقر والدواجن والأسماك والبيض مصادر غنية بالزنك. ولكنه موجود أيضا في السبانخ وجنين القمح وبذور اليقطين والعدس وفول الصويا والحمص والفاصوليا السوداء والمكسرات (مثل اللوز والكاجو).

وأخيرا ، فإن أفضل مصدر لجميع فيتامينات للشعر والاظافر المذكورة في هذا المقال هو الغذاء. ولكن إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من نظامك الغذائي ، فقد تكون المكملات مفيدة ، خاصة أنه يمكنك الحصول على فيتامينات الشعر والأظافر.

تعمل المكملات بشكل أفضل مع الأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامينات . وقد تكون الجرعات العالية من الفيتامينات والمعادن ضارة إذا لم يكن لديك نقص.

أهمية الفيتامينات للشعر

فيتامينات للشعر والاظافر أهمها فيتامين ب

للفيتامينات أهمية كبيرة لصحة الجسم ،والشعر جزء مهم من الجسم لأنه يتأثر بالعديد من العوامل أهمها الفيتامينات ، لذلك فإن نقص الفيتامينات يسبب الكثير من مشاكل الشعر مثل جفاف الشعر وضعفه ويمكن الحصول على الفيتامينات عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليها. ويجب أن يشتمل النظام الغذائي اليومي على الحليب والدجاج والسمك والسبانخ والعدس ، كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 وأهمها السلمون الذي يحتوي على السيلينيوم الذي يعزز نمو الشعر ويقلل من قشرة الرأس. 

ما هي أعراض نقص التغذية ؟

تعتمد أعراض سوء التغذية على نقص العناصر الغذائية في الجسم ولا توجد أعراض تشمل نقص جميع الفيتامينات. نظرا لأن نقص كل منها يسبب عددا من الأعراض التي تختلف عن النقص الآخر . لكن هناك أيضا مؤشرات عامة على أن الجسم يعاني من نقص ، ومنها :

أسئلة قراء الموقع حول فيتامينات للشعر والاظافر

هناك العديد من الأسئلة حول فيتامينات للشعر والاظافر على منصتنا ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور القادمة.

ما هي افضل فيتامينات لتكثيف الشعر؟
 أهم الفيتامينات لتكثيف الشعر هي: البيوتين وهو فيتامين مهم في بناء خلايا الجسم، إذ أن نقصه يؤدي إلى ضعف الشعر والأظافر و يسبب الطفح الجلدي. فيتامين سي ، فيتامين د ، فيتامين أ ،و فيتامين هـ .
من احسن فيتامين للشعر؟
يعتبر فيتامين B7 من أفضل الفيتامينات لنمو الشعر لاحتوائه على بروتين الكيراتين الذي غالبا ما يضاف إلى منتجات العناية بالشعر. كما أنه يساعد في تكوين الأحماض الأمينية من البروتينات الموجودة في الأطعمة ، وبالتالي يساعد على ترطيب وتقوية وتحسين النعومة.
كم من الوقت تظهر نتائج استخدام فيتامين الشعر؟
 في الحقيقة نتيجة الفيتامينات تبدأ ملاحظة نتائج استخدام فيتامين الشعر بعد 4 أو خمسة شهور على سبيل المثال.
ايه احسن نوع فيتامينات؟
فيتامين سي هو أفضل فيتامين للرجال لتحسين وظيفة الجهاز المناعي وتصنيع بروتين الكولاجين. وفيتامينات ب هي الأفضل للرجال لإنتاج الطاقة وخلايا الدم الحمراء. ويعتبر الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك وفيتامين د وفيتامين ك من الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة العظام. أما فيتامين هـ والسيلينيوم فهما ضروريان لحماية خلايا الجسم من التلف.
شعري لا يطول ما السبب؟
يعد عدم التوازن الهرموني أحد الأشياء التي يمكن أن تلعب دورا في إبطاء أو إيقاف نمو الشعر وحتى ترققه . و الإصابة بأحد الأمراض التالية التي يمكن أن تسبب اختلال التوازن الهرموني في الجسم هي: مشاكل وأمراض الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية. و أمراض معينة في الجهاز التناسلي ، كمتلازمة تكيس المبايض.
ماذا يحتاج الشعر لكي ينمو؟
نصائح فعالة لنمو أسرع للشعر : مواكبة الفيتامينات والمغذيات، مثل أجزاء الجسم الأخرى ، يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لينمو بشكل صحي. باستخدام الزيوت الأساسية و استهلاك ما يكفي من البروتين واستخدام منتجات الكافيين ،و تدليك فروة الرأس ،و الإقلاع عن التدخين.

خاتمة 

وإلى هنا ينتهي مقالنا تحت عنوان “فيتامينات للشعر والاظافر ” . أتمنى يكون المقال قد احتوى على جميع المعلومات التي تبحث عنها.

اذا أعجبك المقال شاركه مع رفقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بهذا الموضوع.

Exit mobile version