Site icon Wikinaya

اليك أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى على الاطلاق

إليك أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى على الإطلاق

إليك أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى على الإطلاق

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى حيث يعمل هذا المضاد على علاج التهابات الاذن الداخلية كما الأمر بالنسبة للعديد من الأدوية ومنها المضادات الحيوية ، فالتهاب الاذن الوسطى هو عبارة عن التهاب يصيب البطانة المخاطية التي تغطي تجويف الاذن الوسطى ، كما يعتبر هذا المرض شائعا بين الفئات العمرية دون سن الخامسة المسبب لما يقارب 40 بالمئة من مجموع عدد الزيارات لدى الأطباء المختصين في أمراض الأطفال .

فما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب الاذن الوسطى ؟ زما ارعاضه ؟ واسبابه ؟ وطرق العلاج والوقاية منه ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

التهاب الأذن الوسطى

ما هو التهاب الاذن الوسطى ؟ 

التهاب الاذن الوسطى عبارة عن ظرف صحي شائع يحدث نتيجة لعدة عوامل ومسببات اكثرهم شيوعا للعدوى ، ويستوجب في هذه الحالة العلاج بالمضادات الحيوية ، كما يظهر هذا المرض عادة كاستمرار لالتهاب الجهاز التنفسي العلوي الذي قد يؤدي الى تراكم  سريع لافرازات الالتهاب فيما يخص الاذن الوسطى .

ما هي المضادات الحيوية المناسبة لالتهاب الأذن الوسطى ؟

توجد أنواع كثيرة من المضادات الحيوية التي تعمل على تسريع وتيرة علاج التهابات الاذن الوسطى ، ولكنها تختلف حسب تركيبتها ، حيث ان المضادات الحيوية ذات التركيز العالي تقوم بمعالجة عدوى الاذن الداخلية بشكل أسرع من المضادات الحيوية قليلة التركيز ، من أشهر المضادات الحيوية التي تساهم في علاج التهاب الاذن الداخلية الآتي :

الاموكسيسيلين :

يعد هذا المضاد الحيوى خيارا مثاليا للاد التهاب الاذن الداخلية ، حيث يعد الاموكسيسيلين من المضادات المقاومة للميكروبات التي تقضي على التهاب الاذن الداخلية ، كما يتم تناوله عن طريق الفم وتوفر على هيئة كبسولات أو شراب ، يتم استهلاك جرعة من هذا المضاد الحيوي حيث يقوم الطبيب بتحديدها ، وتكون عبارة عن جرعتين في اليوم سواء كان شرابا أو كبسولات ، ويتم تناول الاموكسيسيلين لمدة اسبوع من اجل الحصول على نتائج جيدة ، كما توجد تركيزات متعددة من هذا المضاد الحيوي والتي يقوم الطبيب بتجديدها حسب الحالة المرضية للشخص . 

اليك أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى على الاطلاق

ازيثرومايسين :

يعتبر من الادوية البديلة والتي تعمل معالجة التهابات الاذن الداخلية بسهولة وخلال فترة زمنية قصيرة ، كما يعد هذا الدواء مقاوما للبكتيريا وايضا مساهما في تخليص الاذن من الالم الموجود بها .

اليك أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى على الاطلاق

 

كيف اعرف اني مصاب بالتهاب الاذن الوسطى؟

للاذن الوسطى اعراض مختلفة متباينة وذلك حسب الحالة المرضية للشخص ، وهذه الفقرة ستكون محطة لابرز هذه الأعراض والعلامات حيث تشمل التالي :

ما أسباب وعوامل خطر الاصابة بالتهاب الأذن الوسطى؟

سنحاول في الفقرة الموالية إبراز أهم الأسباب والعوامل الكامنة وراء الإصابة بالتهاب الاذن الوسطى وتتضمن هذه المسببات والعوامل الآتي :

ما هو سبب وجع الأذن من الداخل؟

يحدث مرض التهاب الأذن الوسطى نتيجة دخول البكتيريا او الفيروسات من البلعوم مرورا بقناة استاكيوس الى داخل تجويف الاذن الوسطى ، كما لا يوجد توافق في الآراء فيما يتعلق بالمراجع الطبية حول الأسباب الكامنة وراء الإصابة بهذا الداء ومن البكتيريا الأكثر شيوعا لهذا المرض ما يلي :

ما هي عوامل خطر الاصابة بالتهاب الاذن ؟

أما عن عوامل خطر الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى فتشمل ما يلي :

أعراض التهاب الأذن الوسطى والدوخة

ما المضاعفات الناجمة عن التهاب الاذن الوسطى ؟

تشمل المضاعفات الرئيسية لالتهاب الاذن الوسطى ما سيتم التطرق إليه في الفقرة الموالية :

كما يجب الاشارة الى ان وتيرة الشفاء من التهاب الاذن الوسطى الحاد تتم بشكل سريع ولا تترك اثارا جانبية أو أضرار
دائمة . 

كيف يتم تشخيص التهاب الاذن الوسطى؟

يرتكز تشخيص التهاب الاذن الوسطى على الاعراض التي يشتكي منها المريض وعلى العلامات النموذجية لفحص الاذن كانتفاخ واحمرار في طبلة الاذن ومن بين الفحوصات المجراة لهذا الالتهاب ما يلي :القيام بفحوصات على مستوى السمع منظار الاذن ،إجراء فحص طبلة الاذن .

ما هي الطرق العلاجية الممكنة التهاب الاذن الوسطى ؟

تشمل العلاجات الممكنة لالتهاب الاذن الوسطى نهجين متناقضين وهما كالاتي :

استعمال المضاد الحيوي :

يستحسن إعطاء المضاد الحيوي فورا في جميع حالات التهاب الاذن الوسطى ، والعلاج المختار هو اموكسيسيلين عن
طريق تناول جرعات محددة وملائكة لعمر ووزن الشخص المريض .

علاج أعراض المرض فقط :

قد يرفض البعض العلاج بالمضادات الحيوية ، بل المتابعة الطبية  مع علاج الالم الناتج عن المرض فقط ،واعطاء المضادات للمرحلة التي قد يظهر فيها احمرار وانتفاخ بارز في طبلة الاذن ، او في حالة عدم تلاشي الالتهاب خلال فترة زمنية وجيزة .

كما تجدر الاشارة الى ان استمرار الالتهاب لفترة طويلة دون تلقي العلاج المناسب قد يؤدي الى التعرض لمضاعفات ،لذا قد يحتاج الأمر إلى اخذ عينة للزراعة ، وتنظيف القيح من الاذن الوسطى من خلال عمل بضع قطرات في طبلة الاذن بهدف علاجها من القيح المتواجد داخلها .

إليك أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى على الإطلاق

كيف تقي نفسك من الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى ؟

اتباعك لبعض النصائح والتعليمات وكذا الخطوات قد يجنبك الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى ومن بين هذه التعليمات ما سيتم التطرق إليه في الفقرة الموالية :احرصي على الرضاعة الطبيعية لطفلك ،تلقي اللقاحات والتطعيمات اللازمة في الموعد المناسب لها ،الابتعاد عن كل ما يخص التدخين ،الوقاية من التقاط العدوى  .

أسئلة زوار الموقع حول موضوع أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى :

وسنحاول في السطور الاتية الإجابة عن جل هذه الأسئلة :

كيف اعالج التهاب الاذن الوسطى في المنزل؟
يمكنك معالجة التهاب الاذن منزليا وذلك باعتماد مجموعة من الطرق مثل : استخدام الكمادات الباردة والدافئة ، استعمال بيروكسيد الهيدروجين  تغيير وضعية النوم ، استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة ،زيت الزيتون ،الزنجبيل ، زيت الثوم .
متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي للاذن؟
يبدأ مفعول المضاد الحيوي للاذن بعد مرور يومين الى 3 أيام ،بعدها تختفي أعراض التهاب الأذن الوسطى نهائيا .
ما هو افضل مسكن لالام الاذن؟
يعد كل من أسيتامينوفين ،وإيبوبروفين من أفضل المسكنات فعالية في تخفيف ألم الأذن . 
هل البندول يعالج التهاب الاذن الوسطى؟
وتجدر الإشارة إلى أن التهاب الأذن الخارجية يتطلب استخدام مسكنات الألم التي تباع دون وصفة طبية والتي تحتوي على الباراسيتامول لوحده، لذا يمكن اعتماد البانادول أكتي فاست،كعلاج لألم الأذن ،مع ضرورة استشارة الطبيب حول امكانية استخدام أحد الأدوية التالية: المحاليل الموضعية المحتوية على حمض الأسيتيك.

خاتمة :  أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع التي تصنف الأولى في المجال الصحي الا وهي التهاب الأذن الوسطى.

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين سطوره على كل ما قد يخص الاعراض الدالة على الاصابة بالتهاب الأذن الوسطى والاسباب الكامنة خلف الإصابة بهذه الافة الصحية ، واشتمل على الطرق العلاجية المتمثلة في المضادات الحيوية للتخفيف من حدة هذا الداء وكذا السبل الوقائية الممكنة لتفادي خطر الاصابة .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى  على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version