Site icon Wikinaya

الاقلاع عن التدخين الفوائد والنصائح

الاقلاع عن التدخين

الاقلاع عن التدخين

الاقلاع عن التدخين من أفضل القرارات التي بإمكانها أن تغير مجرى صحة جسدك، فالإقلاع عنه يقلل من خطر الإصابة بالامراض الخطيرة كأمراض القلب وسرطان الحنجرة أو الرئة.
وبغض النظر عن الفترة الزمنية في تعاطي التدخين واختلاف كميتها، الا ان بمجرد الإقلاع عنه يحسن تدريجيا من صحة الجسد. خاصة إذا بادرت بالإقلاع عنه مبكرا.
ورغم الرغبة الملحة في تناول التبغ التي تنهك المقاومة في الإقلاع عن تدخينه، هناك مجموعة من الإرشادات تساعدك في الإقلاع عنه بصفة نهائية، وهذه النصائح هي ما تم التطرق لها في هذا المقال.

فوائد الإقلاع عن التدخين 

توجد مجموعة من فوائد الاقلاع عن التدخين وتتجلى في مايلي:

الاقلاع عن التدخين

أهم النصائح المساعدة على مقاومة التدخين 

ان مُعظم المُدخِّنين الذين حاولو الإقلاع عن التدخين لمجموعة من الأسبابٍ سواء الصحيَّة أو اقتصاديَّة والاجتماعية،
لا يفلحون في القدرة على التوقف عنه بسبب أعراضه.
الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة للكثير من المدخنين، نظرا لمادة النيكوتين التي تحتوي عليه السجائر ،
وهي المسؤولة عن الإدمان مما يصعب التخلي عنها.

لذا إليك أهم الوسائل والآليات المساعدة على الإقلاع عن التدخين بصفة نهائية:

وضع خطة محكمة للتوقف عن التدخين 

الإقلاع عن التدخين بوضعك خطة محكمة من شأنه أن يساعدك في الحفاظ على تركيزك وحماسك، وهذه الخطة
تتجلى فيما يلي:

استغل وقتك في أمور نافعة

أعدّ قائمة الأسباب التي تدفعك إلى التدخين:

حدد الأسباب التي تدفعك للإقلاع عن التدخين، سواء الصحية أو الاقتصادية أو الاجتماعية إلخ.

احصل على المساعدة إذا بدأ الأمر عليك صعبا

الاقلاع عن التدخين

الأسئلة المطروحة في موضوع الاقلاع عن التدخين

إليكم الاجابة على هذه الأسئة الشائعة والتي لها علاقة بموضوع الاقلاع عن التدخين

ماذا يحدث عند الإقلاع عن التدخين فجأة؟
في بادئ الأمر تتلاشى تأثيرات التدخين من جسد المتعاطي، حيث تبدأ فوائد الإقلاع بالظهور تدريجيا مع مرور الزمن، لتشمل الرئتين وتبدأ في التخلص من أثار الدخان، وبعدها التخلص من أمراض  القلب المحتمل الإصابة بها.
وحسب تقريرات الدكاترة في علاج مدمني التدخين يؤكدون على عودة وظائف الجسم خاصة الرئة الى نشاطها الطبيعي، بعد مرور ثلاثة أشهر أو تسعة أشهر، كما يقلل من الاصابة بالسعال المتكرر، كما يستعيد الشخص طاقته وحيويته الطبيعية.
حيث يصبح الشخص المدخن بعد مرور ستة أشهر من الإقلاع عن التدخين أكثر هدوءا و توترا من السابق.
هل تتحسن الرئة بعد ترك التدخين؟
نعم تتحسن الرئة بعد ترك التدخين، خاصة بعد مرور تسعة أشهر من الإقلاع، وبالتالي تتعافى الأهداب داخل الرئتين التي تساعد على إخراج المخاط و المسؤولة في الحماية من الالتهابات.
ويلاحظ المدخنين انخفاض كبير في وظيفة الرئة، نظرا لاحتمالية إصابتهم بالتهابات الرئة، كون الأهداب لا تقوم بعملها بشكل صحيح،  وبمجرد الإقلاع تتحسن وظائف الرئة بنسبة 10%.
متى يتخلص الجسم من آثار التدخين؟
يتخلص الجسم من اثار التدخين تدريجيا مع مرور الوقت، ويتراوح مقدار هذا الوقت للتخلص الجسم من النيكوتين، ابتدائا من
ثمانية ساعات الاولى يبدأ النيكوتين في الانخفاض الى أن يختفي بصفة نهائية من الجسم خلال خمس سنوات، وبعد مرور عشر سنوات تعود الاعضاء الى حالتها الطبيعية، كون الجسم يحتاج الى أربع أضعاف نصف من عمر للنيكوتين حتى يتم التخلص من نصف الجرعة المستهلكة.
متى تظهر اعراض التدخين؟
 تبدأ  أعراض التدخين بالظهور من خلال رغبة الجسم بتعاطي المزيد من  التدخين نظرا لاحتوائها على مادة النيكوتين، وبالتالي تبدأ الأعراض الجسدية بالظهور من خلال الشعور بعدم الارتياح والعصبية الزائدة، والشعور بالتوتر.
هل تظهر نسبة النيكوتين في تحليل الدم؟
مادة النيكوتين الموجودة في التبغ والسجائر أو السجائر الإلكترونية، ويمكن الكشف عنها في البول والدم واللعاب والشعر والأظافر بواسطة الاختبارات الطبية، وتظهر نسبة النيكوتين في الدم بعد إجراء الاختبارات الطبية.
هل التدخين يضعف العقل؟
حسب قول باحثون في مجال الطب  أن التدخين فعلا يضعف العقل، حيث  يؤثر سلباً على عقل الإنسان وقدرته على التفكير، خاصة أن المدخنين يواجهون خطورة كبيرة في الإصابة بالسكتات الدماغية التي تؤدي إلى الوفاة فوراً.

لقد خصصنا هذا المقال للحديث عن مجموعة من النصائح المساعدة في الإقلاع عن التدخين بصفة نهائية، ابتداء من ذكر جملة من الفوائد في حالة الإقلاع عنه، ثم ذكر بعض الإرشادات المهمة في هذا الصدد، لذا فضلا عزيزي القارئ قم بمشاركة هذا المقال مع أصدقائك سواء المدخنين لتكون لهم فكرة الاقلاع وبالتالي العودة الى حياتهم الطبيعية أو العادية، أو حتى أصدقائك غير المدخنين لوقاية أنفسهم من أعراض الإقلاع الصعبة التخلص منها.

وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنكم زيارة هذا الموقع المسمى ب ويكي عناية .

Exit mobile version