الاذنشمع الاذن

إزالة شمع الأذن في البيت بطرق بسيطه وفعاله

إزالة شمع الأذن في البيت بطرق بسيطه وفعاله

إزالة شمع الأذن في البيت ممكنة ونتائجها مبهرة شرط تطبيق الطرق بشكل صحيح. ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على أهم الطرق لإزالة الشمع.

الأذن من الأعضاء الحساسة للغاية وتتطلب الكثير من العناية لتنظيفها ، خاصة عندما يكون من الضروري التخلص من شمع الأذن أو الصملاخ ، وهذا الأخير غالبا ما يسبب حكة غير مريحة أو يؤثر في كثير من الحالات على جودة السمع. في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي تراكم الشمع إلى التهابات أو عدوى فطرية.

إذن كيف يمكننا إزالة شمع الأذن في البيت؟ للإجابة على هذا السؤال تابع المقال أسفله.

شمع الأذن
شمع الأذن

كيف افتح اذني المسدودة من الشمع؟

إن وجود شمع الأذن أمر طبيعي حيث يلعب دورا  أساسيا في حماية الجسم من خلال منع الأوساخ من الدخول إلى الأذن.

في كثير من الأحيان ، يحتاج الفرد فقط إلى إزالة شمع الأذن المرئي على الجزء الخارجي من الأذن ولا يجب أن يحاول إزالة شمع الأذن الداخلية باستخدام الأعواد القطنية أو أشياء أخرى يمكن أن تدفع الشمع إلى عمق الأذن وتتسبب في تراكمه. وهذا يمكن أن يؤثر سلبا على طبلة الأذن والأجزاء الداخلية الأخرى.

لكن في حالة ما كنت تعاني من تراكم الشمع المفرط وتريد التخلص منه، هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك في إزالة شمع الأذن في البيت بشكل آمن، ومن بين هذه الطرق ما يلي:

 تليين الشمع

يمكنك الحصول على قطرات تليين شمع الأذن والتي تكون متاحة بدون وصفة طبية في الصيدلية .وغالبا ما تكون حلا مفيدا لإزالة شمع الأذن في البيت.

ويمكن أن تحتوي قطرات ترطيب الشمع على المواد الآتية: 

  • زيوت معدنية.
  • زيت الأطفال.
  • غلسرين.
  • بيروكسيد .
  • بيروكسيد الهيدروجين .
  • محلول ملحي.

تستخدم هذه القطرات عن طريق وضع بعض النقاط في الأذن ثم الانتظار لفترة زمنية معينة ثم شطف الأذن ، ولكن ينصح بقراءة التعليمات الموجودة على العبوة أو الاتصال بطبيبك قبل استخدامها.

إليك طريقة إزالة شمع الأذن في البيت
إليك طريقة إزالة شمع الأذن في البيت

 ري الأذن

يمكنك إزالة شمع الأذن في البيت عن طريق ملء حقنة بمحلول ملحي أو ماء عادي ، ثم ري أذنك برفق بالسائل ، مع الحرص على إمالة رأسك نحو البالوعة. وعند الانتهاء ، قم بإمالة رأسك في الاتجاه الآخر لتصريف السائل بسهولة.

قم بالحرص على أن تكون درجة حرارة الماء المستخدم في الحقنة معتدلة لتجنب أي آثار جانبية مثل الدوخة في حال كان باردا أو الحرق إذا كان الماء ساخنا.

سوف تحصل على أفضل النتائج في حالة ما استخدمت قطرة تليين الشمع قبل هذه العملية بيوم أو يومين.

 صحيح ان هذه الطريقة فعالة بشكل كبير لكن يمنع استخدامها من قبل الاشخاص اللذين يعانون من : 

  • إذا كان هناك ثقب في طبلة الأذن.
  • عند الإصابة بمرض السكري.
  • في حالة وجود أكزيما أو أمراض جلدية أخرى في الأذن أو بالقرب منها.
  • عند ضعف الجهاز المناعي.

استخدام الماء الدافئ

يستخدم الماء الدافئ بعد يوم أو يومين من تليين عملية شمع الأذن الموجود في الأذن ،ويتم استعمال حقنة مطاطية من أجل تدفق الماء الدافئ ، بلطف إلى قناة الأذن،والطريقة الصحيحة تكون بإمالة الرأس الرأس قليلا والشد ، من الجزء الخارجي من الأذن إلى أعلى وإلى الخلف . حتى تصبح قناة الأذن مستقيمة وبعد اكتمال ري قناة الأذن بالماء ينصح بإمالة الرأس إلى الجانب للسماح بتدفق الماء إلى الخارج.

تجفيف قناة الأذن

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يتم تجفيف المنطقة الخارجية من الأذن برفق باستخدام منشفة أو مجفف يد مع ملاحظة أن الشخص. يمكن أن يحتاج إلى تكرار إجراءات تليين شمع الأذن والري بالماء الدافئ. وإذا كانت المواد المستخدمة لتليين شمع الأذن تضعف فقط الطبقة الخارجية من شمع الأذن ولا يوجد تحسن في الأعراض بعد هذه العلاجات . فمن المستحسن الذهاب إلى الطبيب لإزالة شمع الأذن بالكامل.

طرق يجب تجنبها عند إزالة شمع الأذن في البيت

يجب عليك تجنب تجربة الطرق غير الآمنة في إزالة شمع الأذن في البيت ومنها ما يلي:

الأدوات الصغيرة

قم بتحنب استعمال دبابيس الشعر أو المفاتيح أو أغطية الاقلام لإزالة شمع الأذن بشكل يدوي . وهذا خوفا عليك من إيذاء الأذن أو دفع الشمع للداخل.

الأعواد القطنية

قد تبدو المسحات القطنية طريقة آمنة لإزالة شمع الأذن ، لكنها قد تسبب الفوضى ، وتؤذي إلى مجموعة من الأضرار مثل. مايلي:

  • تدفع شمع الأذن إلى داخل الأذن بشكل أكبر.
  • تقوم بإبطاء عملية إخراج الشمع من الأذن بشكل طبيعي.
  • تحدث ضرر في طبلة الأذن.
  • يمكن أن تعلق قطعة من القطن داخل الأذن
إليك طريقة إزالة شمع الأذن في البيت
إليك طريقة إزالة شمع الأذن في البيت

شموع الأذن

في هذه الطريقة ، يتم استخدام قطعة مخروطية الشكل من الورق أو القماش ويتم إدخال طرفها في قناة الأذن ثم حرقها بالنار لتجميع الشمع داخل القطعة . ولكن في الواقع لهذه الطريقة العديد من العيوب والمخاطر. مثل حروق الجلد أو ثقب أو نزيف طبلة الأذن.

متى عليك زيارة الطبيب؟

يعتبر تراكم شمع الأذن أمرا مزعجا ولكنه غالبا لا يمثل مشكلة خطيرة، وعادة ما يتم علاجه بالطرق المنزلية البسيطة. ومع ذلك ، إذا لم تنجح طرق إزالة الشمع بالمنزل ، أو إذا شعرت بألم بسبب تراكم شمع الأذن ، أو إذا تأثر سمعك ، فيجب عليك مراجعة الطبيب.

في الواقع ، في بعض الحالات ، قد لا يكون سبب انسداد الأذن هو تراكم شمع الأذن كعدوى ، أو التهاب في الأذن الوسطى ، أو عدوى فيروسية في الأذن الداخلية ، لذا يجب عليك مراجعة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

متى عليك زيارة الطبيب؟
متى عليك زيارة الطبيب؟

كيف اعرف ان اذني تحتاج تنظيف؟

قد يختلف مظهر شمع الأذن تبعا للحالة حيث يتراوح لونه من الأصفر الفاتح إلى البني الغامق ، وتجدر الإشارة إلى أن الألوان الداكنة لا تشير بالضرورة إلى وجود  انسداد في الأذن . ومن علامات تراكم شمع الأذن ما يلي:

  • فقدان السمع المفاجئ أو الجزئي ، وعادة ما يكون مؤقتا
  • حدوث طنين في الأذن، وهو الشعور بطنين أو أزيز في الأذن.
  • الشعور بأن الأذن ممتلئة أو يوجد بها شيء ما.
  • حدوث ألم في الأذن.
  • تشمل علامات التهاب الأذن وعلامات عدوى الأذن: ألم شديد في الأذن لا يهدأ وسيلان من الأنف و من الأذن ، وحمى ، وسعال ، فقدان دائم للسمع ، ووجود رائحة من الأذن ، والشعور بالدوار ، وكلا من إرهاق السمع ، والدوخة. يمكن أن يكون ألم الأذن ناتجًا عن العديد من الأسباب الأخرى ، لذا يجب توخي الحذر ، إذا تكررت أي من هذه الأعراض ، يوصى بمراجعة الطبيب . ويمكن أن يساعد التقييم الطبي الكامل في تحديد ما إذا كانت المشكلة ناتجة عن شمع الأذن المفرط أو حالة صحية مختلفة.

ما هو سبب كثرة الشمع في الاذن؟

يمكن أن يحدث تراكم شمع الأذن بشكل زائد، كما يمكن أن يتصلب الشمع، ويحدث ذلك نتيجة للعديد من العوامل التالية:

  •  تضييق  قناة الأذن، ويحدث نتيجة الإصابة بالعدوى، أو الإصابة ببعض الأمراض ، أو وجود مشاكل في النسيج الضام .
  • إنتاج مادة شمعية في الأذن تكون أقل سيولة، و حدوث ذلك أكثر شيوعا لدى الأشخاص الأكبر سنا، وذلك بسبب شيخوخة الغدد التي تنتج المادة الشمعية.
  • الزيادة في إنتاج شمع الأذن وذلك بسبب حدوث انسداد في قناة الأذن. 
  • وضع أشياء في الأذن لتنظيفها، مثل الأعواد، أو دبابيس الشعر، أو المفاتيح.
  • استخدام وسائل السمع.
  • وضع سماعات الأذن .

فقرة الأسئلة المتداولة حول إزالة شمع الأذن في البيت

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول إزالة شمع الأذن، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كيف انظف اذني من الداخل؟
أفضل طريقة لتنظيف الأذن من الداخل  هي ترطيبها بكمية قليلة من الماء في مقدمة قناة الأذن، مما يعمل على حل الشمع المتصلب. وفي الخطوة التالية لف منديل ورقي وتجفيف المكان برفق وعناية. وفي الواقع، فإن الأذن يمكنها تنظف نفسها تلقائيا.
هل الخل ينظف الاذن؟
يعد الخل من الطرق الناجحة والأشهر في تنظيف الأذن وخاصة خل التفاح فهو ذو خاصية حامضية فعالة في التخلص من البكتيريا والفطريات.
متى يكون انسداد الاذن خطير؟
في حالة الشعور بدوار أو ألم في الأذن، أو الشعور بفقدان حاسة السمع، ومن الأعراض المقلقة لانسداد الأذن كذلك، سماع طنين وانتفاخ الأذن وخروج إفرازات منها.

وختاما،أتمنى أن يكون مقال اليوم قد نال إعجابك و وجدت فيه المعلومات التي تبحث عنها.

اذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية لتستفيد اكثر من المواضيع المرتبطة بمقال اليوم.

شكرا لك عزيزي القارئ على وقتك. ولقائنا يتجدد بحول الله في موضوع جديد.أستودعكم الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى